منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تعليم مهارات التعبير الإبداعي Fb110

 

 تعليم مهارات التعبير الإبداعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : تعليم مهارات التعبير الإبداعي Jazaer10 المتصفح : تعليم مهارات التعبير الإبداعي Fmfire10

تعليم مهارات التعبير الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: تعليم مهارات التعبير الإبداعي   تعليم مهارات التعبير الإبداعي Emptyالخميس مايو 05, 2011 6:30 pm

تعليم مهارات التعبير الإبداعيتقديم :
تعتبر المهارات التالية من أهم المهارات التي يجب على الطالب إتقانها حتى يتقن التعبير الإبداعي :
1
ـ بناء الجملة العربية ( الاسمية والفعلية )
2
ـ تنمية الجملة العربية
3
ـ توليد الفِكَر والمعاني من فكرة محددة
4
ـ ترتيب الفِكَر ترتيبًا منطقيًا
5
ـ تحديد الفكرة العامة في أي نص لغوي وتوظيفها
6
ـ الربط بين الجمل باستخدام أدوات الربط
7
ـ توظيف الشواهد بأنواعها
8
ـ استخدام علامات الترقيم
9
ـ صوغ مقدمة الموضوع
10
ـ صوغ العبارة الختامية
11
ـ خلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية والألفاظ العامية
12
ـ جودة الخط وتنظيم الكتابة

1
ـ بناء الجملة العربيةيقصد
ببناء الجملة العربية كيفية التعبير عن فكرة محددة بجملة مفيدة ، سواء
كانت جملة اسمية أم فعلية . فهناك عدد من الطلاب لا يستطيعون التعبير عما
يدور في أذهانهم من فِكَر بجمل مفيدة بصورة سليمة ، وهذا يعتبر أمراً بالغ
الخطورة ؛ لأن بناء الجملة العربية يعتبر حجر الأساس الذي تبنى عليه باقي
مهارات التعبير
.
وحتى ندرب طلابنا على بناء الجملة العربية بصورة سليمة يمكن أن نقوم بتدريبهم على ما يلي :
1
ـ التمييز بين الاسم والفعل والحرف .
مثال : صنف الكلمات التالية إلى اسم وفعل وحرف . . .
2
ـ التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية .
مثال : حدد نوع كل جملة مما يلي . . .
3
ـ تحديد ركني الجملة الاسمية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت المبتدأ في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الخبر في الجمل التالية . . .
4
ـ تحديد ركني الجملة الفعلية .
مثال : أ ـ ضع خطاً تحت الفعل في الجمل التالية . . .
ب ـ ضع خطين تحت الفاعل في الجمل التالية . . .
5
ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة اسمية .
مثال : عبر بجملة اسمية عن كل فكرة مما يلي :
جمال الجو ، طول الشجرة ، ظلم الاحتلال ، بسالة الجندي ، نظافة الفصل
6
ـ التعبير عن فكرة معينة بجملة فعلية .
مثال : عبِّر بجملة فعلية عن كل فكرة مما يلي :
اجتهاد خالد ، كتابة أحمد ، جهاد الفلسطينيين . . . إلخ
7
ـ التعبير عن حدَث أو موقف معين بأكثر من جملة مفيدة .
مثال 1 : يرى التلميذ زميله محمداً قادماً فيعبِّر عن ذلك بالقول :
جاء محمد ، أقبل محمد ، حضر محمد ، محمد قادم ، محمد مقبل . . .إلخ مثال 2 : يعبر التلميذ عن نظافة الفصل وترتيبه بالقول :
الصف نظيف ، الفصل مرتب ، الأدراج منظمة ، الزجاج لامع . . .إلخ
8
ـ اكتساب مفردات جديدة تعبِّر عن المعنى بدقة .
مثال : يعبر التلميذ عن طلوع الشمس بالقول : طلعت الشمس ، الشمس طالعة
. . .
إلخ ، ولكن إذا كان طلوع الشمس صباحاً يقول : أشرقت الشمس ، وعند الظهر يقول : سطعت الشمس ، الشمس ساطعة . . .إلخ .
9
ـ استخدام مفردة معينة في عدة جمل بحيث تعبِّر في كل جملة عن معنىمختلف .
مثال : كلمة " أشرق " تستخدم بمعانٍ مختلفة بحسب السياق ، فنقول مثلاً :
أشرقت الشمس، أشرقت الحرية ، أشرق وجهه ، أشرقت الدنيا . . .إلخ .
نشاط (1) : صمم نشاطات تطبيقية على الخطوات السابقة الخاصة بتدريب التلاميذ على بناء الجملة العربية .
نشاط (2) : اقترح طريقة أخرى ترى أنها أفضل لتدريب الطلاب على بناء الجملة العربية .


2
ـ تنمية الجملة العربيةنعلم
أنه في كثير من الحالات لا يكفي التعبير بالركنين الأساسيين في الجملة فقط
عن كل ما نريد التعبير عنه ، لذا فقد تكون هناك لواحق للركنين الأساسيين
تضيف إلى المعنى الأساسي معانيَ جديدة ، كأن نصف الفاعل أو المفعول به ،
أو نحدد زمن حدوث الفعل أو مكانه ، أو نحدد سبب حدوثه ، أو حالة الفاعل أو
حالة المفعول به عند وقوع الفعل ، أو نعبر عن مشاعرنا تجاه أحد عناصر هذا
الحدث أو الموقف . . . إلخ
.
هذه
المعاني قد تجول في ذهن الطالب ولا يستطيع التعبير عنها إذا لم يتدرب
التدريب الكافي على ذلك . ويمكن أن يكون تدريب الطلاب في هذا المجال على
مرحلتين
:
الأولى : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بإضافة واحد من مكملات الجملة.
الثانية : تدريب الطلاب على تنمية جمل محددة بأكثر من واحد من المكملات .
أمثلة على المرحلة الأولى:
1
ـ صف الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : جاء التلميذ جاء التلميذ المجتهد .
2
ـ صف المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : نال المتفوق جائزة نال المتفوق جائزة ثمينة .
3
ـ حدد زمن وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : يسقط المطر يسقط المطر شتاءً .
4
ـ حدد مكان وقوع الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : وقف العصفور وقف العصفور فوق الشجرة .
5
ـ علل سبب حدوث الفعل في كل جملة مما يلي :
مثال : فاز محمد بالجائزة فاز محمد بالجائزة لأنه نال المرتبة الأولى
6
ـ حدد حال الفاعل في كل جملة مما يلي :
مثال : أقبل صديقي أقبل صديقي ضاحكاً .
7
ـ حدد حال المفعول به في كل جملة مما يلي :
مثال : أكلتُ الفاكهة أكلتُ الفاكهة ناضجةً .
8
ـ عبر عن موقفك تجاه مضمون كل جملة مما يلي :
مثال : هذا التلميذ مجتهد أحترم هذا التلميذ المجتهد .
9
ـ حدد الركنين الأساسيين والمكملات في الجمل التالية :
الجملة الركن الأول الركن الثاني المكملات
1
ـ
2
ـ
3
ـ


10
ـ حدد المكملات ودلالة كل منها في الجمل التالية :
الجملة المكملات دلالاتها
1
ـ
2
ـ
3
ـ

11
ـ أكمل الجمل التالية بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين :
أ ـ سار التلميذ ــــــ ( صفة )
ب ـ سار التلميذ ــــــ ( جار ومجرور )
ج ـ سار التلميذ ـــــــ ( مفعول مطلق ) . . . إلخ .
12
ـ تدريبات على استخدام بعض الأساليب اللغوية مثل : المدح أو الذم،الشرط ، التفضيل ، النداء ، . . . إلخ .

أمثلة على المرحلة الثانية :
1
ـ أكمل الجمل التالية مسترشداً بما يقابل كل جملة :
مثال : قررتُ أن أقوم برحلة ( إلى أين / متى / مع من / لِمَ )
الإجابة : قررتُ أن أقوم برحلة إلى شاطئ البحر يوم الجمعة القادم معأصحابي حتى نتمتع بجمال البحر .
2
ـ أجب عن الأسئلة التالية بحيث تدمج الإجابات لتكوين فقرة :
أ ـ ماذا فعل التاجر ؟ـ استيقظ التاجر .
ب ـ صف هذا التاجر .
ـ استيقظ التاجر النشيط .
ج ـ حدد وقت استيقاظه .
ـ استيقظ التاجر النشيط صباحاً .
د ـ حدد نوع تجارته .
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً.
هـ حدد سبب استيقاظه صباحاً .
ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه .
و ـ ماذا قابل في طريقه ؟ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً لهز ـ ماذا فعل لصديقه ؟ ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاًله ، فسلم عليه بحرارة .
ح ـ لماذا سلم عليه بحرارة ؟ ـ استيقظ تاجر الملابس النشيط صباحاً ليفتح دكانه ، فقابل في طريقه صديقاً له ، فسلم عليه بحرارة ؛ لأنه لم يره منذ مدة طويلة .
ط ـ . . . إلخ .

3
ـ توليد الفِكَر والمعانيلا
بد للطالب من أن يثري معلوماته عن الموضوع الذي يريد الكتابة عنه ، وأن
يرفده بفِكَر جديدة ، ويستطيع الطالب أن يستعين في ذلك بما يلي
:
1
ـ خبرة الطالب المباشرة عن الموضوع نفسه .
2
ـ الاستماع من الآخرين عن الموضوع ( المعلم ، الوالدين ، الزملاء ، . . . )
3
ـ القراءة في الكتب ذات الصلة بالموضوع .
4
ـ الرجوع إلى شبكة الإنترنت وبنوك المعلومات والأقراص المصمتة CDs
5
ـ مشاهدة الأفلام التلفازية والصور الثابتة والمتحركة .
6
ـ الاستعانة بالمواد الدراسية المختلفة التي تتناول موضوعات ذات صلةبالموضوع المطروح .
وقد
يجد الطالب نفسه في خضم هذه الفِكَر والمعاني والمعلومات التي جمعها ،
فِكَراً جديدة وطريفة ، وأخرى لا تنفعه بشيء ، بل وقد تتعارض مع آرائه
وقيمه ؛ وبذلك يستطيع توليد فِكَر ومعاني تدحض تلك الفِكَر وتنتقدها ،
ويقترح فِكَراً جديدة أكثر سلامةً وأجدى نفعاً من حيث ملاءمتها لقيمه
وفائدتها لمجتمعه
.
ولا يتأتى كل ذلك للطالب إلا إذا تم تدريبه على كيفية توليد الفِكَر والآراء وتقويمها . ومن الطرق المناسبة في هذا المجال :
1
ـ تدريب الطالب على توليد فِكَر جديدة من الفكرة العامة في دروس القراءة والنصوص المقررة .
2
ـ نقد المواقف والشخصيات في أثناء قراءة قصةٍ ما ، واقتراح مواقف بديلة أنجع في معالجة أحداث محددة .
3
ـ قراءة قصة غير مكتملة ، والطلب من التلاميذ أن يتخيلوا نهاية منطقية تنسجم مع بداية القصة .
4
ـ اختيار كلمة مفتاحية أو عنوان مركزي يكتبه المعلم على السبورة ، ثم يطلب من التلاميذ أن يقترحوا كلمـات وعبارات ترتبط بفِكـَر جديدة تنتمي إلى تلكالكلمة المفتاحية أو ذلك العنوان المركزي .
5
ـ تفصيل فكرة عامة في نص من النصوص إلى فِكَر جزئية عن طريق :
أ ـ ذكر الأسباب التي تؤيد ما يقررونه من أحكام .
ب ـ ذكر النتائج التي تترتب على موقف معين .
ج ـ ضرب أمثلة توضح أقوالهم .
د ـ عقد موازنات كاشفة وموضِّحة .

نشاط 1 :
اضرب أمثلة محددة على كل بند من البنود المقترحة السابقة الخاصة بتدريب الطلاب على توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 2 :
اقترح أنشطة أخرى تساعد التلاميذ في امتلاك مهارة توليد الفِكَر والمعاني .
نشاط 3 :
كيف يمكن توظيف هذه المهارة في كتابة موضوعات التعبير الإبداعي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : تعليم مهارات التعبير الإبداعي Jazaer10

تعليم مهارات التعبير الإبداعي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم مهارات التعبير الإبداعي   تعليم مهارات التعبير الإبداعي Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 2:37 pm

شكرا على ما تفيذ به
بارك الله فيك
دمت طيب


في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم مهارات التعبير الإبداعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما اهمية تعليم مهارات التفكير
»  استراتيجية التفكير الإبداعي
» مهارات التعامل الجماعى
» مهارات التغلب على قلق الامتحانات
» مهارات التدريس التنفيذية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم التحضيري والابتدائي و التعليم المتوسط :: الاقسام التحضيرية والابتدائية :: سنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: