منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Fb110

 

  مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : 	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Jazaer10 المتصفح : 	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Fmfire10

	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Empty
مُساهمةموضوع: مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع    	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:13 pm



مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع
السؤال بطريقة النظام الجديد
السؤال المشكل :إذا افترضنا أن الأطروحة القائلة(إن اللغة منفصلة دوما عن
الفكر ) أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها وتبنيها فما عساك أن تفعل؟
السؤال بطريقة النظام القديم: اثبت الأطروحة التالية(اللغة منفصلة دوما عن الفكر)
طرح المشكلة
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن
منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى
الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف باللغة
،وإذا افترضنا فساد الأطروحة القائلة ( اللغة منفصلة دوما عن الفكر ) فكيف
يمكننا إثبات صحة هذه الاطروحة ؟ وما هي الحجج التي يمكننا أن ندافع بها
عن هذا النسق؟
الأطروحة الأولى : عرض موقف الاتجاه الثنائي
يرى أنصار هده النظرية وفي مقدمتهم الفرنسي برغسون إن هناك انفصال تام بين
اللغة والفكر.ويقرون بأسبقية الفكر على اللغة الآن الإنسان يفكر بعقله قبل
أن يعبر بلسانه,فكثيرا ما يشعر بسبيل من الخواطر والأفكار تتزاحم في
نفسه.لكنه يعجز عن التعبير عنها.فاللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن
الفكر إبرازا كاملا ويقول*برغسون(-اعتقد إننا نملك أفكارا أكثر مما نملك
أصواتا) وبقول أيضا (الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية) ومن أنصار
هذه الأطروحة أبو حيان التوحيدي الذي قال ( ليس في قوة اللغة أن تملك
المعاني ) ومنه فان اللغة دوما تعيق تقدم الفكر وتحجره و تطور المعاني أسرع
من تطوراللغة. ويقول فاليري (أجمل الأفكار هي التي لا نستطيع التعبير
عنها)كما إن ابتكار الإنسان وسائل بديلة للتعبير عن مشاعره كالرسم
والموسيقى وغيرهما دليل قاطع على أن اللغة عاجز عن استيعاب فكر الإنسان
ولهذا يقال ( الألفاظ هي قبور المعاني)
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية

يرى أبو حامد الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال إن أهل الصوفية يصلون إلى
مراتب ودرجات يضيق عنها نطاق النطق فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل
لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه،
كما إن الإنسان وفي الكثير من الأحيان يعجز عن التعبير عن كل مشاعره .وخاصة
عند تحقيقه لنجاح ما .ولهذا عادة تكرر عبارة- يعجز اللسان عن التعبير - أو
– يعجز القلم عن الكتابة – والتجربة النفسية تدل على إن الإنسان يشعر بعدم
وجود تناسب وتناسق بين قدرته على الفهم وقدرته على التبليغ .وهذا بالإضافة
إلى أن الرجل الأجنبي في بلد –ما- والذي لا يتقن لغة ذلك البلد تعيقه
اللغة في تبليغ أفكاره . والسواد الأعظم من بني البشر يجدون صعوبة في
التواصل مع الصم البكم وهذا بسبب اللغة . ومن الأمثلة التوضيحية كذلك أن
الأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها
الفكرية والشعورية وهذا يدل على أن اللغة ليست لها القدرة على مواكبة الفكر
الرد على خصوم الأطروحة

يرى أصحاب النظرية الأحادية انه لا يوجد فرق بين اللغة والفكر.فاللغة عند
جون لوك(هي علامات حسية معينة تدل على الأفكار الموجودة في الدهن)ومنه
فإننا نفكر بلغتنا ونتكلم بفكرنا.وقد اثبت علماء النفس أن الطفل يتعلم
اللغة والفكر في آن واحد.ويقول *دولا كروا*إن الفكر يصنع اللغة وهي
تصنعه.الألفاظ حصون المعاني.ويخلص أنصار الاتجاه الأحادي إلى نتيجة مفادها
انه لا يوجد فكر بدون لغة كما لا توجد لغة بدون فكر.وان اللغة والفكر كل
متكامل والعجز الذي توصف به اللغة هو عجز إيجاد الألفاظ المناسبة للفكر
ويقول أرسطو(ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية).
النقد

لكن الإنسان يشعر بعجز اللغة عن مسايرة الفكر.فالأدباء على الرغم من
امتلاكهم لثروة لغوية كبيرة يعانون من مشكلة التبليغ.والطالب في الامتحان
كثيرا ما تخونه اللغة في تبليغ إجابته للمصحح.ومن الناحية الواقعية يشعر
أكثر الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير

حل المشكلة

وخلاصة القول إن العلاقة بين اللغة هي علاقة انفصال.فالفكر اسبق وأوسع من اللغة وهذه الأخيرة تعيقه دوما وتحجره
ومنه فان الأطروحة القائلة أن اللغة منفصلة عن الفكر أطروحة صحيحة في مجالها الخاص ولا سبيل إلى اتهامها بالفساد.












__________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Jazaer10 المتصفح : 	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Fmfire10

	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع    	 مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 7:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة اللغة والفكر بطريقة الاستقصاء بالوضع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة حول اللغة بطريقة الاستقصاء بالوضع
» سلالم تنقيط المقالات الفلسفية: المقالة الجدلية - مقالة المقارنة - مقالة الاستقصاء بالوضع - مقالة حول النص - مقالة الاستقصاء بالرفع
» طريقة الاستقصاء بالوضع و الاستقصاء بالرفع - الأستاذ جحلاط فيصل
» مقالة إستقصائية بالنفي حول اللغة والفكر
» جدلية اللغة والفكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: