منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Fb110

 

 المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Jazaer10 المتصفح : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Fmfire10

المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب   المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 1:47 pm



العلـــوم التجريبيـــة
طرح المشكلة
هل العلوم التجريبية تعتبر علوما صارمة في تطبيق المنهج التجريبي ، و دقيقة
في استخلاص نتائجها ؟ و هل يمكن أن يتحقق ذلك في العلوم البيولوجية ؟مثال
تحليل تجربة ( ظاهرة السقوط او ظـــــــــــــــــــــــــــــــاهرة قوس
قزح)

المنهج التجريبــــي Méthode Expérimentale هو الطريقة التي يتبعها العلماء
في تحليل و تفسير الظواهر الطبيعيــــــــة 1 - الملاحظة Observation/
تركيز الحواس والعقل و الشعور صوب الظاهرة و متابعة تغيراتها بهدف تفسيرها
(ملاحظة ظاهرة السقوط) 2 - الفرضية Hypothese/ تفسير عقلي مؤقت للظاهرة ،
يحدد الاسباب الممكنة التي تكون وراء حدوث الظاهرة ، فالفرض هو بمثابة
مشروع قانون يحتمل الخطأ و الصواب 3-- التجربة Experience/ هي اعادة
الظاهرة في ظروف اصطناعية ، يحضرها العالم نفسه ، و الغرض منها هو التحخقق
من صحة الفرضيات ، و اكتشاف الاسباب الحقيقية وراء الظاهرة و من ثمة يتم
صياغة القانون و م المقصود بالقانون العلمي العلاقة الموضوعية الثابثة بين
الظواهر، و التي من خلالها يمكن تفسير ما يحدث امامنا من ظواهر ، و التنبؤ
بها مثال ث= ك*ج
هل نتائج العلوم التجريبية دقيقة و يقينيـــــــة ؟
ا- العقليين و انصار الحتمية / نتائج العلم دقيقة و يقينية ، والاستقراء
Induction مشروع يقول كــــاــــــــنط Kant ( الاستقراء يقوم على مبدأ
السببية العام) ، لكل ظاهرة سبب ادى حدوثها ، و انطلاقا من معرفتنا
للأسبـــــاب ( الاحكام الجزئية) يمكننا استخلاص القواعد العامة (الاحكام
الكلية) دون الرجوع الى التجربة
مثال .الذهب يتمدد بالحرارة +النحاس+ الحديد+ الفضة = كل المعادن تتمدد بالحرارة .قاعدة عامة يفينيـــــة
/ لابلاص . نتائج العلوم التجريبية دقيقة ، لأن الظواهر الطبيعية تخضع
لقوانين صارمة ( مبدأ الحتمية Déterminisme نفس الاسباب تؤدي حتما الى نفس
النتائج مهما تغير الزمان و المكان)
و التنبؤ بهذا المعنى يكون دقيقا أيضا مثل التنبؤ بظاهرة الكسوف ، و
الاحوال الجوية ، أمثلة – الماء يغلي بالضرورة في 100°. و يتجمدب الضرورة
في 0° و لا شك في ذلك
- لا وجود للصدفة ( ان الصدفة خرافة اخترعت لتبرير جهلنا)
- لابلاص ( يجب ان ننظر الى الحالة الراهنة للعالم كنتيجة للحالة السابقة ، و كمقدمة للحالة اللاحقة)
النقد/ الحتمية مسلمة عقلية و ليست حقيقة تجريبية ، و ما هو مسلم به يحتمل
الخطأ و الصواب ، و لا يمثل الحقيقة دائما ، و كثيرا ما تظهر حقائق تؤثر
على مجال الاستقراء .

ب- اللاادرية و أنصار اللاحتمية/ دافيد هيوم D.Hume ، الاستقراء غير مشروع ،
أي لا يجوز بناء قواعد عامة من أحكام خاصة -ما يصدق على الجزء قد لا يصدق
على الكل ، ، الملاحظة تثبت ما هو كائن ، و ما هو كائن جزئي و متغير و هذا
ما ينفي وجود علاقات ثابتة بين الظواهر ، الحالة الراهنة لا تفسر الحالة
اللاحقة ، ثم أن الربط بين الظواهر وليد العادة فقط ، مثل تتابع البرق و
الرعد , و كأن الاول سبب الثاني ، غير أن الظاهرتين منفصلتين ، و هكذا
ينتمي هيوم الى المدرسة اللاادرية التي تشك في نتائج العلم .و انصار
اللاحتمية مثل هايزنبرغ Heisenberg الحتمية ليست مبدأ مطلق ، لأن بعض
الظواهر الطبيعية لا تخضع لقوانين صارمة ، الامر الذي دفعهم الى التسليم
بمدأ جديد هو اللاحتمية Non Déterminisme ( نفس الأسباب لا تعطي نفس
النتائج) .ظواهر الميكروفيزياء ( العالم الاصغرMicrocosme) يقول هيزنبرغ(
ان الضبط الحتمي الذي تؤكد عليه العلية و قوانينها ، لا يصح في مستوى
الفيزياء الذرية )
قانون السرعة سر= م/ ز لا يمكن تطبيقه لقياس دوران الالكترون حول النواة ،
لأن دورانه عشوائي ذو سرعة فائقة حوالي 7 مليار د/ ثا ، و لا يمكن التنبؤ
بمساره و كأنه يختار الطريق بنفسه ، الفعل تلقائي يؤثر على دقة التنبؤ
النقد/ ان هيوم بالغائه لمبدأ السببية العام و ، كل القوانيين العلمية يكون
قد دمر العلم من أساسه ، و لقد أدت التقنيات الحديثة الى ازالة فكرة
العشوائية في ظواهر الميكروفيزياء ، و اصبح الانسان قادرا على تفسيرها
بقوانين خاصة
خلاصة
لا يمكن الحديث عن الدقة المطلقة في العلوم التجريبية مادام الاستقراء
ناقصا و النتائج نسبية ، لكن يمكن الحديث عن تطور مستمر لهذه العلوم ،
فكلما تطورت وسائل الملاحظة و التجربة كانت النتائج اكثر دقة و
يقينـــــــــــــــــــــا













__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Jazaer10 المتصفح : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Fmfire10

المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب   المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 8:02 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohzizo8
عضو جديد
عضو جديد
mohzizo8


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 3 النقاط/ النقاط/ : 3 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Jazaer10

المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب   المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 5:31 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ana
عضو جديد
عضو جديد
ana


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 30 النقاط/ النقاط/ : 32 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Jazaer10

المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب   المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:44 am

merci bc bc bc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب
» مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك
» مقالة فلسفية مفصلة - مشكلة علاقة السياسة بالأخلاق - نظام قديم و جديد
» عااااااااااااااجل مقالات فلسفية لجميع الشعب
»  هل مصدر السلطة الارادة الفردية ام الارادة الجماعية ؟- مقالة فلسفية مفصلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: