منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المساجلة الاعرابية Fb110

 

 المساجلة الاعرابية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مقــاتـل
مشرف عام
مشرف عام
مقــاتـل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ النقاط/ : 3674 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : المساجلة الاعرابية Jazaer10

المساجلة الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: المساجلة الاعرابية   المساجلة الاعرابية Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:08 pm

بسم الله الرحمــــــــان الرحيــم اليوم:


المساجلة الاعرابية 0016



أقترح هذه المساحة للإعراب فكل واحد يزور هذه المساحة يحمل معه بيتا من الشعر وإعرابه للقراء واتمنى جعل هذه الورقة مثبتة كي يسهل التعامل معها وسأبدأ بإعراب ألفية ابن مالك ، وللزوار الحق في الردود والتعليق والإضافة والمناقشة ومن أجل ذلك رأيت أن أضع هذه الضوابط :

1_على كل أستاذ قادر مستطيع أن يجتهد في اختيار قصيدة وتقديم إعرابها ، على أن يعرب القصيدة بيتا بيتا ، كأن يقدم في كل يوم إعراب بيت وينتظر ردود المشاركين والأعضاء .

2_على كل طالب أن يجتهد في تقديم إعراب لبعض الأبيات وخاصة تلك التي تدرس في البرنامج ، وينتظر الردود والمناقشة .

3_ أن تكون هذه المساحة فرصة لتحسين مردود الطلبة في الإعراب ، والكل يعلم كم نحن بحاجة إلى الإعراب من أجل تصويب أخطائنا التعبيرية .

4_وسيلاحظ الأعضاء أنني اخترت منتدى السنة الثانية لعرض هذا الموضوع ولكنه سيكون لكل المستويات وإنما قصدت ذلك عمدا لأن هذا القسم تنقصه الحركة والحيوية فأردت أن أبعثها فيه من خلال هذه المساحة

5_ملاحظاتكم وأفكاركم ستنشط الفكرة وتبعث بها فلا تبخلوا علينا بارك الله فيكم .


ملاحظة:سأحاول من خلال هذه المساحة تقديم إعراب لألفية ابن مالك في النحو ، حتى تكون الفائدة مزدوجة إن شاء الله نتعلم من خلالها الإعراب ، ونتعرف أيضا على قواعد النحو كما نظمها ابن مالك .
وسأحاول جاهدا كي أقدم كل يوم بيتا واحدا وما ذلك إلا رغبة في تحصيل أفضل وأحسن ، إذ مطالعة أعراب بيت واحد مع التدبر فيه والتأمل أفضل من قراءة عشرة أبيات بإعرابها من دون تدبر
يالل نبدا



إعراب ألفية ابن مالك




الجزء الأول :

( قال محمد هو ابن مـــــــــالك ... أحمد ربى الله خير مالــــك )
( مصليا على النبى المصطفى ... وآله المستكملين الشــرفا )
( وأستعين الله في ألفيــــــــــة ... مقاصد النحو بها محويــــة )
( تقرب الأقصى بلفظ موجـــــــز ... وتبسط البذل بوعد منجــز )
( وتقتضي رضا بغير سخـــــــــط ... فائقة ألفية ابن معــــــــط )
(وهو بسبق حائز تفضيـــــــــــلا ... مستوجب ثنائى الجميــلا )
( والله يقضي بهبات وافــــــــــرة ... لي وله في درجات الآخرة )


1_ ( قال محمد هو ابن مالك ... أحمد ربى الله خير مالك )


قال : فعل ماض مبنى على الفتح .
محمد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره
هو : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ابن : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف
مالك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.


أحمدُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره (أنا) .
ربي : مفعولا به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدره على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال آخر الكلمة بالحركة المناسبة للياء .وهو مضاف .
والياء : ياء المتكلم في محل جر مضاف إليه.
الله : لفظ الجلاله عطف بيان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره.
خير : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
مالك : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخر


(إعراب الألفية تابع )




22_(مصليا على الرسول المصطفى ... وآله المستكملين الشرفا )




مصلياً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
على الرسول : جار ومجرور متعلق بمصلياً .
المصطفى : نعت للرسول مجرور وعلامة جره الكسره المقدره على الألف منع من ظهورها التعذر


وآله : معطوف على الرسول وهو مضاف .
والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
المستكملين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم
الشرفا : مفعول به للمستكملين (لأنه اسم فاعل واسم الفاعل يعمل عمل الفعل



(إعراب الألفية تابع )






3_(وأستعين الله في ألفية مقاصد النحو بها محوية )



وأستعين : الواو : حرف استئناف .
أستعين : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .والفاعل ضمير مستتره فيه وجوباً تقديره ( أنا)
الله : لفظ الجلاله مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
في ألفية : جار ومجرور متعلقان باستعين .


مقاصدُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره وهو مضاف .
النحو: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
بها : جار ومجرور متعلقان بمحويه .
محوية : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .


(إعراب الألفية تابع )




4_(تقرب الأقصى بلفظ موجز ... وتبسط البذل بوعد منجز )



تقرب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره , والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
الأقصى : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدره على آخره منع من ظهورها التعذر.
بلفظ : الباء : حرف جر .
لفظ : اسم مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره.
موجز : صفة (للفظ) مجرورة وعلامة جرها الكسره الظاهره على آخره .

وتبسط : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هي) يعود على الألفية.
البذل : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره .
بوعد : جار ومجرور .
منجز : صفة مجروره وعلامة جرها الكسره الظاهره على آخره


_(وتقتضي رضا بغير سُخط ....فائقة ألفية ابن معطي)


وتقتضي :الواو: حرف عطف
تقتضي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره على آخره منع من ظهورها الثقل . والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
رضا : مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره .
بغير : جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لرضي .(شبه الجملة في محل نصب نعت) وغير مضاف.
سخط :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسره الظاهره على آخره .(والقاعدة تقول أن الإسم بعد غير يعرب دائما مجرورا بالإضافة)



فائقة : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على أخره
وفاعل فائقة ضمير مستتر تقديره هي.
ألفية : مفعولاً به لـ(اسم الفاعل فائقة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهره على آخره وهو مضاف
ابن :مضاف إليه مجرور وعلامةجره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف .
معطي : مضاف إليه مجرور .


ملاحظة: ابن معطي الجزائري هو نحوي سبق ابن مالك في نظم ألفية في النحو ولكنها لم تشتهر مثل شهرة ألفية ابن مالك . وابن مالك يعترف بسبق ابن معطي في ذلك .

(إعراب الألفية تابع )





6_ (وهو بسبق حائز تفضيلا .... مستوجب ثنائي الجميلا)



وهو : الواو : استئنافية .
هو: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ يعود على ابن معط
بسبق : (جار ومجرور)متعلقان بحائز .
حائز : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .وفاعل حائز (اسم الفاعل) ضمير مستتر تقديره هو
تفضيلا : مفعولاً به لاسم الفاعل (حائز) منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره

مستوجب : خبر ثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهره على آخره وفاعل مستوجب ( اسم الفاعل) ضمير مستتر تقديره هو
ثنائي : مفعولاً به لاسم الفاعل (مستوجب) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة عاى ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء . و هو مضاف.
الياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
الجميلا : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحه الظاهره على آخره( والألف للإطلاق)


(إعراب الألفية تابع )





7_(والله يقضي بهبات وافرة ... لي وله في درجات الآخرة )




الله : لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره
يقضي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمه المقدره على آخره منع من ظهورها الثقل.والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
وجملة : ( يقضي) خبر للمبتدأ ( لفظ الجلاله : الله) .
بهبات : الباء حرف جر . هبات اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره و ( الجار و المجرور ) متعلقان بيقضي .
وافره : نعت لهبات مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


لي:جار وجرور
ولـه : الواو حرف عطف . له : جار ومجرور
في درجات: في حرف جر . درجات : اسم مجرور بفي وهو مضاف .
( لي وله في درجات ) متعلقات بيقضي .
الآخرة : مضاف إليه مجرور وعلامة جرة الكسرة ا لظاهره على آخره


) .
ه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : المساجلة الاعرابية Jazaer10

المساجلة الاعرابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المساجلة الاعرابية   المساجلة الاعرابية Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2011 9:34 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المساجلة الاعرابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: