منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Fb110

 

 هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Jazaer10 المتصفح : هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Fmfire10

هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة   هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Emptyالأربعاء مارس 09, 2011 2:10 am

اقتباس :
<blockquote class="postcontent " style="padding-left: 7px; padding-right: 7px;">
[center]على أي أساس تقوم الأخلاق ؟
و هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟

مقدمة
/ إذا تأملنا تصرفات الناس ، نجد أن كل واحد من أفراد المجتمع يتصور الخير
و الشر من زاوية مختلفة ، فما يراه العض خير و فضيلة ، يراه آخرون شر و
رذيلة ، فندرك أن هناك مشكل في الأخلاق يستدعي منا البحث و التأمل ، و لا
يمكن أن نكون تصور واضح عن هذا المشكل الا بالنظر الى مواقف الفلاسفة :
فهل القيمة الخلقية نسبية متغيرة أم مطلقة ثابتة ؟


طرح القضية الاولى / القيمة الخلقية نسبية و متغيرة لأن أساسها المنفعة و المجتمع و كلاهما متغير و نسبي
الأساس النفعي ( مذهب اللذة)
/ مصدر القيمة الخلقية (المنفعة) بمعنى أن الخير هو اللذة و الشر هو الالم
و العبرة بالنتائج و ليس بالمبادئ ، و الدليل على ذلك واقعي حيث أن الناس
يميلون الى اللذة و ينفرون من الألم بحكم طبيعتهم ..يقول أرستيب
القورينائي Aristippe (435-355) مؤسس مذهب اللذة ، (اللذة صوت الطبيعة )،
و يجب الحصول عليها بكل الطرق ، و أن إشباع الغرائز ضروري لأنها المحرك
الأساسي للأفعال الإنسانية

أبيقــــورEpicure
يرى أن الخير في سكينة النفس ، فهي أفضل و أولى لأنها دائمة يمكن إحياؤها
في الذاكرة كل مرة و هكذا نكون سعداء رغم ناء أجسامنا ، مثل لذة المعرفة ،
و المطالعة ، و المحبة و الصداقة ، و يدعو الى اجتناب اللذات التي تنتهي
بألم ، مع قبول الألم الذي يؤدي إلى لذة

بنتــــام
Benthame حول اللذة إلى المنفعة العامة ، فوضع بذلك مسلمتين للفعل
الأخلاقي ، مسلمة فردية تقول بأن لكل فرد الحق في الحكم على لذته ، و
مسلمة جماعية تقول أن اللذة اذا اتحدت شروطها أصبحت واحدة بالنسبة للمجتمع
، فربط بنتام بين خير الفرد و خير الجماعة .و وضع سبعة أبعاد لقياس اللذة
و هي الشدة المدة النقاء الخصب القرب اليقين الامتداد أي شمول اللذة لأكبر
عدد من الناس

نفس المبدأ يدافع
عنه ج س ميل J.S.Mill فالمنفعة هي المبدأ الاخلاقي الذي يفضي الى تحقيق
أكبر سعادة ممكنة ، فالخير ما هو نافع لنا و لغيرنا (المنفعة المتبادلة).
كما اهتم ميل Mill بنوعية اللذات لا كميتها يقول " من الأفضل أن أكون
إنسانا شقيا من ان أكون خنزيرا متلذذا" و ما دانت المنفعة متغيرة و مختلفة
من شخص لآخر كانت القيمة الخلقية نسبية

الأساس الاجتماعي /
إن أساس القيم الخلقية هو (المجتمع) ، فالخير ما يتماش مع العرف الاجتماعي
، و الشر ما يتنافى معه ، هذا ما تراه المدرسة الوضعية مع اميل دوركايم
،E.Durckeime و ما يدعم هذا الموقف هو أن الفرد كائن اجتماعي بالطبيعة ،
لا يستطيع العيش خارج الجماعة فهو بمثابة الجزأ من الكل ، انه مدين
للمجتمع بكل مقوماته النفسية و العقلية و السلوكية ، يتأثر ببيئته ، و
يتصرف حسب الجماعة التي ينتمي اليها فلولا الغير لما كان بحاجة الى أخلاق
.

إن الطفل يكون فكرته
عن الخير و الشر بالتدريج اعتمادا على أوامر و نواهي أفراد مجتمعه ، سواء
في الاسرة او المدرسة يقول دوركايم " عندما يتكلم ضميرنا فان المجتمع هو
الذي يتكلم فينا " بمعنى أن الضمير الفردي ما هو الا صدى للضمير الجمعي .
و على هذا الأساس لا يمكن للفرد ان يبتكر لنفسه قيما و أخلاقيات بل يأخذها
جاهزة من المتجر الاجتماعي كما يأخذ ملابسه من النحل التجاري ،


و يرى ليفي برول L.Bruhl أن الأخلاق ظاهرة اجتماعية ، تنضم العلاقة مع
الغير و تمنح قوانينها للفرد بواسطة التربية ، و الخير و الشر يتحددان
بمدى اندماج الفرد في الجماعة أو عدم اندماجه فيها . فالاندماج هو مقياس
الخير ، وعدم الاندماج هو مقياس الشر . و بما أن لكل مجتمع عادات و تقاليد
و نظم خاصة كانت القيمة الخلقية أيضا نسبية و متغيرة

النقـــــــد/
رغم أن الناس تدفعهم طبيعتهم النفعية الى وضع المصلحة فوق كل اعتبار غير
أن هذا ليس مبررا كافيا يجعل المنفعة مقياسا للسلوك الأخلاقي ، كونها
خاصية ذاتية تختلف باختلاف الميول و الرغبات ، فاذا خضع الناس لها اصطدمت
مصالحهم بعضها البعض ، و عمت الفوضى في المجتمع فما ينفع البعض قد يضر
بالبعض الآخر ، و ليس كل شيئ فيه لذة خير بالضرورة


للمجتمع
تأثير في الفرد ، لكن هذا لا يعني أن كل ما يقوله المجتمع أخلاقي بالضرورة
، و الا كيف نفسر لجوء المصلحين إلى تغيير ما في مجتمعاتهم من عادات بالية
و قوانين جائرة ، و كيف نفسر اختلاف أفراد المجتمع الواحد في
أخلاقهـــــــــــــــــم.


طرح القضية الثانية / القيمة الخلقية مطلقة و ثابتة لأن أساسها العقل و الشرع
*الأساس العقلي
/ ان أساس القيمة الخلقية هو العقل ، فالخير ما يتطابق مع أحكام العقل ، و
الشر ما يخضع لحكم الغرائز و الشهوات العمياء ، و يتعارض مع الواجب . قال
أفلاطون " Platon ( الفضائل ثلاث: الحكمة فضيلة العقل ، و العفة فضيلة
القوة الشهوانية ، و الشجاعة فضيلة القوة الغضبية ) و الحكمة رأس الفضائل
كلها لأنها تحد من طغيان الشهوة و تلطف الغضبية ، و اذا خضعت الالقوة
الشهوانية للغضبية ، و الغضبية للعقل تحقق في النفس الانتظام و التناسب و
يسمي أفلاطون حالة التناسب هذه بالعدالــــة.

و
ذهب الفيلسوف الالماني كانط Kant الى تقدير الفعل من خلال مبادئه و نيّة
فاعله ، فالخير ما يسير بمقتضى الواجب الذي يمليه الضمير ، و يكون نابعا
من الارادة الخيرة و الشر ما يتعارض مع الواجب يقول ( أن القيمة الخلقية
للفعل تكمن في مبدأ الارادة الخيرة ، بغض النظر عن ما ينتج عن الفعل من
كسب أو خسارة ) : ، لذلك ميز كانط بين نوعين من الأوامر : الأمر الشرطي ،
المرتبط بالمنافع ، فيفقد بذالك قيمته الخلقية كأن نقول قل الصدق حتى يثق
فيك الناس ،. و الأمر المطلق (القطعي) المنزه من كل مبدأ نفعي ، و
المستجيب لصوت الضمير يحمل الخير في ذاته كأن نقول كن صادقا . أو كن أمينا
، هو الواجب من اجل الواجب و لا يتغير مع النتائج ، إذ لا يعقل أن يصبح
ذات يوم الصدق شر ، و الكذب خير ، أو تصبح الأمانة رذيلة و الخيانة فضيلة
، فالأخلاق مبادئ ثابتة و مطلقة و عليه وضع كانط ثلاثة قواعد للسلوك
الأخلاقي :

ا- قاعدة التعميم
: إعمل كما لو كان عملك قانونا عاما فالبعض مثلا يرى في الكذب منفعة ،
لكنه لن يكون أبدا سلوكا أخلاقيا ، كونه لا يصلح للتعميم ، فاذا كنا نرفض
الكذب علينا ، فمعنى ذلك لأنه لا ينبغي علينا أن نكذب حتى و لو كان الكذب
في صالحنا . نفس الشيئ بالنسبة لجميع الأفعال

ب- قاعدة الغائية
/ اعمل و كأنك تعامل الإنسانية في نفسك و غيرك كغاية لا مجرد وسيلة ،
فالواجب يأمرنا أن لا نجعل الانسان مهما كانت صفاته مجرد أداة لتحقيق
مصلحة ، فالشخص الذي يعطي وعودا كاذبة يتخذ الآخرين مجرد وسائل من أجل
تحقيق رغبات و منافع معينة من غير أن يلتفت الى أن لهم حقوقا بصفتهم
كائنات عاقلة يقول كانط( لو كانت سعادة البشرية متوقفة على قتل طفل بريئ
لكان قتله سلوكا لا أخلاقيا )

ج- قاعدة التشريع
/ اعمل بحيث تكون إرادتك الحرة المشرعة للقانون الأخلاقي في جمهورية
العقلاء ، و هذا يعني أن الواجب يقتضي منا أن نجعل من أفعالنا مثالا يقتدى
به ، و قانونا نؤسسه بإرادتنا لأنفسنا و لغيرنا باعتبارنا كائنات حرة و
عاقلة ، اننا ندرك بعقلنا و نور ضميرنا لا بحكم اللذة و المصلحة أن الصدق
و الإخلاص و الوفاء واجبات كونها أفعال خيرة في ذاتها و عند الالتزام بها
نكون قد جعلناها قانونا أخلاقيا .


الأساس الشرعي .
ان أساس القيمة الخلقية هو الشرع . قال تعالى في سورة النحل ( و نزلنا
عليك الكتاب تبيانا لكل شيئ و هدى و رحمة و بشرى للمسلمين) فالخير إذن ما
يستجيب لأوامر الشرع ، و الشرع ما يخالفها يقول الاشاعرة و هم أتباع ابي
حسن الأشعري :الحسن ما حث الله عليه و رغب فيه ، و القبح ما نهى الله عنه
و رهب منه . إذن الخير و الشر يوجبهما الشرع لا العقل كما ادعت المعتزلة ،
فالعقل بحكم قصوره و ضيق معرفته ، لا يستطيع الاهتداء الى الحق لوحده فكان
لا بد أن يعتمد على الشرع قال تعالى في سورة الحشر ( و ما أتاكم الرسول
فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا) و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (
تركت فيكم امرين ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله و سنتي )
و ما دامت ارادة الله مطلقة ، و الرسول الكريم بعث للناس كافة ، و الاسلام
دين يصلح لكل زمان و مكان كانت القيمة الخلقية مطلقة و ثابتة و لا اختيار
لإرادة الإنسان أمام الإرادة الإلهية


النقد
/ لا ينكر أحد دور العقل في توجيه السلوك نحو الخير ، و اجتناب الشر ، لكن
تجريد الفعل من كل غاية أو منفعة قد يجعله جافا , غير مرغوب فيه ، فأخلاق
الواجب مثالية للغاية ، و صورية ، تهتم بالمبادئ المطلقة دون المعالات
الخاصة ، لذلك لا يمكن للانسان العادي الذي يتفاعل مع واقعه ، و تحركه
الدوافع و الغايات أن يعمل بها ، و يرى الفيلسوف الالماني شوبنهاور و هو
أحد تلامذة كانط( ان الواجب الكانطي قانون سلبي ، يصلح لعالم الملائكة لا
لعالم البشر)

النقد/
ان الشرع لم يلغ أبدا دور العقل في استنباط الاحكام ، فهناك كثير من
المسائل تظهر مع تطور الحياة الاجتماعية و العلمية تحتاج الى اجتهاد الرأي
، ووجود علم الفقه أحسن دليل على ذلك ، و في الاجتهاد اختلاف و صدق نسبي .


التركيب / رغم
اختلاف الفلاسفة في تحديد المعايير التي ندرك بها الخير ، نرى أن هناك
تكامل بنها ، فكلما وفق المرء بين مطالبه النفعية ، و احكامه العقلية و ما
يقرره المجتمع من قوانين و قواعد سلوكية ، و ما أمر به الشرع و ما نهى عنه
، كان صاحب هذا الفعل أكثر خلقا من غيره


الخاتمة/ و
حل المشكلة : إنطلاقا من هذا التكامل في الأسس التي تبنى عليها القيمة
الخلقية يمكن القول أن الأخلاق في مبادئها مطلقة وة ثابتة ، و في
المعاملات تكون نسبية و متغيرة حسب المقتضيات .و أن تبق ارادة الخير هي
المسيطرة على جميع أفعالنا



الأستاذ ج-ف </blockquote>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Jazaer10 المتصفح : هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Fmfire10

هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة   هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة Emptyالأربعاء مارس 09, 2011 5:05 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: