منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نمو الطفل الجزء 2 Fb110

 

 نمو الطفل الجزء 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الرومنسية
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الرومنسية


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 16 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2394 النقاط/ النقاط/ : 4128 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : نمو الطفل الجزء 2 Jazaer10 المتصفح : نمو الطفل الجزء 2 Fmfire10

نمو الطفل الجزء 2 Empty
مُساهمةموضوع: نمو الطفل الجزء 2   نمو الطفل الجزء 2 Emptyالسبت سبتمبر 05, 2009 12:20 am

(( النمو الانفعالي في مرحلة الطفولة المبكرة))
تشير الدراسات المتخصصة في هذا المجال إلى أن الانفعالات تؤدي دور مهم في حياة الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة ؛ نظرا لتميزها عن انفعالات الراشدين حيث تتميز أنها قصيرة المدى وكثيرة، ومتقلبة ، وحادة في شدتها . وتتميز هذه الانفعالات أيضا بأنها شديدة ومبالغ فيها (غضب شديد – حب – كراهية – غيرة ) ويتركز الحب كله حول الوالدين وتظهر الانفعالات المتمركزة حول الذات (خجل – إحساسه بالذنب – ثقة – لوم ذات).
ومن ابرز النمو الانفعالي في هذه المرحلة الشعور بالقلق والخوف وما ينتاب الطفل من نوبات غضب ، وإحساس بالغيرة ، ومن أهم مسببات هذا القلق والخوف : الرغبة فى كشف المجهول الذي يحيط به.(*)
السلوك الانفعالي: ينمو السلوك الانفعالي تدريجيا في هذه المرحلة من ردود الانفعال العامة نحو سلوك انفعالي خاص, وتحل الاستجابات الانفعالية اللفظية محل الاستجابات الانفعالية الجسمية, كما تكون الانفعالات شديدة ومبالغا فيها ومتنوعة.ومتناقضة وتسمى هذه المرحلة باسم (مرحلة عدم التوازن ) وتظهر علامات الشدة الانفعالات في صورة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
- *: دكتور/ عبد الرازق مختار محمود, عنوان: "مراحل نمو الطفل"

- 3 -
حدة المزاج وشدة المخاوف وقوة الغيرة,ويرجع ذلك كله إلى أسباب نفسية أكثر منها فسيولوجية .ذلك أن الطفل يشعر بقدرة غير عادية ,وكذلك يثور على القيود التي يفرضها عليه الوالدان .

انفعال الحب : في البداية يتركز حب الطفل على ذاته ,حيث يكون هو موضوع الحب من الآخرين ومن نفسه ,وحبه لوالديه ما هو إلا استثارة لحبهما له حتى يلبيا له كل رغباته ؛ذلك أن الطفل يشعر بقدرة غير عادية ؛ويثور على القيود التي يفرضها عليه الوالدان.


الخوف: تزداد مثيرات الخوف في هذه المرحلة لقدرة الطفل على إدراكها فيخاف بالتدريج من الحيوانات والظلام والفشل والموت, ويمكن أن تكون هذه المخاوف أكبر عائق في سبيل نموه الصحي.

الغضب : تظهر نوبات الغضب المصحوب بالاحتجاج اللفظي والأخذ بالثأر أحيانا و يصاحبها أيضا العناد والمقاومة والعدوان ,وخاصة عند حرمان الطفل من إشباع حاجاته .

الأحلام المزعجة: تنتاب الطفل في هذه المرحلة بدرجة أكبر نسبيا من آية مرحلة أخرى ويكون نومه مضطربا.
ولأمر الذي لا يحتاج إلى تأكيد هو أن النمو الإنساني عملية كلية ومتكاملة ، فلا ينبغي أن ننظر إلى جانب من جوانب النمو منفصلا عن غيره من الجوانب الأخرى ، وهذا يعنى أن يعمل على تنشئة الطفل تنشئة متكاملة تحقق نموا شاملا في النواحي الشخصية والاجتماعية والدينية والصحية والعلمية والفنية والسياسية. (*)
ودراسة مراحل النمو المختلفة سواء أكانت جسمية، أم عقلية، أم لغوية، أم انفعالية، أم اجتماعية – تساعد بشكل أو بأخر على تعرف تساؤلات الأطفال، والأسباب الكامنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- * : دكتور/ عبد الرازق مختار محمود , عنوان : "مراحل نمو الطفل"
- - الشبكة العالمية للاتصالات: (online), عنوان المقال: "نمو الطفل"
- 4 -
وراء هذه التساؤلات ، وكذا توضيح ما الدور المنوط بالمحيطين بالطفل لإشباع تلك الرغبة المتدفقة للبحث ، وحب الاستطلاع ، وكثرة التساؤلات ، ففهم هذه الخصائص يساعد المعلمة ، والوالدين ، وكل من يتصل بالطفل على احترام مشاعره والإجابة عن تساؤلاته الإجابة الصحيحة التي تقدم له العون والمساعدة .(*).


((
النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة))
أن عملية تعلم الكلام وفهم اللغة هي إحدى المهمات البالغة الصعوبة التي تواجه الأطفال , فهم يتعلمون بطريقة بطريقة أفضل إذا ما ساعدهم الأهل باستمرار ,بدء من الولادة وذلك بالتحدث معهم والإشارة إلى أشياء ولأشخاص وتسميتها وتوجيه الأسئلة والقرآءة وحكاية القصص حالما يتمكن الطفل من الفهم ,يستطيع الأطفال أن لفهموا اللغة قبل وقت طويل من التحدث بها, ولهذا فمن الممكن التحدث إلى الطفل منذ مراحل عمره الأولى , وليس مهما أن تكون لغة التحادث مبسطة جدا أو تميل إلى لغة الطفولة ,بل المهم هو إغراق الطفل بالكلمات,ويترتب على ذلك أن يستجيب الطفل إلى الكلمات والأصوات ,ويجب أن يرى الآخرين يستجيبون لمحاولاته الخاصة للاستجابة بأصوات وكلمات عندما يبدأ الطفل في إخراج الأصوات أو نطق الكلمات أو جمل فعلى الأهل أن يظهروا سرورهم به,وأن يشجعوه على أن يبني على الأشياء التي تعلمها .(**)
يتعلم الأطفال الكلام في أعمار مختلفة ,ولكنهم بوجه عام ,يبدؤون في التكلم عند عمر سنة ويستطيعون تكوين جملة كاملة وما أن يبلغ الطفل السنة السادسة حتى يكون قد تعلم أساسيات اللغة ,ولذلك فأن التشجيع والتدريب المستمر خلال السنوات الست الأولى من عمره مهم جدا ,لكي يتعلم القراءة والكتابة وأن يبدع في المدرسة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
- * : دكتور/ عبد الرازق مختار محمود , عنوان : "مراحل نمو الطفل"
- ** : سناء أبو نعيمة ، مجلة العربي (2003).


- 5 -
سرعة النمو: تعتبر هذه المرحلة من أسرع مراحل النمو اللغوي تحصيلا وتعبيرا وفهما وهناك علاقة وثيقة بين قدرة الطفل على الكلام وقدرته على المشي.فكلما كان الطفل قادرا على المشي الصحيح, تزداد قدرته على تعلم الكلام واكتساب كثير من الكلمات. (*).


((
مظاهر النمو اللغوي))

من مظاهر النمو اللغوي في هذه المرحلة :الوضوح ودقة التعبير والفهم وتحسن النطق واختفاء الكلام الطفولي ,وازدياد فهم الكلام الآخرين ,والقدرة على الإفصاح عن الحاجات والخبرات والقدرة على صياغة جمل صحيحة طويلة .وكذلك استخدام الضمائر والأزمنة.


((
مراحل النمو اللغوي
))

يمر التعبير اللغوي في الطفولة بمرحلتين: مرحلة الجمل القصيرة ، حيث تكون من 3 إلى 4 كلمات ، وتعبر عن معنى ، رغم أنها لا تكون صحيحة من ناحية التركيب اللغوي ، أما المرحلة الثانية : فهي مرحلة الجمل الكاملة، حيث تكون الجمل من 4 إلى 6 كلمات ، وتتميز بأنها جمل مفيدة تامة أكثر تعقيدا في التعبير.
القدرة على التواصل: على الرغم من تمكن الطفل من اللغة في هذه المرحلة ، فانه يظل يعاني قصورا من حيث القدرة على التواصل مع الآخرين.
على الأم ألا تسمع طفلها الألفاظ البذيئة، بل تقدم له النماذج الكلامية الجيدة، ويمكنها من خلال القصص والحكايات التحدث معه، وأن تدربه على الكلام.(*)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
- - الشبكة العالمية للاتصالات : (online) , عنوان المقال : "نمو الطفل"
-(*) أبو نعيمة ، مجلة العربي (مارس 2003), الكويت


- 6 -
مؤشرات تطور اللغة والكلام منذ الولادة إلى 6 أشهر :

تقوم اللغة بدور مهم في حياة الطفل بصفة خاصة والراشد بصفة عامة، فمن طريق اللغة يستطيع الإنسان أن يعبر عن أفكاره ورغباته وميوله، كما أنه من خلالها يستطيع فهم البيئة المحيطة به وكذا التواصل الاجتماعي مع الآخرين.(*)
يستجيب للأصوات العالية والهادئة.
يبكي.
يحاول الاشتراك في الحديث بالحركات والأصوات.
النظر إلى المرآة.
يناغي ويصدر مجموعة أصوات للفت الانتباه.
الاستجابة للصوت ومحاولة البحث عن مصدره.
مؤشرات تطور اللغة والكلام من 6-12 شهرا:
يفهم "مع السلامة".
يفهم اسمه وبعض الكلمات البسيطة.
المقاطع المكررة بابا – ماما.
يقلد بعض ما يسمع.
يتعرف على بعض الصور.
تغطية شيء / شخص وكشفه.
مفهوم داخل / خارج.
يضحك / يقلد الكح.
إصدار أصوات ساكنة.
يفهم (لا).
مؤشرات تطور اللغة والكلام من 12-18 شهرا:
مناغاة طويلة تشبه الكلام.
كلا غير مفهوم مع نغمة صحيحة كأنه حديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-سناء أبو نعيمة ، مجلة العربي (مارس 2003), الكويت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghardaiahd.yoo7.com
 
نمو الطفل الجزء 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: مكتبة المنتدى :: بحوث شاملة-
انتقل الى: