منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Fb110

 

 حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Jazaer10 المتصفح : حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Fmfire10

حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Empty
مُساهمةموضوع: حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية    حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:10 am

السلام عليكم
خطوات عملية للتعامل مع مواضيع المسابقات الوطنية

تحية عطرة وبعد :

سعيا منّا لتوجيه الطلبة والباحثين المقبلين على المسابقات الوطنية وخاصة المقبلين على مسابقات ما بعد التدرج

(الماجستير) فإن لجنة البحث العلمي لموقع منتديات لقاء العرب إنفو تنشر لكم هاته التوجيهات العمليّة التي تفيد المترشح عشيّة تقدمه

لإحدى المسابقات، أعدّها لكم الأستاذ الفاضل : زبيري قويدر .



خطوات عملية للتعامل مع مواضيع المسابقات الوطنية

مانصبوإليه في هذه السطور ليس تحصيل منهجية لإعداد بحث أو جمع مؤلف –رغم أنالأمر يتقاطع كثيرا مع ذلك –بل هي توجيهات عملية منهجية قد تفيد المتر شحعشيّة تقدّمه لإحدى مسابقات ما بعد التدرج أو ربما للالتحاق ببعض المناصبالتي تتطلب مسابقات على تلك الشاكلة،مع التركيز على أمثلة تتصل بالعلومالقانونية والإدارية،علّها تختصر لمن يطلع عليها بعض الوقت والجهد خلالالامتحان.
من جهة أخرى سيكون التركيز على المنهج اللاتيني في إعدادالخطة وهو المنهج السائد في الجزائر،دون أن يعني ذلك عدم صلاحية المنهجالانجلوسكسوني أحيانا خاصة إذا ترك المجال مفتوحا لذلك.
وقد دفع إلىجمع هذه الخلاصة ملاحظة أن المترشحين لاجتياز مثل هذه المسابقات يتوضّعونتقريبا على نفس خط الانطلاق فيما حصّلوه من مادة علميّة - سواء فيماتزودوا به خلال سنوات التدرّج أو بالاستدراك لما فاتهم خلال الأشهرالسابقة لموعد المسابقة- لذا اتّضح أن مايخلق الفرق بينهم إنما هو اكتسابمنهجية وكيفية التعامل مع تلك المواضيع مما يحتم إعطائها الأولوية.
وعليه...كيف نتعامل مع مواضيع المسابقات الوطنية(أهمها الماجستير)بجهد اقل،وبمنهجية هي اقرب للقبول،وفي حدود الوقت المتاح؟
كمحاولةللإجابة هذه الإشكالية ارتأينا فيما يلي أن نتناول ما يجب أن تتضمنهالمقدمة عادة(أولا)،فصلب الموضوع- تفصيلا و إجمالا-أي الخطة(ثانيا)،لننتهيإلى ما يمكن أن تحتويه الخاتمة(ثالثا)، وان كانت المقدمة -عمليا-هي آخر مايكتب.
وسنحاول توخّي التبسيط،والترتيب،مع الاختصار والتمثيل أن اقتضىالأمر ذلك.مع ملاحظة أن هذه المبادرة وليدة تجربة شخصية ومتواضعة مايجعلهاعرضة لان يعتريها النقص وان يطالها القصور الذي هو سمة البشر.



أولا:المقدمة1 :

يهملالكثير من المترشّحين شأن المقدمة،رغم أنها تعتبر الواجهة التي من خلالهاسيواصل المصحح مهمته إما باهتمام أو بفتور تبعا لانطباعه الأوّلي .ويستحسنأن تتدرّج المقدمة إلى مراحل أهمها: الإحاطة العامة بالموضوع(أ)،ثم محاولةحصره(ب)،يلي ذلك إبراز أهميته(ج)،ثم الإعلان عن الإشكالية(د) 2.
ا/الإحاطةبالموضوع:تتمثل الإحاطة بالموضوع عادة بتأصيل وجيز للفكرة التي يدور حولها،كأن يبحث باختصار عن الجذور التاريخيّة ،فيصلح مثلا تأصيل فكرة سلطانالإرادة ببيان أسبقيّة سواد فكرة الشّكلية عند الرومان قبل أن تتخلّص منهاالشرائع اللاحقة،أهمها الشريعة الإسلامية،مرورا بالثورة الصناعية حينماساد المذهب الفردي المشجّع للرضائية،قبل أن ينحسر تطبيق هذا المبدأثانية..،كما أن موضوعا آخر مثل المسؤولية المدنية يحسن استهلاله بكلاموجيز عن أسبقية التصاقها بالمسؤولية الجزائية لمّا كان ينفّذ على جسمالمدين،قبل أن تستقل عنها فيقتصر التّنفيذ على ذمته المالية،وبالمثلالكلام عن استقلاليتها عن المسؤولية التأديبية.
وكمثال أخير يتعلقبالإيجارات،لا يمكن ولوج موضوعه دون الإشارة لتقلّبات موقف المشرعالجزائري بين تأييد مركز المؤجر والمستأجر تبعا للظروف..فغداة الاستقلالناسب تشجيع حق البقاء لمّا كان جل المؤجرين من الفرنسيين الذين تركوأملاكهم مؤجرة ،لكن سرعان ما دعت الظروف الاجتماعية(أزمة السكن وتعسّفاتالمستأجرين) تشجيع حق استعادة الأمكنة.
وهكذا وجب الإلمام بالخلفيات،ولا نريد الإفاضة في سرد الأمثلة كي لا نخرج عن غرضنا.
كمايجب الحذر من الدخول في مناقشة الموضوع في المقدمة كي لا تقع في فخالمصادرة على المطلوب.خاصة إذا كنت ستفرد للإحاطة التاريخية عنوانا في صلبالموضوع.
--------------------
(1 - غنيّ عن البيان أن بعض المواضيعتتطلب في مقدمتها ،أو في مجملها منهجيّة خاصّة(مثل تحليل نص قانوني أوفقهي،التعليق على قرار قضائي،منهجية الاستشارة...)ولم نتطرق لها لأنهنادرا ما تكون موضوعا لمثل تلك المسابقات،لذا يحسن بالمتر شح العودة فيذلك لما درسه في مرحلة التدرج بمقياس المنهجية.
2 ) -لاشترط التصريحبالمنهج المتبع في المقدمة إلا من قبيل التميّز في الإجابة،والذي عادة مايكون منهجا تحليليّا يناسب الغاية من مثل هذه المسابقات،حيث تختبر الملكةالتحليلية وسلامة التفكير القانوني للمتر شح.



ب/حصرالموضوع:تنتهي الإحاطة بالموضوع بحصره على شكل هرم مقلوب،وهما مرحلتانلصيقتان ببعضهما إلى حد التداخل أحيانا، والحصر يكون باستبعاد الجزئياتالعامة فالخاصّة فالأخص حتى الوصول إلى الفكرة المحوريّة،وبالمثال يتّضحالمقال،فإذا كان الموضوع يتعلق بالمسؤولية المدنية للمنتج ذات الأساسالقانوني ،تعيّن الاستبعاد التدريجي لباقي أنواع المسؤولية(الجزائية،التأديبية)ابتداء،ثم الخلوص للمسؤولية المدنية،قبل أن نخرجها عننطاقها العقدي،وقصر الدراسة على المادة140 ¬مكرر(ق مدني)وما يقابلها منالتشريعات المقارنة.
ج/أهمية الموضوع:عادة مايكتسي موضوع الامتحان في مثل هذه المسابقات أهميةخاصة،سواء
كانتأهميةعملية :وذلك كأن يمسّ الشريحة الكبرى من المجتمع(عمال،مستهلكين،..)أولاتساع تأثيره المتنامي على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي مثل مايتعلقبالحريات العامة(كموضوع قرينة البراءة). ومن جهة أخرى يمكن أن يكتسيالموضوع أهمية علمية(نظرية) بحتة ،كأن يتعلق الأمر بأفكار محل نقاشفقهي(فكرة النظام العام،مفهوم الدولة،الطبيعة القانونية للشركة ...).
وقدتجتمع الاهميتان العلمية والعملية في بعض المواضيع خاصة إذا اتجهت إليهاالإرادة التشريعية وطالتها ببعض التعديلات المتلاحقة –وما أكثرهااليوم-كموضوع(الإيجارات،الجريمة الاقتصادية.)
د/الإشكالية:لابد لأيمقدمة أن تنتهي بإشكالية،وما الإشكالية في حقيقة الأمر سوى إعادة صياغةالموضوع في شكل تساؤل بكيفية أخرى وبأسلوبك الخاص،ولا مانع أن تفصّلالإشكالية إلى أكثر من تساؤل إذا تطلّب الأمر ذلك شريطة أن يكون محورهاواحدا.
ويجب الانتباه والتدقيق في تحديد الإشكالية ،لأنّ كل ما يتبعهامرتبط بها،إذ على أساسها ستصاغ الخطة التي ما هي إلا إجابة مجملةعليها،وأنّ ما ستحرره من مادة علمية إنما هو الجواب التفصيلي غيرالمباشر.فإذا تبيّن لك ذلك أدركت أهمية فهم السؤال جيدا من أجل صياغةإشكالية تخدم الموضوع.
ويصرّح بالإشكالية دائما في ذيل المقدّمة ويليها مباشرة التصريح بالخطة المتّبعة في الإجابة.




ثانيا/الخطة(صلب الموضوع المجمل):
تكتسي عملية صياغة الخطة(أو التصميم)أهمية بالغة(ا)،ويتطلب ذلك جمع الأفكار (ب)،والقيام ببعض المهام الذهنية المتزامنة(ج) .
ا/أهميةصياغة الخطة: إن صياغة الخطة تعد أهم عملية أثناء الإجابة،خاصة لدىالقانونيين باعتبارها العمود الفقري لأي موضوع،لذلك وجب إعطاؤها حيزا مهمامن جهدك ووقتك المتاح.لأنه بفراغك منها تكون قد أتممت الجزء الأكبر منمهمتك،ولا يبقى أمامك سوى ملء الفروع بالمعلومات المتعلقة بعناوينها،أوربط عناوين المباحث بمضامينها.ولا ينبغي الإفراط في وضع مقدمات للمطالبوالفروع،وغيرها...لأن ذلك يخل بالإيجاز المطلوب تسهيلا لمهمة المصحح.
ب/جمعالأفكار: مهما كانت درجة تحكّمك في الموضوع إلا أن الخطة لا ترتسم فيالذهن إلا تدريجيا، وبعد أكثر من قراءة للسؤال، في كل مرة تطفو بعضالجزئيات والأفكار وجب تدوينها فورا على جزء من الورقة المسودة كي يسهلالرجوع إليها وإلا تعذّر استحضارها لاحقا دون مشقة أو دون إهدار وقتثمين.ذلك أنما تدوّنه من أفكار أولية تشكّل لاحقا-في العادة-الجزء
الأهممن جسم الخطة، وما فاتك منها يمكن تداركه أثناء مرحلة التحرير،وينصحبالشروع في الإجابة مباشرة على ورقة الإجابة متى كنت ملمّا بالموضوع علىأن تستعين بها كمسودة عند وقوعك في الخطأ اوكثرة التشطيب،كل ذلك ربحاللوقت وتفاديا لتكرار عملية التحرير.
ج/العمليات الذهنية المتزامنةالتي تتطلّبها صياغة الخطة:بعد فراغك من جمع الأفكار لزم توزيعها على نسقمعين يخدم الموضوع،وذلك وفق مهام تقوم بها في نفس اللحظة وهي:
01-العملعلى إيجاد خطة متوازنة شكلا: ان الخطة المثالية هي التي تقسم إلى قسمينرئيسيين (مبحثين)تحت كل منهما مطلبان،مع التسامح في الاختلال البسيط فيعدد المطالب3 إذا دعت الضرورة ذلك ولا يلتفت إلى عدد الفروع مهما قلّ أوكثر،ومن باب أولى لا يهم الاختلال في عدد ما يندرج ضمن الفروع منجزئيات(أولا،ثانيا...)أو أدنى من ذلك(ا،ب،..)أو(1،2،..).

-------------------------------------------------
3)-حتىأن بعض الكليّات لاتكتفي بالتقسيم الثنائي بل تمعن في ذلك بتفضيلها الخطةالتناظريّة،مثل(الجانب الموضوعي في مبحث ،ويقابله الجانب الشكلي في مبحثثان/أو:دراسة احد الموضوعات قبل التعديل في مبحث ،يقابله في مبحث ثانالدراسة بعد التعديل/القاعدة العامة في مبحث يقابلها في مبحث ثانالاستثناء الوارد عليها...وهكذا.)



-مراعاة التوازن في توزيع المادة العلميّة:
إلىجانب التوازن من حيث الشكل يتعيّن كذلك مراعاة التوازن في توزيع المادةالعلميّة في كل مبحث أو مطلب...،وإلا كانت نقيصة في الخطّة المعتمدة وجبتلافيها ابتدءا –أي في مرحلة إعداد الخطة-مثل أن يشغل المبحث الأول صفحةونصف يقابله ثلاث صفحات في المبحث الثاني!
وهنا تظهر الملكة الفنيّةالقانونية لكل مترشّح في توفيقه بين توازن الشّكل والمضمون،وهي عملية ليستسهلة خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار ضرورة إيجاد ترتيب مناسب للأفكار وهوماسنتطرّق له في الحال.
03/مراعاة الترتيب المناسب للأفكار:وذلك حسب اعتبارين.كرونولوجي ،ومنطقي:
03-01/الترتيبالكرونولوجي:قد تتطلّب بعض المواضيع التطرق إلى تأصيل الأفكار، فيجب إيجادلها مكان في صدر الخطة ،أي في بداية المبحث الأول ،كما يراعى في الترتيبأيضا أسبقية ظهور فكرة عن أخرى،’’فالخطر’’كأساس للمسؤولية الإدارية مثلاوجب تقديمه على’’المخاطر’’ لأسبقيّة اعتماده،وبالمثل بالنسبة لتسبيق تناولالقانون اليوناني على القانون الروماني مثلا،وهكذا..
03-02/الترتيبالمنطقي:دائما في سياق ترتيب الأفكار-وبالموازاة مع الترتيب الزّمني-تعيّنتسبيق بعض الأفكار عن الأخرى في الخطة لأنّ المنطق يستدعي ذلك، فمنطقيّاتقدّم دراسة ماهية الشّيء أو مفهومه مثلا عن دراسة حكمه أو آثاره أوالجزاءات المترتّبة أو...(حسب متطلّبات الموضوع) ذلك أن الحكم على الشّيءفرع عن تصوّره.
والتّرتيب المنطقي قد يأخذ صورة ثانية و يتعلّق الأمربرجحان فكرة على أخرى،ففي هذه الحالة يحسن تأخير الفكرة الراجحة عن الفكرةالمرجوحة أثناء وضع الخطّة.
04/اعتماد مصطلحات منضبطة:بمعنى أنالعناوين يجب أن تكون قانونية ودالّة بالضبط على ماتتضمّنه،أي أن تكونالعناوين جامعة لكل الجزئيّات التي من شأنها أن تدخل في الفكرة المتضمّنةبالعنوان،مانعة من دخول أيّ جزئية لا يتحمّلها،بمعنى عدم تضمين العنوانالمختار ما ليس منه.مع تجنّب-قدر الإمكان-استعمال المصطلحات العامة إلاعند الضرورة،فالعام من المصطلحات هو آخر ما يلجأ إليه نحوأحكام...،النظامالقانوني لـ:...)،هذا والى جانب المصطلحات تعيّن أيضا الاهتمام بتوضيحالخط واستعمال أسلوب ولغة قانونيّين بعيدا عن الأسلوب الأدبي.

كماأن لكيفية عرض الخطة-مباشرة بعد طرح الإشكالية –دور في تسهيل مهمّةالمصحّح، ويكون ذلك بتأخير عمود المطالب عن عمود المباحث،وبالمثل لعمودالفروع نسبة إلى المطالب على نحو:
المبحث:.............
المطلب :........
الفرع:....
خاتمة
عندالوصول إلى مرحلة الخاتمة لا يجب التسرع للتخلّص من الموضوع بأي شكل كان،ذلك أن الخاتمة هي آخر ما ينطبع في ذهن المصحّح،فالموضوع من بدايته إلىنهايته هو وحدة متكاملة ابتداء من المقدمة،فالعرض،وانتهاء إلى الخاتمة.وقدمرّ بنا أن الخطة المصرّح بها تعد إجمالا للأفكار المكوّنة للموضوع،وانّتفصيلها إنما يكون في مرحلة التحرير الذي هو جواب غير مباشر عن الإشكاليةالمطروحة.
فإذا كان هذا هو شأن العرض،فالخاتمة يجب أن تتضمّن الجوابالمباشر عن الإشكالية. بمعنى انّه إذا كان الإشكال -مثلا-يتعلّق بمدىكفاية الحماية القانونيّة في إحدى الموضوعات، فالخاتمة يجب أن تتضمّنالتصريح إما بكفاية السبل القانونية المؤمّنة لتلك الحماية،وإما-إذا كانالعكس-يشار إلى مواطن القصور مع التّحفّظ الشّديد في إبداء الاقتراحاتالتي لا يجب أن تتجاوز ما اقترحه الفقه في المراجع المتاحة،فما عليك إلاتبنّي المذهب الذي تراه راجحا،ولا يطلب منك أكثر من ذلك.
والله الموفق للصواب.



إعداد الأستاذ: زبيـري قويـدر

منقول للافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
عاشق الرومنسية
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الرومنسية


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 16 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2394 النقاط/ النقاط/ : 4128 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Jazaer10 المتصفح : حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Fmfire10

حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية    حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 12:35 am

حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   227537
حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   227537
حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   21216 حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية   21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghardaiahd.yoo7.com
 
حصريا خطوات عملية للتعامل مع المسابقات الوطنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم أخبار الطلبة الجامعيين :: مسابقات وأسئلة و رسائل الماجستير والدكتوراء-
انتقل الى: