منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المخ : دراسة علمية Fb110

 

 المخ : دراسة علمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النور القادم
المدير العام
المدير العام
النور القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ النقاط/ : 2290 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : المخ : دراسة علمية Jazaer10

المخ : دراسة علمية Empty
مُساهمةموضوع: المخ : دراسة علمية   المخ : دراسة علمية Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 6:26 pm



هناك مجموعة من الحقائق
المتعلقة بعمل نصفي المخ، يجب أن نتعرض لها قبل الدخول في دراسة ما يسمى
بتخصص نصفي المخ أو التناظر التشريحي والوظيفي لهذين النصفين. وهذه
الحقائق تشمل ما يلي:-


1- يتولى النصف الكروي الأيمن من المخ Right Hemisphere إدارة النصف الأيسر من الجسم حركياً وحسياً، بينما يتولى النصف الكروي الأيسر Left Hemisphere إدارة الجانب الأيمن من الجسم.

2- هناك نصف من نصفي المخ يكون سائداً Dominant
في وظائفه على النصف الآخر، وهو النصف الأيسر في غالبية الناس (85-90%)
وهم الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة، بينما تكون السيادة
للنصف الكروي الأيمن في 10-15% من الأفراد، وهم الذين يستخدمون اليد
اليسرى في الكتابة.


3- تعني
السيادة أن بعض الوظائف تتركز في نصف عن آخر وتتم من خلاله، وأن هذا النصف
هو الذي يقود السلوك ويوجهه. ومع ذلك فلا توجد سيادة مطلقة، بل نسبية لأن
كل نصف يلعب دوراً في كل سلوك تقريباً.


4- هناك
تكامل بين نصفي المخ في كل الوظائف وإن كانت الوظيفة تتركز في نصف ما، فهي
توجد أيضاً في النصف الآخر ولكن ليست بنفس الدرجة والكفاءة.


5- إن
نصفي المخ يرتبطان معاً من خلال حزمة من الألياف الترابطية مما يعمل على
تكامل النصفين معاً، بالإضافة إلى وجود ألياف ترابطية تربط بين الفصوص
الموجودة في كل نصف كروي، وأخرى تربط بين الفص ونظيره في كل نصف.(3، 104)


1- اللاتناظر التشريحي للمخ

هناك اختلافات وظيفية جوهرية بين نصفي المخ. فوظائف اللغة مثلاً تقع في النصف الكروي الأيسر (النصف السائد)، كما تتركز فيه الوظائف التحليلية والعقلية ولذلك يسمى بالنصف اللفظي Verbal التحليلي Analytical المنطقي Logical والواقعي. ويقوم هذا النصف عادة بتحليل المعلومات بطريقة خطية Linear
حيث يبدأ بالتعامل مع الأجزاء، ويجمعها بطريقة منطقية، ويعيد ترتيبها حتى
يصل إلى الخلاصة أو النتيجة. كما أنه يقوم بتشغيل المعلومات بطريقة
تدريجية أو تتابعية
Sequential
فيميل إلى عمل الخطط والجداول اليومية، ويستمر في أداء مهامه الفرعية حتى
ينتهي من المهمة الرئيسية. كذلك يميل النصف الأيسر إلى التعامل مع الرموز
الكلمات والحروف والعمليات الحسابية المعقدة، والمهارات الرقمية، والتعرف
على الألوان والأدوات، والتعرف الموسيقي، والمهارات العلمية، والتعرف على
جانبي الجسم. ويفضل أصحاب هذا النصف الأعمال اللفظية والحسابية، ويملكون
القدرة على التعبير عن أنفسهم بطريقة جيدة.


أما النصف الأيمن
فيتفرد بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والإبداع والتخييل، وله دور
أكبر في تحليل وتحديد الأشكال ثلاثية الأبعاد، أو ما يسمى بالقدرات
المكانية البصرية
Visuospatial للعالم المحيط، ولذلك فهو يسمى بالنصف غير اللفظي Nonverbal، الحسي Sensory، الحدسي Intuitive. وعادة ما يعمل هذا النصف بطريقة كلية Holistic
في تشغيل المعلومات بادئاً من الكل إلى الأجزاء (طبيعة جشطالتية)، كما أنه
يقوم بالوظائف التي تتطلب تقييمات كلية للموضوعات والسلوكيات. ويتم
التعامل مع الأجزاء بطريقة عشوائية فينتقل من جزء إلى جزء دون خطة واضحة.
ويتعامل بصورة أفضل مع الأشياء العيانية الحسية، وليست الرمزية. ويستطيع
الفرد الذي يستخدم هذا النصف أن يصل إلى نتائج حدسية ولا يستطيع أن يقدم
إجابات عن طريقة توصله إلى هذه النتائج. وعادة ما تعوزه القدرة على
التعبير عن نفسه بطريقة صحيحة، إذ أنه لا يجد الكلمات المناسبة. كما أوضحت
الدراسات أن وظائف نصف الكرة الأيمن تتعلق بالعمليات الحسابية البسيطة،
والإدراك اللمسي، والأفكار غير اللفظية
Non Verbal Thoughts، والتعرف على الوجوه والتوجه المكاني Spatial Orientation والوعي الموسيقي، والقدرات الفنية.


وأصبح من المعروف وجود اختلافات تشريحية واضحة بين نصفي المخ يمكن تلخيصها فيما يلي:-

1- أن النصف الأيمن أكبر قليلاً وأثقل في الوزن من النصف الأيسر.

2- هناك لاتناظر واضح في تركيب الفصين الصدغيين.

3- يرتبط اللاتناظر التشريحي للفصين الصدغيين
باختلاف حجم الثلاموس الذي يختلف هو الآخر ويكون أكبر حجماً في النصف
الأيسر، وهو ما يفسر سيادة دور الثلاموس الأيسر في وظائف اللغة.


4- يختلف أخدود سيلفياس في كل من نصفي المخ.

5- إن منطقة بروكا أكبر في النصف الكروي الأيسر.

6- إن توزيع العديد من الموصلات العصبية يختلف أيضاً في كل من المناطق القشرية والمناطق تحت القشرية في نصفي المخ.



2- اللاتناظر الوظيفي للمخ

-أولاً: الفص الجبهي:-

أوضحت الدراسات التي قامت بدراسة تخصص الفصين
الجبهيين إلى أن وظائف الطلاقة اللفظية والتعلم اللفظي عادة ما يكونان من
وظائف الفص الجبهي الأيسر، بينما تكون وظائف تصميم المكعبات والتوجه
الزماني من تخصص الفص الجبهي الأيمن.


ثانياً- الفص الجداري:-

· هناك مجموعة من الأعراض المختلفة التي تحدث عند
إصابة كل فص من الفصين الجداريين، والتي تشير إلى اختلاف كل فص فيما يقوم
به من وظائف.


ثالثاً: الفص الصدغي:-

يرتبط الفص الصدغي بالعديد من الوظائف وأهمها الذاكرة والوظيفة السمعية والإدراك البصري واللغة.

دراسات تخصص نصفي المخ

1- الدراسات البصرية.

2- الدراسات السمعية.

3- الدراسات الخاصة بالشم.

4- الدراسات الجسمية الحسية.

5- دراسات الأمخاخ المقسومة.

تفضيل اليد وتخصص نصفي المخ

هل هناك علاقة بين استخدام أي من اليدين وتخصص
نصفي المخ؟ لقد قلنا مراراً أن من يستخدمون اليد اليمنى تكون السيادة
لديهم في النصف الكروي الأيسر والعكس صحيح، فهل السيادة تأتي نتيجة
استخدام اليد، أم العكس هو الصحيح؟ وهل الاختلافات التشريحية والوظيفية
لنصفي المخ لها علاقة مباشرة باستخدام اليد، أم ترجع إلى نوع الفرد؟.


تاريخياً كان استخدام اليد اليمنى يشير دائماً إلى المهارة، التي تشتق من كلمة Dexterous أي ماهر، ومنها تأتي كلمة أيمن Dextral (يستخدم اليد اليمنى). وفي المقابل فإن كلمة (أعسر أو أيسر) Sinister (أي يستخدم اليد اليسرى) كانت تستخدم عادة بمعنى شرير، وإن كان أصلها في اللاتينية يعني (أعسر). كما أن كلمة (Left)
في اللغة الإنجليزية تعني في أصولها الضعف. ولذلك فقد كان يُنظر من
الناحية التاريخية لاستخدام اليد اليسرى على أنه شيء غريب أو غير عادي.
كما كان هناك تعصب ضد من يستخدم اليد اليسرى، فعادة ما كان يُنظر إلى
هؤلاء الأفراد على أنهم في مرتبة أقل، أو أنهم عبدة أو خدمة الشيطان
Servants of theDevil .

* نظريات تفضيل اليد:-

تتضمن هذه النظريات ما يلي:-

1- النظريات الوراثية GeneticTheories

2- النظريات البيئية Environmental theories

3- النظريات التشريحية Anatomical Theories

4- النظريات الهرمونية النمائية HormonalDevelopmental Theories

1- النظريات الوراثية:-

تشير هذه النظريات إلى وجود جين سائد DominantGene يحدد استخدام اليد اليمنى، وجين متنح Recessive يحدد استخدام اليد اليسرى.

2- النظريات البيئية:-

تؤكد النظريات البيئية على كل من دور السلوك وتدعيمه بالنسبة لتفضيل استخدام أحد اليدين. وتتضمن هذه النظريات ما يلي:-

أ‌- نظرية السيف-الدرع: Sword-ShieldHypothesis

ب- نظرية الأم-الطفل: Mother-Baby Theory

ج- نظرية الضغوط الوالدية *: Parental Pressures Theory

3- النظريات الهرمونية النمائية:-

وتشمل هذه النظريات ما يلي:-

أ‌- نظرية هرمون الذكورة:-

ب- نظرية ضغوط الولادة *: Birth StressTheory

ج- نظرية بريفيك * Vestibular monoaminergic Previc Theory

4- النظريات التشريحية:-

تشير هذه النظريات إلى أن استخدام اليد اليمنى
يرجع إلى النضج المبكر والسريع للنصف الكروي الأيسر، وأن الدراسات
التشريحية أثبتت وجود منطقة
PlanumTemporal
بشكل أكبر في النصف الأيسر عنها في النصف الأيمن، وأن هذا الفرق ليس عند
الولادة فقط ولكن أثناء الحياة الجنينية. وقد سبق وتحدثنا عن الفروق
التشريحية بين نصفي المخ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algeria-edu.com
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : المخ : دراسة علمية Jazaer10 المتصفح : المخ : دراسة علمية Fmfire10

المخ : دراسة علمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المخ : دراسة علمية   المخ : دراسة علمية Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 6:52 pm

المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668 المخ : دراسة علمية 269668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخ : دراسة علمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشرة أضرار على المخ
» أوائل وحقائق علمية
» مناقشات علمية حل دروس العزم
» جديد هنا مكتبة كتب علمية ، بيولوجيا ، طب
» أكثر من 1000 فائدة علمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم النفس :: سنة الثانية-
انتقل الى: