منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Fb110

 

 تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZGOUM
عضو جديد
عضو جديد
ZGOUM


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 8 النقاط/ النقاط/ : 10 العـمــر العـمــر : 29 الدولة : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Jazaer10

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Empty
مُساهمةموضوع: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة    تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Emptyالأحد أبريل 24, 2011 8:52 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

الى كل طلاب السنة رابعة متوسط اقدم لكم هذه التمارينات المتنوعة




التمرين الأول :
كان يعتقد قديما أن الأغذية تطحن أليا في المعدة فقط الى أن قام عالم ريمور Réaumur بإطعام كرات
معدنية مجوفة مملؤة باللحم و مثقوبة ثقوبا دقيقة بعد ساعات قاءتها الطيور فارغة من اللحم دون أن تنفتح أو يتغير شكلها
كما أطعم العالم سبالانزاني Spallanzani طيورا بقطعة إسفنجية مربوطة بخيوط ثم سحبها ووضع عصارتها في وعاء يحتوي على قطعة لحم بعد مدة لاحظ ذوبان اللحم
1- ماذا نستخلص من هاتين التجربتين ؟
2- يعتبر التغير الذي طرأ على اللحم هو تحلل جزئي حدث في المعدة
أ‌- ماهو نواتج التحلل الكلي لقطعة اللحم ؟
ب‌- اين يحدث ذلك ؟
جـ - سم الوسيط الكميائي المتدخل بذلك ؟
3- إضافة إلى التحلل الكلي تتحول باقي الأغذية بتدخل عدة وسائط كميائية إلى سائل مغذي ينقله الدم الى الخلايا حيث يتناسب استهلاكه طردا مع النشاط الفيزيائي ( الجهد المبذول )
أ – ماهي التغيرات التي تظهر على العضوية عند القيام بنشاط مكثف
ب – قدم تفسير لهذه التغيرات ؟
جـ - ماهو دور المغذيات في هذه الحالة ؟
التمرين الثاني :
في أحد أيام الشتاء الباردة تعرضت عائلة خالد المكونة من أربع أفراد إلى اختناق بالغاز من الدرجة الأولى، وبينما هم في غيبوبتهم، إذا بالجرس يرنّ من طرف الابن خالد الذي كان بالخارج، ممّا أحدث شرارة كهربائية تسببت في انطلاق حريق تطلب تدخل الحماية المدنية وقدمت الإسعافات الأولية للأم وولدها الأصغر الذين أصيبا بحروق من الدرجة الثالثة.
عقب حادث حريق تم تلف الجلد ، مما أدى إلى غزو الجروح من قبل الميكروبات وحدوث مضاعفات واحمرار في مكان الإصابة وخروج قيح .......الخ
1 ) ماهو الدور الجلد . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية ؟
2 ) ـ الاستجابة تبين شكل دفاعي للعضوية . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية

- اضطرّ الجرّاحون إلى عملية تطعيم جلد ية للأم وابنها الأصغر
*تمّ نقل جزء من جلد الأم إلى مكان حرقها على مستوى الثدي (تطعيم01 )
* تم نقل قطعة من جلد الأب للابن الأصغر (تطعيم 02 )
4
-1 حدّد نوع التطعيم الأول ؟
4-2 حدّد نوع التطعيم الثاني ؟
4-3 بعد أسبوع ظهرت علامات الالتئام عند الأم وسوء الوضع عند الابن
أ- فسر هذه الحالة؟
ب- فسّر ها من الناحية المناعية؟
التمرين الثالث :
كثيرا مايتعرض الناس خلال الصيف الى لسعات البعوض مسببة التهاب موضوعيا سرعان مايزول :
أ – حدد اعراض الالتهاب الناتجة ؟
ب- فسر سبب زوال الالتهاب ؟
ج- ماهو نوع الاستجابة ؟
التمرين الرابع :
أصيب شخصين أ و ب في حادث مرور خطير فنقل الى المستشفي
الشخص أ : فاقد للواعي + نزيف (فعل المنعكس + ، فعل الأرادي + ) ، الزمرة الدموية B
الشخص ب : فاقد للواعي تماما (فعل المنعكس + ، فعل الأرادي( - ، الزمرة الدموية َA

1- قدم تفسيرا تحدد خلاله حالة الشخص ( ب) ؟

2- ماهي العناصر المشاركة في القوس الأنعكاسي ؟

؟(B) - وضح برسم تخطيطي ماذا يحدث لو أخذ المريض (ب) الدم من شخص فصيلة دمه 3


التمرين الخامس :
1: تحتوي الأغذية على مواد عضوية منها سكر النشاء :
أ - عرف هذا السكر ؟ قدم رسم تخطيطي لجزيئة النشاء ؟
ب- كيف نكشف عنه ؟
جـ- أذكر بعض الأغذية الغنية به ؟
2- يتفكك سكر النشاء أثناء هضمه الى عناصر بسيطة :
أ‌- ماهو الهضم الذي يتم عليه ؟
ب‌- ماهو المركب النهائي المتحصل عليه بعد عملية الهضم ؟
جـ- كيف نكشف عنه ؟
3 - ينتقل هذا المركب من المعي الدقيق الى القلب ثم الى الخلايا :
أ‌- ماهي الوحدة المسؤولة عن عملية انتقاله من المعي الدقيق ؟
ماهو الطريق الذي يسلكه ؟ و ماذا يحدث له خلال رحلته ؟
التمرين السادس :
من أجل التعرف على الية التدخل المناعي في حماية العضوية من الأمراض أجريت سلسلة من التجارب على الفئران حسب التالي :
1- فأر (1) غير محصن + حقن أناتوكسين الخناق
2- فأر(1) + حقن توكسين الخناق
3- فأر (2) + حقن أناتوكسين الخناق + بعد 15 يوم حقن توكسين الكزاز
4- فأر (3) + حقن أناتوكسين الخناق + بعد 3 اشهر ننزع المصل و نحقنه في الفأر (4) + توكسين الخناق
أ‌- حدد نتائج كل تجربة مع التفسيير
ب‌- ماذا نستنتج من 3- 4 ؟
التمرين السابع :
نقل فريد الى المستشفي وهو يعاني من نزيف دموي غزير سببه له قطع من طرف قطعة حديدية صدئة أصابته من درجته النارية في مستوي الساق على أثر تعرضه لحادث أثر سرعة الفائقة
أثر فقدانه لكمية كبيرة من الدم ، تقدم ثلاثة متبرعين هشام(o-) فؤاد(O+) و سلمي (AB+)
و نتائج الطبية جاءت كالتالي :
1- سلامة الجمجمة و الدماغ لأنه يضع خوذة
2- كسر العمود الفقري أسفل الظهر
3- حركة الرأس و الأطراف العلوية عادي
4- عدم القدرة على الحركة الأطراف السفلية
تحليل دم فريد :
زمرة الدموية :A+
الجلوكوز :1 غ/ل
أحماض أمنية :74 غ
احماض دسمة :4.9 غ
الكحول :+++
توكسين تكززي :++
1- حلل نتائج التي أفرزتها التحليل و الأشعة ؟تفسير علمي
2- ماهو سبب الحادث ؟
3- من يتبرع لفريد بالدم من المتبرعين و لماذا ؟
4- للقضاء على توكسين تكززي الذي اصاب فريد ماهو الأجراء الوقائي المستعجل الذي تقوم به بصفتك طبيب ؟



التمرين الثامن : أجب بصحيح أو خطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد:
1- تنتقل جميع نواتج الهضم المعوي بواسطة الطريق الدموية
2- يتركب البلغم من كريات دموية حمراء و كريات دموية بيضاء
3- السائل البيني يتشكل انطلاقا من مصورة الدم و يحيط بالخلايا
4- الكريات الدموية الحمراء هي خلايا كبيرة الحجم ، قليلة العدد ،تحتوي على نواة و ليس لديها شكل ثابت
5- الهيموغلوبين هو عبارة عن صباغ يتركب من مادة بروتنية يوجد في الكريات الدموية الحمراء
6- تتم عملية امتصاص الكيلوس ( المغذيات ) علي مستوى المعي الغليظ
التمرين التاسع :
يعتبر الدم مكونا أساسيا للوسط الداخلي يدور في جهاز مغلق هو جهاز الدوران
1- حدد مكونات الدم من خلال إنجاز رسم تخطيطي عليه كل البيانات ؟
2- ثم حدد دور كل مكون من هذه المكونات ؟




التمرين العاشر :
إقراء العبارة بتمعن ثم اجب .
بعد لحظات من جلوسك بالقسم أخرجت كراسك لتكتب عليه
1 )
ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 )
ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 )
ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل
وما دورها
4 )
ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا
الفعل
التمرين الاول:

إقراء العبارة بتمعن ثم اجب .
وأنت جالس مددت يدك إلا انك سحبتها فجات اثر عقرب لسعتك

1 )
ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 )
ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 )
ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل
وما دورها
4 )
ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل ؟

التمرين الثاني :
أصيب طفل بجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح
بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرت المنطقة المجروحة وانتفخت .
1 ) ـ سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية ؟
2 ) ـ أي نوع من الاستجابة المناعية حدثت عند الطفل ؟
3 ) ـ حدد المظاهر المرافقة لحدوثها ؟
4 ) ـ ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلا مع التعليل ؟
التمرين الثالث : عقب حادث حريق تم تلف الجلد كأهم حاجز دفاعي ، مما أدى إلى غزو الجروح من قبل الميكروبات وحدوث مضاعفات واحمرار في مكان الإصابة وخروج قيح .
باستعمال الفقرة السابقة وباستغلال مكتسباتك .
اكتب نص حول الحادث ومضاعفاته يتضمن النقاط التالية :
1 ) ـ الدور الدفاعي للجلد . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية
2 ) ـ المظاهر الدالة على أن العضوية في حالة استجابة لغزو الأجسام الغريبة
3 ) ـ الاستجابة تبين شكل دفاعي للعضوية . صنفه وحدد ترتيبه الزمني مع بقية وسائل دفاع العضوية
4 ) ـ نوع الخلايا المناعية التي تتولى مهمة الدفاع عن العضوية في هذه الاستجابة
5 ) ـ بالاستعانة برسوم تخطيطية بين كيف تمارس هذه الخلايا عملها في الدفاع عن العضوية
التمرين الرابع :بينما كانت سلمى تتجول في الحديقة
قطفت زهرة فإذا بشوكة توخزها ، فسحبت يدها بسرعة.
1)
ـ ما نوع الفعل الأخير الذي قامت به سلمى ؟ـ وما عناصر المتدخلة في حدوثه ؟
2) ـ قدم رسم تخطيطي لمقطع عرضي للجلد تمثل فيه الأعراض التي تظهر بعد مدة من دخول الشوكة ؟مع البيانات ؟
· تتميز مظاهر هذه الاستجابة بأعراض موضعية اذكر منها اثنين .
3) ـ اشرح بواسطة رسم تخطيطي،كيفية القضاء على الأجسام الغريبة
في حالة استجابة مناعية فورية(سريعة (



التمرين الخامس:
1 ـ و أنت تسير في الطريق فاجأك منبه سيارة فقفزت.
2 ـ رأيت شخصا يوشك على الغرق في البحر فسارعت إلى إنقاذه.
3 ـ ناداك صديقك فاستدرت نحوه.
4 ـ أغمضت عينيك عند تعرضّك فجأة لضوء ساطع.
أ ـ حدّد طبيعةهذه الأفعال.
ب ـ مثّل برسم تخطيطي مبسط العناصر المتدخلة في حدوث هذه الأفعال، مع تحديد اتجاه الرسالة العصبية في المخطط.
التمرين السادس :
يعتبر الدم مكونا أساسيا للوسط الداخلي يدور في جهاز مغلق هو جهاز الدوران
1- حدد مكونات الدم من خلال إنجاز رسم تخطيطي عليه كل البيانات ؟
2- ثم حدد دور كل مكون من هذه المكونات ؟

التمرين السابع:
يتضمن الكيلوس المعوي :
أحماض امنية ، سكر عنب، أحماض دسمة ، ماء و املاح معدنية ، جليسترول ، فيتامينات ، سيليلوز
1- حدد أصل هذه المغذيات ؟
2- ماهو المسار الذي يسلكه كل من هذه المغذيات ؟
3- كيف تفسر غياب السيليلوز في الدم ؟
التمرين الثامن:
خلال عملية اصلاح خيوط الكهربائية سحب كهربائي يده فجأة وبسرعة اثر أصابته بصعقة كهربائية ثم لجأالى قطع التيار قبل اتمام عمله
1- صنف الأفعال التي قام بها الكهربائي ؟
2- وضح برسم مسار السيالة العصبية للأفعال التي قام بها الكهربائي
3- فسر مسار الذي سلكته الرساة العصبية في الفعل الأول
4- قدم نصيحتين للحفاظ علي صحة الجملة العصبية ؟
التمرين التاسع:
- بينما كان محمد يمشي رأى شيئا يلمع في الطريق وبعد تردد مـد يده لالتقاطه , إلا انه سحب
يده فجأة وبسرعة اثر وخزة اصابة أصابعه .
1 )
ـ تعرف على نوع الحركة الموافقة للأفعال المسطر تحتها بخط .
3 )
ـ حدد المركز العصبي لحركتي مد اليد وسحبها ؟
4 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في الحركات السابقة على مستوى الليف العصبي ؟
5 )
ـ وضح برسم تخطيطي بسيط مسار الرسالة العصبية في حركة سحب اليد .؟
التمرين العاشر:
بعد لحظات من جلوسك بالقسم أخرجت كراسك لتكتب عليه
1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل وما دورها ؟
4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل



التمرين الحادي عشر:
وأنت جالس مددت يدك إلا انك سحبتها فجات اثر عقرب
لسعتك .
1 ) ـ تعرف على نوع الفعل الذي قمت به
2 ) ـ ما طبيعة الرسالة العصبية في هذا الفعل
3 ) ـ حدد الأعضاء المتدخلة في إحداث هذا الفعل
وما دورها
4 ) ـ مثل برسم عليه البيانات الأعضاء الفاعلة في هذا الفعل ؟


التمرين الثاني عشر :
تستفيد عضوية الإنسان من الغذاء عبر جملة من التحولات الآلية و الكيميائية.
يمثل المعي الدقيق محطة أساسية لتحول الغذاء.
1) ما هي الخصائص البنيوية لهذه المحطة ؟
2) ما هي وظيفته الأساسية ؟
3) أوجد العلاقة بين البنية والوظيفة.
4) ما هو المسار الذي تسلكه كل المغذيات ؟
5) كيف تفسر غياب السيليلوز في الدم ؟
التمرين التاسع :
أولا : تناول شخص قطعة لحم ( بروتين ـ دس(

1) ـ تتبع مراحل تحول قطعة اللحم من الفم إلى المعي الدقيق
2) ـ ما مصير ناتج تحول قطعة اللحم .

ثانياً : حدد العبارات الصحيحة وصحح الخاطئة من ما يلي :
1) ـ المغذيات جزيئات ضخمة تبسط أثناء الهضم لتصبح قابلة للأمتصاص.
2) ـ تؤثر العصارات الهاضمة على الأغذية تأثيرا نوعيا.
3) ـ في المعدة وبفضل الأميلاز المعوي يتحول النشاء المطبوخ إلى سكر شعير.





أشعاري في الحياة:

1* الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها ، بل اجمعها وابن بها سلماً تصعد به نحو النجاح

2* لا يأس مع الحياة و لا حياة مع اليأس

3*ثق في قدراتك وارفع معنوياتك إن كانت لك رغبة فسوف تصل ( بإذن الله)





مع تمنياتي بالتوفيق و النجاح لكل المقبلين على شهادة التعليم المتوسط






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Jazaer10 المتصفح : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Fmfire10

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة    تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Emptyالأحد أبريل 24, 2011 10:56 am

بارك الله فيك اختي الكريمة
موضوع في القمة
نسال الله ان يوفقكم ويجعلكم من الناجحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Jazaer10 المتصفح : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Fmfire10

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة    تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Emptyالأحد أبريل 24, 2011 11:33 pm

يعطيك الف عافية
شكرا لك

تحياااااااااااااااااتي

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  668237 تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  668237 تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  668237
تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  802618
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين31
عضو مشارك
عضو مشارك
ياسمين31


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 117 النقاط/ النقاط/ : 121 العـمــر العـمــر : 27 الدولة : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Jazaer10

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة    تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Emptyالخميس يوليو 28, 2011 8:31 pm

شكراااااااااااااااااااااا على المجهوداتتتتتتتتتتتتتتتتتت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Jazaer10

تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة    تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة  Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 1:41 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
....
...
..
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين متنوعة في العلوم الطبيعية و الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سطوانة العلوم الطبيعية و الحياة للسنة الرابعة متوسط bem
» قرص التعليم نت في مادة العلوم الطبيعية و الحياة للسنة الأولى متوسط
» تمارين مختلفة في العلوم الطبيعية
» تمارين محلولة في العلوم الطبيعية
» تمارين شاملة في العلوم الطبيعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم التحضيري والابتدائي و التعليم المتوسط :: التحضير لشهادة التعليم متوسط BEM-
انتقل الى: