منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Fb110

 

 طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Jazaer10 المتصفح : طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Fmfire10

طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Empty
مُساهمةموضوع: طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل   طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 12:29 am

( الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع)

الكفاءة
/ اكتساب القدرة على مناقشة الآراء بروح فلسفية و بطريقة موضوعية بعيدا عن
التعصب و الانفعال و ذلك بتمكين المتعلم من الوقوف مع رأي و الدفاع عنه ،
أو الإعراض على رأي و إبطاله .



ملاحظة / في الاستقصاء بالوضع أو بالرفع لا يمكن تبني موقف توفيقي أو حيادي كما هو الحال في الجدل
**************

الاستقصاء بالوضع

،
و تقوم الطريقة على محاولة إقناع الخصم بصحة راي لم يكن يراه صحيحا لذلك
جاءت الصيغة المعبرة عن الاستقصاء بالوضع الدفاع عن رأي يبدو غير سليم

. مثال ( اذا افترضنا ان الأطروحة القائلة ( العقل مصدر المعرفة) غير صحيحة و تقرر لديك الدفاع عنها و تبنيها ، فما عساك ان تفعل ؟

و
لذلك لا يمكن اعتماد الاستقصاء بالوضع عند افتراض صحة الأطروحة كما هو
الحال في بعض الحوليات كأن نقول اذا افترضنا ان الأطروحة القائلة ( العقل
مصدر المعرفة) صحيحة ، و تقرر لديك الدفاع عنها و تبنيها فما عساك أن تفعل
؟

هنا يكون السؤال خاطئا لا يوفي بالغرض ، لأنه اذا كانت الأطروحة صحيحة فهي ليست بحاجة الى إثبات .

و للاستقصاء بالوضع صيغ عامة أشهرها
1- اذا افترضنا ان الأطروحة (س) غير صحيحة و تقرر لديك الدفاع عنها و تبنيها ، فما عساك ان تفعل
2- اذا كنت مع الرأي (س) و أردت إثباته للمعترضين فما هي مبرراتك ؟
3- اثبت صحة الرأي (س)

الخطوات
المقدمة – ا الدفاع عن رأي يبدو غير سليم
إظهار أن الأطروحة بحاجة الى دفاع

العرض –
ب- عرض منطق الاطروحة = و المقصود بمنطق الأطروحة تحليل ما جاء فيها مع الأساس الذي قامت عليه مثلا ( ما معنى ان العقل مصدر المعرفة.........)
ج- الدفاع عنها بحجج شخصية . تحليل كل الأدلة التي تثبت ان العقل هو مصدر المعرفة على ضوء المذهب العقلي ( بمعنى أن التلميذ يكون عقلانيا ، و يتبنى حججهم.

د- نقد خصوم الاطروحة = ان نقد الخصوم يدخل في اطار الدفاع عن الاطروحة و يدعم موقفنا .

عرض المنطق الذي يقوم علي راي الخصوم ثم الشروع في نقده . كان نستعرض
الاساس الذي قام عليه رأي التجريبيين ثم الاعتراض عليه بإثبات ان التجربة
ليس مصدر المعرفة


النتيجة ( التأكيد على مشروعية الدفاع )
فاذا
كان الغرض من هذه الطريقة الدفاع عن أطروحة ، فلا بد ان تكون النتيجة
منسجمة مع الغرض ، و تؤكد صحتها . كأن نقول بعد التبرير الأطروحة و
الاعتراض على خصومها يمكن لنا الحكم بانها اطروحة صحيحة يجب تبنيها



الاستقصاء بالرفع


و تقوم الطريقة على محاولة اقناع الخصم بعدم صحة راي كان يراه صحيحا لذلك
جاءت الصيغة المعبرة عن الاستقصاء بالرفع ( ابطال رأي يبدو سليم)

. مثال اذا افترضنا ان الاطروحة القائلة ( العقل مصدر المعرفة) صحيحة و تقرر لديك اابطالها و عدم تبنيها ، فما عساك ان تفعل ؟
بناء
على ذلك .لا يمكن اعتماد الاستقصاء بالرفع عند افتراض عدم صحة الأطروحة
كما هو الحال في بعض الحوليات كأن نقول ( اذا افترضنا أن الاطروحة ( العقل
مصدر المعرفة ) غير صحيحة و تقرر لديك ابطالها فما عساك ان تفعل ؟ هنا
يكون السؤال خاطئا و لا يوفي بالغرض ، لأن الاطروحة اذا كانت غير سليمة
فهي لا تحتاج الى إبطال


و للاستقصاء بالرفع صيغ كثيرة أشهرها
1- اذا افترضنا ان الاطروحة (س) صحيحة و تقرر لديك إبطالها فما عساك ان تفعل

-2اذا كنت غير مقتنع بالرأي (س) و أردت ابطاله ، فما هي مبرراتك ؟
3- اثبت عدم صحة الراي ، أو فند الرأي (س)

الخطوات
المقدمة = ابطال رأي يبدو سليما
إظهار ان الرأي يحتاج الى إبطال لأنه يبدو سليما عند الغير العرض

= عرض منطق الاطروحة ( بمعنى تحليل ما جاء فيها و الأساس الذي تقوم عليه) ما معنى ان العقل مصدر المعرفة
= ابطال الاطروحـــــــة
= تحليل الحجج التي تفندها بالاعتماد على فلاسفة لهم اتجاه معارض مثل حجج
التجريبيين الذين يثبتون ان المعرفة تقوم على التجربة لا العقل

= نقد انصار الاطروحة = نقد أصحاب الأطروحة يوفي بالغرض .و لذلك ينبغي الاعتراض على موقف العقليين بإثبات ان العقل قاصر و يواجه عوائق ....

النتيجة = التأكيد على مشروعية الإبطال

انطلاقا من النقد الموجه للأطروحة ، و الاعتراض على موقف أنصارها ، نحكم عليها بأنها غير صحيحة و لا يمكن تبنيها



-3-





اعداد الأستاذ جحلاط فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Jazaer10 المتصفح : طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Fmfire10

طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل   طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 12:50 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: