ZaKoO مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ : 4503 العـمــر : 32 الدولة : المتصفح :
| موضوع: درس النمط الظاهري+حلول التمارين الإثنين مارس 21, 2011 4:37 pm | |
| لنشاط1: النمط الظاهري1 2 3تتمثل خصائص مختلف مستوياتالنمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:- على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدمغير عادي).- على المستوى الخلوي: انخفاضعدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلىانسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين والغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.-على المستوىالجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة منالألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء.حوصلة تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطةببعضها البعض: تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلكشكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلافمسببة فقر دم عند الشخص المصاب.الخلاصة: يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئةالنشاط2: النمط الوراثي. 1 يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.2 يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتينمتقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزةالسادسة).الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماضالأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).3 و 4 يعود ظهور مرض الليفةالكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذاتأهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات فيالمبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسيةوالهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أنيحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:إنّالأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلياللواقح فقط.يظهر المرض عند الجنسين وبالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.5 نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيثتمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتينفتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرفعليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.6 -7 تسمح الوثيقتان بتحديدالمستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجةتراكم الفنيل ألانين في الدم.(كما يلاحظنقص وزن المخ) - على مستوى الخلية: يحدثخلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب فيحمض أميني واحد.ينتج عن هذا الخلل في جميعالحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاطالعادي.الخلاصة:ينتجالتنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفيةالتي تلعب دورا هاما فيذلك.تصحيحالتمارين:استرجاع المعلومات
التعريفات: تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1). سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح. متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح. مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة. مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي. مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي). متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة. غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة. 2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية: أ-صحيح. ب-صحيح. ج-صحيح. 3-اشرح لماذا: أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي. ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري. 4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ): يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...) | |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين الثلاثاء مارس 22, 2011 1:08 am | |
| | |
|
عاشق الريال مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ : 1608 العـمــر : 30 الدولة :
| موضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين الجمعة أغسطس 05, 2011 1:08 pm | |
| مواضيعك سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها
تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد
كذاك كان ردكـ اخـــــــي وصديقي
لك خالص احترامي | |
|
جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين الثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:23 am | |
| عمل المعروف يدوم و الجميل دائما محفوظ لا تفكروا في يوم أنسى أنكم وقفتم مع طلاب العلوم عجزت الكلمات تعبر عن مدى الجميل و العرفان الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية كل الجميل للعمل الذي ما أظن ينساه إنسان فبارك الله فيكم وفي عملكم الموزون دمتم بطيب النسيم وعبق الرحيق المختوم شكرا لكم | |
|