منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Fb110

 

 نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Jazaer10

نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Empty
مُساهمةموضوع: نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)   نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 12:56 am

بناء وضعية تعلمية
المستوى : 3 أ ف الأستاذ : نورالدين معروف
المحور : 02
النشاط : نص أدبي ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي
الأهداف التعلمية : بوسعــادة
ـ أستنتج خصائص النثر العلمي
ـ أعلل ضعف الإبداع وازدهار حركة التأليف في هذا العصر المادة : اللغة العربية
ـ تحديد نمط النص
ـ أدرك أهمية معاني حروف الجر وحروف العطف في بناء النص وأوظفهما في وضعيات متنوعة
ـ أتدرب على إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة
الموضوع : خواص القمر وتأثيراته / للقزويني
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم




وضعية الإنطلاق 1) أتعرف على صاحب النص
ـ من هو القزويني؟ ـ متى وأين ولد ؟ بمَ اشتغل ؟ ومتى توفي ؟

ـ ماذا ألف ؟




2) تقديم النص
ـ لمَ اختلط علم الفلك مع أعمال التنجيم في بادئ الأمر ؟
ـ أين يكمن الفرق بين علم الفك وأعمال التنجيم ؟
ـ اذكر بعض الوقائع التاريخية التي تؤكد هذه المقولة

3) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ)

4) أثري رصيدي اللغوي
ـ في معاني الألفاظ
الفلك الحاوي ـ وتد الأرض ـ الأخلاط ـ غور البدن ـ البحرانات

ـ في الحقل المعجمي
اذكر الكلمات الواردة في النص والتي تنتمي إلى مجال الفك .


ـ في الحقل الدلالي
ابحث عن معاني الكلمات التي تحتها سطر
قال تعالى : "إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر "
سورة القمر 19 ـ 20
قال كعب بن زهير :
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يوما على آلة حدباء محمول
ـ استعن بما درست في الجغرافيا لوضع تعريف دقيق
لظاهرة المد والجزر




هو زكريا بن محمد القزويني , ولد حوالي 605 هـ , ولما شب رحل إلى دمشق , واحتك بابن عربي المتصوف , ثم رحل إلى بغداد وتولى القضاء فيها , حتى سقوطها في يد المغول , توفي في 682 هـ
ـ ألف كتابين أحدهما في علم الجغرافيا " آثار البلاد وأخبار العباد"
والآخر في علم الهيئة " عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "
ضمنهما الأدب والسياة إضافة إلى المادة الأساسية .
ـــــــــــــــــــــــــ


ـ اختلط علم الفلك مع أعمال التنجيم في بادئ الأمر بسبب الظروف السياسية .
ـ علم الفلك يخضع للقواعد العلمية , بينما التنجيم يخضع للخرافة
ـ يؤكد هذه المقولة موقعة " عمورية " التي انتصر فيها المسلمون على الروم .



الفلك الحاوي : الشامل ـ وتد الأرض : مركزها
الأخلاط : الأصناف ـ غور البدن : عمقه وداخله
البحرانات : البحران هو التغير الذي يحدث للمريض دفعة في الأمراض الحادة

ـ الكلمات الواردة في النص والتي تنتمي إلى مجال الفك :
القمر ـ كوكب ـ الفلك ـ برج ـ جرم القمر ـ دورة القمر ـ
فلك عطارد ـ محدب كرة النار ـ المغرب ـ المشرق ـ
الفلك الحاوي ـ مركز الأرض .


ـ صرصرا : الصرصر من الرياح الشديدة البرد والصوت
ـ منقعر : انقعر : انقطع من أصله



ـ حدباء : يريد بها النعش , وقيل أراد بالآلة : الحالة
وبالحدباء : الصعبة الشديدة
ـ المد والجزر هو عبارة عن ارتفاع وانخفاض دوري لكل مياه المحيطات بما في ذلك مياه البحار المفتوحة والخلجان. وينتج المد والجزر بتأثير من جاذبية كل من القمر
و الشمس على الأرض ذاتها، وبصفة خاصة على الماء.




تشخيصي











وضعيات بناء
التعلم 5) أكتشف معطيات النص
ـ في الفقرة الأولى تحدث الكاتب عن عالم القمر . اذكر النواحي التي تناولها .

ـ لدورة القمر وحركته أهمية في التقاويم وضبطها , بين حاجة المسلمين إلى ذلك .


ـ علام يدل بناء المراصد واختراع الاصطرلاب
بأنواعه المختلفة وما هي استخداماتها ؟


ـ لم يقتصر تأثير القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الإنسان والحيوان . استخرج من نواحي التأثير

ـــــــــــــــــــــــ
6) أناقش معطيات النص
ـ لا شك أن النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لهذا الحكم النقدي
قدم أدلة وبراهين وأمثلة .
ـ يعالج الكاتب الخرافات معالجة ساذجة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الشك في الروايات , ولا يتبع أسلوب التحقيق , لأنه رجل جمع , تهمه المعلومات أكثر مما يهمه النظر في حقيقة تلك المعلومات .
استنتج من هذا المقتطف بعض الأحكام , وأوجد ما يسندها من النص


ـ تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن عالم القمر معرفا إياه , ذاكرا مكانه ومميزاته ولونه ومدة بقائه فكل برج , ثم مدة قطعه لجميع الفلك .
يقوم القمر بدورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل 4 أسابيع تقريباً، وللقمر أهمية كبيرة في الإسلام و حيث يستخدم في التقويم الهجري .

ـ الاصطرلاب هو جهاز لتحديد اتجاه رياح السماء بواسطة رصد الكواكب وحساب زواياها . وهو مكوّن من قاعدة اسطوانية مع لوح دائري يدور حول محوره . بواسطة الاصطرلاب، يُمكن تحديد اتجاه القبلة من كل مكان في العالم .
ـ أبدان الحيوانات في وقت زيادة القمر وضوئه تكون أقوى والسخونة والرطوبة والنمو عليها أغلب وتكون الأخلاط في بدن الإنسان ظاهرة , والعروق تكون ممتلئة والأبدان أضعف , والبرد عليها أغلب , والنمو أقل , والأخلاط في غور البدن والعروق أقل امتلاء .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ـ النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . والدليل هو قوله :
" زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض .ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
ـ نستنتج من هذا المقتطف أن الكاتب لا يفرق بين الحقائق العلمية والخرافات , و لا يتبع الأسلوب العلمي الذي ينطلق من الشك , ثم يشرع في التحقيق . ويسند هذا قوله : ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."



7) أحدد بناء النص
ـ ما الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " الواردة في النص ؟
ـ ماذا تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد "



ـ ما نوع اللغة التي اعتمدها الكاتب لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من النص .



ـ بم تفسر قلة الأساليب الإنشائية في هذا النص ؟
وهل يعد ذلك دليلا على نمطه ؟ وضح .
ـ اعتمد الكاتب على النقل " المرويات " ولم يعتمد التجربة كمصدر من مصادر المعرفة . هل كان ذلك قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟
8) أتفحص الاتساق والانسجام في النص
ـ تبين من النص معاني حرف الجر( الباء ) وفائدته في اتساق النص .



ـ استخرج من النص التضاد ( الطباق ) ثم اذكر وظيفته


ـ ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في ترابط معاني النص
ـ استخلص خصائص النص العلمية مع التمثيل



ـ بين مدى التسلسل في عرض أفكار النص , والمعيار الذي اعتمده الكاتب في ترتيب الفقرات .


ـ يبدو من خلال النص أن أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد , ما السر في ذلك ؟

9) أجمل القول في تقدير النص
ـ قال أحد الدارسين : لا شك أن عمل القزويني شريف الغاية , حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية , يفيد ويفكه, ولكنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه .
ما سبب ذلك ؟
ـ حدد مميزات أسلوب القزويني من خلال النص



ـ الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " هي الظن أي عدم القطع والفصل واليقين
ـ تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد " أن الذين يمرضون في نهاية الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أضعف .
ويقبل هذه العبارة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أقوى .
ـ اعتمد الكاتب اللغة البسيطة السهلة لإيصال معلوماته منها :
القمر كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض ـ
زعموا أن تأثيراته بواسطة الرطوبة , كما أن تأثيرات الشمس بواسطة الحرارة .
ـ قلتْ الأساليب الإنشائية في النص , لأن طبيعة النص علمية , تتطلب الأساليب الخبرية . وهذا دليل على نمط النص " تفسيري"
ـ اعتمد الكاتب على النقل , وذلك قصور منه , لأن الإبداع قد جمد في هذا العصر .


ـ ...التي تختص به : أفاد معنى الإلصاق
ـ ...بوجهه : الإلصاق
ـ ....تأثيراته بواسطة الرطوبة : أفاد معنى السبب
ـ فائدته في اتساق النص : ساهم في ربط الكلمات بعضها ببعض مما أدى إلى وضوح المعنى , وترابط الأفكار
ـ الأعلى ـ الأدنى , المغرب ـ المشرق , شامل ـ غير شامل
المد ـ الجزر , أقوى ـ أضعف , السخونة ـ البرد , زيادة ـ نقص , أول ـ آخر
وظيفته : ساهم في توكيد المنى وتوضيحه .
ـ تدل هذه الأفعال : ( ابتداء , يزال , يصير ) على تسلسل الأفكار
وهذا ما أدى إلى ترابط معاني النص
ـ سهولة اللغة ووضوح الأفكار , عدم توظيف الصور البيانية , خلو النص من العاطفة . توظيف المصطلحات العلمية والأرقام
التمثيل : وأما القمر فهو كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ
وهو يحده سطحان كرويان متوازيان مركزهما مركز العالم .
ـ أفكار النص متسلسلة حيث بدأ الكاتب بوصف القمر , وبوله النور من الشمس ثم تحدث عن دورانه ومدة بقائه في الفلك وحجمه بالنسبة للأرض موقعه , ثم تحدث عن تأثيراته .
معتمدا على معيار المقدمة والعرض والخاتمة
ـ أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد والسر في ذلك هو طبيعة الموضوع العلمية التي تتطلب اللغة السهلة الواضحة المفهومة .


ـ لأنه جمع في نصه هذا ما توصل إليه من ملومات حول كوكب القمر , من حيث شكله ولونه وحركته وموقعه من الفلك وتأثيراته على الكائنات ويبالغ في نقل المرويات إلى حد الخرافة .


ـ أسلوب القزويني شديد الوضوح متسلسل , رغم الإطالة والتفصيل والاستشهادات وهو لا يكاد يميز بي الحقيقة والخرافة , لأنه كان يتبع خطة الجمع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Jazaer10 المتصفح : نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Fmfire10

نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)   نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 2:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Jazaer10

نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)   نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:34 am

بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ]
المجهودات الرائعة
جزاك الله عنا كل خير
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري لك
دمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Jazaer10

نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)   نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني) Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 10:13 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: