منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 درس النمط الظاهري+حلول التمارين Fb110

 

  درس النمط الظاهري+حلول التمارين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 32 الدولة :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Jazaer10 المتصفح :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Fmfire10

 درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty
مُساهمةموضوع: درس النمط الظاهري+حلول التمارين    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Emptyالإثنين مارس 21, 2011 4:37 pm

لنشاط1: النمط الظاهري
1 2 3



تتمثل خصائص مختلف مستوياتالنمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:- على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدمغير عادي).- على المستوى الخلوي: انخفاضعدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلىانسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين والغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.-على المستوىالجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة منالألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء.
حوصلة




تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطةببعضها البعض: تتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلكشكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلافمسببة فقر دم عند الشخص المصاب.
الخلاصة: يتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضوية, الخلية و الجزيئةالنشاط2: النمط الوراثي.
1




يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
2




يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتينمتقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزةالسادسة).الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماضالأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4




يعود ظهور مرض الليفةالكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذاتأهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات فيالمبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسيةوالهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أنيحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:إنّالأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلياللواقح فقط.يظهر المرض عند الجنسين وبالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5




نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيثتمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتينفتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرفعليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7




تسمح الوثيقتان بتحديدالمستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجةتراكم الفنيل ألانين في الدم.(كما يلاحظنقص وزن المخ) - على مستوى الخلية: يحدثخلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب فيحمض أميني واحد.ينتج عن هذا الخلل في جميعالحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاطالعادي.

الخلاصة:ينتجالتنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفيةالتي تلعب دورا هاما فيذلك.تصحيحالتمارين:استرجاع المعلومات

التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.
مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية:
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب
الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط
الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي
.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Jazaer10 المتصفح :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Fmfire10

 درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 1:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Jazaer10

 درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 1:08 pm

مواضيعك سهل على القلوب هضمها

و على الأرواح تشربها

تألفها المشاعر بسهولة

و يستسيغها وجداننا كالشهد

كذاك كان ردكـ اخـــــــي وصديقي

لك خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة :  درس النمط الظاهري+حلول التمارين Jazaer10

 درس النمط الظاهري+حلول التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس النمط الظاهري+حلول التمارين    درس النمط الظاهري+حلول التمارين Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 2:23 am

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس النمط الظاهري+حلول التمارين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النمط الإخباري -النمط السردي- النمط الحواري - النمط الوصفي-النمط التفسيري-النمط البرهاني -النمط الإيعازي.
» حلول التمارين
» حصريا ولي اول مرة حلول التمارين غير المحلولة في الكتاب المدرسي
» حلول التمارين الاولى من كل وحدة كتاب العلوم شعبة رياضيات
» جميع الدروس و حلول التمارين في ملف واحد للسنة الثانية ثانوي الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: الثانية علوم تجريبية-
انتقل الى: