منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تقرير حول تحويل المعارف. Fb110

 

 تقرير حول تحويل المعارف.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : تقرير حول تحويل المعارف. Jazaer10 المتصفح : تقرير حول تحويل المعارف. Fmfire10

تقرير حول تحويل المعارف. Empty
مُساهمةموضوع: تقرير حول تحويل المعارف.   تقرير حول تحويل المعارف. Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 12:43 am

بعدما تكلمنا عن موضوع المعارف وتسييرها وتحويلها، ارتأيت أن أضع بين أيديكم هذا التقرير والذي أنجز على شكل بحث يتعلق أساسا بتحويل المعارف.
الموضوع: مدى استعداد الفرد الجزائري لتحويل معارفه للآخرين، مع التركيز على دوافع وموانع ذلك.

البحث من إنجاز: طلبة الفوج الثالث، للسنة الرابعة إدارة أعمال، جامعة بسكرة، للموسم 2005/2006.
أنا أحد أفراد ذلك الفوج، كما أعتذر لعدم وضع أسماء الطلبة الذين قاموا بإنجاز هذا البحث، لأن من بينهم إناث، ولا أعلم رأيهم في عرض أسمائهم.

قدم البحث في مقياس: ندوة في إدارة الأعمال.

تحت إشراف الأستاذ: إسماعيل حجازي، قسم علوم التسيير، جامعة بسكرة.

البحث أنجز على شكل إستمارة، تتضمن 22 سؤال وكل سؤال له مجموعة من الخيارات، هي كالآتي:
1/ أذكر عدد سنوات ممارستك للمهنة: (أقل من 5 سنوات، من 5 إلى 10، أكثر من 10 ).
2/ هل شغلت مناصب أخرى: ( نعم أو لا، مع ذكر عدد المناصب إن وجدت والمدة).
3/ هل أنت متحكم في عملك؟: ( نعم، لا، نسبيا)
4/ من هو أحسن شخص في النشاط الذي تمارسه؟.
5/ هل أنت راض على أدائك لعملك؟: (نعم أو لا، مع ذكر الأسباب في كلتا الحالتين).
6/ هل يلقى عملك رضا الإدارة؟: ( نعم، لا، حسب النتائج المحققة).
7/ من خلال ماذا يتجلى هذا الرضا؟: ( منحة المردودية، التحفيز المعنوي، الترقية، أشياء أخرى مع ذكرها).
8/ ما هي مصادر خبرتك المهنية؟: ( قدرات شخصية، دورات تكوينية، تكوين أكاديمي، الممارسة الجماعية).
9/ ما هي في رأيك أحسن وسيلة لتكوين الخبرة؟.
10/ هل ترى أن التكوين مصدر لاكتساب المعارف؟: (نعم، لا).
11/ هل استفدت من دورات تكوينية؟: ( نعم، لا، مع ذكر العدد في حالة نعم والسبب في حالة لا).
12/ ما هي الطريقة التي تراها مناسبة لتكوين الأفراد؟: ( محاضرات نظرية، ورشات تطبيقية داخلية، ورشات تطبيقية خارجية، طرق أخرى مع ذكرها.)
13/ هل يمكنك أن تكون مرشدا في الدورات التكوينية؟: (نعم أو لا، مع ذكر الأسباب في الحالتين).
14/ هل يمكنك مرافقة الأفراد الجدد، داخل المؤسسة؟: (نعم أو لا، مع ذكر الأسباب في الحالتين).
15/ هل أنت مستعد لاستقبال المتربصين داخل المؤسسة؟: (نعم أو لا، مع ذكر الأسباب في الحالتين).
16/ هل أنت مستعد لتحويل كل ما تعرفه للآخرين؟: (لكل الأفراد، للرجال فقط، للنساء فقط، للشباب فقط، لفئات أخرى مع ذكرها). وإذا كان لا أذكر الأسباب.
17/ ألا تظن أنه بتحويلك لمعارفك للآخرين، تنقص أهميتك ومركزك التنافسي بالمؤسسة؟.
18/ هل تقبل بتحويل معارفك دون مقابل مادي أو معنوي؟.
19/ هل تنتظر التكريم عند نجاحك في المهمات التي توكل لك؟.
20/ هل أنت مستعد للتدخل في حل المشاكل المهنية؟.
21/ هل أنت مستعد لتقبل تدخل الآخرين في حل مشاكلك المهنية؟.
22/ عند تقاعدك، هل يمكنك كتابة كل ما تعرفه في كتيب وتتركه بالمؤسسة؟

هذه الأسئلة طرحت على 113 عامل، من مختلف مؤسسات ولاية بسكرة، باتنة، ورقلة، سطيف، والعاملين بمختلف الورشات والإدارات، هذه المؤسسات هي:
* مؤسسة صناعات الكوابل لبسكرة، حاليا (GENERAL CABLES).
* مؤسسة One And One Confort أولاد جلال.
* مؤسسة ENASEL لوطاية.
* مصنع الخزف والفخار القنطرة.
* ورشة النجارة المعمارية أولاد جلال.
* مؤسسة صناعة القوالب الجبسية أولاد جلال.
* مطاحن الزيبان القنطرة.
* ورشات الخياطة والحلاقة سيدي عقبة.
* مستشفى بشير بن ناصر بسكرة.
* القطاع الصحي العالية بسكرة.
* مصحة الرازي بسكرة.
* الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بسكرة.
* الصندوق الوطني للتوفير والإحتياط بسكرة.
* ورشات الصياغة والميكانيك والمطاعم بسكرة.
* مؤسسة قرانيطوا ممتاز زوزوا وشركاؤه بسكرة.
* مؤسسة ETB باتنة.
* مؤسسة BGP حاسي مسعود ورقلة.
* مديرية التربية سطيف.
* مؤسسة SIRACOM سطيف.
* مؤسسة Cobra Electronics سطيف.
* مؤسسة Artland سطيف.
* مطاحن رياض سطيف.

وإليكم نتائج الإستمارة التي طرحت أسئلتها على العمال وإجاباتهم.
* 40.70% لديهم خبرة أقل من 5 سنوات.
23.89% لديهم خبرة من 5 إلى 10.
35.39% لديهم خبرة تفوق 10 سنوات.
...................
* 49.55% شغلوا مناصب أخرى.
50.44% لو يشغلوا مناصب أخرى.
...................
* 72.56% متحكمون في أعمالهم تماما.
24.77% متحكمون في أعمالهم بشكل نسبي.
2.65% غير متحكمون في أعمالهم.
..................
* 94.69% يعتبرون أنفسهم راضين على أدائهم.
5.31% ليسوا راضين على أدائهم.
...................
* 67.65% يعتبرون الإدارة راضية على أدائهم.
29.20% يربطون رضا الإدارة حسب النتائج المحققة.
3.53% يعتبرون الإدارة غير راضية على أدائهم.
..................
* 90.26% يعتبرون التكوين مصدرا للخبرة.
9.73% لا يعتبرون التكوين مصدرا للخبرة.
.................
* 42.47% استفادوا من دورات تكوينية.
57.52% لم يستفيدوا من دورات تكوينية.
.................
* 76.10% يمكنهم الإرشاد في العملية التكوينية.
23.89% لا يمكنهم الإرشاد في العملية التكوينية.
.................
* 24.77% يمكنهم مرافقة الأفراد الجدد.
75.22 لا يمكنهم مرافقة الأفراد الجدد.
...............
* 74.33 يمكنهم استقبال المتربصين بالمؤسسة.
25.66% لا يمكنهم استقبال المتربصين بالمؤسسة.
................
* 90.26% مستعدون لتحويل معارفهم للآخرين.
9.73% غير مستعدين لتحويل معارفهم للآخرين.
...............
* 78.76% لا يظنون أن تحويل المعارف ينقص من قيمتهم التنافسية.
21.23% يظنون أن تحويل المعارف ينقص من قيمتهم التنافسية.
..............
* 67.25% يقبلون بتحويل المعارف دون مقابل.
32.74% لا يقبلون بتحويل المعارف دون مقابل.
..............
* 61.94% ينتظرون التكريم عند نجاحهم في مهماتهم.
38.05% لا ينتظرون التكريم.
..............
* 67.25% مستعدون للتدخل لمساعدة الآخرين.
32.74% غير مستعدون للتدخل.
..............
* 68.14% مستعدون لتقبل تدخل الآخرين في حل مشاكلهم.
31.85% غير مستعدون لذلك.
..............
* 68.14% مستعدون لكتابة كل ما يعرفونه في كتاب عند تقاعدهم.
31.85% غير مستعدون لذلك.
.................

تحليل الدراسة:
1/ مصادر خبرة الأفراد المستجوبين:
* الممارسة الجماعية.
* التكوين.
* القدرات الشخصية.
2/ أحسن وسيلة لتكوين الخبرة:
* العمل الجماعي.
* التكوين بشتى طرقه.
3/ مظاهر رضا الإدارة:
* التحفيز المادي والمعنوي.
* الترقية.
* منحة المردودية.
4/ المعايير التي من خلالها يمكن تحويل المعارف:
تعمدنا وضعها بصفة مجردة ويمكن لأي شخص إرفاقها بالطابع الإيجابي فتصبح دوافع، أو بالطابع السلبي فتصبح موانع.
* التحفيز المادي والمعنوي.
* أوامر وإرشادات الإدارة.
* ثقافة الفرد وتوجهاته وطبيعته.
* أسلوب ونمط التسيير بالمؤسسة.
* السن والأقدمية بالمؤسسة.
* الجنس.
* مدى التعلق بالمهنة.
* المميزات الشخصية للفرد.
* احترام الآخرين لمستوى الفرد.
* درجة التنافس بين الأفراد.
* المشاكل العائلية والمهنية.
* مدى ارتباط الفرد بهدف المؤسسة.
* سياسة المرافقة بين الأفراد.
* عوامل أخرى.

هذا موضوع الإستمارة التي تتعلق بتحويل المعارف بين الأفراد، تحمل الكثير من الإيجابيات، ولا تخلوا كذلك من السلبيات التي نرجوا من الدارسين لهذا الموضوع تصحيحها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : تقرير حول تحويل المعارف. Jazaer10 المتصفح : تقرير حول تحويل المعارف. Fmfire10

تقرير حول تحويل المعارف. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير حول تحويل المعارف.   تقرير حول تحويل المعارف. Emptyالخميس مارس 24, 2011 12:45 pm

تقرير حول تحويل المعارف. 227537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير حول تحويل المعارف.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تسيير المعارف.
» كتاب المعارف
» عمليات تسيير المعارف.
»  تقرير عن العمارة الخضراء
» تقرير صحفي ...مثال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير :: منتدى علوم التسيير والتجارة~-
انتقل الى: