البدل وعطف البيان1. البدل: هو التّابع المقصود بالحكم الّذي نُسب إلى المُبدَل منه بلا واسطة لفظيّة بين البدل والمبدل منه.
بدل المطابق: كانت عدالة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز مضرب المثل. (وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ) (الأعراف : 142)
بدل البعض من الكلّ: ظهر الكتاب جزؤه الأوّل. (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ
حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)(آل عمران : 97)
بدل اشتمال: أعجبتني القصيدة فكرتها ـــ سَرَّني الحاكِمُ إنصَافُهُ
(قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ، النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ) (البروج04ـ
05) ض:فيه
بدل اسم الاستفهام: مَنْ عِنْدَكَ أسَعيدٌ أَمْ عَليٌّ؟
بدل اسم الإشارة: (وَيَقُولُونَ مَتَى هَـذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) (يونس 48)
بدل الظّاهر من المضمر:{ وأسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِين ظَلَمُوا} (الأنبياء03)
بدل االفعل: { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً، يُضَاعَفْ لَهُ العَذَابُ}الفرقان (68ـ69)
بدل الجملة:{ أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونْ أَمَدَّكُمْ بأنْعَامٍ وبَنِينَ} الشّعراء 132 - 133
بدل االغلط: هند نجم بدر شمس
2. عَطْفُ البيان: تَعريفُه: هو التَّابعُ
الجَامِدُ المُشبِه للصِّفَة في إيضَاحِ مَتْبُوعِه إن كان مَعْرِفةً،
وتَخْصِيصِه إن كانَ نَكِرَةً بنَفْسِه، لا بمَعنىً في مَتبُوعه، ولا في
سَبَبِه، وبهَذا خَرَجَ النَّعتُ، ولا يجبُ فيه أن يَكونَ أوضحَ مِن
مَتْبُوعِهِ، بل يجوزُ أن يَكُونَ مَسَاوِياً أو أقلَّ، والتَّوضِيحُ
حِينَئِذٍ باجْتمَاعِهما، نحو "قال أبو بكر عَتِيقٌ"
مواضعه: (1) اللَّقَبُ بعد الاسم نحو "عليٌّ زينُ العَابدين".
(2) الاسمُ بعد الكُنية نحو "أَقسَمَ بالله أَبو حَفصٍ عُمر".
(4) المَوصُوف بعد الصفةِ نحو "الكَليمُ مُوسى".
(5) التَّفسيرُ بعد المُفسَّر نحو "العَسْجَد أي الذَّهبُ".
البدل عطف البيان(1)المُعْتَمد في البَدَل الثَّاني، والأول تَوْطِئةٌ له ـــــــــــــ المعتمد هو الاوّل
يُلاحظ فيه التّكرار، تكرار العامل ــــــــــــــــ لا يُلاحظ فيه التّكرار، تكرار العامل (يا صديق عليًّا)
يكون ضميرًا، ويأتي تابعًا لضمير ـــــــــــــــ لا يكون ضميرًا، ولا يأتي تابعًا لضمير
يخالف متبوعه في التّعريف والتّنكير ــــــــــــــ لا يخالف متبوعه في التّعريف والتّنكير
يقع جملة، وتابعًا لها، وفعلاً، تابعًا لفعل ـــــــــــــــ لا يقع جملة،
ولا تابعًا لها، ولا فعلاً، ولا تابعًا لفعل (هند قام زيد أخوها
فيه نِيَّةُ إحْلالِه مَحَلَّ الأول ـــــــــــــــــ لَيس فيه نِيَّةُ
إحْلالِه مَحَلَّ الأول، بِخلاَف البَدَل. (رأيت غضنفرًا أي أسدًا)، فلا
يُقال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]رأيت غضنفرًا أي)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ـ (من النحاة من لم يثبت عطف البيان، بل جعله من البدل المطابق)