منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
الفلسفة والمنطق Fb110

 

 الفلسفة والمنطق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : الفلسفة والمنطق Jazaer10 المتصفح : الفلسفة والمنطق Fmfire10

الفلسفة والمنطق Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة والمنطق   الفلسفة والمنطق Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 3:21 pm



اولاً الفلسفة

- السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- حدد المقصود بأن الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها .
2- بم تفسر: حرية الفعل الإرادي حرية مزعومة عند (هيوم) .
3- كان لدعوة الإمام محمد عبده الإصلاحية تأثير كبير في مفهوم التوكل .. ناقش .
4- أذكر الانتقادات التي وجهت إلى مذهب مسكويه الخلقي .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- يقتضي بالضرورة تكليف الله للعباد أن يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف . هذا رأي المعتزلة .
2- الفيلسوف إنسان يعيش بمنأى عن المجتمع .
3- يختلف مفهوم الجزاء الأخلاقي لدى النفعيين والوضعيين وشافتسبري
.
4- يوجد اتفاق واختلاف بين منهجي كل من الغزالي وديكارت .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- استطاع سقراط التصدي لخطر السوفسطائيين مستخدماً نفس سلاحهم .. وضح .
2- وضح مفهوم القضاء عند ابن رشد .
3- التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضاري أحد أسباب دعوة روسو للحرية .. علل .
4- أذكر الخصائص الأساسية للقانون الخلقي عند (كانط) .



اولاً الفلسفة

السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- حدد المقصود بأن الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود .
2- علل : قدرة العبد على خلق أفعاله بنفسه لا تعني الشرك بالله عند المعتزلة .
3- فسر المقصود بــ : (أ) الجبرية . (ب) الحتمية .
4- وضح المقصود بالإلزام الخلقي .مع ذكر اهم مصادره ؟

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- العقل هو مصدر المعرفة عند السوفسطائيين .
2- حرية الإنسان شرك بالله عند محمد عبده .
3- يعيش الإنسان في قلق دائم عند سارتر .
4- اللذة تختلف عن المنفعة عند أنصار مذهب المنفعة العامة .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- قدم الفلاسفة جهوداً رائعة في الدعوة للسلام العالمي (فالفيلسوف ضمير عصره) .. وضح من خلال العباره مثالين مما درست .
2- الإنسان مسئول عن أفعاله عند الأشعري .. علل .
3- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة .. بين ذلك .
4- (( المجتمع هو مصدر الإلزام الخلقي عند الاجتماعيين الوضعيين)
هل توافق ؟ ولماذا ؟


اولاً الفلسفة

السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- حدد المقصود بأن الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية .
2- الإنسان مجبر عند الجهمية .. علل .
3- الديمقراطية هي الوسيلة الثانية لإصلاح المجتمع عند (روسو) .. بين ذلك .
4- أذكر الانتقادات التي وجهت إلى مذهب الحاسة الخلقية .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- الإنسان مقياس كل شيء عند (بروتاجوراس) .
2- وافق ابن رشد على التوسط الأشعري .
3- العقل مصدر المعرفة عند (هيوم) .
4- أيد الفلاسفة مذهب الواجب الكانطي .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- يقوم المنهج عند ديكارت على دعامتين – ميز بينهما .
2- قارن بين : مبحث المعرفة – مبحث الوجود .
3- وضح العلاقة بين النفس والأخلاق من وجهة نظر مسكويه .
4- ((يجب ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة))إنسب العبارة لقائلها مع الشرح .




اولاً الفلسفة

السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- حدد المقصود بفلسفة القانون – فلسفة الدين .
2- ما عوامل نشأة الجبرية الحديثة .
3- وضح موقف الأشعري من المعتزلة والجهمية في مشكلة الحرية .
4- ((الإنسان أناني بفطرته)) إنسب العبارة إلى المذهب الذي تعبر عنه مع الشرح .. موضحاً رأيك .. مؤيداً أم لا ؟

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- الواجب هو محور الأخلاق عند كانط .
2- القيم الأخلاقية مطلقة عند الاجتماعيين الوضعيين .
3- استخدم الغزالي الحدس العقلي في الوصول إلى اليقين .
4- الحكم الملكي المستبد أثر في فلسفة روسو عن الحرية .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- عرف القضاء والقدر لدى كلاً من ( الجهمية – محمد عبده – ابن رشد ) .
2- أشرح بمثال قواعد المنهج عند ديكارت .
3- الفلسفة تساعد الفرد على مواجهة مشكلات الحياة .. دلل على ذلك .
4- رفض شافتسبري رد الأخلاق إلى الحواس والدين .. علل .



اولاً الفلسفة

السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- حدد المقصود بفلسفة التاريخ – فيلوسوفياً .
2- أشرح وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية .
3- قلب سارتر الوضع في العلاقة بين الماهية والوجود بالنسبة للإنسان .. فسر .
4- ناقش أهم خصائص الحاسة الخلقية لدى شافتسبري .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- يختص مبحث القيم بدراسة المثل العليا .
2- تعتبر حرية الإنسان شركاً بالله عند جهم بن صفوان .
3- الحواس والعقل هما مصدر المعرفة عند (بروتاجوراس) .
4- يرى مسكويه أن الأخلاق تظهر في حياة الزاهد المنعزل وحيداً عن المجتمع .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- الصدق الإلهي ساعد ديكارت على إثبات وجود العالم .. بين ذلك .
2- حرية الإنسان محدودة عند واصل بن عطاء ومحمد عبده .. بين ذلك .
3- قارن بين أدلة وجود الحرية وأدلة وجود الجبرية ؟
4- ما المبررات التي جعلت البعض ينتقد تطرف كانط في دعم الجانب العقلي للإلزام الخلقي .




اولاً الفلسفة

السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
5- حدد المقصود بفلسفة التاريخ – فيلوسوفياً .
6- أشرح وجهة نظر ابن رشد التوفيقية في الحرية .
7- قلب سارتر الوضع في العلاقة بين الماهية والوجود بالنسبة للإنسان .. فسر .
8- ناقش أهم خصائص الحاسة الخلقية لدى شافتسبري .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
5- يختص مبحث القيم بدراسة المثل العليا .
6- تعتبر حرية الإنسان شركاً بالله عند جهم بن صفوان .
7- الحواس والعقل هما مصدر المعرفة عند (بروتاجوراس) .
8- يرى مسكويه أن الأخلاق تظهر في حياة الزاهد المنعزل وحيداً عن المجتمع .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
5- الصدق الإلهي ساعد ديكارت على إثبات وجود العالم .. بين ذلك .
6- حرية الإنسان محدودة عند واصل بن عطاء ومحمد عبده .. بين ذلك .
7- قارن بين أدلة وجود الحرية وأدلة وجود الجبرية ؟
8- ما المبررات التي جعلت البعض ينتقد تطرف كانط في دعم الجانب العقلي للإلزام الخلقي .

ثانياً المنطق

- السؤال الأول : (إجباري)
1- ميز بمثال بين الحد المستغرق والحد غير المستغرق .
2- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة الموضوع والمحمول . ثم بين حدوده المستغرقة .
3- وضح بمثال خصائص القضية الرياضية .
4- أذكر شروط الفرض العلمي في المنهج الاستقرائي التقليدي .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- القانون العلمي في المنهج العلمي المعاصر قانون سببي حتمي .
2- الحدان المتقابلان بالتضاد لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً .
3- الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان .
4- يتوقف صدق القضية التحليلية على مطابقتها للواقع الخارجي .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- عرف الاستدلال – ثم أذكر مكوناته مع ذكر مثال .
2- على فرض كذب القضية (ليس بعض الفقراء يحتاجون مساعدة)) فما حكم القضية التي تقابلها بالدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل
3- قارن بين التعريف القاموسي والتعريف الاشتراطي .
4- هناك فروق أساسية بين التجربة في الاستقراء التقليدي و التجربة في المنهج العلمي المعاصر .. بين ذلك .




ثانياً المنطق

- السؤال الأول : (إجباري)
1- فرق بين الاستدلال والاستنباط .
2- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تكون نتيجته هذه القضية ((لا فاشل مجتهد)) . ثم أثبت صحته .
3- هات للحد ((إنسان)) : جنس وفصل وخاصة .
4- أذكر شروط الملاحظة العلمية في المنهج الاستقرائي التقليدي .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- إذا نزل المطر ابتلت الأرض . ((قضية شرطية متصلة)) .
2- القضية الرياضية قضية تحليلية .
3- وافق المناطقة على نظرية الاستقراء الأرسطية .
4- الإنسان كائن حي يستخدم الكمبيوتر ((تعريف مانع جامع)) .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- على فرض صدق القضية ((بعض الأشجار مثمرة)) . فما حكم ما يقابلها بالتداخل والتناقض ؟ مع التعليل .
2- للبديهية الرياضية تعريفات مختلفة . وضح .
3- أشرح أثنين من صعوبات البحث في العلوم الإنسانية .
4- حدد في القضايا الآتية : الموضوع والمحمول والكم والكيف :
‌أ- معظم الحاصلين على مجموع عال متفوقون .
‌ب- لا إرهابي يؤيد السلام ج- .كل الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم شرفاء .



ثانياً المنطق

- السؤال الأول : (إجباري)
1- عرف الحد المنطقي .
2- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تختلف مقدمتاه في الكم والكيف ويكون حده الأوسط ((طالب أو طلاب)) .
3- قارن بين القضية الشرطية المتصلة والقضية الشرطية المنفصلة .
4- علل : صعوبة تحقق الموضوعية في العلوم الإنسانية .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- قانون الوسط الممتنع في حقيقته صورة شرطية لقانون الهوية .
2- الرياضة نسق استنباطي .
3- لا حر يخون وطنه . ((قضية لا تستغرق أياً من حديها)) .
4- أوهام الجنس عند بيكون هي الأخطاء التي يقع فيها الفرد بحكم طبيعته الشخصية .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- أذكر أهم أنواع العلوم . ثم وضح منهج كل منها .
2- على فرض صدق القضية ((كل الإرهابيين يستحقون العقاب)) . فما حكم ما يقابلها بالتناقض والتداخل ؟ مع التعليل .
3- الحضارة الإسلامية صاحبة فضل على العلم والمنهج العلمي هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
4- هل توافق على ؟ ولماذا ؟ :
( أ ) اسم العلم يعتبر حداً جزئياً رغم أفراده الكثيرين .
(ب) أي صفات تضاف إلى المفهوم تؤدي إلى نقص في الماصدق .




ثانياً المنطق

- السؤال الأول : (إجباري)
1- عرف القضية التركيبية .
2- كوِّن قياساً صحيحاً من الشكل احدى مقدماتة( لاطير مغرد ) ثم أثبت صحته
3- المنطق له فائدة وأهمية للمفكر والباحث والإنسان العادي . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟
4- أذكر خطوات المنهج العلمي المعاصر .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- القطن هو الذهب الأبيض ((تعريف منطقي)) .
2- المصادرات من مقدمات النسق الرياضي .
3- القضية الكلية الموجبة تستغرق موضوعها فقط .
4- تصنيف المعلومات فى قوائم هى اولى خطوات الجانب الايجابى لدى بيكون.

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- الحد ((مدرسة)) يمكن أن يكون جنساً ونوعاً . وضح مع التمثيل .
2- وضح الفرق بين العلوم الصورية وعلوم الواقع . ثم بين موقع العلوم الإنسانية بين المجموعتين السابقتين ؟
3- هناك أهمية للفرض العلمي والتجربة في المنهج الاستقرائي التقليدي . وضح .
4- على فرض كذب القضية ((بعض الغشاشين متفوقون)) . فما حكم القضية التي تقابلها بالدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل .





ثانياً المنطق

- السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- ميز بمثال بين النوع والجنس .
2- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه في الكم والكيف . ثم أثبت صحته .
3- عرف الاستقراء مع ذكر مثال .
4- قارن بين القضية المهملة والقضية الشخصية .

- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- يستخدم الإنسان العادي قواعد التفكير المنطقي دون دراسته .
2- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات .
3- القضية التحليلية صدقها أمر احتمالي .
4- قوانين العلم قوانين يقينية .

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- على فرض صدق القضية ((كل ناجح مجتهد)) . فما حكم القضية التي تقابلها بالتضاد ؟ مع التعليل .
2- تُعد التجربة هي الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض . وضح.
3- تكلم عن أنواع العلوم ، مع توضيح منهج كل منها .
4- المنطق وثيق الصلة باللغة . هل توافق على ذلك ؟ ولماذا ؟







ثانياً المنطق

- السؤال الأول : أجب عن الآتي (إجباري)
1- ميز بمثال بين النوع والجنس .
2- كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تتفق مقدمتاه في الكم والكيف . ثم أثبت صحته
3- عرف الاستقراء مع ذكر مثال .
4- قارن بين القضية المهملة والقضية الشخصية .


- السؤال الثاني : بين الصواب والخطأ في ثلاث عبارات فقط مما يأتي مع التعليل
1- يستخدم الإنسان العادي قواعد التفكير المنطقي دون دراسته .
2- تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات .
3- القضية التحليلية صدقها أمر احتمالي .
4- قوانين العلم قوانين يقينية .
5- المنطق وثيق الصلة باللغة . هل توافق على ذلك ؟ ولماذا ؟

- السؤال الثالث : أجب عن ثلاثة فقط مما يأتي :
1- على فرض صدق القضية ((كل ناجح مجتهد)) . فما حكم القضية التي تقابلها بالتضاد ؟ مع التعليل .
2- تُعد التجربة هي الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض . وضح.
3- تكلم عن أنواع العلوم ، مع توضيح منهج كل منها .













__________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : الفلسفة والمنطق Jazaer10 المتصفح : الفلسفة والمنطق Fmfire10

الفلسفة والمنطق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة والمنطق   الفلسفة والمنطق Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 7:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسفة والمنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة المنطق الصوري والمنطق الارسطي لشعبة ع ت
» مقالة المنطق الصوري والمنطق الارسطي لشعبة ع ت
» مقالة في الفلسفة .. لا اشكال بعد الآن في الفلسفة
» علم الفلسفة
» الفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: