ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: كيف تقوي ذاكرتك كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟ الإثنين مايو 02, 2011 8:30 pm | |
| اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل .أجريت أبحاث مختلفةعلى طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمهاوالخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدةالتي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر (Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقدوجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التيلم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال :الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و(Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و(Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفردتكون مطبوعة في الذهنوتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و(Eggent et al , 1979 ) و(White and Tisher , 1981 ) و (Barich , 1988 ) و (Corkill et al , 1988) و(Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاطالمهمة فيه . كمايشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بينالمواضيع وإثارة الخيال يساعدالطلبة على التعلم والتذكر . أكد ( Paivio and Desrochers, 1981) و (Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضععلاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى(Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما علىالدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروسالبايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضعتلك العلاقات بينالكلمة والمعنى . هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها Pegword systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغةالإنكليزية ما يلي : One is a bum , Two is a shoe Three is a tree , Four is a door Five is a hive , Six is sticks Nine is swine , Ten is a hen أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقةتضمنت الشكل التالي : واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
لو تمعنا بتلك الكلماتالمعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباهالأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهمدوافع الحفظ . ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارسالابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق .وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألةحسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به . ذكر ( Butter Worth and Harris , 1994, 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابعاليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقمواحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex, 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذهالطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفالعلى استعمال تلكالطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابونبالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين . يذكر( Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتيتعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر (Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر ( Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيعالفرد أن يتذكر ثلثيالمعلومات بسهولة . عمل Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراكوذلك بهدف إظهار النظام الذييساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستوياتوالأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلاذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العددتقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعدذلك طلب من الحاضرينإعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضتهعلى الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عاملتكرار الأستاذلنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك . هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم الموادالمراد تعليمها أوتعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ،وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفردتذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليهتذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماءتلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
يدرج (Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقويةالذاكرة هما ما يلي : 1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فنتنمية الذاكرةالتي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال . ذكر ( Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنةالثانية لم يظهروانوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعيرالصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلوماتبالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم . 2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهمعلى رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدىمعرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إنالأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث (Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعضالتوصيات للمعلمين بالشكل التالي : 1 ـ توجيه أسئلة عامة حولالموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر . 2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكرواويعرفوا . 3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد . 4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته 5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة . 6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة 7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس . 8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملونتلك الوسيلةالفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم
| |
|
ابنة الاسلام فريق المشرفات
الجنس : السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات : 360 النقاط/ : 360 العـمــر : 31 الدولة :
| موضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟ الثلاثاء مايو 03, 2011 1:11 pm | |
| رائع ما قد خطه قلمك كي يبقى معلقا يحتذى به وكي يظل اسمك لامعا براقا سلمت يداك وطبت وطاب لنا قلمك الراقي | |
|
عاشق الريال مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ : 1608 العـمــر : 30 الدولة :
| موضوع: رد: كيف تقوي ذاكرتك كيف تعمل على نمو وتقوية ذاكرتك ؟ الجمعة يوليو 29, 2011 3:14 am | |
| بورك فيكم أخوتي الكرام على هاذا الطرح الرائع كل الشكر والتقدير ( `•.¸ `•.¸ ) ¸.•´ ( `•.¸ `•.¸ ) كل التهاني لكم والشكر لكم كل إبتساماتي لكم بارك الله فيكم
و جزاكم الله خيرا على
هدا العمل الرائع
**
**
**
اجمل تحية | |
|