منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مقالة فلسفية مهمة Fb110

 

 مقالة فلسفية مهمة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراهقة الزمان
عضو نشيط
عضو نشيط
مراهقة الزمان


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 400 النقاط/ النقاط/ : 574 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : مقالة فلسفية مهمة Jazaer10

مقالة فلسفية مهمة Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية مهمة   مقالة فلسفية مهمة Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 2:53 pm

نص الموضوع :
قارن بين عناصر الأطروحة التالية : " بالاستدلال الصوري والاستقرائي يتوصل إلى معرفة الحقائق "

الحل : بطريقة المقارنة
1 – طرح المشكلة : يسلك العقل الإنساني عمليات فكرية مختلفة في البحث عن
المعرفة وفي طلب الحقيقة ومن بينها طريقة الاستدلال أهمها استخداما
الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي.فأما الاستدلال الصوري
(الاستنتاج) فيعتبر من أشيع صور الاستدلال وأكملها إنه في عرف المناطقة
القدماء ينطلق من المبدأ إلى النتائج أو هو البرهان على " القضايا الجزئية
بواسطة القضايا الكلية العامة ، باستخلاص الحقيقة الجزئية من الحقيقة
الكلية العامة " ويدخل في هذا التعريف شكلا الاستنتاج الاستنتاج الصوري أو
الاستنتاج التحليلي والاستنتاج أو الرياضي ، أما الاستدلال الاستقرائي كما
عرفه القدماء ، منهم أرسطو : " إقامة قضية عامة ليس عن طريق الاستنباط ،
وإنما بالالتجاء إلى الأمثلة الجزئية التي يمكن فيها صدق تلك القضية
العامة ..." أما المحدثون فقد عرفوه " استنتاج قضية كلية من أكثر من
قضيتين ، وبعبارة أخرى هو استخلاص القواعد العامة من الأحكام الجزئية ".
فإذا كان العقل في بحثه يعتمد على هذين الاستدلالين فما علاقة كل منهما
بالآخر في مساندة العقل على بلوغ الحقيقة ؟
2 – محاولة حل المشكلة :
كل من الاستدلال الصوري والاستقرائي منهجان عقليان يهدفان إلى بلوغ
الحقيقة والوقوف على النتيجة بعد حركة فكرية هادفة ، كما أنهما نوعان من
الاستدلال ينتقلا سويا من مقدمات وصولا إلى نتائج ، كما أن العقل في بنائه
للقوانين العامة أو في استنباطه لما يترتب عنها من نتائج يتبع أساليب
محددة في التفكير ويستند إلى مبادئ العقل .
ولكن هل وجود نقاط تشابه بينهما يمنع وجود اختلاف بينهما.
من خلال الوقوف على حقيقة كل من الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي
سنجد أهم فرق بينهما في كون أن الاستدلال الاستقرائي ينطلق من أحكام كلية
باتجاه أحكام جزئية ويتدرج نحو قوانينها العامة ، أما الاستدلال الصوري
فينطلق من أحكام كلية باتجاه أحكام جزئية . فعملية الاستقراء تقوم على
استنباط القوانين من استنطاق الوقائع ، أما عملية الاستنتاج فتقوم على
انتقال الفكر من المبادئ إلى نتائجها بصورة عقلية بحتة . وقد بين ذلك
برتراند راسل في قوله " يعرف الاستقراء بأنه سلوك فكري يسير من الخاص إلى
العام ، في حين أن الاستنتاج هو السلوك الفكري العكسي الذي يذهب من العام
إلى الخاص " هذا بالاضافة إلى كون نتائج الاستدلال الاستقرائي تستمد
يقينها من الرجوع إلى التجربة أي تتطلب العودة إلى المدرك الحسي من أجل
التحقق ، بينما نتائج الاستنتاج تستمد يقينها من علاقاتها بالمقدمات أي
تفترض عدم التناقض بين النتائج والمقدمات .بالإضافة إلى ذلك نجد أن
النتيجة في الاستدلال الصوري متضمنة منطقيا في المقدمات ، وأننا قد نصل
إلى نتيجة كاذبة على الرغم من صدق المقدمات ، نجد على العكس من ذلك أن
الاستدلال الاستقرائي يستهدف إلى الكشف عما هو جديد ، لأنه ليس مجرد تلخيص
للملاحظات السابقة فقط ، بل إنه يمنحنا القدرة على التنبؤ.
لكن هل وجود نقاط الاختلاف هذه تمنع من وجود نقاط تداخل بينهما ؟
إن عملية الفصل بين الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي تبدو صعبة
خاصة في الممارسة العملية ، فبالرغم من أننا ننساق عادة مع النظرة التي
تميز بينهما باعتبارهما أسلوبين من الاستدلال .إلا أن هناك نظرة تبسيطية
مثل الفيلسوف كارل بوبر الذي يرى يؤدي إن العمل الاستقرائي العلمي يحتاج
إلى استنباط منطقي ، يمكن من البحث عن الصورة المنطقية للنظرية ، ومقارنة
نتائجها بالاتساق الداخلي وبغيرها من النظريات الأخرى .يقول برتراندراسل :
" إذا كان تفكير المجرب يتصرف عادة منطلقا من ملاحظة خاصة ، ليصعد شيئا
فشيئا نحو مبادئ وقوانين عامة ، فهو يتصرف كذلك حتما منطلقا من نفس تلك
القوانين العامة ، أو المبادئ ليتوجه نحو أحداث خاصة يستنتجها منطقيا من
تلك المبادئ " وهذا يثبت التداخل الكبير بينهما باعتبار أن المقدمات هي في
الأغلب أحكام استقرائية ويتجلى دور الاستدلال الصوري في عملية الاستدلال
الاستقرائي في مرحلة وضع الفروض فبالاستدلال الصوري يكمل الاستدلال
الاستقرائي في المراحل المتقدمة من عملية بناء المعرفة العلمية .
3 – حل المشكلة : إن العلاقة بين بين الاستدلال الصوري والاستقرائي هي
علاقة تكامل إذ لا يمكن الفصل بينهما أو عزلهما عن بعضهما فالذهن ينتقل من
الاستدلال الاستقرائي إلى الاستدلال الصوري و يرتد من الاستدلال الصوري
إلى الاستدلال الاستقرائي بحثا عن المعرفة ويقو ل الدكتور محمود قاسم : "
وهكذا يتبين لنا أن التفرقة بين هذين الأسلوبين من التفكير مصطنعة "ويقول
بتراند راسل " ويصعب كذلك الفصل بين الاستنتاج والاستقراء" و بناء على هذا
فالفكر الاستدلالي يستند في طلبه للمعرفة إلى هذين الطريقين المتكاملين
وبدونهما يتعذر بناء استدلال صحيح .

أرجو أن تنال إعجابكم

الأستاذة عيسى فاطمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : مقالة فلسفية مهمة Jazaer10

مقالة فلسفية مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مهمة   مقالة فلسفية مهمة Emptyالخميس أغسطس 11, 2011 12:01 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
موضوع في قمة الخيااال

طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : مقالة فلسفية مهمة Jazaer10

مقالة فلسفية مهمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مهمة   مقالة فلسفية مهمة Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 10:00 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: