منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 الفلسفة الحديثة والوسيطة Fb110

 

  الفلسفة الحديثة والوسيطة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة :  الفلسفة الحديثة والوسيطة Jazaer10 المتصفح :  الفلسفة الحديثة والوسيطة Fmfire10

 الفلسفة الحديثة والوسيطة Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة الحديثة والوسيطة    الفلسفة الحديثة والوسيطة Emptyالخميس أبريل 14, 2011 12:44 pm




<blockquote class="postcontent restore"> فلسفة القرون الوسطى والحديثة
________________________________________
سادت منظومة من الفكر تسمى المدرسية بين القرن الثاني عشر والقرن الخامس
عشر الميلاديين. والمدرسية تُشير إلى منهج فلسفي للاستقصاء، استعمله
أساتذة الفلسفة واللاهوت في الجامعات الأولى التي ظهرت في أوروبا الغربية.
وكانوا يُسمّون المدرسيين.
يعتمد المنهج المدرسي على التحليل الدقيق للمفاهيم، مع التمييز البارع بين
المدلولات المختلفة لتلك المفاهيم. وقد استعمل المدرسيون المحاكمة
الاستنتاجية انطلاقًا من المبادئ التي وضعوها بمنهجهم، بقصد إيجاد الحلول
للمشكلات العارضة.
نشأت المدرسية نتيجة لترجمة أعمال أرسطو إلى اللاتينية التي هي لغة
الكنيسة النصرانية في العصر الوسيط. فهذه الأعمال حثت المفكرين آنذاك على
التوفيق بين أفكار أرسطو الرئيسية والتوراة والعقيدة النصرانية. إن أشهر
المدرسيين هو القديس توما الأكويني. حيث اجتمع في فلسفته فكر أرسطو والفكر
اللاهوتي، حتى إنها أصبحت هي الفلسفة الرسمية للكنيسة الرومانية
الكاثوليكية.
قدّم المدرسيون مساهمات قيمة في تطور الفلسفة، منها ما قدّموه من أعمال في
مجال فلسفة اللغة. حيث بينوا كيف يمكن لخصائص اللغة أن تؤثر في تصورنا
للعالم. كما أنهم ركزوا على أهمية المنطق في البحوث الفلسفية.
الفلسفة الحديثة. قامت في أوروبا حركة ثقافية كبرى، تسمى النهضة، أعقبت
نهاية العصور الوسطى، وشكلت فترة انتقالية بين فلسفة القرون الوسطى
والفلسفة الحديثة. نشأت النهضة في إيطاليا من نحو 1300 إلى 1600م، وكانت
صحوة جديدة نجمت عن إعادة اكتشاف الثقافة اليونانية والرومانية. تميزت
النهضة بما حدث فيها من تقدم كبير في بعض العلوم، كالفلك والفيزياء
والرياضيات. كما أن العلماء المعروفين باسم الإنسانيين أكدوا على أهمية
الكائنات البشرية ودراسة الأدب القديم، من أجل فهم أسرار الحياة. فهذا
التركيز على العلوم والإنسانيات أدى إلى حدوث تغير كبير في أهداف البحوث
الفلسفية، وتقنياتها، وهكذا ضعفت المدرسية، وتحررت الفلسفة من روابطها مع
الفكر اللاهوتي الموروث من القرون الوسطى.
كان فرانسيس بيكون الإنجليزي من أوائل الفلاسفة المؤيدين للمنهج العلمي،
ومعظم المؤرخين يعتبرون بيكون ورينيه ديكارت الفرنسي مؤسسي الفلسفة
العصرية. ومن مؤلفات بيكون الرئيسية: التقدم في التعليم (1605م)؛ المنطق
الجديد (1620م)، حيث أوضح أن المعرفة إنما هي قدرة من القدرات التي لا
يمكن الحصول عليها إلا بالطريقة الاستقرائية في البحث. وقد تصور بيكون
عالمًا جديدا، تتوافر فيه الثقافة وأوقات الراحة، ويمكن تحقيقه بالبحث في
قوانين الحياة ومجرياتها. إنه بوصفه لهذا العالم قد تنبأ بما سوف يكون
للتقدم في العلوم والهندسة التقنية من آثار حضارية.
الفلسفة العقلانية. تتمثل في وجهة نظر فلسفية ظهرت في القرن السابع عشر
الميلادي، الفكرة الرئيسية فيها هي أن العقل مُقدم على التجربة كمصدر
للمعرفة، وأن الإدراك الحسي ينبغي إقامة البرهان على صحته بالمزيد من
المبادئ. لقد حاول العقلانيون أن يحددوا طبيعة العالم والواقع، عن طريق
الاستنتاج من مقدمات قد ثبت أنها هي في حد ذاتها يقينية من حيث المبدأ،
كما أنهم أكدوا على إجراء العمليات في الرياضيات. وزعماء الفلسفة
العقلانية هم: رينيه ديكارت، باروك سبينوزا، وغوتفريت لايبنيز. كان ديكارت
عالمًا في الرياضيات وفيلسوفًا في الوقت نفسه. اخترع الهندسة التحليلية،
واهتم بوضع أسس متينة للعلوم، مثل الأسس التي وضعها للرياضيات. وهكذا كان
مشغولا جدًا بوضع أسس المعرفة. وكان ديكارت من دعاة المذهب الآلي (القائل
بأن العمليات الطبيعية قابلة للتفسير بنواميس الفيزياء والكيمياء)؛ أي أنه
يعتبر كل الظواهر الفيزيائية مترابطة آليًا بموجب قانونيْ: العلة والأثر.
وقد أثارت فلسفته مشكلة العلاقة بين العقل والمادة: كيف تمت بينهما؟
أما سبينوزا فقد أنشأ منظومة فلسفية على منوال الهندسة إذ حاول أن يستخلص
الاستنتاجات الفلسفية من عدد محدود من البديهيات المركزية؛ أي التي تفترض
أنها من الحقائق المسلم بها، وكذلك من التعاريف. لم يكن سبينوزا يتصور
الإله كائنًا فوق البشر وأنه خلق الكون، بل تمثل الإله في الكون. يُعد
سبينوزا أيضا من دعاة الفلسفة الآلية لأنه يرى أن كل شيء في الكون مقدر
حتمًا. وكان هدفه الأساسي ذا طابع أخلاقي، حيث أراد أن يشرح كيف يمكن
للإنسان أن يكون حرًا عاقلاً راضيًا مرضيًا في هذا العالم الذي تسيِّره
الحتمية في زعمه.
اعتقد لايبنيز أن هذا العالم ما هو إلا أحد العوامل الممكن تصورها. كما
حاول أن يبين أن العالم الحالي هو أحسن تلك العوالم، وقصْده من ذلك أن
يقول: إن الله أراد بالبشرية خيرًا. وهكذا حاول أن يحل المشكلة التالية:
كيف يمكن لله الذي يتصف بالقدرة والكمال، أن يوجد عالمًا مليئًا بأنواع من
العذاب والشر؟ كذلك فإن لايبنيز والعالم الإنجليزي إسحاق نيوتن ساهما في
تطوير حساب التفاضل والتكامل. كما أن لايبنيز من السابقين لتطوير المنطق
الرمزي، أي استعمال الرموز والعمليات الرياضية في إيجاد الحلول لمشكلات
المنطق.
الفلسفة التجريبية. تؤكد الفلسفة التجريبية على أهمية التجربة والإدراك
الحسي مصدرًا للمعرفة وأساسًا لها. يُعتبر الإنجليزي جون لوك، الذي عاش في
القرن السادس عشر الميلادي أول الفلاسفة التجريبيين الكبار، ثم جاء من
بعده الأيرلندي جورج باركلي، والأسكتلندي ديفيد هيوم، حيث توليا تطوير
الفلسفة التجريبية في القرن الثامن عشر الميلادي.
حاول لوك، في كتابه مقالة عن الفهم الإنساني الذي صدر عام (1690م)، أن
يحدد منشأ المعرفة البشرية ومداها وصحتها. يقول لوك: إنه لا توجد أفكار
فطرية: الأفكار المطبوعة في الإنسان قبل الولادة. ويعتقد أن الإنسان عند
ولادته يكون عقله مثل الصفحة البيضاء من الورق. لذلك فالتجربة هي مصدر
جميع الأفكار والمعارف.
تناول باركلي المسألة التالية: إذا كان كلّ ما يعرفه الإنسان مجرد فكرة عن
شيء ما، فكيف السبيل إلى التأكد من وجود شيء في العالم يتطابق مع تلك
الفكرة؟ وكان جوابه أن الوجود يحدث بحصول إدراكه، فالشيء لا وجود له إلا
عندما يدركه عقل الإنسان، أي أن الأشياء المادية إنما هي أفكار مرسومة في
العقل، وليس لها وجود مستقل.
أما هيوم فقد توسع في شرح نظريات لوك وباركلي وانتهى به الأمر إلى نوع من
الشك حو ل كل شيء تقريبًا، حيث قال: إن جميع محتويات العقل إنما هي
انطباعات وأفكار. وقد تخطر بالبال فكرة يمكن الاهتداء إلى أصلها المتمثل
في انطباع سابق.
يرى هيوم أنه يجدر بالإنسان أن يحدد الانطباع الذي أنتج الفكرة وأعطاها
معنى معينًا، فالفكرة التي تخطر بالبال من غير أن نستدل على أصلها لابد
أنها عديمة المعنى. كذلك أثار هيوم المسألة التالية: كيف يمكن التأكد من
أن المستقبل سوف يكون مثل الماضي؟ أي هل ستمارس قوانين الطبيعة عملها على
المنوال السابق نفسه؟ فأجاب بأننا لا نستطيع أن نؤكد أنها جميعا سوف تستمر
في السير على المنوال نفسه.
عصر العقل. تميز عصر النهضة بنشاط فكري كبير خلال القرن السابع عشر
الميلادي واستمر إلى أواخر القرن السابع عشر الميلادي. إن هذه الفترة تسمى
أيضًا عصر التنوير؛ حيث ركّز الفلاسفة آنذاك على تحكيم العقل بدلاً من
الاعتماد على التنزيل عن طريق الكتب المقدسة، يرى هؤلاء أن العقل يوفر
الوسائل الكفيلة بالتوصل إلى الحقيقة حول العالم، وبتنظيم المجتمع البشري
تنظيماً يحقق الهناء للإنسان. وأبرز هؤلاء الفلاسفة هم: ديكارت، ولوك،
وباركلي وهيوم. كما يُعد منهم جان جاك روسو، وفولتير، ودينيس، وديدرو،
وغيرهم من الفلاسفة الفرنسيين المعروفين باسم الفلاسفة.
إن أبرز الأفكار التي تميّز بها عصر العقل هي نظريات لوك. فقد أراد لوك أن
يرسم حدود الفهم البشري، ويعرف مدى قدرة الإنسان على تحصيل المعلومات،
لعله يهتدي بها في سلوكه، وينتفع منها في حياته. كما حاول أن يبين أن
الناس يجب أن يتعاملوا وفق مبادئ التسامح والحرية والحقوق الطبيعية. ففي
كتابه مقالتان عن الحكومة الذي صدر (1690م)، وضع الأُسُس الفلسفية التي
نهلت منها الثورتان الأمريكية والفرنسية في أواخر القرن الثامن عشر
الميلادي.
فلسفة إيمانويل كانط الفيلسوف الألماني الكبير الذي عاش في القرن الثامن
عشر الميلادي تكاد تكون هي الأساس لكل التطورات الفلسفية التي ظهرت فيما
بعد. وتُسمى فلسفة كانط الفلسفة النقدية أو الفلسفة المتعالية، وقد تأثر
كانط بفلسفة هيوم الشكوكية، حيث سعى إلى الجمع بين الفلسفتين: العقلانية
والتجريبية. ففي كتابه نقد العقل المحض الذي صدر (1781م)، حاول كانط أن
يقدم دراسة وصفية نقدية لقدرات العقل البشري وحدوده، لكي يبين ما يمكن وما
لا يمكن أن يُعرف. وقد استنتج أن العقل يمكّننا من إدراك الأشياء في
ظاهرها فقط، وليس أبدًا في ماهيتها. يعتقد كانط أن العقل يقوم بدور نشط في
المعرفة وليس مجرد جهاز لتسجيل الوقائع التي يتلقاها من الحواس، ويؤدي هذه
الوظيفة من خلال مقولات أو أشكال أساسية من الفهم، وهي مستقلة عن التجربة
وبدونها لن يكون لتجربتنا أي معنى، فمن خلال هذه المقولات والعمليات
الذهنية وبالاعتماد على تجاربنا الحسية، نستطيع أن نتوصل إلى المعرفة، أي
معرفة الأشياء الخاضعة للتجربة الحسية، دون غيرها.
انتقد كانط البراهين التقليدية المعتمدة لإثبات وجود الله، متذرعا بأنها
كلها باطلة؛ لكونها تناولت مسألة خارجة عن نطاق التجربة، وبالتالي فهي
تتجاوز قدرات العقل البشري. ففي كتابه نقد العقل العملي الذي صدر (1788م)،
قال: إن العقل العملي؛ أي العقل المطبق في مجال الممارسة، يرشدنا كيف يجب
أن نعمل، وكذلك يقدم لنا حجة عقلية عملية للاعتقاد بوجود الله، من غير أن
تكون تلك الحجة دليلاً قاطعًا على وجوده.
الفلسفة في القرن التاسع عشر. أثرت فسلفة كانط في العديد من المنظومات
الفكرية التي ظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي على يد فريدريك هيجل
وكارل ماركس، الألمانيين، حيث شرح هيجل نظريته حول التغير التاريخي التي
تُسمى الجدلية الهيجلية، بأن التنازع بين المتناقضات يؤدي إلى نشوء وحدة
جديدة ثم إلى نقيضها. وقد حول ماركس نظرية هيجل إلى ما يسمى المادية
الجدلية. يعتقد ماركس أن الأشياء المادية وحدها واقعية، وأن كل الأفكار
مبنية على أساس اقتصادي، وأن التنازع الجدلي بين الرأسماليين والعمال
الصناعيين، سوف يفضي إلى قيام الشيوعية التي سماها الاشتراكية نظامًا
اقتصاديًا وسياسيًا.
أما فريدريك نيتشه، الفيلسوف الألماني فقد كان مُلحدًا ؛ حيث أعلن في
كتابه هكذا تكلم زرادشت الذي صدر في 1883-1885م أن الله قد مات، (تعالى عن
ذلك علوًّا كبيرًا)، وقصد بذلك أن فكرة الإله فقدت مالها من قوة بوصفها
دافعًا وضابطًا لسلوك الناس، وما عليهم إلا أن يبحثوا عن فكرة أخرى،
يهتدون بها في حياتهم، وقد تنبأ نيتشه بظهور السوبرمان أو الإنسان الأمثل
الذي لا يشكو من ضعف البشر، ولا يحتكم إلى الأخلاق لأن الاحتكام إلى
الأخلاق من شيم الضعفاء وليس من شيم الأقوياء. فالسلوك ينبغي أن يكون
قائمًا على إرادة القوة؛ أي ميل الإنسان للسيطرة على غيره والتحكم في
أهوائه، والسوبرمان سوف يسعى إلى نوع جديد من الكمال والتفوق بماله من
قدرة على تحقيق مسعاه للسلطة بأسلوب الأقوياء، لا بأسلوب الضعفاء.
سيطر مذهب المنفعة في إنجلترا خلال القرن التاسع عشر الميلادي بزعامة
جيرمي بينثام، وجون ستيوارت ميل. قال النفعيون: أكبر قدر من السعادة لأكبر
قدر من الناس هو معيار الحق والباطل؛ أي أن المنفعة هي التي تحدد اتجاه
الحقيقة، صدقًا كان أم كذبًا. كذلك فكل المؤسسات الاجتماعية وبالأخص
المؤسسة التشريعية والحكومة ينبغي تحويلهما إلى جهاز يحقق أكبر قدر من
السعادة. يقول ميل في كتابه خضوع النساء الذي صدر (1869م): إن هذا الخضوع
القانوني للرجال ينبغي تعويضه بمبدأ المساواة التامة، وقد اعتُبرت هذه
الفكرة من الأفكار الثورية في عصر ميل.
الفلسفة في القرن العشرين. شهدت الفلسفة في القرن العشرين الميلادي انتشار
خمس حركات رئيسية، اثنتان منها: الوجودية والظواهرية كان لهما تأثير كبير
في بلدان أوروبا الغربية. أما الحركات الثلاث الأخرى: الذرائعية، والوضعية
المنطقية، والتحليل الفلسفي فقد مارست تأثيرها خصوصًا في الولايات المتحدة
الأمريكية وبريطانيا.
في منتصف القرن العشرين الميلادي أصبح تأثير الوجودية ملحوظًا؛ وذلك أن
الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م) ولّدت شعورًا عامًا باليأس
والقطيعة من الوضع القائم. هذا الشعور قد أفضى إلى الاعتقاد بأن الناس
عليهم أن ينشئوا القيم التي تليق بهم في عالم أصبحت القيم القديمة فيه
عديمة الجدوى؛ كما أن الوجودية تلح على القول: إن الأفراد يجب عليهم أن
يجددوا اختياراتهم وبذلك يعبرون عن شخصيتهم المتميزة، لأنه لا توجد أنماط
موضوعية تفرض على الفرد فرضًا. ويُعتبر الكاتب الفرنسي جان بول سارتر أشهر
الفلاسفة الوجوديين.
أما الفلسفة الظواهرية فقد أنشأها الفيلسوف الألماني إدموند هوسيرل، الذي
تصور أن مهمة الظواهرية ـ وبالتالي مهمة الفلسفة ـ تتمثل في وصف الظاهرة؛
أي موضوعات التجربة الشعورية، وصفها بد قة وبكيفية مستقلة عن كل
الافتراضات المشتقة من العلم. ويعتقد هوسيرل أن هذا العمل من شأنه أن يؤدي
إلى إدراك الواقع إدراكًا فلسفيًا.
أما الفلسفة الذرائعية التي يمثلها في القرن العشرين الميلادي الأمريكيان
وليم جيمس وجون ديوي، فتؤكد أن المعرفة خاضعة للعمل، وذلك أن اشتمال
الأفكار على المعاني والحقائق متعلق بمدى ارتباطها بالتطبيق.
أما الفلسفة الوضعية المنطقية التي نشأت في فيينا بالنمسا في العشرينيات
من القرن العشرين الميلادي فتقول: إن الفلسفة ينبغي أن تحلّل منطق لغة
العلم. وهي تعتبر العلم المصدر الوحيد للمعرفة وتدعي بأن ماوراء الطبيعة
لافائدة منه، اعتمادًا على مبدأ إمكانية التحقق؛ أي أن القول لا يكون له
معنى إلا إذا ثبت بالتجربة الحسية أنه مطابق للحقيقة، ويعد البريطاني
السير ألفرد جول آير من أكبر فلاسفة المذهب الوضعي المنطقي.
حاولت الفلسفة التحليلية عامة أن توجد الحلول للمشكلات الفلسفية عن طريق
تحليل مفردات اللغة ومفاهيمها، كما حاولت بعض اتجاهات هذه الفلسفة أن
تبرهن على أن بعض المشكلات الفلسفية التقليدية تنحَلُّ تلقائيًا ـ أي أنها
تزول ـ بمجرد تحليل العبارات التي صيغت بها. وهناك اتجاهات أخرى منها
تستعمل التحليل اللغوي من أجل إلقاء الأضواء على المشكلات الفلسفية
التقليدية لكن من غير أن تزيلها. ومن أشهر الفلاسفة الذين مارسوا منهج
التحليل الفلسفي، برتراند راسل، ولودفيج فيتجنشتاين
</blockquote>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة :  الفلسفة الحديثة والوسيطة Jazaer10 المتصفح :  الفلسفة الحديثة والوسيطة Fmfire10

 الفلسفة الحديثة والوسيطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة الحديثة والوسيطة    الفلسفة الحديثة والوسيطة Emptyالخميس أبريل 14, 2011 1:02 pm

تسلم على الموضوع المميز اخي
شكرا لك
وجعله في ميزان حسناتك
شكرا لك مرة اخرى

تحيااااااااااااااااااااااااااتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة :  الفلسفة الحديثة والوسيطة Jazaer10

 الفلسفة الحديثة والوسيطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة الحديثة والوسيطة    الفلسفة الحديثة والوسيطة Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 9:43 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة الحديثة والوسيطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: