منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
	 قواعد المحاسبة العمومية  Fb110

 

  قواعد المحاسبة العمومية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alpa_tchino
عضو فعال
عضو فعال
alpa_tchino


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 175 النقاط/ النقاط/ : 174 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 قواعد المحاسبة العمومية  Tonis10

	 قواعد المحاسبة العمومية  Empty
مُساهمةموضوع: قواعد المحاسبة العمومية    	 قواعد المحاسبة العمومية  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 6:35 pm

الحكومي الأركان الرئيسية للنظام لمحاسبي
أولا: المستندات:
هي أساس القيد في الدفاتر وهناك مستندات متعددة لكل عملية مالية طبقا لطبيعة العملية نفسها أو الغرض الذي من أجله أعطي المستند.
ويجب أن يتوفر في المستندات مايلي:
1. بيانات عن الجهة التي أصدرت المستند
2. بيانات عن الجهة أو الشخص الصادر إليه المستند
3. تاريخ تحرير المستند ورقمه
4. سبب صدور المستند "تحصيل – صرف"
5. المبلغ المطلوب صرفه أو تحصيله بالأرقام والحروف
6. توقيع الشخص أو الأشخاص المسئولين داخل الجهة التي أصدرت المستند
7. عدم وجود كشط أو شطب بالمستند
8. أن يكون الأصل وليس صورة
أنواعها:
1- مستندات خاصة بالمتحصلات
أ- أمر القبض: ويعرف بأنه أمر موجه إلى أمين الصندوق باستلام مبلغ معين من شخص معين ولغرض معين.
ب- إيصال استلام: إقرار من أمين الصندوق باستلام مبلغ معين من شخص معين لغرض معين.
ج- كشف المقبوضات "المتحصلات": كشف يعده أمين الصندوق في نهاية كل فترة
يحتوي على المقبوضات التي حصلها بموجب أوامر القبض, ويرفق بهذا الكشف:
1- صورة من إيصال الاستلام.
2- أمر القبض.
ثم يرسل هذا الكشف إلى الإدارة المالية لإعداد مستند القيد ثم تقييده في الدفاتر المحاسبية المختصة.
2- مستندات خاصة بالصرف "المدفوعات"
(1) أوامر اعتماد الصرف:يستعمل في جميع حالات الصرف أيًا كان المبلغ سواء
كان صرف من صندوق الوزارة نفسها "مبلغ أقل من 20.000 ريال" بموجب حوالة, أو
من مؤسسة النقد عن طريق وزارة المالية "مبلغ أكبر من 20.000 ريال" بموجب
أمر دفع يصرف من وزارة المالية, ويتكون من ثلاث أجزاء:
القسم (أ) : ويقوم بتحريره الجهة طالبة الصرف ويوقع من الموظف المختص والمدير المختص.
القسم (ب) : تحرره الإدارة المالية ويجب أن تستوفي الخطوات التالية:
1- بيان المبلغ الإجمالي والحسميات وصافي الاستحقاق.
2- توضيح بنود الميزانية التي سوف يؤدى عليها الصرف.
3- بيان ما إذا كان البند يسمح بالصرف والتوقيع على ذلك من الموظف المختص.
4- استيفاء توقيع المسئولين وهم مدير الإدارة المالية والممثل المالي.
القسم (ج) : بعد الانتهاء من ذلك يرسل أمر اعتماد الصرف إلى الموظف المختص ليقوم بإجراء الخطوات التالية:
1- تحرير حوالة أو أمر دفع حسب صافي قيمة المبلغ المطلوب صرفه.
2- إثبات رقم وتاريخ الحوالة أو أمر الدفع في الخانة المعدة لذلك.
3- تسليم الحوالة أو أمر الدفع إلى صاحب الحق وأخذ توقيعه بذلك.


(2) الحوالة:
أمر موجه إلى أمين الصندوق بصرف مبلغ معين لشخص معين ولغرض معين, وتستخدم لصرف مبالغ أقل من 20.000 ريال وتصرف من صندوق الوزارة.
(3) أمر الدفع:
طلب من شخص معين موجه لوزارة المالية بصرف مبلغ معين ولغرض معين. ويستخدم لسحب مبالغ من 20,000 ريال فأكثر.
وهناك حالات استثنائية لصرف مبالغ أقل من 20.000 ريال بموجب أمر دفع:
1- سداد مبالغ إلى المؤسسات العامة.
2- الإعانات والتعويضات.
3- تعويض المنصرف من السلفة المستديمة.
4- تغذية صندوق الوزارة.
5- سداد مصلحة معاشات التقاعد.
6- سداد مبالغ لجهات خارجية "أجنبية".
(4) كشف المدفوعات "المصروف":
هذا الكشف يحرره أمين الصندوق في نهاية الفترة ويرسله إلى الإدارة المالية
يوضح فيه المبالغ التي خرجت من الصندوق مرفقا به المستندات المؤيدة لصحة
الصرف "الحوالة" وإشعار الإيداع في مؤسسة النقد.
2- مستندات القيد في الدفاتر:
(1) أمر اعتماد صرف: سبق الحديث عنه
(2)إذن التسوية "كشف التسوية":
هو عبارة عن مستند يستعمل لإجراء القيود المحاسبية التي لا ينتج عنها دفع
مبالغ مباشرة وتحرره الإدارة المالية,ويستعمل في الحالات التالية:
1- المبالغ التي تحصلها الوزارات والمصالح بخزينة مؤسسة النقد.
2- المبالغ التي تودعها الوزارات والمصالح بخزينة مؤسسة النقد.
3- أوامر الدفع التي يرد تبليغ عنها من وزارة المالية بتحويلها للصرف.
4- تصحيح الأخطاء المحاسبية.
5- تسوية حسابات العهد والأمانات.
ملاحظة: أي قيد محاسبي لا يوجد في طرفه الدائن حوالة أو أمر دفع يكون مستند
القيد هو إذن تسوية. أما إذا كان القيد المحاسبي في طرفه الدائن حوالة أو
أمر دفع يكون مستند القيد هو أمر اعتماد صرف.
ثانيا: الدفاتر:
الدفاتر المحاسبية : 1- يومية. 2- أستاذ.
الشروط الواجب توافرها في هذه الدفاتر:
1- أن يكون خالي من الكتابة من الهوامش ومن أي فراغ.
2- عدم وجود كشط أو مسح أو شطب.
3- أن يكون الدفتر مرقم بالتسلسل ويكون مختوم بختم الوزارة.
4- أن يكون الدفتر مطابق للتصميم والنموذج المعتمد.
5- أن يستعمل في تعبئتها القلم الحبر.
6- أن تطبع في مطابع الحكومة وعدم طبعها في غيرها إلا بتصريح من الوزارة.
7- أن يعهد بكل منها أو جميعها إلى موظف مختص يكون مسئول عنها.
أولا: دفتر اليومية:
يعتبر هذا الدفتر من أهم الدفاتر المحاسبية ويقيد به جميع العمليات المالية
التي تقوم بها الوحدة المحاسبية سواء كانت مدفوعات أو مقبوضات أو تسوية
حسابات العهد والأمانات. ويشتمل هذا الدفتر على جانبين: مدين(مصروفات)
ودائن (إيرادات).
ثانيا: دفتر الأستاذ:
أ- دفتر مســاعد:
ويتضمن عشرة دفاتر هي:
1- دفتر الإيرادات:
يسجل في هذا الدفتر جميع المتحصلات سواء تم تحصيلها نقدا في صندوق الجهة أو
ما حصل عن طريق مؤسسة النقد. ويتم تخصيص صفحة أو أكثر لكل بند من بنود
الإيرادات ثم تقسم كل صفحة إلى خانات لبيان فروع البنود إن وجدت, وحيث أن
طبيعة الإيرادات دائنة فان الدفتر الخاص بها يتكون من جانب واحد هو الدائن
فقط,وإذا كان هناك قيد محاسبي تكون فيه الإيرادات طرف مدين يقيد في نفس
الدفتر بقلم ذا لون مختلف.
2- دفتر المصروفات:
يتم قيد مصروفات الميزانية في دفتر المصروفات ويخصص لكل بند من بنود
المصروفات في صفحة أو أكثر حسب الحاجة, ثم تقسم كل صفحة إلى خانات لبيان
فروع البند. وحيث أن طبيعة المصروفات"مدينة" فان الدفتر الخاص بها يتكون من
جانب واحد فقط هو المدين, وإذا كان هناك قيد محاسبي تكون فيه المصروفات
طرف دائن فانه يسجل في الدفتر بقلم ذا لون مختلف.
3- دفتر مفردات الأمانات:
وهي مبالغ مستحقة للغير موجودة لدى الجهة الحكومية قابلها في المحاسبة
المالية "دائنون" وأنواعها (أمانات مرتجع رواتب, أمانات تأمينات مؤقتة أو
نهائية ) ويسجل هذا الحساب في الجانب الدائن مبالغ مستحقة للغير, ويقيد في
الجانب المدين المبالغ التي تصرف من الأمانات بانتهاء الغرض منها.
إفرادي أمانات
المبالغ التي صرفتها الجهة الحكومية لأصحابها المبالغ الموجودة لدى الجهة الحكومية
4- دفتر مفردات العهد:
هي مبالغ مستحقة للجهة الحكومية لدى الغير ويقابلها في المحاسبة المالية
"المدينون". عبارة عن العهد المقرر صرفها لأحد الموظفين كعهدة مستديمة أو
هي عهد تحت التحصيل, ويتكون من جانب مدين ودائن.
إفرادي عهد
المبالغ المستحقة للجهة الحكومية المبالغ التي تم تحصيلها من هذه العهد



5- دفتر الصندوق:
يسجل فيه جميع المتحصلات والمدفوعات ويتكون من جانبين ويسجل في جانب المدين
جميع المتحصلات التي يحصلها أمين الصندوق ويسجل فيه أيضا جميع ما يسحبه من
صندوق مؤسسة النقد لتغذية الصندوق ويسجل في الجانب الدائن جميع ما يدفعه
أمين الصندوق سواء كانت مقابل حوالات أو توريد مبالغ لمؤسسة النقد.
دفتر الصندوق
جميع المبالغ التي تم تحصيلها بموجب أوامر قبض أو مبالغ تم تغذية الصندوق بها من مؤسسة النقد الخارج من الصندوق.
مقابل صرف حوالات أو إيداع مبالغ في مؤسسة النقد
6- حساب جاري وزارة المالية:
هو دفتر تمسكه جميع الوزارات ويوضح حركات السحب والإيداع من مؤسسة النقد
ويكون من جانبين, جانب مدين ويقيد فيه حركات الإيداع من مؤسسة النقد سواء
كان توريد نقدية أو تحصيل مبالغ من الخارج, والطرف الدائن فيسجل فيه حركات
السحب "إشعار من وزارة المالية بتحويل أوامر الدفع إلى الصرف"
7- دفتر الحوالات:
عبارة عن جانبين جانب مدين وجانب دائن ويسجل في الجانب الدائن عند تحرير
الحوالة, أما الجانب المدين فيسجل فيه صرف الحوالة من واقع إذن التسوية.
الحوالات
الحوالات المصروفة والتي تم صرفها من الصندوق الحوالات المسحوبة بموجب أمر اعتماد صرف
8- دفتر أوامر الدفع:
عبارة عن جانبين, جانب دائن وجانب مدين ويسجل في جانب الدائن سحب وتحرير
أمر الدفع بصافي المبلغ ويسجل في الجانب المدين صرف أمر الدفع.
أمر اعتماد صرف
أوامر الدفع التي حولت للصرف(القيام بسحب شيك على مؤسسة النقد بقيمتها) أوامر الدفع المسحوبة بموجب أمر اعتماد صرف




9- دفتر تسوية المستحقات العامة:

فيه جانبين في الجانب المدين تسجل الجهة المستفيدة من الخدمة وتسجل في الجانب الدائن الجهة المقدمة للخدمة.
ويوسط هذا الدفتر "الحساب" لتسجيل الخدمات المتبادلة بين الجهات الحكومية.
على سبيل المثال وزارة البرق والبريد والهاتف عند تقديم خدماتها لأفراد أو
شركات تحصل قيمة هذه الخدمات نقدا, أما إذا قدمت خدمات لجهات حكومية فلا
تحصل قيمتها نقدا بل تسجل في دفتر تسوية المستحقات العامة.
10- دفتر المطلوبات:
هو عبارة عن مبالغ تمثل إيرادات للدولة لم تحصل بعد, يحتوي الدفتر على
جانبين, الجانب الدائن يثبت فيه المبالغ المطلوب تحصيلها, والجانب المدين
التي تم تحصيلها فعلا.

المطلوبات
المبالغ التي تم تحصيلها من هذه الإيرادات المبالغ التي تعتبر إيرادات للجهة الحكومية ولم تحصل بعد
أ- دفتر إجمـــالي:
أ- إجمالي أمانات: يساعد على إحكام الرقابة على مفردات الأمانات.
ب- إجمالي العهد: يساعد على إحكام الرقابة على مفردات

هى مجموعة القواعد التى تلتزم بها الجهات الإدارية فى تنفيذ الموازنة
العامة للدولة وتسجيل وتبويب العمليات المالية والرقابة المالية قبل الصرف
ونظم الضبط الداخلى وإظهار وتحليل النتائج 0





1- وحدات الجهاز الإدارى للدولة ( الوزارات والمصالح الحكومية )0
2- وحدات الإدارة المحلية ( القرى – المدن – المحافظات )0
3- الهيئات العامة الخدمية 0
4- صناديق التمويل الخدمية 0






1- الرقابة المالية قبل الصرف0
2- ترشيد المصروفات العامة0
3- الرقابة على التزامات الجهات الإدارية0
4- إظهار نتائج الموازنة العامة 0
5- توفير البيانات لتحديد السياسات المالية0






1- خطة للنشاط لسنة مالية مقبلة0
2- مجموعة مستنديه ودفترية0
3- مجموعة لوائح وقوانين وتعليمات تمكن من أحكام الرقابة على العمليات المالية0
4- جهاز فنى مسئول من العاملين عن تنفيذ الموازنة العامة0
5- تقارير دورية وختامية ترفع للمسئولين لاتخاذ القرارات 0
زيادة الإنفاق الحكومى : يوجد نوعان من الزيادة فى النفقات العامة للدولة 0


هى حدوث زيادة فى رقم النفقات العامة دون زيادة فى العبء الحقيقى لها 0


1- أتساع مساحة الدولة 0
2- انخفاض القوة الشرائية للنقود 0
3- استخدام النقود فى التعامل0
4- تغير طريقة القيد والإثبات للحاسبات الحكومية0


هى حدوث زيادة فعلية فى تكلفة الخدمات التى تقدمها الدولة 0


1- الدعم الذى تقدمه الدولة 0 2 - الهجرة من الريف للمدن0
3 - التقدم التكنولوجى 4 - تكلفة الحروب0






1- الوحدة المحاسبية :
حيث أنها ( ليس لها شخصية معنوية مستقلة – لا تهدف للربح – ليس لها رأس مال مستثمر )
2- التوحيد المحاسبى حيث يتم توحيد المجموعة المستندية والدفترية0
3- أسس القياس المحاسبى الأساس النقدى للوحدات الخدمية ، والاستحقاق للوحدات الاقتصادية 0
4- النظرية المحاسبية هى نظرية الأموال المخصصة0
5- الوحدة الزمنية السنة المالية 12 شهراً اعتباراً من 1/7 إلى 30/6
6- عدم التفرقة بين المصروف الإيرادى والرأسمالى0
7- عدم احتساب إهلاك للأصول الثابتة0
8- عدم تكوين مخصصات أو احتياطات0
9- تنظيم الإدارة المالية ( وزارة المالية


لا تنسى ذكر الله










1- كلاهما يستخدم نظرية القيد المزدوج0
2- السنة المالية 12 شهر0
3- كلاهما يستخدم النقود فى القياس0
4- توحيد المصطلحات المحاسبية0
5- استخدام الأسلوب المنهجى فى المحاسبة 0







المحاسبة المالية ( التجارية ) المحاسبة الحكومية
1- تهدف إلى تحقيق الربح 1- تهدف إلى أحكام الرقابة
2- تفرق بين المصروفات الإيرادية والرأسمالية0 2- لا تفرق بينها0
3- تستخدم أساس الاستحقاق فى تحديد الاستخدامات والموارد0 3- تستخدم الأساس النقدى فى تحديد الاستخدامات والموارد0
4- تقدر الموارد ثم الاستخدامات عند إعداد الموازنة 4- تقدر الاستخدامات ثم الموارد عند إعداد الموازنة0
5- تعد الميزانية فى السنة المالية المنتهية0 5- تعد الموازنة العامة فى السنة المالية المقبلة0
6- تكون إهلاك للأصول الثابتة 6- لا تكون إهلاك للأصول الثابتة
7- تكون مخصصات واحتياطات 7- لا تكون مخصصات واحتياطات












أكمل العبارات الآتية بكلمات مناسبة :
1- من أهداف المحاسبة الحكومية ............... ، و ............... ، و ..................
2- من متطلبات المحاسبة الحكومية .............. ، و ..............، و .................
3- من أسباب الزيادة الظاهرية فى ................. الإنفاق العام انخفاض ................. للنقود وارتفاع ..............
4- من أسباب ............... الحقيقة فى .............. الإنفاق العام
الهجرة من ........... إلى ........... ، ، والدعم ، و ............
-------------------------------------------------------

أختر الكلمة المناسبة من الكلمات التى بين الأقواس :
1- الزيادة الظاهرية لمصروفات عبارة عن ( تضخم – انكماش ) فى النفقات 0
2- المحاسبة الحكومية ( تهدف – لا تهدف ) للربح 0
3- النشاط الحكومى ( يحتاج – لا يحتاج ) إلى رأسمال0
4- إظهار نتائج تنفيذ الموازنة العامة للدولة هدف من أهداف ( المحاسبة الحكومية – التنمية )0
5- مجالات تطبيق المحاسبة الحكومة فى ( وحدات الجهاز الإدارى للدولة – الوحدات الاقتصادية )0











• دفتر يومية استمارات الصرف 224 ع ح : يخصص لإثبات قيم استمارات الصرف 50 ع ح بجانبها المدين والدائن 0
• دفتر يومية التسويات 224 ع ح : يخصص لإثبات أذون التسوية 61 ع ح وهو دفتر ذو جانبين منه وله وتقسيم كل جانب إلى خانات تحليلية0
• دفتر يومية الخزينة 41 ع ح : يمسك بمعرفة أمين الخزينة العامة (الصراف)
ويخصص لإثبات حركة الخزينة من مقبوضات ومدفوعات نقدية وتحدد رصيد أول وآخر
اليوم 0



‌أ- دفتر مفردات المصروفات 81 ع ح : هو دفتر ذو جانب مدين تسجل به المصروفات فقط 0
‌ب- دفتر مفردات الإيرادات 81 ع ح : هو دفتر ذو جانب دائن تسجل به الإيرادات فقط0
‌ج- دفتر حساب النقدية 87 ع ح : تقيد به المبالغ التى تحصلها المصلحة أو فروعها نقداً0
‌د- دفتر حساب الشيكات تحت التحصيل 78 ع ح : تقيد به الشيكات الواردة للوحدة من الجهات المختلفة0
‌ه- دفتر حساب الشيكات ( 56 ع ح ) : تسجل به الشيكات الصادرة من الوحدة قبل إرسالها لأصحابها 0
‌و- دفتر حساب الكفالات 78 ع ح : مخصص لإثبات خطابات الضمان الواردة للوحدة 0
‌ز- دفتر حساب الحوالات 54 ع ح : يقيد به أذون الصرف 9 ع ح 0


أولاً : الدفاتر الرقابية :
‌أ- سجل الارتباط 291 ع ح : تقيد به الاعتمادات الأصلية لكل بند من بنود المصروفات 0
‌ب- سجل حصر طلبات الصرف الواردة 55 ع ح : تقيد به استمارات اعتماد الصرف 50 ع ح ومرفقاتها بهدف متابعة الإجراءات الخاصة بها0
‌ج- دفتر الحسبة اليومية 69 ع ح : هو دفتر ذو جانبين أحدهما مدين للمصروفات
والأخر دائن للإيرادات ويعتبر ميزان مراجعة يومى للعمليات المالية0
‌د- الأضابير (101 سايرة ) : هى ملفات بحفظ بها المستندات 0
ثانياً : الدفاتر البيانية :
‌أ- سجل حصر المبالغ المتأخر تحصيلها : يخصص لإثبات المبالغ المتأخر تحصيلها مثل الديون والضرائب والرسوم0
‌ب- سجل الحجوزات والتنازلات والتوكيلات 60 ع ح : يخصص لإثبات المبالغ المستحقة للغير المحجوز عليها أو المتنازل عنها 0
‌ج- سجل حوادث السرقة والاختلاس والإهمال 290 ع ح : يخصص لإثبات البيانات
المتعلقة بحوادث السرقة والاختلاس والإهمال بالجهات الإدارية0
‌د- سجل عقود المقاولين 178 ع ح : يخصص لإثبات بيانات عقود المقاولات والمبالغ التى تصرف للمقاولين تحت الحساب0
‌ه- سجل عقود الإيجارات 179 ع ح : يخصص لإثبات عقود الأراضى والمبانى المستأجرة 0
‌ح- دفتر حساب الحوالات 54 ع ح : يقيد به أذون الصرف 9 ع ح 0


‌أ- دفتر يومية المخزن 114 ع ح : يمسك بمعرفة أمين المخزن ويقيد به حركة المخزن من وارد ومنصرف0
‌ب- دفتر يومية الشطب 115 ع ح : يقيد به الأصناف الواردة والمنصرفة ويستخدم فى المخازن الرئيسية فقط 0
‌ج- دفتر يومية العهدة 118 ع ح : يمسك بمعرفة أمناء المخازن الرئيسية والفرعية ويظهر به حسابات العهدة للأصناف المستديمة والمستهلكة0
‌د- دفتر فهرس الأصناف : مخصص لترتيب الأصناف المستديمة والمستهلكة هجائياً 0












• كشف التسوية 61 ع0 ح أو إذن التسوية :
هو كشف يتكون من جانبين أصول وخصوم بينهما خانة توضح نوع التسوية 0
الغرض منه : قيد الإيرادات – الحسابات النظامية – التسويات مع البنك المركزى والجهات الأخرى 0
• استمارة اعتماد الصرف ( 50 ع0 ح ) :
تعريفها : هى من مستندات القيد الأصلى وتستخدم عند طلب الترخيص بصرف مبلغ
معين من مستحقات الغير لدى الجهات الحكومية ويتم ذلك فى حدود الاعتمادات
الموجودة بالموازنة وتمشياً مع القوانين والتعليمات المالية0












ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أنواع هى :
م مستندات المصروفات وغيرها من المدفوعات مستندات الإيرادات وغيرها من المقبوضات مستندات المخازن
1 استمارة اعتماد الصرف (50 ع0 ح) كشف التسوية (61 ع 0 ح) إذن إضافة أصناف ( 112 ع0 ح)
2 أذن التسوية (61 ع0ح) استمارة اعتماد الصرف (50 ع0 ح) استمارة ارتجاع أصناف (187 ع0ح)
3 استمارة مرتبات العاملين (132 ع0ح) قسائم التحصيل النقدى (33 ع0ح) استمارة صرف أصناف مستديمة أو مستهلكة (111 ع0ح)
4 استمارة مرتب موظف واحد (132 ع0ح مكرر) قسائم متحصلات صيارف البلاد (7 أموال) استمارة خصم أصناف مفقودة (188 ع0ح)
5 استمارة مصاريف الانتقال وبدل السفر (51 ع0ح) قسائم تحصيل عوائد الأملاك (40 أموال مقررة ) استمارة بيع أصناف قديمة (189 ع0ح)
6 استمارة استعاضة المنصرف من السلفة المستديمة (62 ع0ح) حافظة توريد النقود ( + 3 ع0ح) محضر جرد أصناف (121 ع0ح)
7 استمارة صرف السلفة المستديم (62 ع0ح مكرر) علم وصول الشيك (13 ع0ح) كشف العجز والزيادة (122 ع0ح)
8 استمارة نقل الركاب ( 148 ع0ح) قسائم تحصيل أموال الأطيان (28 أموال مقررة ) محضر لجنة الفحص ( 194 ع0ح)
9 استمارة صرف أجور العمال (64 ع0ح) استمارة المقايسة ( 184 ع0ح)
10 استمارة نقل بضائع بقطار البضاعة ( + 4 ب ع0ح)
11 استمارة نقل بضائع بقطار الركاب ( + 4 حـ ع0ح)








أكمل الجمل من المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة (ب) :
المجموعة ( أ ) المجموعة (ب)
1- استمارة اعتماد الصرف (50 ع ح) ‌أ- يخصص لقيد استمارات اعتماد الصرف ومرفقاتها
2- سجل حصر طلبات الصرف ( 55 ع ح ) ‌ب- مجموعة مستندية ، ومجموعة دفترية
3- دفتر الحسبة اليومية ( 69 ع ح ) ‌ج- تستخدم لصرف المبالغ المطلوبة من الجهات الحكومية0
4- دفتر يومية الخزينة ( 41 ع ح ) ‌د- يمسك بمعرفة أمين الخزينة العامة0
5- دفتر العهدة (118 ع ح ) ‌ه- هو ميزان مراجعة يومى0
‌و- هو دفتر يمكسه أمناء المخازن0

---------------------------------------------------------


ما أوجه الاتفاق بين المحاسبة الحكومية ، والمحاسبة التجارية ؟
------------------------------------------------

‌أ- أذكر خمسة فقط من أوجه الاختلاف بين المحاسبة الحكومية والمالية ؟
‌ب- أذكر بإيجاز أنواع الحسابات المستخدمة فى المحاسبة الحكومية ؟
----------------------------------------------------



أكمل المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة (ب) :
المجموعة ( أ ) المجموعة (ب)
1- دفتر مفردات المصروفات (81 ع ح ) ‌أ- لإثبات المبالغ التى تحصلها المصلحة أو فروعها نقداً0
2- دفتر يومية الخزينة (41 ع ح ) ‌ب- لصرف مستحقات الغير لدى الجهات الحكومية0
3- الإيصال 33 ع ح ) ‌ج- هو دفتر يقيد به قيم استمارات الصرف (50 ع ح )
4- دفتر يومية استمارات الصرف (224 ع ) ‌د- هو دفتر من جانب واحد مخصص لقيد مصروفات الموازنة0
5- الاستمارة ( 50 ع ح ) ‌ه- يثبت به حركة المخزن من واقع مستندات التسليم والصرف0
‌و- دفتر يمسك بمعرفة أمين الخزينة العامة فقط 0

---------------------------------------------------------

" للمحاسبة الحكومية طابعها الخاص الذى يجعل منها فرعاً مستقلاً من فروع
الدراسات المحاسبية " 0 أكتب باختصار عن خمسة من مجموعة الأسس والمبادىء
العلمية المناسبة لأنظمة المحاسبة الحكومية0
-----------------------------------------------------
صل كل عبارة من المجموعة ( أ ) بما يناسبها من المجموعة (ب) :
المجموعة ( أ ) المجموعة (ب)
1- دفتر يومية الشطب ( 115 ع ح ) ‌أ- يستعمل بواسطة أمناء المخازن الرئيسية والإقليمية0
2- دفتر العهدة ( 118 ع ح ) ‌ب- لإثبات الأصناف الواردة للمخازن الرئيسية والمنصرفة0
3- استمارة ( 51 ع ح ) ‌ج- استمارة صرف من السلفة المستديمة
4- استمارة ( 62 ع ح ) ‌د- استمارة صرف أجور العمال0
5- استمارة ( 62 مكرر ) ‌ه- استمارة مصاريف الانتقال وبدل السفر0
‌و- استمارة استعاضة المنصرف من السلفة المستديمة0






أختر الكلمة الصحيحة من بين القوسين :
1- تستخدم المحاسبة الحكومية فى قياس النتائج
( أساس الاستحقاق – الأساس النقدى )
2- استمارة ( 50 ع ح ) إحدى مستندات القيد
( الأصلى – غير الأصلى )
3- دفتر حساب الحوالات ( 54 ع ح ) يقيد به
( أذون الصرف – الشيكات الصادرة )
4- من الأسس العامة للمحاسبة الحكومية (تكوين – عدم تكوين ) مخصصات0
5- دفتر فهرس الأصناف من دفاتر ( اليومية – المخازن – الأستاذ )
6- دفتر حساب الشيكات تحت التحصيل لإثبات
( الشيكات الواردة – خطابات الضمان الواردة )





























هى بيان تقديرى مفصل لنفقات الحكومة وإيراداتها لسنة مالية مقبلة واعتماد
هذا البيان من السلطة التشريعية0 وقد عرفها القانون بأنها " هى البرنامج
المالى للخطة عن سنة مالية مقبلة لتحقيق أهداف معينة فى إطار الخطة العامة
للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية0







1- قاعدة السنوية : أى يتم تقدير استخدامات وموارد الدولة لمدة عام واحد0
2- قاعدة وحدة الموازنة : الدولة لها موازنة واحدة تشمل جميع النفقات والإيرادات0
3- قاعدة العمومية : الموازنة تشمل جميع النفقات والإيرادات مهما قل حجمها0
4- قاعدة عدم التخصيص : أى عدم تخصيص إيراد معين لمواجهة مصروف معين0
5- قاعدة توازن الموازنة : أى أن الإيرادات العامة تعادل النفقات العامة 0


إذا زادت الإيرادات عن النفقات تكون الموازنة بها فائض0
وإذا زادت النفقات عن الإيرادات تكون الموازنة بها عجز 0










1- توفير الاحتياجات الأساسية ورفع المعاناة عن الشعب0
2- خفض تكاليف المعيشة للمواطنين0
3- ترشيد الإنفاق الحكومة ودعم الحكم المحلى0
4- العمل على نجاح بنك الاستثمار القومى فى أداء مهامه0
5- العمل على زيادة الإنتاج القومى0
6- مد مظلة التأمينات الإجتماعية للأفراد فى المجتمع 0







مرحلة الإعداد والتحضير0
مرحلة الاعتماد0
مرحلة التنفيذ0
مرحلة مراقبة التنفيذ 0


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alpa_tchino
عضو فعال
عضو فعال
alpa_tchino


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 175 النقاط/ النقاط/ : 174 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 قواعد المحاسبة العمومية  Tonis10

	 قواعد المحاسبة العمومية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد المحاسبة العمومية    	 قواعد المحاسبة العمومية  Emptyالثلاثاء مارس 15, 2011 6:35 pm





هو تقسيم الموازنة إلى أبواب والأبواب إلى مجموعات والمجموعات إلى بنود والبنود إلى أنواع [ باب مجموعة بند نوع ]







1- التبسيط لسهولة الفهم0
2- التوحيد فى جميع الوحدات الحكومية بغرض تسهيل المقارنة0
3- تحديد السلطة والمسئولية وكذلك تحقيق المتابعة والرقابة الفعالة على تنفيذ الموازنة0
4- المساعدة فى إعداد الحساب الختامى0


1- التبويب الوظيفى0
2- التبويب افدارى0
3- التبويب النوعى0
4- التبويب الاقتصادى0



1- التبويب النوعى0
2- التبويب الاقتصادى 0









1- طريقة التقدير الآلى0
2- طريقة المتوسطات0
3- طريقة التقدير0


1- الاستخدامات الجارية : تقدر على أساس متوسط المنصرف خلال 3 سنوات 0
2- الاستخدامات الرأسمالية : تقدر على أساس ما تتوقعه الوزارات والهيئات فى
الحدود التى تضمنتها الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية0







1- وزارة التخطيط : وتقوم بإعداد الخطة السنوية ، والتنسيق بين أهدافها فى
حدود الإمكانات القومية المتاحة ، واختيار الوسائل التى تحقق تلك الأهداف0

2- وزارة المالية : هى الجهة المسئولة عن السياسة المالية للدولة ، فهى
المسئولة عن إعداد الموازنة ، وعن تنفيذ الموازنة ، وتعتبر من أجهزة
الرقابة على تنفيذ الموازنة0
3- البنك المركزى : هو بنك الدولة حيث يباشر جميع العمليات المصرفية الخاصة بوحدات الجهاز الإدارى للدولة0
4- تعد إدارة الحساب الختامى بوزارة المالية : الحساب الختامى الذى يشمل
الموارد والاستخدامات الفعلية ، وبمقارنة المقدر بالفعلى يمكن تحديد الفروق
والتحرى عن أسبابها ومعالجتها0
5- بنك الاستثمار القومى : يختص بتمويل كافة المشروعات المدرجة بالخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومتابعة تنفيذها 0







1- تقوم كل وحدة محلية ( محافظة – مركز – مدينة – قرية ) بإعداد مشروع الموازنة الخاص بها0
2- يرسل مشروع موازنة كل وحدة محلية إلى إدارة الموازنة بالمحافظة0
3- تتولى إدارة الموازنة بكل محافظة إعداد مشروع الموازنة الخاص بالمحافظة0
4- يعرض المحافظ مشروع الموازنة على المجلس المحلة لمناقشته0
5- ترسل كل محافظة مشروع الموازنة الخاص بها إلى وزير الحكم المحلة ووزير المالية0
6- يقوم وزير الحكم المحلة ووزير المالية والمحافظين بدراسة مشروعات موازنات المحافظات0
7- تعرض مشروعات الموازنات على اللجنة الوزارية للحكم المحلى0
8- توضع موازنة كل محافظة فى قسم خاص بالموازنة العامة وتعتبر جزءاً منها وتعتمد من مجلس الشعب0







1- الالتزام بالصرف فى حدود اعتمادات الموازنة0
2- يجوز لرئيس المجلس المحلى بعد موافقة المجلس التصرف فى المبالغ المعتمدة لأقسام كل بند بشرط عدم تجاوز اعتماد البند فى الموازنة0
3- الترخيص بتجاوز الاعتمادات المقررة فى سنة مالية حالية بمصروفات سنة مالية سابقة0
4- يحدد رئيس المجلس المحلى مقدار السلفة المستديمة مع الالتزام بالأحكام العامة لهذه السلفة0
5- يجوز للمحافظ أن يرخص بسلفة مؤقتة فى حدود 500 جنيه ولرئيس مجلس المدينة
فى حدود 100 جنيه ولرئيس مجلس القرية فى حدود 50 جنيه وما زاد عن 500 جنيه
لمدير المالية 0















موارد ذاتية :
1- ربع حصيلة الضريبة الأصلية المقررة على الأطيان الزراعية الكائنة بدائرة المحافظة 0
2- ضرائب ورسوم السيارات ووسائل النقل الأخرى المرخص بها فى المحافظة 0
3- الرسوم ذات الطابع المحلى ( كرسوم النظافة مثلاً )0
4- نصف ثمن بيع المبانى والأراضى المملوكة للحكومة والداخلة فى كردون المدن 0
5- حصيلة إيرادات المرافق بالمحافظة0
6- التبرعات غير الحكومية0
نصيب المحافظة من الإيرادات المشتركة :
1- ضريبة احتياطية بنسبة معينة من الضريبة الجمركية على الصادرات والواردات0
2- ضريبة إضافية على الضرائب المركزية المفروضة على الثروة المنقولة وعلى الأرباح التجارية والصناعية0


1- حصيلة الضريبة على الأطيان والعقارات فى دائرة اختصاص المركز0
2- حصيلة ضريبة الملاهى0
3- موارد أموال المجلس والمرافق التى تقوم بإدارتها0
4- الإعانات الحكومية0
5- التبرعات الهبات0
6- القروض التى يعقدها المجلس0
7- حصيلة أى رسوم يفرضها المجلس 0







هى التأكد من مدى مطابقة النتائج الفعلية بالنتائج المخططة ( المستهدفة )0







كشف الحساب التقريبى : يرسل لوزارة المالية فى اليوم الرابع من الشهر التالى بما تم صرفه وتحصيله فعلاً فى الشهر السابق0
كشف الحساب الشهرى : يرسل فى اليوم العاشر من كل شهر عن حسابات الشهر السابق0
كشف الحساب الربع سنوى : يرسل فى اليوم العاشر من الشهر الرابع وهو كشف إجمالى بمجموع الحسابات فى الشهور الثلاثة السابقة0
الحساب الختامى : وهو بيان بالإيرادات والمصروفات الفعلية للحكومة عن السنة المالية المنتهية 0

















بيان المركز المالى للدولة0
التأكد من عدم حدوث تجاوز فى الصرف0
رقابة مجلس الشعب لأعمال الحكومة0







1- الاستخدامات الفعلية التى تم إنفاقها خلال السنة المالية0
2- الموارد الفعلية التى تم تحصيلها خلال السنة المالية0
3- حالة الخزانة العامة أى بيان ما للدولة من حقوق ما عليها من التزامات0
موعد تقديم الحساب الختامى إلى مجلس الشعب ( خلال ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية ) 0







الموازنة العامة للدولة الحساب الختامى
هى البرنامج المالى للخطة عن سنة مالية مقبلة هو بيان ما صرف فعلاً وما حصل فعلاً عن سنة مالية منتهية
أرقامها تقديرية أرقامها فعلية
تفيد فى الرقابة قبل الصرف يفيد فى الرقابة بعد الصرف







هى مجموعة الرسائل التى يمكن بواسطتها جمع بيانات عن الخطة وتحليلها بهدف متابعتها0







1- الرقابة الإدارية من مجلس الشعب0
2- وزارة المالية0
3- وزارة التخطيط0
4- الجهاز المركزى للمحاسبات
5- الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة0







1- تحديد الأهداف0
2- جمع البيانات0
3- تنظيم البيانات وتحليلها0
4- اتخاذ القرار لمعالجة الانحراف عن الأهداف0









1- الرقابة قبل الصرف وتسمى الرقابة المانعة0
2- الرقابة أثناء الصرف وتسمى الرقابة الوظيفية ( على الأداء )0
3- الرقابة أثناء الصرف وتسمى الرقابة المصححة 0







هى كل الخطط والإجراءات التى تتبعها الوحدة بهدف حماية مواردها وزيادة كفاءة أداء الوحدة والتحقق من دقة البيانات0ط






1- المحافظة على أصول الوحدات الحكومية من الضياع أو الاختلاس 0
2- التحقق من سلامة البيانات المحاسبية بالدفاتر 0
3- التحقق من التزام الوحدات الحكومية بالقوانين واللوائح والتعليمات المالية0
4- تحقيق الهداف الموضوعة للوحدة الإدارية الحكومية0
















وجود خطة تنظيمية للجهاز الإدارى الحكومى تسمح بتوزيع العمل وتحديد المسئوليات0
إجراء تغيير مستمر فى مواقع العمل بين العاملين0
الفصل بين الاختصاصات بحيث لا يقوم موظف بعمل من أوله إلى أخره ويجب قيام موظف مراجعة عمل موظف آخر0
استخدام الوسائل الرقابية المختلفة مثل :
[ الرقابة المستندية – الرقابة المزدوجة – الرقابة الحدية – الرقابة الحاسبية ]0







1- وزارة المالية0
2- وزارة التخطيط0
3- مجلس الشعب0
4- الجهاز المركزى للمحاسبات0
5- الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة0















1- بنك الحكومة0
2- بنك الإصدار0
3- بنك البنوك0
4- مراقبة الأئتمان0
5- إقراض البنوك التجارية0







يمسك البنك المركزى لكل وحدة إدارية حسابات خاصة بها وهى :
حسابات لجميع أبواب المصروفات الربعة ( الأجور – النفقات الجارية – النفقات
التحويلية – الاستخدامات الاستثمارية – التحويلات الرأسمالية )0
حساب الإيرادات الجارية0
حساب المدينين0
حساب الدائنين0
حساب المصروفات المستحقة0
حساب الإيرادات المستحقة0
الخزائن العامة0














الخزائن العامة : ومن أمثلتها خزائن وزارة المالية وخزائن المحافظات وخزائن
البنك المركزى وفروعه وخزائن بعض مكاتب البريد المرخص لها0
ومن وظائفها :
1- استلام متحصلاتها ومتحصلات الوحدات الأخرى0
2- صرف أذون الصرف 9 ع ح 0
3- استلام متحصلات الخزائن الفرعية0
الخزائن الفرعية : وهى موجودة فى جميع الوحدات الإدارية0
ومن وظائفها :
1- استلام المتحصلات الخاصة بالوحدة0
2- توريد متحصلاتها للخزائن العامة0
دور هيئة البريد فى العمليات النقدية الحكومية ( عمليات الصرف – عمليات التحصيل )0



















يقصد بحركة النقدية عملية تبادل النقود بين الخزائن الحكومية0
أهم عمليات تبادل النقود بين الخزائن الحكومية ( صور التبادل ) :
توريد نقدية من خزينة فرعية إلى خزينة عامة0
توريد نقدية من خزينة عامة لخزينة عامة أخرى0
توريد نقدية من خزينة عامة إلى البنك المركزى0
توريد نقدية من البنك المركزى إلى : [ وزارة المالية – الخزائن العامة – المحاكم ] 0
توريد النقود المعدنية الزائدة عن حاجة العمل0






تنقسم الرقابة الداخلية على العمليات النقدية إلى :
إجراءات الرقابة الداخلية بالنسبة للصرفيات الحكومية التى تتم نقداً0
يتم الصرف فى الحكومة بإحدى وسيلتين هما :
1- الشيكات : وتسحب على البنك المركزى حيث يقوم بصرفها لمستحقيها0
2- أذون الصرف [ 9 ع0 ح ] : وتسحب على مكاتب البريد أو خزائن عامة0
وعلى الصراف أن يتأكد من أن :
الأذن مسحوب على نفس الخزينة0
التوقيعات صحيحة0
سلامة الأذن0
توقيع صاحب الحق باستلام المبلغ0
ولا يجوز صرف الأذن فى الحالات الآتية :
1- لابد من وصول إخطار الصرف ( إذا زادت قيمة الأذن عن 100 جنيه )0
2- لابد من تجديد الأذن ( إذا انقضى ثلاثة شهور خلاف شهر السحب )0







الصيارفة ( أمناء المخازن ) عليهم الدقة عند التحصيل0
إذا وجدت عملة مزيفة تحرز ، ويحرر لها محضر على صاحب العملة صم تجمع العملات الزائفة وترسل لوزارة المالية كل 3 شهور0
بعد التحصيل يجب تحرير إيصال ( قسيمة 33 ع 0 ح ) من أصل + صورة وتعطى الصورة لدافع النقدية0
عند تحرير الإيصال يجب استخدام الكربون ذو الوجهين0
يجب إثبات المبالغ المحصلة بدفتر يومية الخزينة ( إذا كانت عامة )0
يجب توريد المبالغ المصلحة فى الخزائن الفرعية إلى الخزائن العامة فى نهاية كل أسبوع 0











1- يجب استلام الخزائن الحكومية عن طريق لجنة مشكلة لهذا الغرض0
2- المفاتيح الاحتياطية ترسل لوزارة المالية داخل ظرف مغلق بالشمع0
3- المفتاح الثانى للخزينة يسلم لرئيس الحسابات ويسلم المفتاح الأول للصراف0
4- إذا وجد تلف بالخزينة ، يتم إبلاغ وزارة المالية لإصلاحها فى أقرب ورشة حكومية0







التأمين على ما فى عهدة أمناء الخزائن0
أمين الخزينة هو المسئول عن كل ما فى الخزينة0
عند تغيير أمين الخزينة يجب جرد الخزينة وإثبات ذلك فى اليومية0
إذا وجد عجز عند الجرد ، يسدده أمين الخزينة ثم تخطر وزارة المالية بذلك0
إذا توفى الصراف أو غاب أو أنقطع ، يجب على رئيس الوحدة اتخاذ اللازم لاستمرار حركة النقدية0







التخطيط الاقتصادى هو أسلو تنظيمى تتولاه الدولة بإعداد خطة اقتصادية
واجتماعية شاملة لتحقيق أهداف محددة فى ضوء الإمكانيات المتاحة 0







هى تحقيق النمو الاقتصادى للدولة بغرض التخلص من مظاهر التخلف بمختلف أشكاله0







1- تستهدف تخليص البلاد الفقيرة من مظاهر التخلف الاقتصادى0
2- تعمل التنمية على زيادة رءوس الموال المنتجة0
3- تعمل التنمية على رفع المستوى الفنى لطرق الإنتاج المستخدمة0
4- تعالج مظاهر البطالة بخلق فرص عمل 0







وضع القرارات الملزمة لتحقيق أهداف محددة0
رسم السياسات الاقتصادية والمالية المناسبة لتحقيق الأهداف0
تقسيم الخطة من الناحية الزمنية إلى خطط طويلة الأجل ( عشرة سنوات ) وخطط متوسطة الأجل ( خمس سنوات ) ثم خطط سنوية0










1- مشروعات إحلال وتجديد0
2- مشروعات جارى تنفيذها0
3- مشروعات جديدة0







التمويل الذاتى أى عن طريق الوحدات الإدارية نفسها0
التسهيلات الائتمانية والقروض0
تمويل بنك الاستثمار القومى0







1- دراسة جدوى المشروعات الاقتصادية0
2- إقامة وتمويل المشروعات الاستثمارية المدرجة بالخطة0
3- استخدام مدخرات الأوعية الادخارية فى أغراض الاستثمار0
4- كفاية التمويل المحلى والأجنبى للمشروعات الاستثمارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد المحاسبة العمومية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى تحضير البكالوريا لجميع الشعب-
انتقل الى: