ZaKoO مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ : 4503 العـمــر : 32 الدولة : المتصفح :
| موضوع: دروس في مادة العلوم الشرعية جميع الشعب الثلاثاء مارس 15, 2011 12:47 pm | |
| آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة ________________________________________ آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة {قد كانت لكم أُسوةٌ حسنةٌ في إِبراهيم والذين معه إذْ قالوا لقومهم إِنَّا بُرَءاء منكم وممَّا تعبدون من دونِ الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرنَّ لك وما أملِكُ لك من الله من شيءٍ ربنا عليك توكلنا وإِليك أنبنا وإِليك المصير(4) } سورة الممتحنة الاية:4
I – التوثيق : سورة الممتحنة مدنية عدد آياتها 13آية تقع في المصحف الشريف بين سورتي الحشر والصف ترتيبها 60 مطلعها : بسم الله الرحمن الرحيم ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة . Ii- القاموس اللغوي والاطلاحي : جاهداك : أرغماك أسوة : قدوة . البغضاء : الحقد والكراهية Ii – المضامين : 1) تبين الآية الكريمة وصايا لقمان لإبنه بطاعة الوالدين واحترامهما وعدم طاعتهما في معصية الخالق . 2) تبرؤ سيدنا ابراهيم ومن معه من قومه حينما أصروا على الشرك . الخلاصة : آصرة العقيدة أصرة دينية تعرف العبد بربه وبأخيه في كل زمان ومكان وتمد به إلى اختبار العقيدة الصحيحة لقوله تعالى "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه" . أما آصرة القرابة فهي آصرة النسب والمصاهرة التي تجمع الناس فيكونون أمة واحدة . وإذا تعارضت آصرة العقيدة مع آصرة القرابة وجب تقديم آصرة العقيدة ولنا في القرآن الكريم خير مثال على ذلك :
تعارض رابطة الأبوة مع العقيدة رابطة البنوة مع آصره العقيدة (قصة ابراهيم مع أبيه) (قصة نوح مع ابنه)
تعارض آصرة الزوجية مع أصرة العقيدة تعارض آصرة الأمومة مع العقيدة (قصة لوط مع نوح مع زوجهما) (قصة سعد بن أبي وقاص مع أبيه)
الإجتهادوالتقليد
{وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأمْنِ أَوْ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمْ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلاً(83)} سورة النساء الآية:83
I - التوثيق : سورة النساء مدنية عدد آياتها 175 آية مطلعها "بسم الله الرحمن الرحيم" ياأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة . Ii- القاموس اللغوي والاصطلاحي : أولي الأمن : أهل العلم المتخصصين . أذاعوا به : أنشده ونشروه . Iii- المضامين : 1) انكار من يبادر إلى الأمور قبل تحققها فيخبرها وينشبها وينشرها وقد لا تكون صحيحة . 2) يبين الله عز وجل في هذه الآية الكريمة أثر التقليد المذموم على المشركين الذين قلدوا أسلافهم في الشرك بالله وقيدته دون استخدام عقولهم . خلاصة : * الإجتهاد : يدل أقصى الطاقة العقلية وهو أنواع : الإجتهاد التشريعي . الإجتهاد القضائي الإجتهاد العلمي * أما التقليد هو محاكاة الغير بدون حجة ولا دليل وقد نم الاسلام التقليد لأن في ذلك هبوط للإنسان إلى مستوى الحيوان الأعجم لقوله تعالى : "إن شر الدواب عند الله الصم والبكم الذين لايعقلون" . وأنواعه كثيرة : التقليد في العقيدة ثم التقليد في العبادات . - أما التقليد المباح فهو تقليد المسلم لرسول الله (ص) لقوله تعالى "لقد كانت لكم إسوة حسنة" ومن التقليد المباح تقليد المنحاح للعالم الذي يعرف الصدق دون أن يسقط عند واجه النفقة في الدين .
الإسلام دين الوسطية والإعتدال ________________________________________ {وكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَ لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ(143)} عن أبي هريرة عن النبي (ص) قال:إن الدين يسر ولن يشاد الدين احد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة. البخاري I – التوثيق : سورة البقرة مدنية عدد آياتها 286 آية مطلعها، بسم الله الرحمن الرحيم الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين سميت بهذا الاسم، لإحياء المعجزة التي وقعت زمن موسى. Ii- القاموس اللغ²***32768; والاطلاحي : أمة وسطا: اخيارا عدولا . الناس : الأقوام السابقة سددو:ا الزمو التوسط في الأعمال . Ii – المضامين : 1) تبين هذه الاية الكريمة أن الوسطية والاعتدال من خصائص الأمة الإسلامية لهذا استحقت أن تكون من الأقوام السابقة. 2) يبين لنا الحديث الشريف سهولة هذا الدين ونيهانا من الخلوفية ويبشرنا بالجنة إن اتبعنا منهج نا من الخلوفية ويبشرنا بالجنة إن اتبعنا منهج الوسطية والاعتدال .
الخلاصة : تمتاز الرسالة المحمدية عن غيرها من الرسالات السماوية السابقة بالوسطية والاعتدال ولهذا استحقت بأن تكون خاتمتها ومن مزايا الوسطية والاعتدال : الانفتاح على الآخر ادع إلى سبيل ربك بالحكمة التيسيير والموعظة المسنة وجادلهم عدم التعجب بالتي هي أحسن . قولا أما الغلو مجاوزة العد في الإعتقاد والتشدد هو تكليف عدلا النفس ما لا تطيق الغلظة والخشونة ومن مظاهرهما رفض الأخذ بالرخص التشدد في الدين لهذا يجب على كل مسلم أن ينهج نهج الوسطية والإعتدال حتى يعطي للغيب المسلم صورة واضحة للإسلام المبني المساواة التسامح التضامن .
الإسلام عقيدة و شريعة ________________________________________ الإسلام عقيدة و شريعة {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا)1ِ(}
I – التوثيق : سورة الأحزاب مدنية عدد آياتها 73 آية. Ii – القاموس اللغوي والاصطلاحي : الغيرة : الإختيار Iii – المضامين : 1) يبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة واجب المؤمنين تجاه حكم الله ورسوله ومصير كل من خالف أو عصى هذا الحكم , 2) يأمر الله تعالى المومنين باتباع ما أتى به الرسول (ص) واجتناب مانهي عنه لأن ذلك مرتبط بطاعة الله .
الخلاصة العقيدة لغة الربط ةالأحكام شرعا : الاعتقاد الجازم على وحدانيته
. لغة : الطريق والمنهج أما الشريعة : شرعا : مجموعة من القوانين المنظمة لحياة الفرد دينا ودنيا . ولا يكتمل إيمان المسلم إلا إذا وافق اعتقاده عمله فكلما كان هذا العمل مواقف لما أمر به تعالى رسوله (ص) لينال المسلم رضا الله عز وجل، ومن مظاهر الحياة الطيبة التي يتميز بها العمل بالإسلام عقيدة وشريعة. الإنسجام والتوازن في الشخصية الاعتدال والاستقامة في السلوك التماسك الاجتماعي الأمة .
التوكل والتواكل ________________________________________ {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا عَبْدًا مَمْلُوكًا لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ(75)وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَى مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّهُّ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(76)}. سورة النحل الآية:76 I- التوثيق : الترميذي : محمد بن عيسى بن سورة السلمي الترميذي ولد سنة 210 هـ اشتهر بقرة الحفاظ لحل في طلب علم الحديث وعلم الجرح والتعديل ومعرفة الرجال. من مصنفاته : الجامع المشهور بالسنن والعلل والشمائل توفي سنة 279 هـ . Ii- القاموس اللغوي : الأبكم : الذي لانطق له كل : كلفة على مولاه خماصا : جياعا Iii- المضامين : 1) تبين الله عز وجل في هذه الآية الكريمة الفرق بين الرجلين اللذين ضرب بها الله المثل في التوكل والتواكل . 2) بيانه صلى الله عليه وسلم مفهوم والتوكل الحقيقي . الخلاصة التوكل صدق اعتماد قلب المسلم على الله عز وجل في جلب المصالح ودرء المفاسد من أمور الدين والدنيا وهو صفة من صفات المؤمن الصادق لقوله تعالى : "إنما المومنون الذين إذا ذكر الله ... على ربهم يتوكلون . الاجتهاد في طلب الرزق اعتماد الأسباب الصبر والتحمل منافع التوكل كثيرة على المجتمع الاسلامي اقتصاديا ونفسيا واجتماعيا منها : ثقة المسلم بنفسه نشاطا أكثر ومردودية أكثر طمأنينة نفسية أما التواكل فهو الاعتماد على العنيفي قضاء المصالح والحاجات كان شخصا أووليا من الأولياء ومن عواقبه . تعطيل طاقاته حرمان أهله التضييق على نفسه
الحج :الغاية من تشريعه ________________________________________ الحج :الغاية من تشريعه {وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ(26)وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27)لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ(28)ثُمَّ لِيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ(29)}. سورة الحج الآية:26-29
I – التوثيق : سورة الحج مدنية عدد آياتها 78 آية تقع في المصحف الشريف سورتي الأنبياء والمؤمنون ترتيبها 28 مطلعها "ياأيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم" . Ii- المضامين : 1- تكليف الله سيدنا ابراهيم بدعوة الناس إلى الحج . - توافد الناس على البيت قصد الحج وحضور منافع كثيرة دينية ودنيوية لا توجد في غيرها من العبادات . - وجوب ذكر اسم الله عند الذبائح أيام النحر شكرا لله على نعمته. 2- بيانه (ص) الحكمة من دعوته المسلمين من أخذ مناسكهم عنه . Iii- القاموس اللغوي : ليشهدوا منافع لهم : ليحضروا منافع دينية ودنيوية بهيمة الأنعام : ذبح الهدايا أيام النحر شكرا لله . مناسككم : أعمال الحج .
روحية الخلاصة : دينية شرع الحج في الإسلام لتحقيق غايات : اقتصادية ففيه يقف المسلمون على صعيد واحد متعبرين تعبدية من المخيط والمحيط على قوم المساواة كأنهم في يوم الحشر يضرعون لرب العزة "لبيك اللهم لبيك" التربية على الصبر للحج غايات تربويـة التربية على النظام التربية على الدفق والرحمة التربية على التعاون .
الحكمة من الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة ________________________________________ الحكمة من الحلال والحرام في الأطعمة والأشربة {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ(172)إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(173)}. سورة البقرة،الاية:172-173 عن عائشة،عن النبي (ص) انه قال:كل شراب اسكر فهو حرام. صحيح البخاري
I- التوثيق : عائشة : بنت الإمام الصديق، خليفة رسول الله (ص) أفقه نساء الأمة على الإطلاق تزوجها نبي الله قبل مهاجرته بعد وفاة خديجة رضي الله عنها ذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهرا وهي ابنة تسع فروت عنه علما كثيرا، توفيت سنة 57 هـ ودفنت بالبقيع . Ii- المضامين : 1) تسخير الله تعالى ألوانا متنوعة من الأطعمة والأشربة وتبيانه الحكمة من تحريم أكل الميتة ولحم الخنزير مع العفو عند الاضطراب . 2) تحريم الحديث كل الأشربة المسكرة والمذهبة للعقل لما يترتب عنها من أضرار صحية ونفسية واقتصادية واجتماعية . Iii- القاموس اللغوي : الميتة : كل حيوان مامات حذف أنفه من الحيوان من غير ذكاة ولا اصطياد . عاد : متجاوز قدر الضرورة أهل لغير الله به : ماذبح لصنم أسكر : كل ما يذهب العقل وعيه وشعوره الخلاصة خلق الله تعالى الإنسان في أحسن تقويم وسخر له ألوانا مختلفة من الطعام والشراب، ولقد أسس القرآن قواعد صحبة الاستهلاك الحلال عن الطعام : أن يكون طريا وطازجا مكتمل النضج والنمو وفي المقابل حرم الله كلما يضر بصحة الإنسان من الأطعمة والأشربة كالهيئة وهي كل حيوان مات دون ذكاة شرعية سواءا أماتت غرقا وخنما... ولحم الخنزير لأنه لا يأكل إلا القادورات ولذلك يترتب عنه أمراض مدمرة... والخمر فهي كل مادة كحولية سامة تفقد العقل وعيه وشعوره وقد حرمها الإسلام لما يترتب عنها من أضرار اجتماعية واقتصادية وصحية وقد حرمتها السنة المطهرة لقوله (ص) : "لا تشرب الخمر فإنها مفتاح كل شر"
الزكاة:أحكامهاوالغاية من تشريعها ________________________________________ الزكاة:أحكامهاوالغاية من تشريعها {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(103)أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ(104) سورة التوبة الآية :103
I – التوثيق : سورة التوبة مدنية عدد آياتها 129 أين نزلت بدون بسملة سميت بهذا الإسم لأن الله عز وجل تاب على الصحابة الذين اختلفوا في غزوة تبوك . Ii- القاموس اللغوي والإصطلاحي : سكن لهم : طمأنينة ومغفرة لهم تطهرهم : تزيل عنهم الشح والبخل دود : من ثلاثة إلى عشرة من الابل Iii – المضامين : 1- بيانه تعالى الغاية من مشروعية الزكاة المتضمنة في تطهير الأموال والانفاق . 2- يبين الحديث الشريف أن النصاب مؤكد وواجب على كل مسلم . الخلاصة : لغة الزيادة والنماء , وهي واجهة على أربعة أنواع الزكاة : التجارة – الذهب والفضة – التمار والحبوب والأنعام . شرعا مقدار من مال مخصص منى بلغ النصاب والجدل (التمري 354 يوما) وهي عبر الركاز كل ما يوجد في الأرض من دقائن أهل الجاهلية ويعرف بعلامة عليه وفيه الجبس والمعدن والحرث. حكمها : واجبة بالكتاب والسنة والاجماع . شرط وجوبها : ملك النصاب صحة الفلك بتمام الحلول – سلامة الأموال من الدين . شرط صحتها : الاسلام – النية – إخراجها بعد وجوبها – دفعها لمن يستحقها . تحقيق غاية تعبدية باعتبار الزكاة والحكمة من مشروعيتها عبادة مالية تحقيق غاية نفسية وتربوية تحقيق غاية اجتماعية تضامنية
العلم والإيمان ________________________________________ العلم والإيمان {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ(11)} سورة المجادلة الآية:11
{ وَمِنْ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ(28) } سورة فاطر، الاية :28
I- التوثيق : سورة المجادلة مدنية عدد آياتها 22 آية رقم ترتيبها في المصحف 58 تقع بين سورتي الحديد والعصر مطلعها . بسم الله الرحمن الرحيم . قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير. Ii- القاموس اللغوي : يخشى : الخوف يشوبه تعظيم لله عز وجل . إثما : أداة حصر تفيد إثبات الحكم وتقويته .
Iii- المضامين : 1) تبين الآية الكريمة خشية للعلماء لله تعالى العارفون به لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم الكريم أتم العلم به وكانت الخشية أكثر وأعظم . 2) تكريم الله في هذه الآية للعلماء لكونهم أكثر علما لقدرة الله الخارقة . الخلاصة : خلق الله عز وجل الإنسان في أحسن تقويم ووهبه نعم لاتعد ولا تحصى أهمها العقلل فبواسطة يفكر الإنسان ويتأمل في حدود مداركه وأيضا فهم ما يحيط به من سنن كونية وجعلها تعالى آيات دالة على قدرته تعالى في الخلق والابداع وتشكل في مجملها مواضيع للعلم لذلك كان العلم : برهانا للإيمان رافعا للإيمان إلى درجة اليقين العلم حييا للمشاعر الإيمانية والعلم الذي يدعوا إليه الاسلام ليس علما خاصا بل كل العلوم التي تتكامل فيما بينها لاتفارض لأن الصدق منها معرفة الله عز وجل وعبادته منها العلوم البعثة كعلم الحياة ... والعلوم الانسانية كعلم النفس وعلوم الفلك والفضاء . فبذلك يضل القرآن بإعجازه العلمي يوافق أدقها اكتشفه العلم الحديث في كل المجالات ليقف العلم خاشعا أمام عز وجل.
أوجه صرف الزكاة ________________________________________ أوجه صرف الزكاة {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(60)} سورة التوبة الآية:60
I- التوثيق : البخاري : هو أبو عبد الله محمد بن اسماعيل الجحفي ولد بن بخاري سنة 194 هـ اشتهر بالذكاء والفطنة منذ صغره، وحل في طلب العلم وهو ابن ست عشر سنة اهتم بعلم الحديث رواية ودراية وعلم التفسير وعلم الفقه ... من مصنفاته الجامع الكبير المعروف بصحيح البخاري والأدب المفرد، والتاريخ الكبير توفي سنة 256 . Ii- القاموس اللغوي والاصطلاحي : الفقير : من لا مال له أصلا أو له مالا لايكفيه أو الذي يملك أقل من النصاب . المسكين : من لا يملك شيئا وهو أحوج من الفقير . العاملين عليها : الذين يعملون في الزكاة يجمعونها ويحصدنها ويبعثون عن ذوي الحجات . المؤلفة قلوبهم : حديثي العهد بالاسلام Iii- المضامين : 1) تبين الآية الكريمة لأصناف الثمانية المستحقة للزكاة وهم حسب درجة احتياجاتهم . 2) يبين لنا الحديث وجوب إعطاء الزكاة للفئة الفقيرة في المجتمع . الخلاصة : دعامة اجتماعية للزكاة دور أساسي في التنمية وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للطبقات الفقيرة دعامة اقتصادية ولهذا أوجب الشرع دفع الزكاة لثمانية أصناف حددثهم الآية 60 من سورة التوبة . الفقراء المساكين العاملين عليها المؤلفة قلوبهم الرقاب ابن السبيل في سبيل الله الغارمين إذا فالزكاة عبادة مالية ووسيلة تكافلية ودعامة من دعامات التنمية .
__________________
| |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: دروس في مادة العلوم الشرعية جميع الشعب الثلاثاء مارس 15, 2011 7:09 pm | |
| | |
|