المستوى: السنة الثالثة جميع الشعب المدة: ساعتان و نصف
امتحان التجريبي في مادة العلوم الإسلامية دورة 2008
على المترشح معالجة أحد الموضوعين على الخيار
الموضوع الأول:
الجزء الأول:
قال الله تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ
هُدًى لِلنَّاسِ وَ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ
شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى
سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا
اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185
1) اشرح الكلمات التالية: بَيِّنَاتٍ – الْفُرْقَانِ - وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ - لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.
2) اعتبر الإسلام الصحة الجسمية ضرورة إنسانية وحاجة أساسية...تكلم عن مظاهر عناية القرآن الكريم بصحة البدن.
3) استخرج من النص السابق أربعة فوائد و إرشادات؟
4) عدد حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام؟
الجزء الثاني:
يحرم علي المسلم أن يستأجر علي إجارة أخيه
ما هو دليل هذا الحكم؟
عرف هذا الدليل؟ و هل هو حجة؟
من خلال هذا المثال بين أركانه؟
الموضوع الثاني:
الجزء الأول:
قال تعالى : (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا
) النساء 36
1) اشرح الكلمات التالية:
اعبدوا الله – إحسانا – ابن السبيل - مختالا فخورا
2) اشرح النص شرحا موجزا مبينا قيمة الإحسان و أبعادها ؟
3) استخرج من النص أربع فوائد و إرشادات
4) بين أثر العبادة و الإيمان في القضاء على الجريمة و الانحراف؟
الجزء الثاني:
من عادات الجاهلية التبني.
عرفه؟
وأذكر حكمه؟
و الحكمة من إبطاله؟
مع تمنياتنا لكم بالنجاح في امتحان البكالوريا
]التصحيح النموذجي:[الموضوع الأول
النقاط المجموع
الجزء الأول 14
بَيِّنَاتٍ: آيات واضحات
الْفُرْقَانِ: مما يفرق بين الحق و الباطل (القرآن)
وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ:تتموا عدة الصوم
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ: أن تكونوا من الذين لا ينكرون نعم الله عليهم 01
01
01
01 04
مظاهر عناية القرآن بصحة البدن:
1. تنمية القوة الصحية الإيجابية بمفهومها الحديث
2. إتباع النظام الوقائي(طهارة الملبس،المأكل و البدن و المكان،تحريم شرب الخمر و الحشيش و الأدوية المضرة بالعقل ،تحريم الزنا...)
3. الإعفاء من بعض الفرائض أو التخفيف فيها
4. الابتعاد عن المعاصي لأنها تورث الهم الذي يأكل الجسد(دعا للعفة كغض البصر)
01
01
01 04
الفوائد و الإرشادات:
1. رمضان شهر مبارك بنزول القران الكريم .
2. وجوب صيام رمضان على المكلفين
3. جواز الإفطار للمريض والمسافر.
4. وجوب القضاء على من أفطر لعذر
5. يسر الشريعة الإِسلامية وخلوها من العسر والحرج
01
01
01
01 04
حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام:
1- حق الحماية
2- التأمين عند العجز و الشيخوخة و الفقر
3- حق التدين
4- حق العمل و الكسب
5- حق تولي وظائف الدولة
0.5
0.5
0.5
0.25
0.25 02
الجزء الثاني: 06
دليل الحكم: القياس 01
تعريف القياس: هو إلحاق حكم مسألة لا نص فيها بحكم مسألة فيها نص بجامع علة 01
حجيته: القياس دليل و حجة شرعية يأتي في المرتبة الثالثة بعد القرآن و
السنة ثم الإجماع قال الله تعالى: ((فاعتبروا يا أولي الألباب)) و جاء في
السنة قصة امرأة من خثعم قالت: يا رسول الله، إنّ فريضة الله في الحج على
عباده أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يستطيع أن يركب فأحج عنه ؟ قال: (نعم
فإنه لو كان على أبيك دين قضيته) 02
أركان القياس من خلال المثال:
المقيس عليه (الأصل): البيع على البيع
المقيس (الفرع): الإجارة على الإجارة
العلة: سبب في الخصومة و العداوة
حكم الأصل: حرمة البيع على البيع
0.5
0.5
0.5
0.5 02
الموضوع الثاني
النقاط المجموع
الجزء الأول 14
شرح الكلمات:
1- اعبدوا الله: العبادة اسم يطلق على كل ما يحبه الله و يرضاه من
الأقوال و الأفعال الظاهرة و الباطنة
2- إحسانا: الرفق و حسن معاملة الوالدين
3- ابن السبيل: المنقطع في سفره
4- مختالا فخورا: متكبرا معجبا بنفسه
01
01
01
01 04
يأمرنا الله تعالى في هذا النص بعبادته و عدم الشرك به و ينهانا عن التكبر
ويحثنا على الإحسان إلى الوالدين و الأقارب و الجيران لأن في ذلك فوائد
منها :
- تحسين العلاقات بين الناس
- القضاء على الفوارق الاجتماعية
- توطيد معاني الأخوة و المجبة
- الحفاظ على تماسك الأسرة و المجتمع
- القضاء على أشكال العنف
- .......... 01
01
01
01 04
الفوائد و الإرشادات:
- عبادة الله و عدم الشرك به
- وجوب الإحسان إلى الوالدين
- أهمية الإحسان إلى الجار
- الرأفة باليتيم و المسكين
- تحريم التكبر
01
01
01
01 04
أثر العبادة في القضاء على الجريمة:
العبادة لفظ جامع يطلق على كل ما يصدر عن الإنسان من أقوال و أفعال
استجابة لأمر الله, انطلاقا من هذا المفهوم فالعبادة تشمل جميع مجالات
الحياة, و لتحقيق معنى العبودية فعلى المسلم ترك كل ما فيه ضرر من الصغائر
و الكبائر و على رأسها الجرائم. 01 02
أثر الإيمان في القضاء على الجريمة:
الإيمان قوة عاصفة عن الدنايا و طاقة تحرك بها الإنسان فيطارد بها الجريمة
من نفسه و من مجتمعه فهو ليس مفهوما ميتا ساكنا في ضمير راقد أو في قلب
خامد و لكنه طاقة يتحرك بها الإنسان و يؤثر في المجتمع 01
الجزء الثاني 06
تعريف التبني: هو إلحاق شخص ولدا معروف النسب لغيره أو مجهول النسب و يصرح أنه يتخذه ولدا مع كونه ليس ولدا له في الحقيقة 02 02
حكمه:
التبني محرم شرعا و هو عادة جاهلية مقيتة و هي محرمة بالكتاب و السنة
قال الله تعالى
ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما).الأحزاب 40.
و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ((من ادعى إلى غير أبيه و هو يعلم فالجنة عليه حرام)) رواه البخاري
0.50
01.50 02
الحكمة من إبطاله:
- أن رابطة الأسرة في الإسلام من آباء وأبناء تعتمد على رابطة الدم الواحد ولأصل المشترك
- أن العلاقات الاجتماعية في الإسلام قائمة على أساس الحق والعدل،والتبني تزوير في تلك العلاقات.
- إن مشاركة الغريب للأقارب في الميراث اعتداء على حقوقهم الشرعية والطبيعية.
- إن التبني محاولة لتحقيق نسب خيالي، لا سند له من الشرع أو المنطق أو الطب.
- أن الأصل الواحد يساعد على الانسجام في الأسرة أولا وفي المجتمع ثانيا، وتبني الغرباء خطر على ذلك.
02