ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: فن تقطيع الأبيات الشعرية الجمعة أبريل 01, 2011 5:09 pm | |
| التقطيع الشعري هو: "تجزئة البيت الشعري بمقدار من التفاعيل، أي: الأجزاء التي يوزن بها، بعد معرفة كونه من أي البحور بوجه إجمالي" والتقطيع بالمعنى العملي هو: مقابلة الحرف المتحرك في البيت بالحرف المتحرك في التفعيلة، ومقابلة الحرف الساكن في البيت بالحرف الساكن في التفعيلة. و تكون هذه المقابلة على افتراض أن الحرف المتحرك (/)، والحرف الساكن (o).
لو كان لديك كلمة (خالد)، وقيل لك (كم يبلع وزن كلمة خالد؟) فإنك سوف تعرضها علىالميزان وهو التقطيع الشعري. والتقطيع الشعري يقول لك إنوزن الكلمة = ماتحمله من متحركات وسواكنأي كم حرف متحرك فيها (سواء كان حرف مضموما، أومفتوحا، أو مكسوراً)، وكم حرف ساكن فيها (حرف مسكن) الجواب: (خَالِدْ) حرف الخاء مفتوح = هذا حرف متحركحرف الألف حرف مد = أي هو حرف ساكن حرف اللام حرف مكسور = حرف متحركحرف الدال حرف عليه سكون = حرف ساكن المجموع: ( متحرك، ساكن، متحرك،ساكن) وبدل هذه الكلمات سوف نستخدم الشرطة المائلة (/) مقابل الحرف المتحرك،والدائرة الصغيرة بدل الحرف الساكن (o)
خالد = / o / o أمثلة أخرى: سَلْمَانْ = / o/ o o سَمِيْرْ = // oo فَاطِمَةْ = / o // o تمرين بسيط: قطع الكلمات التالية: عَلِيْ / قَاسِمْ / زَيْنَبْ / وُرُوْدْ / سُلَيْمَانْ .. التقطيع جداً سهل!!
عَلِيْ = //0 ____قَاسِمْ = /0/0 _____ زَيْنَبْ = /0/0 ______وُرُوْدْ = //00 ______سُلَيْمَانْ = //00/0 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بخصوص الأحرف في حالتي المد و الشدالمد: الحرف الممدد هو عبارة عن حرفين.. الأولمتحرك (بالفتحة) والآخر مسكنآناء = اَاْناءآ = اَاْاَاْ= /0
الشد: الحرف المشدد هو عبارة عن حرفين.. الأول مسكنوالآخر متحركسُكَّان = سُكْكَانكَّ = كْ كَكْ كَ = [b]0/ يمكن ملاحظة ذلك حين النطق إمابالتشديد أو بالتمديد.. يلاحظ تقطيع الحرف نفسه الى حرفين
احتساب الحروف الناقصة إملائياً: 1- يحتسب التنوين نوناً ساكنة مثل : عيدٌ = عيدنْ = / o/o 2- تحتسبالحروف المحذوفة إملائياً مثل : الألف فيهذا = هاذا = / o / o ، لكن = لاكن = / o / o 3- تحتسب الحركات المشبعة للضمائر ، والقوافي، حروف مدٍّ مجانسة لها.
فالكسرة المشبعة ؛تحتسب ياءً ساكنةً مثل : به = بهي = // o ، في مركبِ = في مركبي = / o/ o// o
4- والضمةالمشبعة ؛ تحتسب واواً ساكنةً مثل : همُ = همو = // o ، ليته = ليتهو = / o// o ،
ملعبُ = ملعبو = / o// o
5- والفتحة المشبعة ؛ تحتسب ألفاً ساكنةً مثل : أن يلعبَ = أن يلعبا = / o/ o// o
إهمالالحروف الزائدة إملائياً :
1- تهمل ألف الوصل الواقعة في دَرج الكلاممثل : وابتدر ابتدارا = وبْتدرَ بْتدارا2- تهملألف ( ال ) التعريف القمرية عند الوصل مثل : طلعَ القمر = طلعَ لْقمر بينما تهملال التعريف الشمسية كلها عند الوصل مثل : ( غابت الشمس = غابتِ شْشَمْسُ ) أولامها فقط عند الابتداء ( الشمس = أشَشْمس) 3- تهمل ألف وياء حروف الجر المعتلة إذاتلاها ساكنٌ مثل : في الأرض = فِ الأرض ،إلى البيت = إلَ البيت ، على الجبل = علَ لجْبل
4- تهملألف المقصور وياء المنقوص إذا تلاها ساكن مثل : المدى البعيد = ألمدَ لْبعيد ، المحاميالقدير = ألمحامِ لْقدير
5- تهمل واو الجماعة المتبوعة بساكن مثل: عمروا الأرض = عمرُ لْأرض وألفهافقط إذا تلاها متحرك مثل نصبوا مجداً = نصبو مجداوهناكقانون يقول : ماينطق يحتسب ومالا ينطق يهمل . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تمرين .. لفحص العَروض:
قطع الأبياتالتالية:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيكبالأخبار ما لم تزودِالأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيبالأعراقإني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرمواقتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
الحل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
//0/0 //0 /0 /0 //0 /0 //0 //0 ___ //0/0/ /0/0/0/ /0 /0 //0//0
الأم مدرسة إذا أعددتها ____ أعددت شعبا طيب الأعراق
/0/0/ /0///0 //0 /0/0//0 ______ /0/0/ /0 /0 /0 //0 /0 /0 /0
إني أنــا الفـقر الــذي قـد حــــرموا قتـلي
لا زلت أمشي باحثاً في الأرض عنعدلي
/0/0 //0 /0/0 //0 /0 /0 //0 /0/0 ____ /0/0/ /0 /0 /0//0 /0/0/ /0 /0/0
ملحوظة: الساكنين (00) لا يلتقيان أبداً إلا في نهاية البيت! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1-( السبب)وهو يتألف من حرف متحرك بعده ساكن(/ 0 )2- (الوتد)وهو يتألف من حرفين متحركين بعدهما ساكن(// 0) 3- (الفاصلة)وهي تتألف من ثلاثة متحركات بعدهمساكن( ///0)
السبب ينقسم لقسمين :
أ) سبب خفيف: من، عن، لن، أو ، ما، في ، سل، كن ، كم وشكلههكذا(/o) متحرك فساكن. ب) سبب ثقيل : بكَ، لمَ ، لك وشكله هكذا (//) متحركينفقط.
أما الوتد فكذلك يتقسم لقسمين: ا) وتد مجموع: على، سما، ندى،قنا، رجا، إذا ، لها ، نعم ، متى. ويشكل هكذا(//o) متحركين بعدهما ساكنب-وتد مفروق: مال، قال، ليس، نام، ذاب، سوف، أين، ليس، وشكله هكذا(/o /) متحركينبينهما ساكن
أما الفاصلة فكذلك قسمين:
أ- فاصلة صغرى وهي ثلاثحركات بعدها ساكن نحو: جبلٌ = جبلن ، قيمٌ = قيمن ، قرأت ، رجعوا، سألت،إأذا ،درسوا، بردى،وتشكل هكذا (///o) .
ب- فاصلة كبرى وهي عبارة عن أربعحركات بعها ساكن (////0)سمكةٌ = سمكتن. تبعةٌ = تبعتن . قدمهُ = قدمهو . أمرهم، لعبت، نصَرَنا و تتشكل كل بحور الشعر العربي و صورها المختلفة من تآلف الأسباب و الأوتاد إلاالبحر الكامل و البحر الوافر فيتشكلان من تآلف الفواصل و الوتاد فقط...! لذلكتعتبر الفاصلة فيهما (الكامل والوافر) أصلية او حقيقية و تتميز بأنها دائماً متبوعةبوتد وحيد.. في حين لا تتآلف الأسباب و الفواصل، كما لا تتجاوز الأوتاد إلا بعدالزحاف كما سنرى في الدروس القادمة.. و يعتبر الوتد اهم هذه المقاطع لدخولهفي جميع بحور الشعر و لعدم اصابته بالتغيير بينما يعتري التغيير السبب بإمكانيةسقوط ساكنه ، والفاصلة بإمكانية تسكين متحركها الثاني
(///0 _____ /0/0 ) و قلما يخلو بيت شعري من زحاف او تغيير بل يعتبر البيت النموذجنادراً. و بسبب الزحاف تنشأ لدينا ثلاثة أشكال عارضة تخالف النموذج ..ندعوهاأشكال الزحاف
الأول:
ظهور الفاضلة ( و هي قليلة الظهور) وتتألف من أربعة متحركات فساكن(////0)، و تنشأ عادة من سقوط ساكني سببين متواليينبعدهما وتد. ( \0\0\\0 ) : ( \\\\0 ) و بالتالي فإنه من السهل علينا ردها إلى أصلهايعني عندما نجدها في أي بيت فإن أول ما نقوم به هو تحويلها إلى سببين فوتد
الثاني:
ظهور الفاصلة العارضة(///0)في غير الكامل و الوافرو تنشأ عادة من سقوط ساكن سبب بعده وتد(/0//0)
فتصبح ( /// 0) لكي لا يختلط عليكم الموضوع دعوني أوضح لكم الفرقبين الفاصلة الأصلية و الفاصلة العارضة: الفاصلة الأصلية هي كل فاصلة متبوعةبوتد وحيد و ما سواها تسمى فاصلة عارضة. و العارضة لزيادة التوضيحهي: كل فاصلة متبوعة بسببكل فاصلة متبوعة بوتدينكل فاصلة متبوعة بفاصلةأخرى. كل فاصلة حرة أي غير متبوعة بشئ. فإذا وجدت هذه الفاصلة لابد ان نعيدهاإلى أصلها و هي
( \0\\0)الثالث:
الوتد العارض :
و تنشأ من سقوط الساكن الأول لسببين متجاورين ( \0 \0)لتصبح ( \\0 ) و سببها تجاور و تدين أو اكثر و لكي نعرف من هو الوتد العارض عليناان نرقم الأوتاد من اليسار إلى اليمين...و الأوتاد التي تحصل على رقم زوجي هي أوتادعارضة لابد ان نعيدها إلى أصلها و هو سببين متجاورين
مثال:مثلاًهناك سلسلة من الأوتاد المتجاورة \\0 \\0 \\0 \\0نرقمها من اليسار إلى اليمين 1234 و نعيد ما كان رقمه زوجياً إلى سببين //0/0/0//0/0/0ملاحظة: 1- إذا انتهى الشطر الأول بوتدين متتاليين ( \\0\\0)أو بفاصلة فوتد ( \\\0\\0 ) و ابتدأ الشطر الثاني بوتد ، فتعتبر الأوتاد سلسلةواحدة. 2- إذا انتهى الشطر الثاني بوتدين متتاليين ( \\0\\0 ) فيتركان دون تأصيلحتى الانتهاء من تقطيع البيت. هذه هي الثلاثة أشكال التي تعترضالوضع الأصلي للتفعيلات.
إن أشكال الزحاف الثلاثة ( الفاضلة، الفاصلة العارضة والوتد العارض) هي عارضة علىبيت الشعر إذاً يجب ردها إلى أصلها
و هي تسمى قاعدة التأصيل: 1- كل فاضلة(////0) أصلها سبب فوتد (\0\\0). 2- كل فاصلة عارضة (\\\0) أصلها سبب فوتد(\0\\0) .
3- كل وتد عارض (\\0) أصله سببان متتاليان (\0\0).
تحديد التفاعيل: و نعني بذلكتقسيم البيت إلى تفاعيله التي يتركب منها، و بعد ذلك تأصيله. و التفاعيل ،هي الوحدات الإيقاعية التي تنشأ عن كيفية انتظام و تآلف المقاطع العروضية داخلالوزن الشعري.... على العموم التفاعيل الأصلية مجرد ثمان تفاعيل 1- ُمتَفاعلن \\\0\\02- ُمفَاعَلَتنْ \\0\\\03- فعولنْ \\0\04- َمَفاعيلن \\0\0\05- فاعلن \0\\0 6- فاعلاتن \0\\0\07- مُسْتفعلن \0\0\\08- مفعولات \0\0\0\
درس كامل نقلته من كتابي عندي + [size=12]تابع ,, | |
|
ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: فن تقطيع الأبيات الشعرية الجمعة أبريل 01, 2011 5:11 pm | |
| . البحر الطويل:
طويل له دون البحور فضائل ............ فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
2. البحر الوافر:
بحور الشعر وافرها جميل ............ مفاعلتن مفاعلتن فعولن
3. البحر البسيط:
إن البسيط لديه يُبسط الأمل ............. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
4. البحر الخفيف:
ياخفيفا خفت به الحركات ............. فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
5. البحر المديد:
لمديد الشعر عندي صفات .............. فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
6. البحر الكامل:
كمل الجمال من البحور الكامل .............. متفاعلن متفاعلن متفاعلن
7. البحر الهزج:
هزجنا في بواديكم ............... مفاعيلن مفاعيلن / مفاعيلن
8. البحر الرجز:
أرجز لنا ياصاحبي أرجوزة ............... مستفعلن مستفعلن مستفعلن
9. البحر الرمل:
رمل ألا بحر ترويه الثقات ............... فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
10. البحر السريع:
بحر سريع ما له ساحل ................ مستفعلن مستفعلن مفعولات
11. البحر المنسرح:
منسرح فيه يضرب المثل ............. مستفعلن مفعولات مستفعلن
12. البحر المضارع:
تعد المضارعات ............. مفاعيلن فاعلاتن / مفاعيلن
13. البحر المقتضب:
إقتضب كما سألوا ............... مفعولات مستفعلن / مستفعلن
14. البحر المجتث:
إن جثت الحركات ................ مستفعلن فاعلاتن / فاعلاتن
15. البحر المتقارب:
عن المتقارب قال الخليل ............... فعولن فعولن فعولن فعولن
16. البحر المتدارك ( المحدث ):
حركات المحث تنتقل ............... فعلن فعلن فعلن فعلن
• مجزؤ الوافر:
مفاعلتن مفاعلتن ............ مفاعلتن مفاعلتن
• مخلع البسيط:
مستفعلن فاعلن فعولن ............ مستفعلن فاعلن فعولن
( بحور الشعر الحر : الكامل . الهزج . الرمل . الرجز . المتدارك . المتقارب . الوافر . السريع )
| |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: فن تقطيع الأبيات الشعرية الجمعة أبريل 01, 2011 11:14 pm | |
| | |
|