منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المشروع الاول في مادة اللغة العربية Fb110

 

 المشروع الاول في مادة اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النور القادم
المدير العام
المدير العام
النور القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ النقاط/ : 2290 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : المشروع الاول في مادة اللغة العربية Jazaer10

المشروع الاول في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: المشروع الاول في مادة اللغة العربية   المشروع الاول في مادة اللغة العربية Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 8:55 pm

الحركة العلمية في العصر العباسي :


مقدمة :
ازدهرتالحياة الفكرية بشكل كبير في العصر العباسي بسبب ظهور عدد كبير من العلماءوالمفكرين البارزين في مختلف العلوم والاداب وميادين المعرفة الاخرى. كماان تطور الترجمة في اللغات الاجنبية ةالى العربية ساعدت كثيرا على ازدهارالحياة الفكرية ويجب الاننسى التوسع في التعليم العام وبناء المدارسوالمؤسسات الثقافية مثل دور العلم والربط فضلا عن المساجد. ومن العلماءالبارزين في اللغة والادب والشعر الخليل بن احمد الفراهيدي في علم النحووالعروض (نظم الشعر) وعمرو بن الجاحظ في الادب والبلاغة والاصمعي في الادبواللغة,وتميز الامام بن ثابت الكوفي المعرف (بابي حنيفة )والقاضي ابي يوسففي علم الفقه. واما شعراء هذا العصر أبو العتاهية والعباس بن الاحنف وابوتمام الطائي و البحتري والمتنبي والشريف الرضي وابو العلاء المعري ومنالمؤرخين البارزين محمد بن جريرالطبري و اليعقوبي وبرز في الجغرافيةالمسعودي أما في الرياضيات والفيزياء فقد برز أبو الحسن بن الهيثم وفي علمالجبر محمد بن موسى الخوارزمي وفي الكيمياء جابر بن حيان وغيره الكثيرالذين ترجمت مؤلفاتهم إلى اللغات الاوربية واستفادوا منها في النهضةالاوربية الحديثة ولقد اهتم الخلفاء بالعلم والعلماء فقربوهم وشجعوهمومنهم الخليفة هارون الرشيدالذي اشتهر بتقريبه العلماء والفقهاء والادباءوالشعراء والكتاب وشجعهم على البحث والتأليف ووفر لهم كل ما يحتاجون اليهفي بحوثهم ودراساتهم.

اثر تطور العلم في العصر العباسي

يظهر اثر تطور العلم في هذاالعصر بأنشاء المدارس ومن اهمها1 المرسةالمستنصرية تقع في الجانب الشرقي من بغداد عن رأس جسر الشهداء وتمتدجبهتها على ضفة دجلة, شيدها المستنصر بالله الخليفة العباسيالسابعوالثلاثون (623-640)هجرية -(1226-1242)م.بدأ بأنشائها سنة652هجرية-1227موتكاملت في سنة 631هجرية -1233م وانفق على بنائها 700الف دينار ذهب واوقفعليها املاكا كثيرة تقدر بمليوني دينا يدر عليها دخلا سنويا يقدر بسبعينالف دينار . والمدرسة المستنصرية تعد اقدم جامعة في العلم من حيث تنوعمواضيع الدراسة فيها اذكان يدرس فيها علوم القرآن والفقه والفلسفة والحديثوالعلوم التطبيقية كالطب والصيدلة والرياضيات وغيرها. وكانت تشتمل علىجميع المستلزمات الضرورية كالمسجد وحجر الدرس والسكن والطعام وخزانة كتبعامرة قدرت بنحو ثمانين الف مجلد ومستشفى وصيلية وساعة عجيبة وخازن وحماموبستان ومن ملحقاتها دار القرآن ودار الحديث.'2المدرسة النظامية وهي أولمدرسة بنيت سنة 459هجرية بناها الوزير السلجوقي نظام الملكوهو وزير محبللعلم نسبت إلى اسمه فسميت بالنظامية وهي من المدارس الحسنة البناءالمتعددة المرافق ولم تخل اي مدينة من هذه المدرسة اهمها تلك في بغدادالتي فتحت ابوابها للدارسين بعد عامين من بداية انشائها وكانت تدرس فيهاالفقه والعلوم الاسلامية ومن أهم مدرسيها الامام الغزالي وقد زارهاالرحالة ابن جبير 'وقال عنها انها اعظم مدارس بغدادوظل بنائها قائما حتىالقرن الخامس الهجري.[1]ولم يكن الاقبال على هذه المدارس من الطلاب فقط,بلشمل ايضا الأساتذة الذين تطلعوا ألى التدريس بها حتى وصل الامر بعضهم إلىان يضحي في سبيل هذه الغاية بالتخلي عن مذهبه في عصر كان التعصب المذهبيسمة من سماته البارزة, ومن هؤلاء:أبو الفتح أحمد بن علي بن تركان المعرفبابن الحمامي ت 518هجرية كان حنبليا,فانتقل إلى مذهب شافعي, وتفقه إلىالمذهب الشافعي وتفقه على أبي بكر الشاشي والغزالي فجعله اصحاب الشافعيةمدرسا بالنظامية,ويبدو ان انتقال الحنابلة إلى المذهب الشافعي في هذهالفترة كان امرا كثير الحدوث بدرجة ازعجت أحد ائمتهم وهو أبو الوفاء بنعقيلت513هجرية حيث ينقل عنه أبو الفرج بن الحوزي قوله: أن أكثر أعمالالناس لا يقع ألا للناس ألا من عصم الله. أي أن معظم الناس لا يبتغونبأعمالهم وجه الله :وأنما يحاولون التقرب بها ألى ذوي النفوذ والجاه طمعافي متاع الحياة الدنيا, وقد أبو الوفاء المثل على ذلك بما حدث عندما جاءتدولة نظام الملك,وعظم شأن الأشعرية والشافعية,وجد كثيرا من أصحاب المذاهبانتقلوا عن مذاهبهم, وتوثقوابمذهب الأشعري والشافعي طمعا في العزوالجرايات كانت ما تتلقاه هذه المدرسة من الأوقاف يكفي لتوفي كلالمستلزمات للدارسين و الأساتذة. 3المدرسة الشرابية (القصر العباسي) يعدمن أبرز المعلم العباسية الشاخصة اليوم في بغداد وهو بناء فخم فريد فيهندسته وتخطيط عمارته ويعو تاريخ تشيده إلى القرن السابع للهجرة,ويذهب بعضالباحثين إلى انه دار الامسناة التي تنسب للخليفة الناصر لدين اللهالعباسي (575-622هجرية) بينما يذكر لفيف آخر منهم إلى انه المدرسةالشرابية التي شيدها شرف الدين اقبال الشرابي مقدم الجيوش في زمن الخليفةالمستنصر بالله والمعتصم بالله العباسين . وتذكر المصادر التاريخية انبناء المدرسة الشرابية قد اكمل في سنة 628هجرية. ويتألف هذا البناءالعباسي من طابقين يحيطان بصحن واسع مستطيل الشكل مساحته 430مترا مربعويتوسط الضلع الشرقي ايوان كبير ارتفاعه نحو 9م وتوجد مجموعة من الحجروالقاعات في كل طابق. وان جميع واجهات البناية مزدانة بزخارف آجرية جميلةالتكوين تتألف من عناصر هندسية ونباتية وأبرز الحليات المعمارية تشاهد فيالرواق الجنوبي. وهناك الكثير من المدارس الاخرى من ابرزها المدرسةالمرجانية والعصمتية ومدرسة سابورين بن اردشير التي قال عنها الامامالسبكي :انها أول مدرسة فتحت للفقهاء ولم التعليم فقط بالمدارس بل كانانتشار الحلقات العلمية المختلفة في هذا العصر وكان لكل فرع من المعرفةحلقته أو حلقاته الخاصة.. ومن أبرز الحلقات كانت حلقة المتكلمين لما يجريفيها من مناظرات ومحاورات بينهم وبين أصحاب الملل والنحل. وكان يتحلقكثيرون في حلقات اللغوين والنحاة, ويقال أنه كان يحضر حلقة أبن الاعرابيالكوفي زهاء مائة شخص, وكثيرا ما كانت تحتدم المناظرات بين أصحابها علىنحو ما يروى مسألة محاورا ومناقشا مناقشات مستفيضة. وكانت هناك حلقاتللفقهاء والمحدثين والمفسرين والنحوين والشعراء والقصاص وغيرهم. وهذهالحلقات الكثيرة لم يكن يشترط للحضور فيها أي شرط [الكلمة ممنوعة][الكلمةممنوعة][الكلمة ممنوعة] التزام قواعد السماع وآداب الحوار والمناظرة (التيجاء على ذكرها عدد من الدباء والفقهاء والمتكلمين, وفي مقدمتهمالغزالي..). والملاحظ كثرة العلماء والمتخصصين في كل علم وفن, حتى ليروىان النضر بن شميل تلميذ الخليل بن أحمد حين عزم على الخروج من البصرة إلىخراسان شيعه نحو ثلاثة آلاف شخص بين محدث ولغوي ونحوي وأخباري. وأذا كانتالبصرة اشتملت على هذا العدد الوفير من العلماء فأنه مما لاشك فيه أنبغداد كانت تضم منهم أضعاف ذلك.[2]

من الظواهر التي برزت في هذا العصر ايضا هي دور الوراقين المعروفة اليومبالمكتبات ومن اهمها مكتبة دار الحكمة او بيت الحكمة التي أنشأها الخليفةهارون الرشيد وعمل ابنه المأمون من بعده على امدادها بمختلف الكتب في الطبوالفلسفة والرياضيات ومختلف المخطوطات الارامية واليونانية والهنديةوالمصنفات, فصارت تحتوي على جميع الكتب في العلوم, كما كان للعلماءوالكتاب الذين يتقاضون وزن الكتب ذهبا والمترجمين الذين ينقلون الكتب منوالى اللغة العربية والأدباء الذين كانو يرتادونها أكبر الأثر في تقدمالحركة العلمية ونشر الثقافة العربية
[center]ابن الهيثم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صورة ابن الهيثم على ورقة 10,000 دينار عراقي
الاسم: محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري
اللقب: ابن الهيثم
ميلاد: 955 م
وفاة: 1040 م
منطقة: عراق - مصر
الاهتمامات الرئيسية: تشريح، فلك، هندسة، رياضيات، ميكانيكا، طب، بصريات، فلسفة، فيزياء، علم النفس
أعمال ملحوظة: رائد في علم البصريات، المنهج العلمي، التجربة، الإدراك البصري، هندسة اهليليجية، هندسة لاإقليدية
أعمال: كتاب المناظر
تأثر بـ: أرسطو، إقليدس، بطليموس، غالينوس، محمد بن عبد الله، بني موسى، ثابت بن قرة، الكندي، ابن سهل، الكوهي
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، شرف الدين الطوسي، قطب الدين الشيرازي،كمال الدين الفارسي، ابن الشاطر، روجر بيكون، جون بيكهام، دافنشي،كاردانو، فرانسيس بيكون، فيرما، يوهانز كبلر، رينيه ديكارت، كريستيانهويجنز، جون والّيس، إسحاق نيوتن
محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصرينسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصرياتوالهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلمالحديث.محتويات [إخفاء]1 مولده ونشأته 1 رحلته إلى مصر
مولده ونشأته
ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهدازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسةالهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان و العالمالأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلكالعلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالمالكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًامقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كانأهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوةمن كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر
جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنتبمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادةونقصان>>.
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموالسرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكنابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولماوصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كانواهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان،وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذر للحاكم بأمر الله.حينئذعاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أنابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظلعلى التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهربالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنة نسخ بعض الكتبالعالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا منعدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلموالمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات، .

أبو الريحان البيروني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عالم مسلم

صورة البيروني على طابع بريدي إيراني عام 1973
الاسم: أبو ريحان محمد بن أحمد البيروني
اللقب: أبو ريحان البيروني
ميلاد: 15 سبتمبر، 973 م
وفاة: 13 ديسمبر، 1048 م
أصل عرقي: فارسي
نظام المدرسة: أشاعرة
الاهتمامات الرئيسية: علم الإنسان، علم التنجيم، فلك، كيمياء، جيوديسيا، جيولوجيا، تاريخ، رياضيات، طب، فلسفة، صيدلة، فيزياء،
أعمال ملحوظة: أب علم الإنسان، جيوديسيا. مؤسس علم الميكانيكا التجريبي، والفلك التجريبي.
أعمال: القانون المسعودي
تأثر بـ: أرسطو، بطليموس، محمد بن عبد الله، براهماغوبتا، أبو بكر الرازي، أبو سعيد السجزي، منصور بن عراق، ابن سينا
تأثر به: عمر الخيام، الخازني، زكريا القزويني
البيروني كما يظهر على طابع قديم من الاتحاد السوفيتي
أبوالريحان محمد بن أحمد بيروني عالم فارسی مسلم ولد في ضاحية كاث عاصمةخوارزم(بلاد فارس)في شهر سبتمبر حوالي سنة (326هـ،973م رحل إلى جرجان فيسن ال25 حوالي 388هـ 962 م حيث التحق ببلاط السلطان أبو الحسن قابوس بنوشمجير شمس المعالي و نشر هناك اولى كتبه و هو الاثار الباقية عن القرونالخالية و حين عاد إلى موطنه الحق بحاشية الامير ابي العباس مأمون بنمأمون خوارزمشاه الذي عهد اليه ببعض المهام السياسية نظرا لطلاقة لسانه وعند سقوط الامارة بيد محمود بن سبكتكين حاكم عزنةعام407هـ الحقه مع طائفةمن العلماء إلى بلاطه و نشر ثاني مؤلفته الكبرى تحقيق ما للهند من مقولةمقبولة في العقل أو مرذولة كما كتب مؤلفين اخرين كبيرين هما القانونالمسعودي التفهيم لاوائل صناعة التنجيم توفي سنة 440هـ،1048م) و اطلق عليهالمستشرقون تسمية بطليموس العرب
علوم البيروني
كان عالم رياضيات و فيزياء سني وكان له إهتمامات في مجال الصيدلة والكتابةالموسوعية و الفلك والتاريخ. سميت فوهة بركانية على سطح القمر بإسمه إلىجانب 300 إسما لامعا تم إختياره لتسمية الفوهات البركانية على القمر ومنهمالخوارزمي و أرسطو وابن سينا [1]. ولد في خوارزم التابعة حاليا لأو[الكلمةممنوعة][الكلمة ممنوعة]كستان والتي كانت في عهده تابعة لسلالة السامانيينفي بلاد فارس درس الرياضيات على يد العالم منصور بن عراق (970 - 1036)وعاصر ابن سينا (980 - 1037) و ابن مسكوويه (932 - 1030) الفيلسوفين منمدينة الري الواقعة في محافظة طهران . تعلم اللغة اليونانية و السنسكريتيةخلال رحلاته و كتب باللغة العربية و الفارسية. البيروني بلغة خوارزم تعنيالغريب أو الآتي من خارج البلدة، كتب البيروني العديد من المؤلفات فيمسائل علمية وتاريخية وفلكية وله مساهمات في حساب المثلثات والدائرة وخطوط الطول والعرض، ودوران الأرض و الفرق بين سرعة الضوء وسرعة الصوت،هذابالإضافة إلى ما كتبه في تاريخ الهند [2] .إشتهر ايضا بكتاباته عن الصيدلةو الأدوية كتب في أواخر حياته كتاباً أسماه "الصيدلة في الطب" وكان الكتابعن ماهيات الأدوية ومعرفة أسمائها.
أهم كتبهتحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة تحقيق دكتور ادوارد سخاو من جامعة برلين لتحميل الكتاب.
الاستيعاب في تسطيح الكرة
التعليل بإجالة الوهم في معاني النظم
التفهيم لاوائل صناعة التنجيم على طيق المدخل وهو علم يبحث عن التدرج منأعم الموضوعات إلى اخصها ليحصل بذلك موضوع العلوم المندرجة تحت ذلك الأعمولما كان أعم العلوم موضوعا العلم الإلهي جعل تقسيم العلوم من فروعه ويمكنالتدرج فيه من الاخص إلى الأعم على عكس ما ذكر لكن الأول أسهل وايسروموضوع هذا العلم وغايته ظاهر
تجريد الشعاعات والانوار
الجماهر في معرفة الجواهر
التنبيه في صناعة التمويه
الآثار الباقية عن القرون الخالية في النجوم والتاريخ مجلد وهو كتاب مفيدالفه لشمس المعالي قابوس وبين فيه التواريخ التي يستعملها الأمم والاختلاففي الأصول التي هي مباديها وبيرون بالباء والنون بلد بالسند كما في عيونالانباء وقال السيوطي هو بالفارسية البراني سمي به لكونه قليل المقامبخوارزم وأهلها يسمون الغريب بهذا الاسم وهذا الكتاب تحقيق سخاو ايضا .
الإرشاد في أحكام النجوم
الاستشهاد باختلاف الأرصاد وقال ان أهل الرصد عجزوا عن ضبط أجزاء الدائرةالعظمى بأجزاء الدائرة الصغرى فوضع ها التأليف لاثبات هذا المدعي
الشموس الشافية
العجائب الطبيعية والغرائب الصناعية تكلم فيه على العزائم والنيرنجياتوالطلسمات بمايغرس به اليقين في قلوب العارفين ويزيل الشبه عن المرتابين
القانون المسعودي في الهيئة والنجوم الفه لمسعود بن محمود بن سبكتكين(محمود الغزنوي) في سنة إحدى وعشرين وأربعمائة حذا فيه بطلميوس في المجسطىوهو من الكتب المبسوطة في هذا الفن
كتاب الأحجار لأرسطو صنفه واستخرج بنظره والإرشاد الإلهى خواصها ومنافعهاوذكر فيه خاصية ستمائة ونيف حجر ولأبي الريحان محمد بن احمد البيرونىالمتوفى سنة
مختار الأشعار والآثار
كتاب استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني فيها تحقيق دكتور احمد سعيد الدمرداش .

الخوارزمي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أبتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما أعطاهلقب أبو علم الحاسوب) عند البعض، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد مناللغات (و منها algorithm بالانكليزية) أشتقت من أسمه، بالاضافة لذلك، قامالخوارزمي باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات والفلك و الجغرافية و رسمالخرائط. ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجةالثانية إلى نشوء علم الجبر، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر والمقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات(Algebra في الإنكليزية).

كتاب المختصر في حساب الجبر و المقابلة للخوارزمي

وأعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة،الا انه قد انجز الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودةمسبقا عند الأغريق و في الهند، فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق.بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الاعداد العربية التي غيرت و بشكل جذريمفهومنا عن الاعداد، كما انه قذ ادخل مفهوم العدد صفر.
كتبه ومؤلفاته
كتاب الجبر كان أول كتبه عن الحل النظامي ’’للمعادلتان الخطيةوالتربيعية‘‘. كما هو واضح فهو يعد ’’أبا الجبر‘‘، لقب يشاطره فيه’’ديوفانتوس‘‘. قدمت تراجم لاتينية لنظريته في علم الحساب، عن ’’الأعدادالهندية‘‘، ’’نظام الأرقام العشرية الوضعية‘‘ للغرب في القرن الثاني عشر.لم تصنع اسهاماته تأثيراً عظيماً في الرياضيات فحسب، بل وللغة كذلك. كلمةالألجبرا هي محرفة من الجبر، احدى العمليتان المستخدمتان في حل ’المعادلاتالخطية‘، كما شرحها في كتابه. الكلمتان ’اللجرزم‘ و’اللجرثم‘ تنسبان إلىكلمة ’الجورتمي‘، النطق اللاتيني لاسمه. كما أن اسمه هو أصل الكلمةالأسبانية ’هوارزمو‘، والكلمة البرتغالية ’الوارزمو‘، واللتان تعنيانالرقم. وكتاب الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتابالرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لمايلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهموتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكري الأنهاروالهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلةالمعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير،كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقيةتتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عينلذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساببعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط كتاب "الجبروالمقابلة" وهو يعد الأول من نوعه، وقد ألفه بطلب من الخليفة المأمون.وهذا الكتاب >لم يؤد فقط إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي، بلإنه افتتح حقاً عصراً جديداً في الرياضيات. وقد ترجم إلى اللاتينية فيالقرن الثاني عشر، وكانت هذه الترجمة هي التي أدخلت هذا العلم إلى الغرب.وظل هذا الكتاب قروناً عديدة مرجعاً في أوروبا. وقد حققه الأستاذان عليمصطفى مُشَرَّفَة ومحمد مرسي أحمد، ونشر أول مرة في القاهرة سنة 1939م. ـ"كتاب صورة الأرض"، وهو مخطوط موجود في ستراسبورغ بفرنسا، وقد ترجم إلىاللاتينية، وتمت مقارنة المعلومات الموجودة فيه بمعلومات بطليموس. ـ "كتابالعمل بالأسطرلاب" و"كتاب عمل الأسطرلاب". وخلاصة القول إن الخوارزمي يعدمن أعظم العلماء في عصره، وقد >كان له أعظم الفضل في تعريف العربوالأوربيين، من بعدهم، بنظام العدد الهندي. فهو واضع علم الجبر وواضع كثيرمن البحوث في الحساب والفلك والجغرافيا. وقد عبر ألدو مييلي عن عظمةالخوارزمي بقوله : >وقد افتتح الخوارزمي افتتاحاً باهراً سلسلة منالرياضيين العظام. وقد ظلت كتبه تدرس في الجامعات الأوربية حتى القرنالسادس عشر. تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دوراكبيرا في تقدم الرياضيات و العلوم التي تعتمد عليها.
الخوارزمي كفلكي و جغرافي
إضافةً إلى إسهاماته الكبرى في الحساب، أبدع الخوارزمي في علم الفلك وأتىببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجاً). وقد كان لهذا الزيجالأثر الكبير على الجداول الأخرى التي وضعها العرب فيما بعد، إذ استعانوابه واعتمدوا عليه وأخذوا منهومن أهم إسهامات الخوارزمي العلمية التحسيناتالتي أدخلها على جغرافية بطليموس سواء بالنسبة للنص أو الخرائط.صححالخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمداًعلى أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافياً لإنجاز أول خريطةللعالم المعروف آنذاك. ومن أشهر كتبهِ في الجغرافيا كتاب (صورة الأرض).عندما أصبحت أبحاثهِ معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية، كان لهادور كبير في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر أوروبة بهذاالعلم وأصبح الكتاب الذي يدرس في الجامعات الأوروبية عن الرياضيات حتىالقرن السلبع== نص عنوان رئيسي == عشر، كتب الخوارزمي أيضاً عن الساعة،والإسطرلاب، و وساعة شمسية الساعة
هو محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر)توفي سنة 850م، عاصر الخليفة المأمون، وكان منقطعاً في بيت الحكمة، نبغبعلوم الفلك والحساب والجغرافيا، له مؤلفات علمية أشهرها وأهمها ”كتاب زيجالسند والهند” وكتاب "الجبر والمقابلة".
آثاره: أنتجت عبقرية هذا العالِم مساهمات جليلة في تاريخ الحضارة الإنسانية وتقدم العلوم:
* فهو أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، وهو أول من استعمل لفظة (جبر)للدلالة على العلم المعروف اليوم بهذا الاسم ( Algebre )، واستطاع أن يجعلالجبر علماً يتمتَّع باستقلالية تامة بأصوله وقواعده بعدما زوّده بمصطلحاتجديدة لفهم العمليات الرياضية والحسابية.

* هو من وضع أسس حساب علم اللوغاريتم، ونسبة له سمي هذا العلم بهذا الاسم.

* الخوارزمي أول من أطلق تسمية ”سهم” على الخط النازل من منتصف القوس على الوتر، وتوصل إلى حساب طول الوتر بواسطة القطر والسهم.

* وضع طرقاً تطبيقية لمعرفة مساحة المسطحات ومساحة الدائرة ومساحة قطعةالدائرة ومساحة المثلثات، وتوصل إلى حساب حجم الهرم الثلاثي وحجم الهرمالرباعي وحجم المخروط، ووضع طريقة لضرب الجذور وطريقة لقسمتها بلغة العلمالحديث.

* الخوارزمي هو من أطلق تسمية ”الأعداد الصمَّاء” على بعض الأعداد، وتُرجم هذا التعبير حرفياً إلى اللغات العالمية.
* وضع الخوارزمي مصطلحات لمعادلات من الدرجة الأولى والدرجة الثانية وأوجد حلولاً لها.

* هو أول من أبدل علامة الحد (- أو +) عند نقلها من أحد جانبي المعادلةإلى الجانب الآخر، وأوجد طريقة الضرب، وشرح عملية ضرب الأقواس وتوصَّل إلىمعرفة حاصل ضرب علامات الجمع والطرح (- ´ + = -)، (- ´ - = +)، (+ ´ + =+).

* أظهر الخوارزمي مقدرة فائقة في فهم واستيعاب إمكانيات الجبر الواسعةواستطاع حل المسائل الهندسية بطرق جبرية، وتنبَّه للحالة التي يستحيل فيهاإيجاد قيمة حقيقية للمجهول وسماها ”المسائل المستحيلة”، وبقي هذا المصطلحمتداولاً في أوروبا حتى أواخر القرن الثامن عشر، إلى أن استبدل ”بالجذورالتخيلية”.

* برع بشرح كيفية إدخال الأعداد تحت علامة ( √) وكيفية استخراجها من تحتها.

* حدَّد قيمة النسبة التقريبية Л وجعلها 22/7، وأوجد طرقاً عديدة لم تكنمعروفة في عصره لمعالجة المعاملات بين الناس (كالبيع والشراء والتأجيروالإرث ومسح الأراضي..).
* أسهمت مؤلفات الخوارزمي إسهاماً فعالاً في تطور الحضارة العلميةالعالمية خاصة كتابه “الجبر و المقابلة” الذي له أهمية خاصة في تاريخالرياضيات، حيث تُرجم هذا الكتاب إلى معظم اللغات العالمية وكان المرجعالأساسي لدارسي الرياضيات في الجامعات الغربية خلال القرنين الخامسوالسادس عشر

لا تنسونا من صالح دعائكم



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algeria-edu.com
dadch
عضو مشارك
عضو مشارك
dadch


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 87 النقاط/ النقاط/ : 87 العـمــر العـمــر : 36

المشروع الاول في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشروع الاول في مادة اللغة العربية   المشروع الاول في مادة اللغة العربية Emptyالجمعة ديسمبر 24, 2010 2:19 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامــل القادم
عضو نشيط
عضو نشيط
الامــل القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 344 النقاط/ النقاط/ : 348 العـمــر العـمــر : 35 الدولة : المشروع الاول في مادة اللغة العربية Jazaer10

المشروع الاول في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشروع الاول في مادة اللغة العربية   المشروع الاول في مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:14 pm

بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ]
المجهودات الرائعة
جزاك الله عنا كل خير
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري لك
دمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : المشروع الاول في مادة اللغة العربية Jazaer10

المشروع الاول في مادة اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشروع الاول في مادة اللغة العربية   المشروع الاول في مادة اللغة العربية Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 4:59 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع الاول في مادة اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: الثانية اداب وفلسفة-
انتقل الى: