منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
	 الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح   Fb110

 

  الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : 	 الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح   Jazaer10 المتصفح : 	 الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح   Fmfire10

	 الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح   Empty
مُساهمةموضوع: الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح    	 الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح   Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 11:52 pm

(1) العلم الممنوع من الصرف


الأمثلة :

1) قرأت سعاد . 4) رأيت عثمان

أثنيت على سعاد. شكرت لعثمان.

2) زرت لندن. 5) جاء أحمد .

جاء الطالب من لندن . أعطيت المكافأة لأحمد.

3) شاهدنا نيويورك . 6) اشتهر بعدله عمر.

ذهب السائح إلى نيويورك اقتديت بعمر.

البحث :

إذاتأملت الأسماء التي في آخر كل مثال ، وجدت أنها أعلام ، وإذ أردت أن تعرفعن هذه الأعلام شيئاً جديداً فانظر إلى كل مثالين معاً ، تجد أن (( سعاد)) علم يدل على مؤنث وأن (( لندن )) علم غير عربي ، أي أنه ليس من وضعالعرب ويسمى علماً أعجمياً وأن (( نيويورك )) علم يتألف من كلمتين امتزجتإحداهما بالأخرى فأصبحنا كلمة واحدة وأن (( عثمان )) علم في آخره ألف ونوزائدتان ، وأن (( أحمد )) علم تشبه صورته ويماثل وزنه الأفعال وصورتها فإناحمد في وزنه يشبه الفعلين أكرم وأحسن ونحوهما وأن (( عمر )) علم ثلاثيمذكر أوله مضموم وثانيه مفتوح، هذه هي صفات الأعلام التي في الأمثلة وإذابحثت عن إعراب هذه الأعلام رأيتها في المثال الأول من كل مثالين إمامرفوعة وإما منصوبة ، وفي المثال الثاني مجرورة ، ولكنك إذا تأملت حركاتأواخرها رأيت أنها رفعت بضمة ظاهرة ، ونصبت بفتحة ظاهرة كبقية الأسماءالأخرى ، ولكنها في حال الجر لم تجر بالكسرة بل جرت بالفتحة ، واذا رجعتالنظر مرة أخرى وجدت أن الأعلام جميعها لم تنون وأنها منعت من التنوين أومنعت من الصرف ؛ لأن الصرف والتنوين بمعنى واحد .


القاعدة

155) يمنع العلم من الصرف أي التنوين ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

1) إذا كان مؤنثاً

2) // // أعجمياً

3) // // مركباً تركيباً مزجياً
4) // // مزيداً فيه ألف ونون إذا كان على وزن الفعل .

6) // // مذكراً ثلاثياً مضموم الأول مفتوح الثاني.


(2) الصفة الممنوعة من الصرف

1 ) الولد عطشان . 3) وقف جنود مثنى.

سقيت ولداً عطشان تقابلت مع جنود مثنى.

لا تبخل على عطشان جاء الأولاد ثلاث.

أنت أسبق مني نظرت إلى أولاد ثلاث.



2) لم يكن غيرك أسبق مني. 4) دخل المدرسة بنات أخر.

لست بأسبق من عليٍ . مررت ببنات أخر.



البحث :

إذا ألقيت نظرة إلى الأمثلة السابقة ، رأيت أنها تشتمل على الكلمات :

عطشان. وأسبق . ومثنى . وثلاث . وأخر . فعطشان تدل على ذات متصفة بالعطش ؛وأسبق تدل على ذات متصفة بالزيادة على غيرها في السبق ؛ ومثنى وثلاثكلاهما يدل على أشياء أتصف بأنها رتبت ترتيباً عددياً خاصاً لان معنى ((وقف جنود مثنى )) أنهم وقفوا كل اثنين منهم معاً ، ومعنى ((جاء الأولادثلاث )) أنهم جاءوا كل ثلاثة منهم معاً ؛ أما كلمة (( أخر )) فتدل علىذوات مغايرة لغيرها ؛ ومن ذلك يظهر لك أن كل كلمة من الكلمات السابقة تدلعلى صفة .

وعند تأمل الصفات مرة أخرى ترى أن (( عطشان )) على وزنفعلان ، وأن (( أسبق )) على وزن أفعل ، وأن (( مثنى )) و ( ثلاث )) لفظانللعدد على صورة خاصة ، ومثلهما احاد وموحد . وعشار . ومعشر . وأن كلمة ((أخر )) جمع لأخرى بمعنى مغايرة .

وإذا بحثت عن إعراب هذه الصفاترأيتها في الأمثلة إما مرفوعة وإما منصوبة وإما مجرورة ، ورأيت أنها ترفعبالضمة وتنصب بالفتحة ولكنها تجر بالفتحة أيضاً ، ووجدت أنها خالية منالتنوين أو ممنوعة من الصرف .

القاعدة :

156) تمنع الصفة من الصرف وتجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

أ ) إذا كانت على وزن فعلان .

ب) // // // // أفعل

ج ) في أحاد وموحد إلى عشار ومعشر وفي كلمة (( أخر ))



(3) الممنوع من الصرف لصيغة منتهى الجموع أو ألـف التأنيث

الأمثلة

1) انشئت مدارس 7) هذه صحراء

2) شاهدت مدارس 8) اخترقت الصحراء

3) تعلمت في مدارس 9) يمر الجمل في صحراء

*************************

4) هذه عصافير 10) الولد النجيب نعمى

5) أطلقت العصافير 11) ما رأيت نعمى كالصحة

6) لا تلعب بعصافير 12) قابل النعمة بنعمى



البحث

تأملفي الأمثلة السابقة الكلمات : مدارس . وعصافير . وصحراء . ونعمى . تجد أن(( مدارس )) جمع تكسير به ألف زائدة بعدها حرفان ، وأن (( عصافير )) جمعتكسير أيضاً به ألف زائدة بعدها ثلاثة أحرف .

وكل جمع يجيء علىهاتين الصورتين ، يقال إنه على صيغة منتهى الجموع أما (( صحراء )) و ((نعمى )) فإن الأولى مختومة بألف التأنيث الممدودة والثانية مختومة بألفالتأنيث المقصورة .

وإذا بحثت عن حركات أواخر هذه الكلمات ، رأيت أنها ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة ، وتجر بالفتحة ، وأنها ممنوعة من الصرف .

القاعدة :

157) يمنع الاسم من الصرف ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة :

أ ) إذا كان على صيغة منتهى الجموع .

ب) إذا كان مختوماً بألف التأنيث الممدودة .

ج ) // // // // // المقصورة .





(4) جر الممنوع من الصرف بالكسرة

الأمثلة

1) أثنيت عل أسبق اللاعبين

سلمت على التلميذ الأسبق

2) يجب الإكثار من مدارس الصناعة

بالمدارس ترقى الأمم

3) سررت من عصافير الحديقة .

طربت من العصافير

4) تسير القوافل بصحراء العرب

يقل الماء بالصحراء

البــحث:

عرفتمما سبق أن الكلمات : أسبق . ومدارس . وعصافير . وصحراء . ممنوعة من الصرف، وعرفت أن الممنوع من الصرف يجر بالفتحة نيابة عن الكرة ، فهل تجد أن هذهالكلمات الممنوعة من الصرف جرت بالفتحة في هذه الأمثلة ؟ والجواب لا ؛وإنما جرت بالكسرة ، غير أنك إذا أعدت النظر فيها رأيت أن كل كلمة منهامضافة ، وإما مقترنة بأل ، ولو أنك تتبعت أي كلمة منها إما مضافة ، وإمامقترنة بأل ، ولو أنك تتبعت أي كلمة ممنوعة من الصرف وهي مضافة أو فيها ((أل )) أرأيت أنها تجر بالكسرة .



القاعدة :

168) يجر الممنوع من الصرف بالكسرة إذا كان مضافاً أو به (( أل ))

تمرين (1)

عين في العبارات الآتية كل ممنوع من الصرف مع بيان السبب :

1) كانت زينب بنت الحسين أفصح من كثير من الرجال .

2) اشتهر معاوية بن أبي سفيان بالحلم ، وكان يزيد ابنه أقل منه سياسة وكياسة .

3) لا تجادل وانت غضبان ولا تأكل وانت شبعان .

4) زحل اسم كوكب وكواكب السماء أكثر من أن تحصى

) زرت حدائق فيحاء ذات اشجار غناء وأزهار كثيرة حمراء إلى صفراء ، إلى زرقاء .

6) ليفربول بلد تجاري عظيم .

7) كان سحبان من خطباء الدولة الأموية .

8) دخل العمال المصنع رباع ومخمس .

9) لا تنال حظوى في الحياة ، ولا تظفر بذكرى حسنة بعدها إلا بخير العمل وهمل الخير .



تمرين ( 2 )

بين الممنوع من الصرف وغيره من الأسماء الآتية مع ذكر الأسباب ، ثم ضع خمس منها في جمل مفيدة :

شعبان رمسيس بستان يثرب اجمل مضر

إبراهيم غرف بتروغراد عريان كنأس جبان

شقراء رضوان قراطيس شكوى إنشاء سداس



تمرين ( 3 )

ضع الأسماء الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون مجرورة بالفتحة ومرة مجرورة بالكسرة :

أفصح – مناظر – بيضاء – أحاديث – ظمآن

تمرين (4)

1) كون خمس جمل تشتمل كل واحدة منها على علم ممنوع من الصرف ، مع اختلاف نوع الأعلام في جميعها .

2) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على صفة ممنوعة الصرف ، مع اختلاف نوع الصفة في جميعها .

3) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على صيغة منتهى الجموع.

4) كون ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على اسم مختوم بألف التأنيث .



تمرين في الإعراب ( 5 )

أ- نموذج :

صليت بمساجد .

صليت – صلى فعل ماضي مبني على السكون ، والتاء ضمير فاعل بمساجد – الباءحرف جر ، ومساجد مجرور بالباء ، وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنهممنوع من الصرف .

ب- أعرب الجمل الآتية :

1) ذهبت إلى حلوان 2) رد التحية بأحسن منها

2) عطفت على اسماعيل 4) تمتاز مصر بتربة خضراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
 
الممنوع من الصرف من كتاب النحو الواضح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النحو حمل كتاب "النحو الواضح في قواعد اللغة العربية"
» حمل كتاب "النحو الواضح في قواعد اللغة العربية"
» حمل كتاب "النحو الواضح في قواعد اللغة العربية
» الممنوع من الصرف
» كتاب جديد في قواعد الصرف المهمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: قسم اللغة العربية و آدابها~ :: سنة الثانية-
انتقل الى: