فرض في مادة اللغة العربية
النص:
استجابةلأمر الله ينأى المؤمن عن الغي،و يتبع سبيل الرشد امتثالا لدينيه،فيكبح نفسه عن هواها خشية سخط الله، وطمعا في مثوبته ورضاه،ويعزف عن الكذب وقول الزور صيانة للحقوق،وحماية للروابط الاجتماعية بين الناس.
وبهذا يتجه الى الحياة التي يرتضيها الاسلام لأهله،فتراه يروض نفسه على الطاعة سموا بها،وتزكية لها.ويتقن عمله اداء لواجبه وطموحا الى حياة افضل.
فما اجمل استقامة أخلاق المؤمن،الذي(تكون له في رسول الله اسوة حسنة) يتخذها نبراسا يهتدي به في حياته، اقتداء بأولئك الذين جاهدوا بأموالهم وانفسهم ذودا عن الاسلام،ونشرا لمبادئه السمحة لتكون كلمة الله(هي العليا)وكلمة(الذين كفروا السفلى)
ألا تجد انهم(قد استطاعوا تاسيس اول دولة في التاريخ)، تقوم على منهاج القرآن في تنظيم الأمة ونهضتها لتسرد العدالة الحقة التي يهدي اليها القرآن ضمانا للمساواة بين أبناء المجتمع المسلم.
الأسئلة:
1)-البناء الفكري:
1-اعط النص عنوانا مناسبا
2-ما هو فضل استقامة المؤمن في أخلاقه؟
3-اشرح ثم وظف: ينأى -الغي- عزف
4-هات نقيض مايلي: الذود
2)-البناء اللغوي:
1-اعرب ما تحته خط في النص
2-بين وظيفة مابين قوسين من الاعراب
3-بسط الجملة الاتية مع ضبط الشكل:فتراه يروض نفسه على الطاعة
3)-البناء الفني.
ما نوع الصورة البيانية التالية مع الشرح:
"فتراه يروض نفسه على الطاعة"
الوضعية الادماجية:
قال الشاعر: انما الأمم الأخلاق ما بقيت****ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
على ضوء هذا البيت أكتب فقرة لا تتعدى عشرة أسطر تتحدث فيه عن الأخلاق التي من شأنها أن تزهر الأمم والمجتمعات,مطبقا تقنية الاقتباس موظفا طباقا و استعارة تصريحية