منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Fb110

 

  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Jazaer10 المتصفح :  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Fmfire10

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 10:09 pm



<blockquote class="postcontent restore ">
[center]نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول .................................................. ................. [ 14 ن ]
قال
تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ
شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ
تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ
إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1-اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2-بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3-أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................. ................ [ 06 ]
لقد
طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا
يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة
البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين
ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى
العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام
يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة النموذجية
الجزء الأول
الإجابة

النقاط

المجموع
1 - شرح الألفاظ :
03
* قوامين: أي قائمين بالعدل.
01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم.
01
* شنآن : تعدي قوم
01
2 - العدل:
أ- أساس الملك.
01

05
ب- يحقق المساواة
01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية
01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة.
01
هـ- له قيمة إنسانية هامة.
01
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها:
05
‌أ-أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية.
02
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره.
01
‌ج-أن يكون سفيها أو محجورا عليه.
02
معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب
اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ،
علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة
00

أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية
الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد
و سليم

01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم
02
كل
المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل
، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد)

03.5
-معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ
00
الإنتاج
المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم
القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد
والتجديد )

0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي
0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة
01
-المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث
00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث
0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث
0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة
01

ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية )
00
تناسق جزئي غير شامل
0.25
تناسق كلي و دقيق
0.5

-المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :

أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف
00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول
0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي
0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي
01

</blockquote>





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Jazaer10 المتصفح :  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Fmfire10

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 10:33 pm

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 269668  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 269668  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 269668
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 21216  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوش المنتدى
عضو نشيط
عضو نشيط
انوش المنتدى


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 392 النقاط/ النقاط/ : 449 العـمــر العـمــر : 31 الدولة :  نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Jazaer10

 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية    نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 3:48 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى


بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 408001954
 نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية 2900687020
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: