منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تفسير ارجوزة ابي نواس Fb110

 

 تفسير ارجوزة ابي نواس

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 12:23 am

كثيراً ما يحلو للمرء أن يرجع بذاكرته إلى الوراء وأن يستعيد الماضي، ولاسيما حين يكون هذا الماضي مشرقاً مضيئاً. ومن هنا فإننا نحن العرب، نشعر بنشوة أيما نشوة حين تمر أمام مخيلتنا شرط الماضي الجميل وإن من أجمل ما يحمله ماضينا ذلك التراث الثقافي الواسع، وتلك اللغة التي وسعت جوانب ذلك التراث، بعد أن وسعت كتاب الله، والتي ما زلنا نتمتع بقراءتها وسماعها، وما زالت من أبرز الروابط التي تربط مواطنينا العرب من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، ومن أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب. فكأننا ونحن نعيش مع هذه اللغة الآن، نعيش معها بُعد العمق في ماضينا. وهذا العمق نسبي دائماً، شأنه شأن الماضي ذاته. فنحن نعيش الآن مع أبي نواس على أنه ماض قديم بينما عاش معه معاصروه، وهو حديث مبدع مجدد متحضر يحاول في بعض قصائده أن يقلد القدماء أو الأعراب المغرقين في بداوتهم وفصاحتهم.

فقد أراد أولئك الشعراء المحدثون في العصر العباسي، الذين أثرت فهم الحضارة ورققتهم حياة المدن أن يثبتوا للعلماء واللغويين أنهم ليسوا أقل قدرة على استيعاب الغريب وتضمينه أشعارهم من أولئك البداة الجفاء من الرجاز أمثال رؤبة والعجاج. وهكذا نظم أبو نواس أرجوزته في مدح الفضل بن الربيع، سالكاً سبيل أولئك الرجاز المعروفين مثلما فعل بشار من قبله حين تحداه عقبة بن رؤبة، وكان هذا الأخير ينشد عقبة بن سلم رجزاً، فقال لبشار: (هذا طراز لا تحسنه أنت يا أبا معاذ، فقال بشار: ألي يقال هذا؟! أنا والله أرجز منك ومن أبيك وجدك، فقال له عقبة: أنا والله وأبي فتحنا للناس باب الغريب، وباب الرجز، والله إني لخليق أن أسده عليهم، فقال بشار: ارحمهم رحمك الله، فقال عقبة: أتسخف بي يا أبا معاذ وأنا شاعر ابن شاعر ابن شاعر؟.. ثم خرج من عند عقبة مغضباً، فلما كان من غد غدا على عقبة وعنده عقبة ابن رؤبة، فأنشده أجوزته التي يمدحه فيها ومطلعها:

يا طلل الحي بذات الضمد بالله خبر كيف كنت بعدي

وهكذا كانت أرجوزة بشار المطولة المتنوعة الأغراض والأفكار المحشوة بالغريب الفائضة بالجزالة والقوة تحدياً صريحاً، كما يؤكد هذا الخبر، لأولئك الرجاز وأمثالهم من الشغوفين بالغريب والجزل من القول.

وربما أمكن أن يقال مثل هذا في أرجوزة أبي نواس التي مدح بها الفضل ابن الربيع.

وإذا كانت الكتب القديمة لم تسرد لها خبراً صريحاً يفيد التحدي، فإن مجرد مقارنتها بأشعار أبي نواس الأخرى، وما تتسم به تلك الأشعار من وضوح وبعد عن الغريب، ربما دفعنا إلى تصور هذا التحدي المقصود ولاسيما أننا نلاحظ ظاهرة الجزالة والقوة بارزتين في أشعار المديح التي قدمها أبو نواس بين يدي الرشيد وغيره من وجوه الدولة العباسية. فكأنما غرض الشاعر أن يثبت مقدرته الكاملة أمام أولئك العرب؛ أو كأنه يدرك أن أذواقهم لا تستريح إلا لهذا النوع من الشعر، وإن كانت تلك القصائد لا تصل إلى ما وصلت إليه الأرجوزة من الغريب.

وقد طلب أحد أصحاب ابن جني منه أن يفسر له هذه الأرجوزة، فاستجاب عالمنا الجليل لرغبته وعمد إلى تفسيرها وتوضيحها.

وجاء الأستاذ محمد بهجة الأثري فأبرز هذا التفسير إلى عالم الكلمة المطبوعة مضيفاً إليه كل ما يحتاجه من مقدمات وتعريفات وتحقيقات وتذييلات رآها لازمة.

وبين يدي من هذا الكتاب نسخة من طبعته الثانية التي طبعها مجمع اللغة العربية في دمشق عام 1400ه-1979م.

قدم الأستاذ الأثري لهذه الطبعة بمقدمة مطولة تجاوز عدد صفحاتها تسعين صفحة، جعلها ذات أقسام:

القسم الأول عرف فيه بالكتاب وهو تفسير أرجوزة أبي نواس لأبي الفتح عثمان ابن جني، وذكر فيه أن ابن جني نفسه كان واحداً من حفاظ هذا الرجز والمعنيين به. ومن هنا سأله بعض أصحابه من هؤلاء الشبان البغداديين أن يفسره له، فاستجاب أبو الفتح "قضاء لحق مودته"، وإن ابن جني على ما عرف عنه من علم وسعة، كان قد ذكر أنه قرأ الأرجوزة على أستاذه أبي علي الفارسي (ليضم علمه إلى علمه، ويزداد به فهماً لما هو مقبل على شرحه).

ويعدد لنا الأستاذ الأثري في هذه المقدمة بعض فوائد هذا الشرح؛ وأولها (أنه يصحح لنا بعض شعر هذا الشاعر العظيم الذي انتشر التحريف والفساد في شعره قديماً، وزادته الأيام سوءاً). وثانيها (أن ابن جني قد سجل به مرحلة جديدة في كتابة شروح الأشعار القديمة والمحدثة، وتطويرها بالانتقال من طور الوقوف عند تفسير الغريب وتدوين اختلاف الروايات إلى طور التوسع في هذا الشرح وتشقيق الكلام في فنون شتى من المعارف اللغوية والأدبية وغيرها).

ويورد لنا المحقق الأدلة الصحيحة المؤكدة نسبة هذا الكتاب إلى ابن جني، ثم يذكر لنا النسخة التي اعتمدها في تحقيقه، وكانت نسخة واحدة صادفها في المدينة المنورة لم يستطع العثور على سواها قبل الطبعة الأولى، ولكنه اعتمد معها على كتب ابن جني الأخرى في تحرير هذه النسخة وتصحيحها، كما اعتمد على المعجمات اللغوية، وأخيراً على شروح الشواهد ودواوين الشعراء. ثم عمد إلى زيادة ما تجب زيادته في الهوامش ففسر ما أهمل ابن جني تفسيره، ورقم الآيات القرآنية، وخرج الأحاديث الشريفة، وتقصى الشواهد الشعرية، وترجم للأعلام ترجمات وافية.

وقد سرد لنا الأرجوزة متوالية بعد التعريف بالكتاب، مفصولة عن الشرح، وانتقل بعدها في القسم التالي من المقدمة إلى التعريف بالفضل بن الربيع، فترجم لحياته وعرفنا بالفترة التاريخية التي كان يعيش فيها، وبين مركزه في الدولة العباسية وطبيعة صلاته مع الخلفاء العباسيين.

ثم وضع أمامنا ترجمة لأبي نواس المادح بعد أن عرفنا بالممدوح، فأعطانا صورة معتدلة الألوان والخطوط لهذا الشاعر الذي اكثرت الكتب القديمة من الحديث عنه ومنحته ملامح مضطربة من بعض جوانبها، فحاول المحقق أن يزيل بعض الخطوط التي اعتقدها وهمية أو بعيدة عن الصحة.

وأخيراً في القسم الرابع من المقدمة التفت الكاتب المحقق إلى مؤلف هذا الشرح (أبي الفتح عثمان بن جني) فترجم لحياته ترجمة مناسبة ذاكراً أصله ونسبه وثقافته، وأساتذته، ومذهبه الديني، وضابطاً اسمه أو نسبته ومتحدثاً عن مؤلفاته وعن المراجع التي أشارت إلى هذه المؤلفات.

وقد ذكر أن مؤلفات ابن جني تبلغ الخمسين كتاباً، ولكن ما وصل منها إلى دور المطابع لا يكاد يزيد على اثني عشر كتاباً.

وأخيراً عمد إلى مقدمة أخرى موجزة خصصها للطبعة الثانية، وهي التي بين أيدينا، وأشار فيها إلى أنه اعتمد لهذه الطبعة مخطوطة أخرى لندنية إضافة إلى مخطوطة الطبعة الأولى التي كان عثر عليها في المدينة المنورة. وبين أوجه الالتقاء والاختلاف بين المخطوطتين، ثم ختم مقدمته بمجموعة صور عرضها لبعض صفحات المخطوطتين، مخطوطة المدينة ومخطوطة المتحف البريطاني.

وقد بلغت هذه الأقسام المتنوعة للمقدمة ما يزيد على التسعين صفحة رقمها المؤلف بالأرقام غير العربية تمييزاً لهان على ما يبدو، عن صفحات الكتاب، التي بدأها بالأرقام العربية، فكانت مئتين وسبع عشرة صفحة. ثم تلت الكتاب صفحات خمس صحح فيها المحقق ما وقع من أخطاء في الطبع. وأتبع ذلك بفهرس للألفاظ اللغوية وإلى جانبها معانيها الموجزة بما يقارب السبع عشرة صفحة ثم فهرس المسائل:

آ-مسائل علم العربية: النحو، الصرف، الاشتقاق.

ب-مسائل العروض والقافية.

ج-مسائل البيان.

د-مسألة فقهية.

ه-فوائد أدبية.

وأتبع ذلك بفهرس الآيات القرآنية ثم الأحاديث الشريفة وبعدها الأمثال يليها فهرس أسماء القصائد ثم الأيام والحروب ويلي ذلك فهرس الأشعار ثم الأعلام ثم فهرس الأمم والقبائل والأسر والمذاهب، وقد أشار في حاشيته إلى أنه لم يضمنه أسماء القبائل والأسر والمذاهب التي وردت في مقدمة التحقيق. وبعده فهرس البلدان والأمكنة والبقاع.

وأخيراً أشار إلى مراجع المقدمة والتحقيق والتعليق، فكان تحقيقاً متميزاً وجهداً مشكوراً أعادنا فيه الأستاذ محمد الأثري إلى صفحات من تراثنا الخالد في الشعر واللغة والغريب، والشرح والتفسير، وأسبق لنا هذه الصفحات بمقدمات مفصلة تناول فيها الشاعر المادح، والشخصية الممدوحة، والمؤلف الشارح لذلك المدح، والجهد الذي بذل لإبراز ذلك كله، ثم عقب بعد تحقيق ذلك الشرح بالفهارس والذيول المتنوعة الكافية لتسهيل العودة إلى كل ما يحتاجه القارئ من هذا الكتاب.

جزى الله شاعرنا أبا نواس وعالمنا ابن جني ومحققنا محمد بهجة الأثري خير الجزاء على ما بذلوه لخدمة تراثنا وحفظ لغتنا التي هي الركن الخالد من أركان حضارتنا في ماضينا وحاضرنا، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

ومن حق القارئ علينا في الختام أن نذكر له مطلع هذه الأرجوزة الموسومة بمنهوكة أبي نواس لأنها من منهوك الرجز:

وبلدة فيها زور صعراء تخطى في صقر

وكأني بالقارئ حين يعلم أن أ بيات هذه الأرجوزة تنوف على الخمسين بيتاً لن يستغرب أن يأتي شرحها كتاباً برمته. فأي غريب ذاك الذي جشم أبو نواس نفسه مشقة إيراده في هذه الأرجوزة التي بدأها بوصف البقاع العسيرة والاجتياز، ثم وصف الجمَل القوي الذي كان مطية الانتقال عبر هذه البقاع والتي كانت طريقه إلى الممدوح. ثم أخذ بعد ذلك بالمديح؛ متنقلاً بين شتى الخصال التي يعتز بها العربي بعبارات موغلة في الصعوبة والغرابة لا يكاد يخيل لقارئها أن قائلها نفسه هو الذي قال:

عاج الشقي على رسم يسائله وعجت أسأل عن خمارة البلد

يبكي على طلل الماضين من أسد لا در درك قل لي من بنو أسد

دع ذا عدمتك واشربها معتقة صفراء تفرق بين الروح والجسد

فاشرب وجد بالذي تحوي يداك لها لا تدخر اليوم شيئاً خوف فقر غد

وقال أيضاً في مدح الفضل:

يا فضل جاوزت المدى فجللت عن شبه النظير

أنت المعظم والمكبر في العيون وفي الصدور

حتى تعصرت الشبيبة واكتسبت من القتير

عف المداخل والمخارج والغريزة والضمير

فأي سهولة ووضوح هنا، وأي صعوبة ووعورة هناك؟! ولكنه التحدي والرغبة في إثبات القدرة على مجاراة الأوائل وهواة أساليبهم ومدارسهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 1:27 am

شكرا للموضوع
شاعر يلقب بشاعر الخمر قبل توبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 8:51 am

نعم لكن الحمد لله انه هداه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افنان2
عضو جديد
عضو جديد
افنان2


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2 النقاط/ النقاط/ : 2 العـمــر العـمــر : 31

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالجمعة يناير 15, 2010 2:54 pm

اشكرك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالخميس يناير 21, 2010 12:10 am

لا شكر على واجب اختي Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامــل القادم
عضو نشيط
عضو نشيط
الامــل القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 344 النقاط/ النقاط/ : 348 العـمــر العـمــر : 35 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 8:48 pm

(*)(*)(*)(*)*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*)(*) (*)(*)(*)(*)


بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ]
المجهودات الرائعة
جزاك الله عنا كل خير
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري لك
دمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : تفسير ارجوزة ابي نواس Jazaer10

تفسير ارجوزة ابي نواس Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير ارجوزة ابي نواس   تفسير ارجوزة ابي نواس Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:17 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير ارجوزة ابي نواس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو نواس شاعر الخمر - مساعد لبحث طلبة الثانية ثانوي -
» طلب تفسير حلمي ارجوكم
» تفسير رسوم الاطفال*
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير الأحلام في الذهب والفضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: الثانية اداب وفلسفة-
انتقل الى: