منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نظرية التعلم السلوكية Fb110

 

 نظرية التعلم السلوكية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : نظرية التعلم السلوكية Jazaer10 المتصفح : نظرية التعلم السلوكية Fmfire10

نظرية التعلم السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التعلم السلوكية   نظرية التعلم السلوكية Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:08 pm


نظرية التعلم السلوكية 3 نظرية التعلم السلوكية
النشأة
ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1912 م في الولايات المتحدة الأميركية، ومن أشهر مؤسسيها جون واطسون.

من مرتكزات النظرية التمركز حول مفهوم السلوك من خلال علاقته بعلم النفس،والاعتماد على القياس التجريبي، وعدم الاهتمام بما هو تجريدي غير قابلللملاحظة والقياس..
طبيعة ومفاهيم النظرية الإجرائية
السلوك: يعرفه بورهوس فريدريك سكينر بأنه مجموعة استجابات ناتجة عن مثيراتالمحيط الخارجي القريب. وهو إما أن يتم دعمه وتعزيزه فيتقوى حدوثه فيالمستقبل أو لا يتلقى دعما فيقل احتمال حدوثه في المستقبل.
المثير والاستجابة: تغير السلوك هو نتيجة واستجابة لمثير خارجي.
التعزيز والعقاب: من خلال تجارب إدوارد لي ثورندايك يبدو أن تلقيالتحسينات والمكافآت بصفة عامة يدعم السلوك ويثبته، في حين أن العقابينتقص من الاستجابة وبالتالي من تدعيم وتثبيت السلوك.
التعلم: هو عملية تغير شبه دائم في سلوك الفرد
عض المبادئ في النظرية الإجرائية
التعلم ينتج من تجارب المتعلم وتغيرات استجابته.
التعلم مرتبط بالنتائج.
التعلم يرتبط بالسلوك الإجرائي الذي نريد بناءه.
التعلم يُبنى بدعم وتعزيز الأداءات القريبة من السلوك
النظرية السلوكية والتربية
إن أفكار بورهوس فريدريك سكينر وأطروحاته، قد أحدثت عدة تغييرات فيالتفكير التربوي والبيداغوجي بصفة عامة. فسكينر يعتبر مثلا أن الطفل فيالبيداغوجيا الكلاسيكية كان يتعلم لينجو من العقاب، مع غياب كل أشكالالدعم.

المضمون المعرفي
محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام والميول والحوافز.
محدد العرض النسقي للمادة: ومعناه تفكيك وتقسيم المادة وفق وقائع ومعطيات،مع ضبط العلاقات بين مكوناتها، ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج ومتكامل.
محدد التناسب والتكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب ومستوى نموه من جميع النواحي.
محدد التعزيز الفوري: كلما تم سفيان الاستجابات الإجرائية الايجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
المصدر: وكيبيديا الموسوعة الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : نظرية التعلم السلوكية Jazaer10

نظرية التعلم السلوكية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظرية التعلم السلوكية   نظرية التعلم السلوكية Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 10:42 am

جزيت خيرا شكرا لك

Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية التعلم السلوكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم الإجتماع :: سنة الاولى-
انتقل الى: