منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مشكلة المسؤولية Fb110

 

 مشكلة المسؤولية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : مشكلة المسؤولية Jazaer10 المتصفح : مشكلة المسؤولية Fmfire10

مشكلة المسؤولية Empty
مُساهمةموضوع: مشكلة المسؤولية   مشكلة المسؤولية Emptyالإثنين مارس 14, 2011 2:26 pm

اقتباس :

المسؤولية والجزاء

المسؤوليـة/ Responsabilité هي تحمل الانسان لنتائج أفعاله حسنة كانت أم سيئة *-*
. شروطها/
1- الحرية: لا يكون المرء مسؤولا حتى يكون الفعل قد اختاره بمحض ارادته- 2
العقل/ لا يكون المر مسؤولا حتى يكون قادرا على التمييز بين الخير و الشر ،
أي ان يكون راشدا و واعيا ، و قاصدا *-*
أنواعــها / 1- مسؤولية أخلاقية: يكون المرء مسؤولا امام سلطة الضمير ، 2- مسؤولية اجتماعية : يكون فيها مسؤولا أمام المجتمع ، و تنقسم الى مدنية و جنائية
الجزاء/ هو ما يترتب عن الفعل من ثواب أو عقاب . و العقـــــاب هو الحاق الضرر بصاحبه

هل الجزاء قصاص أم إصلاح ؟ هل له هدف أخلاقي أم اجتماعي ؟

-ا- رأي المثاليين/
الجزاء له غرض أخلاقي كالتكفير عن الذنوب و تطهير النفس من الدنس الذي لحق
بها ، و ينبغي أن يتساوى مع حجم الجريمة المقترفة إنصافا للعدالة و
التزاما بمبدأ القصــــاص.

الحجة عقلية / إن المجرم حر يتصرف بإرادة و
بامكانه الامتناع عن الفعل السيئ و هو كائن عاقل يميز بين الخير و الشر
ويعي أن الفعل الذي يقدم عليه جريمة يعاقب عليها القانون فهو مسؤول مسؤولية
فردية و هكذا يكون العقاب مشروعا حيث أصبح حقا من حقوقه و لا بد من إنصافه
قال الفيلسوف المثالي أفلاطون " "إن الله بريء و البشر مسؤولون عن
اختيارهم الحر" و نفس المبدأ نجده عند فرقة المعتزلة حيث يعتبرون الإنسان
خالق لأفعاله خيرة كانت أم شريرة يستحق الثواب اذا أحسن و أصاب و يستحق
العقاب إذا أساء الاختيار كذلك كانط يرى أن الشرير يختار فعله السيئ بمحض
إرادته بعيدا عن تأثير الأسباب و البواعث يقول هيجل " إن إرادة الفرد
متضمنة في تصرف المجرم و باعتبار العقوبة جزءا من حقه ففي ذلك تشريف للمجرم
من حيث هو كائن عاقل "


النقد / ان
هذا الموقف يحمل الفرد كامل المسؤولية عن افعاله و يعتبره حر في جميع
تصرفاته ، و ينظر الى الجريمة فقط متجاهلا ظروف المجرم و أحواله النفسية و
الاجتماعية التي يمكن أن تدفعه الى ارتكاب الجريمة و على هذا الاساس فان
العقاب وحده قد لا يحد من انتشار الجريمة بل العكس سيولد روح الانتقام

- رأي الوضعيين
ان الجزاء له هدف اجتماعي كالإصلاح والتربية من أجل وقاية المجتمع من
الجريمة ، و ينبغي أن ننظر الى ظروف المجرم و أحواله المختلفة لأنه ليس حر
بل مدفوع الى الجريمة بواسطة الحتميات
( الحتمية النفسية
) ان السلوك الاجرامي في نظر مدرسة فرويد له دوافع نفسية لاشعورية فهو
مرتبط بالرغبات المكبوتة و النزوات الخفية و ما عاشه الفرد في حياته
الماضية مثلا عندما يفقد الطفل عطف و حنان والديه تتولد بداخله ميول
عدوانيــــة، كذالك السارق انما يهدف من وراء فعله الى استرجاع ما سلب منه
في طفولته و عليه ينبغي التعامل مع المجرمين كمرضى يجب معالجتهم بالتحليل
النفسي . (الحتمية الاجتماعية)
يرجع العالم الايطالي انريكو فيري السلوك الاجرامي الى أسبــاب اجتماعية
لأن الفرد يتأثر ببيئته و يتصرف تبعا للجماعة التي ينتمي اليها يقول " ان
الجريمة ثمرة حتمية لظـــروف اجتمdـة و
تربوية خاصة " فانتشار الفقر و البطالة و التشرد و التفاوت الطبقي الرهيب
يدفع بالافراد الى الانحراف عن القانون بغية تأمين لقمة العيش أو الكسب
المزيد من الثروة على حساب الآخرين ، و عليه لا يمكن معــــــــالجة مشكلة
الاجرام الا باصلاح الاوضاع الاجتماعية كازالة الفوارق و توفير مناصب شغل و
غيرها من الحلول الوقائيــة .( الحتمية البيولوجية
) يرجع العالم الايطالي لامبروزو السلوك الإجرامي الى أسباب وراثية ،
فالمجرم له استعداد طبيعي للاجــرام ؛ يرث دوافع الجريمة المتمثلة في بعض
الخصائص الجسمية غير عادية كظهور نتـــــؤات في الجمجمة وجحوظ
العينيــــــــن و غيرها فتجعله متوحشا منذ البداية لا يمتثل للقانون فيقع
فريسة للجريمة و المجرمون خمسة أنواع ثلاثة منهم حالات خطيرة ينبغي
استاصالهم من المجتمع كحل وقائي و هم مجرمون بالفطرة و مجرمون بالجنون و
مجرمون بالعادة ، أما المجرميـــن بالعاطفة أو بالصدفة يمكن اصلاحهم و
اعادة دمجهم في المجتمع .
النقد / ان
إلغاء دور العقل و الارادة في الفعل الإجرامي لا يقي المجتمع من الجريمة ،
بل العكس سيدفع الى انتشـار الجريمة أكثر كونه يرفع المسؤولية عن المجرم ،
بحجة الأسباب النفسية اللاشعورية التي لا يزال الجدل قائم حولها أو تردي
الاوضاع الاجتماعية ؛ لو كان المجتمع هو المسؤول عن انحراف أفراده فكيف
نفسر التزام الكثير من الفقراء و المحتاجين بالأخلاق الفاضلة ؟ أما القول
بان الإجرام مرتبط بالعوامل البيولوجية أمر يكذبه الواقع لأننا نجد الكثير
من المجرمين لا يحملون تلك الصفات التي تحدث عنها لامبروزو و العكس صحيح ..

مقال - 1- هل مدار الجزاء اصلاح المجرم أم الاقتصاص منه؟ -2- هل المجتمع مسؤول عن انحراف أفـراده ؟

2- أثبت صحة الأطروحة التالية (المجرم مدفوع الى الجريمة )

الاستاذ ج فيصل يتمنى لكم التوفيق ان شاء الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : مشكلة المسؤولية Jazaer10 المتصفح : مشكلة المسؤولية Fmfire10

مشكلة المسؤولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلة المسؤولية   مشكلة المسؤولية Emptyالإثنين مارس 14, 2011 10:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلة المسؤولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: