منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Fb110

 

 تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Jazaer10 المتصفح : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Fmfire10

تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة   تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Emptyالسبت يونيو 09, 2012 3:34 pm


السلام عليكم
كما وعدتكم ها هو الحل المقترح لمادة
الأدب العربي الخاص بالشعب العلمية المشتركة ، و كملاحظة فقط قد تجدون في
التصحيح النموذجي للوزارة زيادة أو نقصان ، لأن الوزارة الوصية تضع تصحيحا
يلائم أغلب الإجابات المقاربة للصواب فلا تقلقوا

النص الشعري : محمود درويش
البناء الفكري :
1- المخاطب في النص هو العدو الاسرائيلي ، و يتضمن الخطاب رسالة تحد للعدو
، و أما الدافع فالهوية الوطنية و رغبة الشاعر في طرد العدو ، و رؤية
بلاده حرة .
2- الحقل الدلالي الخاص بالجلاد : دبابة ، السيف ، المسدس ، قنبلة ( هناك كلمات أخرى )
الحقل الدلالي الخاص بالضحية : دمنا ، جرحنا ، لحمنا ، الشهداء ( هناك كلمات أخرى )
3- يوحي توظيف الشاعر الضمير نحن في النص بوحدة الشعب الفلسطيني الذي يتقاسم المعاناة نفسها ، فالقضية الفلسطينية قضية الجميع
4- النزعة البارزة هي النزعة الوطنية ( التحررية ) ، فمحمود درويش من
الشعراء الملتزمين الذين حملوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن وطنهم و محاربة
العدو بالكلمة و دعوة شعوبهم إلى تحرير بلادهم و المطالبة بالحرية ، و من
الشواهد قوله ( لنا في أرضنا ما نعمل ) ، ( لنا ما ليس فيكم وطن ينزف شعبا )
، ( لنا الماضي لنا صوت الحياة ) ، ( آن أن تنصرفوا ) ... و القصيدة كلها
تعبر عن الالتزام
5- من العبارات الدالة على التحدي قوله : منكم السيف و منا دمنا ، آن أن
تنصرفوا و تموتوا أينما شئتم ، انصرفوا ، فلتخرجوا من أرضنا ...
6- النمط الغالب بالنظر إلى المؤشرات هو النمط الأمري و من مؤشراته : كثرة
أفعال الأمر و النهي : خذوا ، لا تمروا ، فلتخرجوا ... ، النعوت : المر ،
العابر ، المقدس ... استخدام ضمير المتكلم و المخاطب : منكم ، علينا ،
نحن ...
و لكن في بعض المواضيع السابقة و ربما حتى في تصحيح الوزارة قد تجدون
الإجابة هي الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره
، أما المؤشرات فهي : مخاطبة عقل السامع ، الاستدلال بعناصر الطبيعة على
صدق مذهبه ، استعمال أفعال الأمر ...
البناء اللغوي :
1- الأساليب الإنشائية : أيها المارون : نداء( طلبي ) غرضه التحذير ، ادخلوا حفل عشاء راقص : أمر( طلبي ) غرضه التحقير
2- من مظاهر الاتساق : التكرار ( أيها المارون..) ، حروف العطف ( الواو )
3- منكم : من حرف جر مبني ، كم : ضمير متصل مبني على السكون في محل جرٍّ ، و شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ ( السيف )
شعبا : تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
4- ( نعمل ) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
( نربيه) جملة فعلية في محل رفع نعت
( نسقيه) جملة معطوفة على جملة لها محل من الإعراب
5- لا تمروا بيننا كالحشرات : تشبيه حيث شبه الشاعر العدو بالحشرات
الطائرة الضارة التي تسبب الأذى ، و وجه بلاغتها الإمعان في تحقير العدو و
إذلاله .
لنا قمح نربيه : استعارة حيث شبه الشاعر القمح بكائن يربى فذكر المشبه و
حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( نربي) على سبيل الاستعارة المكنية ،
ووجه بلاغتها تقريب المعنى إلى الذهن و حسن التصوير
النص النثري : توفيق الحكيم
البناء الفكري :

1- القضية التي يعالجها الكاتب في نصه هي قضية الإبداع و الابتكار في الفن
و الأدب ، و الغرض من ذلك تسليط الضوء على قضية نقدية شائكة استرعت
انتباه النقاد و هي تحديد ماهية الإبداع و حقيقته .
2- المفهوم السائد للابتكار في الأدب و الفن هو طَرْق موضوع لم يسبق إليه
سابق ، و معالجة فكرة لم تخطر على بال أحد ، و الكاتب يخالف هذا الرأي ،
فالابتكار عنده أن يتم تناول فكرة قد تكون مألوفة لكن بترك بصمة المبدع
فيها ما يجعلها تبدو في حلة جديدة مغايرة مبهرة ...
3- نعم نوافق الكاتب فيما ذهب إليه ( التعبير بأسلوب التلميذ )
4- وسائل الإقناع التي وظفها الكاتب : الشواهد ( فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو ...)
التكرار ( الابتكار ، الأدب ، الفن ..) ، الأساليب الإنشائية( أهو أول من طرق الفكرة ؟ ما هو الابتكار الفني ؟)
5- يصنف هذا النص ضمن فن المقال ،
و
المقال : فن نثري ارتبط بظهور الصحافة ، يعرض الكاتب فيه قضية أو فكرة
ما بطريقة منظمة ومشوقة وهو محدود الحجم. ، و من خصائصه : الموضوعية ،
خلوه من العاطفة ، اللغة المباشرة ...
6- التلخيص يكون بأسلوب التلميذ مع احترام تقنياته .
البناء اللغوي :
1- إذا ( إذا تأملنا ...) : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
فإذا ( فإذا هو يضيء) : فجائية لا محل لها من الإعراب
2- الأشعة : بدل مجرور
3- ( يلبسه الفنان) : صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
( هو أن تكون أنت ) : مقول القول في محل نصب مفعول به
4- أن تعالج الموضوع الذي كاد يبلى بين أصابع السابقين
عند أخذ العبارة على بساطتها فستكون استعارة مكنية حيث شبه الموضوع بشيء
يبلى ، و لو تعمقنا فيها فستكون كناية عن كثرة تداول الموضوع و كما سبق و
ذكرت هذا النوع من الأسئلة الذي يحتمل عدة إجابات متعمد لمنح فرص أكثر
للحصول على نقاط .
- الفن هو الثوب الجديد : تشبيه بليغ
و وجه بلاغتهما : المبالغة ، حسن التصوير ، تقريب المعنى من الذهن...
5- النمط الغالب على النص هو الحجاجي ، و من مؤشراته : استعمال الجمل القصيرة ، الأمثلة و الشواهد (
فالكثير من موضوعات شكسبير نقل عن بوكاشيو) ، استعمال ضمير المتكلم و المخاطب ( تتناول ، تسألني ، تأملنا ...)
ملاحظة : في هذا النص هناك تداخل بين النمطين التفسيري و الحجاجي و مؤشرات
كل منهما موجودة و بدرجة متقاربة فضلا على أن النمط الغالب استعماله في
المقال هو التفسيري لذلك قد يأتي في التصحيح النموذجي النمط التفسيري .
ملاحظة : هذه الإجابة خاصة بمنتدى الجلفة و على من ينقلها ذكر المصدر من باب الأمانة العلمية
ترقبوا باقي الإجابات قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
madredi
عضو مشارك
عضو مشارك
madredi


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 114 النقاط/ النقاط/ : 255 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Jazaer10

تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة   تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة Emptyالخميس يونيو 14, 2012 11:12 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

شكرااااااااااااااااااااااااا لكم على المواضيع المميزة
Mad
I love you
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية
» الاختبار الأول لمادة الأدب العربي + الإجابة النموذجية
» الشعب العلمية/حلول الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات
» حصريا التصحيح المقترح من طرف الوزارة لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2012
» نماذج بكالوريا الرياضيات لجميع الشعب العلمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى تحضير البكالوريا لجميع الشعب-
انتقل الى: