منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
(أ) المعرب والمبنى   Fb110

 

 (أ) المعرب والمبنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : (أ) المعرب والمبنى   Jazaer10 المتصفح : (أ) المعرب والمبنى   Fmfire10

(أ) المعرب والمبنى   Empty
مُساهمةموضوع: (أ) المعرب والمبنى    (أ) المعرب والمبنى   Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 12:06 am

(أ) المعرب والمبنى
الأمثلة:
(أ) {تلك أمةٌ قد خلتْ}.
{كان الناسُ أمة واحدةً}.
{كنتم خيرَ أمة أخرجت للناس}.
(ب) {ويذهب غيظ قلوبهم ويتوب الله على من يشاء}.
{والله يريد أن يتوب عليكم}.
{ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون}.
(ج) {هؤلاءِ بناتي هن أطهر لكم}.
{إن هؤلاءِ يحبونَ العاجلةَ}.
{مذبذبينَ بين ذلك لآ إلى هؤلاءِ ولآ إلى هؤلاءِ}.
الإيضاح:
تأملالكلمة"أمة " الواردة في الآيات السابقة في المجموعة (أ) تجد أنها جاءتمرةمرفوعة ومرة منصوبة ومرة مجرورة وهكذا تلاحظ أن هذا الاسم معرب لأن ضبطآخره قدتغير بتغير التركيب من رفع إلى نصب إلى جر.
وحينتلاحظالفعل (يتوب) الوارد في الآيات السابقة في المجموعة (ب) تجد انه فيالآية الأولىجاء مرفوعاً بالضمة لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم وفى الآيةالثانية جاء منصوباًبالفتحة لأنه سبق بناصب وهو" أن " وفى الآية الثالثةجاء مجزوماًبالسكون لأنه سبق بجازم وهو " لم " وهذا يدل على أن الفعلالمضارع معربلأن ضبط آخره قد تغير بتغير التراكيب من رفع إلى نصب إلى جزم.
تأملالكلمة(هؤلاء) الواردة في الآيات السابقة في المجموعة (جـ) تجد أن شكلآخرها لم يتغيربتغير التراكيب، فهي في الآية الأولى مبتدأ، ولزمت الكسر،وفى الآية الثانية اسم(إن) ولزمت الكسر أيضاً، وفى الآية الثالثة
مجرورة بالحرف (إلى)، ولزمت الكسرأيضاً. وهذا يدل على أن هذه الكلمة مبنية، لأن شكلها لم يتغير في هذه الآيات.
القاعدة:
1- الإعراب: هو تغيير أحوال أواخرالكلمات لاختلاف العوامل الداخلة عليها.
2- والبناء: لزوم آخر الكلمة حالةواحدة وإن اختلفت العوامل التي تسبقها.
3- والاسم المعرب هو الذي يتغير بتغيرالعوامل التي تسبقه.
4- والاسم المبنى: هو الذي لا يتغيرآخره بالحركات الإعرابية، بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة.
5- والمعرب قد يكون اسماً أو فعلامضارعاً والمبنى قد يكون اسماً وقد يكون فعلا.
(ب) الأسماء المبنيةوعلامة بنائها
الأمثلة:
1- {إنماأنت منذر}.
2- {قالوانحن أولو قوة وأولو بأس شديد}.
3- {وإذاتُتلَى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا لو لنشاءُ لقلنا مثلَ هذَا إنْ هذَا إلاأساطيرُ الأولين}.
4- {وقًلالحمدُ للهِ الذي لم يتْخذ ولداً}.
5- {منْأنصاري إلى اللهِ؟ }.
6- {مَنْيشفعْ شفاعة حسنة يكنْ له نصيبَ منها} .
7- صَهأيها الثرثارُ.
8- إذا قالت حَذامفصدقوها فإن القولَ ما قالتْ حَذامِ
9- عاشسيبويهِ في زمن العباسيين.
10- {إنيرأيتُ أحدَ عشَرَ كوكبا}.
11- ومن لا يصرفالواشين عنه صباحمساءَ يبغوه خبالا
الإيضاح:
تجد في هذهالأمثلة أسماء مبنية لازمت حالة واحدة لا تفارقها مهما اختلف موقعها في الجملة.
ففي المثالينالأول والثاني تجد الضمير أنت ونحن.
وفى المثالالثالث تجد اسم الإشارة هذا.
وفى المثالالرابع تجد اسم الموصول الذي.
وفى المثالالخامس تجد اسم الاستفهام من.
وفي المثالالسادس تجد اسم الشرط من.
وفى المثالالسابع تجد اسم الفعل صه.
وفى المثالالثامن تجد اسماً علماً لأنثى على صيغة فَعالِ وهو كلمة حذام.
وفى المثالالتاسع تجد أسماء أعلاما مختومة بويه وهى سيبويه.
وفي المثال العاشرتجد عدداً مركباً وهو أحد عشر.
وفى المثالالحادي عشر تجد ظرفاً مركباً وهو صباح مساء.
انظرإلى هذهالأسماء المبنية تجد بعضها جاء مبنياً على الفتح وهو: أنت. وبعضهاجاء مبنياً علىالضم وهو نحن. وبعضها جاء مبنياً على السكون وهو: هذا والذيومن الاستفهامية ومنالشرطية واسم الفعل صه. وبعضها جاء مبنياً على الكسروهو العلم الذي على وزن فعالنحو: حذام، والعلم المختوم بويه نحو: سيبويه.وبعضها جاء مبنياً على فتح الجزأينوهو العدد المركب نحو: أحد عشر والظرفالمركب نحو: صباح مساء. ونعني بفتح الجزأينأن آخر الحرفين من الكلمتين-سواء أكانت في الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر ماعدا اثني عشر واثنتي عشر، أم في الظروف - ضبط بالفتح.
ومن هنانستنتج أن علامات البناء في الأسماء هي الفتح أو الضم أو الكسر أو السكون.
القاعدة:
المبنى من الأسماء ما يأتي :
1-الضمائر. 2- أسماء الإشارة.
3- الأسماءالموصول. 4- أسماءالاستفهام.
5- أسماءالشرط. 6- أسماء الأفعال.
7- الأعدادالمركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر، ما عدا اثني عشر واثنتي عشرة فصدراهما معربانإعراب المثنى، وعجزاهما مبنيان على الفتح.
8- الظروف المركبة.
9- ما كان على وزن فعال علماً لأنثى.
10- العلم المختوم بويه.
وعلاماتالبناء هي الضمة والفتحة والكسرة والسكون.
(جـ)المعرب من الأسماءِ وعلامة إعرابه
الأمثلة:
(أ) القراءةُ مفيدةٌ.
زارنا ضيفان.
حضر المجدونَ وحضرَ أخوكَ معَهم.

(ب) بنَى أخي بيتا.
إن أباكَ رجل شَهْم.
أطع والديك ومعلميكَ.
احترم المهذبات .

(ج) مررت بمسكين فتصدقْت عليه.
لا تقصرْ في احترام والديكَ ومعلميك وكلى ذي فضل .
{وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحْسَن منها أو رُدوها}.
الإيضاح:
تأملالكلماتالمعربة الواردة في الأمثلة السابقة في المجمعة (أ) تجد أن هذهالأسماء: القراءة،مفيدة، ضيفان، المجدون، أخوك، جاء بعضها مرفوعاً بالضمةوبعضها مرفوعا بالألف،وبعضها مرفوعاً بالواو، وهكذا ترى أن الأصل في الاسمأن يكون مرفوعاً بالضمة وتنوبعنها الألف في المثنى والواو في جمع المذكرالسالم والأسماء الخمسة كما اتضح لكذلك في هذه الأمثلة.
وإذانظرت إلىالأسماء الواردة في أمثلة المجموعة الثانية (ب) بيتاً، أباك،والديك، معلميك،المهذبات، تجد أن بعضها منصوب بالفتحة وبعضها منصوب بالألفوبعضها منصوب بالياءوبعضها منصوب بالكسرة، وهكذا ترى أن الأصل في الاسم أنيكون منصوباً بالفتحة،وتنوب عنها الألف في الأسماء الخمسة والياء فيالمثنى وجمع المذكر السالم والكسرةفي جمع المؤنث السالم.
وحينتنظر إلىأمثلة المجموعة الثالثة (ج) تجد أن هذه الأسماء: مسكين، والديك،معلميك، ذى فضل،أحسن، جاء بعضها مجروراً بالكسرة وبعضها مجروراً بالياءوبعضها مجروراً بالفتحةوهكذا ترى أن الأصل في الاسم أن يكون
مجروراًبالكسرة وتنوب عنها الياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والفتحةفي الممنوع من الصرف.
القاعدة:
أنواع الإعرابفي الأسماء ثلاثة: رفع ونصب وجر.
1- الأصل فيرفع الاسم أن يكون بالضمة وتنوب عنها الألف في المثنى والواو في جمع المذكرالسالم، والأسماء الخمسة.
2-الأصل فينصب الاسم أن يكون بالفتحة. وتنوب عنها الألف في الأسماء الخمسة،والياء فيالمثنى، وجمع المذكر السالم، والكسرة في جمع المؤنث السالم.
3-الأصل فيجر الاسم أن يكون بالكسرة. وتنوب عنها الياء في المثنى، وجمعالمذكر السالم،والأسماء الخمسة، والفتحة في الممنوع من الصرف.
التمرينات
(1)
استخرج مما يأتي الأسماءالمبنية وبين علام بنيت:
1- روى عن عمر رضى الله عنه أنه قال:أشعر الناس الذي يقول: من ومن ومن. أراد بذلك زهيرا القائل في معلقته:
ومن يغترب يحسِبْ عدوا صديقه ......ومنلا يكــرم نفسه لا يكرم
ومهما يكن عند امرئ من خليقة ..... وان خالها تخفى على الناس تعلم
2- بين الهجرة ووفاة أبى بكر ثلاث عشرةسنة.
3- أحب أن أراك صباح مساء وليل نهار.
4- رقاش وسجاح امرأتان من نساء العرب.
5- {فمنتعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه}.
6- قال الشاعر:
وقطام بينالرافدين تمايلت تخشى العيون وكلها أسرار
7- قال حافظ إبراهيم: من لي بتربيـةالنساء فإنها في الشرق علة ذلك الإخفاق
8- قالت عائشة رضى الله عنها: "إنْ لله خلقاً قلوبهم كقلوب الطير، كلما خفقت الريح خفقت معها، فأف للجبناء، أفللجبناء".
9- {هيهاتهيهات لما توعدون}.
10- قال عليه الصلاة والسلام: "منيرد الله به خيراً يفقهه في الدين".
11- من كلام الإمام علي: قيمة كل امرئما يحسن.
12- إذا استغنيت عن شيء فدعه وخذ ماأنت محتاج إليه
13- آه لو يسمح الزمان بعَوْدٍ فعسى أنتعود لي أعيادي
14- تذكرت أياماً مضينَ من الصبافهيهات هيهات إليك رجوعها
15- هي الدنيا تقول بملء فيها حذارحذار من بطشى وفتكى
(2)
مثل لما يأتي في جمل مفيدة:
1- ثلاثة ضمائر تختلف علامات بنائها.
2- أربعة أسماء موصولة مبنية علىالسكون.
3- ثلاثة أعداد مركبة بعد حرف جر.
4- ثلاثة أسماء أفعال مبنية على الكسر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
 
(أ) المعرب والمبنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: قسم اللغة العربية و آدابها~ :: سنة الثانية-
انتقل الى: