, لديك: 378 مساهمة . آخر زيارة لك كانت في : . |
|
| مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) الجمعة مايو 06, 2011 1:57 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
تحضيرا لاختبارات الفصل الأول , اليكم مراجعة لأحكام التجويد فيما يخص : النون الساكنة و التنوين , الميم الساكنة , أحكام المد مع العلم أن هذه المراجعة من الدروس الموجودة في كتاب الوافي في العلوم الإسلامية .
1/النون الساكنة و التنوين : أ~ الإظهار : أوائل الكلمات في هذا البيت (أخي هاك علما حازه غير خاسر) ـ الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( ينأون ) كما في قوله تعالى: ( وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ) الأنعام الآية 26، ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين ( من آمن ) كما في قوله تعالى: ( قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )آل عمران الآية99. ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( كل آمن ) كما في قوله تعالى: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) البقرة الآية 285. ـ الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منهم ) كما في قوله تعالى: ( وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون )الأنعام الآية 10. ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين ( مِن هاد ) كما في قوله تعالى: ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر الآية 36، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( ولكل قوم هاد ) كما في قوله تعالى: ( وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ )الرعد الآية 7. ـ العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنعمت ) كما في قوله تعالى: ( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ ) سورة الفاتحة الآية 7، ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين ( من عمِل ) كما في قوله تعالى: ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) سورة فصلت الآية 46، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( سميع عليم ) كما في قوله تعالىَ: ( اللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور الآية 60. ـ الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( وانحر ) كما في قوله تعالى: ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) سورة الكوثر الآية 2. ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين ( فمن حاجك ) كما في قوله تعالى: ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) سورة آل عمران الآية 61، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( عليم حكيم ) كما في قوله تعالى: ( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) سورة النساء الآية 26. ـ الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( فسينغضون ) كما في قوله تعالى: ( أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ ) سورة الإسراء الآية 51، ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين ( من غفور ) كما في قوله تعالى: ( نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ) سورة فصلت الآية 32، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( ورب غفور ) كما في قوله تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُور ) سورة سبأ الآية 15. ـ الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( والمنخنقة ) كما في قوله تعالى: ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ ) سورة المائدة الآية 3، ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين ( من خلاف ) كما في قوله تعال : ( فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى ) سورة طه الآية 71، ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل ( عليماً خبيراً ) كما في قوله تعالى: ( وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً )سورة النساء الآية 35. ب~الإدغام : بغنة (ينمو) بغير غنة (ل_ر) أمثلة الإدغام بغنة: ـ النون الساكنة إذا أتت الياء بعدها في كلمتين مثل ( ومن يعمل ) كما في قوله تعالى: (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا ) سورة طه 112، ومع التنوين إذا أتت الياء بعده مثل ( لقومٍ يؤمنون ) كما في قوله تعالى: ( وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) سورة الأعراف 52. ـ النون الساكنة إذا أتت النون بعدها في كلمتين مثل ( من نعمة ) كما في قوله تعالى: (وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ ) سورة النحل 53، ومع التنوين إذا أتت النون بعده مثل ( أمنةً نعاساً ) كما في قوله تعالى: ( ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُم ) سورة آل عمران 154. ـ النون الساكنة إذا أتت الميم بعدها في كلمتين مثل ( من مال ) كما في قوله تعالى: (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ ) سورة المؤمنون الآية 55، ومع التنوين إذا أتت الميم بعده مثل ( كل من عند ربنا ) كما في قوله تعالى: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا الأَلْبَاب ) سورة آل عمران 7. ـ النون الساكنة إذا أتت الواو بعدها في كلمتين مثل ( من ولي ) كما في قوله تعالى: ( وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) سورة العنكبوت الآية 22، ومع التنوين إذا أتت الواو بعده مثل قوله تعالى: ( وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ). الإدغام بغير غنة: أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين ( اللام والراء ) إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة . أمثلة الإدغام بغير غنة: ـ النون الساكنة إذا أتت اللام بعدها في كلمتين مثل ( من لدنه ) كما في قوله تعالى: ( قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا ) سورة الكهف 2، ومع التنوين إذا أتت اللام بعده مثل ( سائغاً للشاربين ) كما في قوله تعالى: ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ ) سورة النحل 66. ـ النون الساكنة إذا أتت الراء بعدها في كلمتين مثل ( من ربهم ) كما في قوله تعالى: (أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ) سورة البقرة 5، ومع التنوين إذا أتت الراء بعده مثل ( تواباً رحيما ) كما في قوله تعالى: ( وََاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا ) سورة النساء 16. جـ~الإقلاب :الباء بعد النون الساكنة أو التنوين تصبح ميماً مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنبئهم ) كما في قوله تعالى: ( قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ) سورة البقرة الآية 33، ومثل ( أنبئوني ) كما في قوله تعالى: ( وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ ) سورة البقرة الآية 31. ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من بعد ) كما في قوله تعالى : ( ما كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ) سورة التوبة الآية 113، ومثل ( فمن يؤمن بربه ) كما في قوله تعالى: ( وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا ) سورة الجن الآية 13. ومع التنوين مثل ( زوج بهيج ) كما في قوله تعالى: ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج ) سورة ق الآية 7، ومثل ( لنسفعاً بالناصية ) كما في قوله تعالى: ( كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ) سورة العلق الآية 15. د~ الإخفاء : [b]صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد فـي تقي ضع ظالماً [/b] [b][b][b]ـ الصاد بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل: ( ينصركم ) كما في قوله تعالى: ( إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ ) سورة آل عمران الآية 160، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( أن صدوكم ) كما في قوله تعالى: ( وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنْ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) سورة المائدة الآية 2، ومع التنوين مثل ( ريحٍ صرصرٍ ) كما في قوله تعالى: ( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ ) سورة الحاقة الآية 6. [/b] [b]ـ الذال بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( لينذر ) كما في قوله تعالى: ( لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ ) سورة يس الآية 70، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل (من ذا الذي ) كما في قوله تعالى: ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ ) سورة البقرة الآية 255، ومع التنوين مثل قوله تعالى: ( يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ ) سورة ق الآية44. [/b] [b]ـ الثاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منثوراً ) كما في قوله تعالى: ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا ) سورة الفرقان الآية 23، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من ثمرة ) كما في قوله تعالى: ( وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) سورة البقرة الآية 25، ومع التنوين مثل ( ومهدت له تمهيداً ثم ) وكما في قوله تعالى: ( وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ ) سورة المدثر الآية 14 / 15. [/b] [b]ـ الكاف بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منكم ) كما في قوله تعالى: ( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ )سورة الرعد الآية 10، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من كان ) كما في قوله تعالى: ( لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ ) سورة يس الآية 70، ومع التنوين مثل ( رزق كريم ) كما في قوله تعالى: ( أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) سورة الأنفال الآية4. [/b] [b]ـ الجيم بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( تنجيكم ) كما في قوله تعالى: ( يا أيها الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ) سورة الصف الآية 10، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من جاء ) كما في قوله تعالى: ( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ) سورة النمل الآية 89، ومع التنوين مثل ( فصبر جميل ) كما في قوله تعالى: (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) سورة يوسف الآية 83. [/b] [b]ـ الشين بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منشوراً ) كما في قوله تعالى: ( وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا ) سورة الإسراء الآية 13، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( فمن شاء ) كما في قوله تعالى: ( وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا )سورة الكهف الآية 29، ومع التنوين مثل ( علمٍ شيئاً ) كما في قوله تعالى: ( وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ) سورة الحج الآية 5. [/b] [b]ـ القاف بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( وينقلب ) كما في قوله تعالى: ( وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا ) سورة الانشقاق الآية 9، ومع النون الساكنة في كلمتين ( من قبل ) كما في قوله تعالى: ( إِلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) سورة المائدة الآية 34، ومع التنوين ( ثمناً قليلاً ) كما في قوله تعالى: ( وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ ) سورة آل عمران الآية 187. [/b] [b]ـ السين بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( ينسلون ) كما في قوله تعالى: ( حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ ) سورة الأنبياء الآية 96، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من سوء ) كما في قوله تعالى: ( يَتَوَارَى مِنْ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) سورة النحل الآية 59، ومع التنوين مثل ( عابدات سائحات ) كما في قوله تعالى: ( عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ) سورة التحريم الآية 5. [/b] [b]ـ الدال بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنداداً ) كما في قوله تعالى: ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ) سورة البقرة الآية 165، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من دابة ) كما في قوله تعالى: ( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِين ) سورة هود الآية 6، ومع التنوين مثل ( قِنْوانٌ دانيةٌ ) كما في قوله تعالى: ( وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُون ) سورة الأنعام الآية 99. [/b] [b]ـ الطاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( انطلقوا ) كما في قوله تعالى: ( انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ ) سورة المرسلات الآية 29، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من طيبات ) كما في قوله تعالى: ( يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَلا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيد ) سورة البقرة الآية 267، ومع التنوين مثل ( حلالاً طيباً ) كما في قوله تعالى: ( يا أيها النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلالا طَيِّبًا وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِين ) سورة البقرة الآية 168. [/b] [b]ـ الزاي بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( ينزفون ) كما في قوله تعالى: ( لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنزِفُونَ )سورة الواقعة الآية 19، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( فإن زللتم ) كما في قوله تعالى: ( فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمْ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )سورة البقرة الآية 209، ومع التنوين مثل ( يومئذٍ زرقا ) كما في قوله تعالى: ( يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا )سورة طه الآية 102. [/b] [b]ـ الفاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( انفروا ) كما في قوله تعالى: ( انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )سورة التوبة الآية 41، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( فإن فاءوا ) كما في قوله تعالى: ( لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) سورة البقرة الآية 226، ومع التنوين مثل ( رحمة وعلمًا فاغفر ) كما في قوله تعالى: ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ )سورة غافر الآية 7. [/b] [b]ـ التاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أنتم ) كما في قوله تعالى: ( أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ الأَقْدَمُونَ ) سورة الشعراء الآية 76، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( فمن تاب ) كما في قوله تعالى: ( فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) سورة المائدة الآية 39، ومع التنوين مثل ( جناتٍ تجري ) كما في قوله تعالى: ( وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) سورة التوبة الآية 100. [/b] [b]ـ الضاد بعد النون الساكنة في كلمة واحدة مثل ( منضود ) كما في قوله تعالى: ( وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ) سورة الواقعة الآية 29، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( ومن ضل ) كما في قوله تعالى: ( مَنْ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا ) سورة الإسراء الآية 15، ومع التنوين مثل ( مسجداً ضراراً ) كما في قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) سورة التوبة الآية 107. [/b] [b]ـ الظاء بعد النون الساكنة في كلمة واحدة ( تنظرون ) كما في قوله تعالى: ( أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلْ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِي فَلا تُنظِرُونِ ) سورة الأعراف الآية 195، ومع النون الساكنة في كلمتين مثل ( من ظلم ) كما في قوله تعالى: ( لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنْ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمَا ) سورة النساء الآية 148، ومع التنوين مثل ( قومٍ ظلموا ) كما في قوله تعالى: (مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمْ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) سورة آل عمران الآية 117. [/b] [b]حل لتطبيق : [/b] [b][b]* استخرج من الآيات الآتية أحكام النون الساكنة والتنوين مع ذكر نوعها:[/b] [b]ـ قال تعالى: ( وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَار ًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء ٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا ) سورة الكهف الآية 29.[/b] [b]مِنْ رَبِّكُمْ ==إدغام بغير غنة [/b] [b]فَمَنْ شَاءَ ==إخفاء[/b] [b]فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ ==إدغام بغنة [/b] [b]وَمَنْ شَاءَ ==إخفاء[/b] [b]نَار ًا أَحَاطَ ==إظهار [/b] [b]وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا ==إدغام بغنة [/b] [b]بِمَاء ٍ كَالْمُهْلِ ==إخفاء [/b] [b]ـ قال تعالى: ( وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّات ٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقا ًقَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِها ً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاج ٌمُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) سورة البقرة الآية 25.[/b] [b]جَنَّات ٍ تَجْرِي ==إخفاء[/b] [b]مِنْ تَحْتِهَا==إخفاء[/b] [b]مِنْهَا==إظهار [/b] [b]مِنْ ثَمَرَةٍ ==إخفاء [/b] [b]رِزْقا ًقَالُوا ==إخفاء[/b] [b]مِنْ قَبْلُ ==إخفاء[/b] [b]مُتَشَابِها ً وَلَهُمْ==إدغام بغنة [/b] [b]أَزْوَاج ٌمُطَهَّرَةٌ ==إغام بغنة [/b] [b]ـ قوله تعالى: ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا )سورة محمد 10.[/b] فَيَنظُرُوا==إخفاء[/b] [b]مِنْ قَبْلِهِمْ ==إخفاء [/b] [/b][/b]
| |
| | | ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) الجمعة مايو 06, 2011 1:59 am | |
| /أحكام الميم الساكنةأ~ الإخفاء الشفوي : بعد الميم حرف باء ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثل ( يعتصم بالله ) كما في قوله تعالى: ( وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) سورة آل عمران الآية 101، أم غير أصلية كميم الجمع في قوله ( الذي أنتم به مؤمنون ) من قوله تعالى: ( وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ حَلاَلاً طَيِّبًا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ) سورة المائدة الآية 88. وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين . ب~الإدغام وجوبا :إذا وقعت ميم متحركة بعد ميم ساكنة تدغم وجوبا و تصبح ميما واحدة مشدّدة . وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة مثل ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض ) كما في قوله تعالى: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية 29، وهنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشدّدة، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين . جـ ~الإظهار الشفوي:اذا وقعت حروف الهجاء جميعها ما عاد الميم و الباء بعد الميم الساكنة . [b]أمثلة الإظهار الشفوي: ـ الهمزة مع الميم الساكنة في كلمة مثل ( الظمآن ) كما في قوله تعالى: ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) سورة النور الآية 39، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل ( أم آتيناهم ) كما في قوله تعالى: ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَاوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلا غُرُورًا ) سورة فاطر الآية 40. ـ التاء مع الميم الساكنة في كلمة مثل قوله تعالى ( أمتا ) كما في قوله تعالى: ( لا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلا أَمْتًا ) سورة طه الآية 107، ـ ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل ( أم تأمرهم ) كما في قوله تعالى: ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طاغون ) سورة الطور الآية 32. ـ الثاء مع الميم الساكنة في كلمة واحدة مثل ( أمثالها ) كما في قوله تعالى: ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا )سورة محمد الآية 10، ومع الميم الساكنة في كلمتين مثل ( يميتكم ثم ) كما في قوله تعالى: ( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ وَكُنْتُمُ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) البقرة الآية 28. ـ الجيم مع الميم الساكنة في كلمتين مثل ( أم جعلوا ) كما في قوله تعالى: ( أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ ) سورة الرعد الآية 16. حل لتطبيق: [b]1) استخرج من الآيات الآتية أحكام الميم الساكنة مع ذكر نوعها: ـ قوله تعالى: ( فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ) سورة البقرة الآية 282. فَلْيُمْلِلْ==إظهار شفوي. ـ قوله تعالى: ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) سورة الأنعام الآية 132. يَمْشِي==إظهار شفوي .
[/b][/b] | |
| | | ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) الجمعة مايو 06, 2011 1:59 am | |
| /أحكام المد :أ~ المد الأصلي :هو المد الطبيعي الذي مقداره حركتين . حروفه هي : أ,و,ى كما في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا ) سورة الأحزاب الآية 70. ب~المد الفرعي :هو الذي يقوم ذات الحرف بدونه، ويقع بعده همز أو سكون وتتفاوت مقادير المد في أنواعه المختلفة، وسمي فرعياً لتفرعه عن الأصلي وللمد الفرعي أنواع وأسباب وأحكام فأسبابه الهمز والسكون وأنواعه خمسة : 1 ـ المتصل . 2 ـ المنفصل . 3 ـ البدل . 4 ـ العارض للسكون . 5 ـ اللازم وأحكامه ثلاثة الوجوب والجواز واللزوم . المد الفرعي بسبب الهمزة : المد المتصل :هو وقوع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة كما في قوله تعالى: ( وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا ) سورة الشمس الآية 5. المد المنفصل :هو وقوع حرف الهمز في آخر الكلمة و تليه الهمزة في أول الكلمة الموالية كما في قوله تعالى: (قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) سورة الأعراف الآية 121، ( وفي أنفسكم ) كما في قوله تعالى: ( مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) سورة الحديد الآية 22. مدّ البدل : هو وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة مثل : آدم المد الفرعي بسبب السكون : المد العارض للسكون :هو وقوع حرف المد قبل الحرف الأخير حالة الوقف كما في قوله تعالى: ( قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ ) سورة الرعد الآية 30، وقوله تعالى: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) سورة الفاتحة 2، وحكمه الجواز، لجواز قصره ومده لجميع القراء. المد اللاّزم : هو وقوع حرف المدّ قبل سكون لازم كما في قوله تعالى: ( الْحَاقَّةُ مَا الْحَاقَّةُ ) سورة الحاقة الآية 1 / 2، ملاحظة 1: يندرج ضمن المد الأصلي المدّ اللّين و هو المد الذي يحتوي ياء ساكنة أو واو ساكنة بين متحركين و مقداره حركتين مثل : خَوْفٌ. و كذلك مدّ العوض و هو مد الألف المعوض بها عن التنوين حالة الوقف كقوله تعالى : "إن الله كان عليماً حكيماً" و مد الصلة هووقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين مثل : لهُ ما في السموات ( صلة صغرى) ملاحظة2: يمكن أن ندرج مد الصلة الكبرى مع المد الفرعي و هو مد الصلة الذي اتصل بهمزة مل : بشيء من علمه إلا بما شاء . حل لتطبيق : 1) استخرج من الآيات الآتية أحكام المد، واذكر نوعه: قال الله تعالى : (لِإِيلافِ قُرَيْشٍ ) سورة قريش الآية 1.
لِإِيلافِ==مد بدل لِإِيلافِ==مد أصلي
قُرَيْشٍ==مد لين . قال الله تعالى : ( أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )سورة الغاشية الآية 17 . أَفَلا==مد أصلي.
يَنظُرُونَ==مد أصلي.
كَيْفَ ==مد لين .
قال الله تعالى : (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) سورة الجاثية الآية 23.
أَفَرَأَيْتَ==مد لين
إِلَهَهُ ==مد صلة صغرى
هَوَاهُ == مد أصلي .
انتهــــــى .
لأي أسئلة فيما يخص هذه الدروس الثلاث اطرحوها هنا و ان شاء الله سنحاول حلها مع بعض
| |
| | | الامــل القادم عضو نشيط
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 344 النقاط/ : 348 العـمــر : 35 الدولة :
| موضوع: رد: مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:31 pm | |
| بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ] المجهودات الرائعة جزاك الله عنا كل خير ننتظر منكـ المزيد | دمت مبدعا و بـــ الله ـــاركـ فيك تح ــياتي وشكري لك دمت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
| | | جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:13 pm | |
| عمل المعروف يدوم و الجميل دائما محفوظ لا تفكروا في يوم أنسى أنكم وقفتم مع طلاب العلوم عجزت الكلمات تعبر عن مدى الجميل و العرفان الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية كل الجميل للعمل الذي ما أظن ينساه إنسان فبارك الله فيكم وفي عملكم الموزون دمتم بطيب النسيم وعبق الرحيق المختوم شكرا لكم | |
| | | | مراجعة لأحكام التجويد (النون الساكنة و التنوين ,الميم الساكنة ,أحكام المد ) | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|