hiphop7937 عضو جديد
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 30 النقاط/ : 53 العـمــر : 29
| موضوع: قواعد اللغة العربية الإثنين نوفمبر 02, 2009 11:14 am | |
| أسلوب التعجب صيغتاه:
- ما أفعَله - ( ما أعظمَ العلماءَ):
{ (ما) نكرة تامة مبتدأ , (أعظم َ) فعل ماض جامد , (العلماءَ) مفعول به جملة (أعظم العلماء) في محل رفع خبر للمبتدأ }
- أفعِلْ به - (أكرِمْ بحبلٍ):
{ (أكرمْ) ماض جامد جاء على صيغة الأمر , (الباء)حرف جر زائد , (حبلٍ) اسم مجرور لفظاًَ مرفوع على أنه فاعل }
شروط صوغ فعل التعجب : أن يكون الفعل ثلاثياً , تاماً , مثبتاً , مبنياً للمعلوم , ليس الوصف منه على وزن أفعل , متصرف , قابل للتفاوت و إذا كان ... | فوق ثلاثي | ناقصاً | الوصف منه على وزن أفعل | | منفياً | مبنياً للمجهول | أتينا ب:صيغة مساعدة + المصدر المؤول | أتينا ب:صيغة مساعدة + المصدر المؤول فقط | ما أجملَ أن نحترم | ما أجمل أن نكونَ | ما أجمل أن يخضرََّ الزرع ! | ما أقبح ألا(أن لا)يدرسَ | ما أقبح أن يُقتلَ الأطفالُ | أجملْ بأن نحترم | أجمل بأن نكون | أجملْ بأن يخضرّ.. | أقبحْ بألا يدرسَ | أقبح بأن يُقتلَ .. | | | ما أكثر ما هُزمَ الأقوياءُ | أو أتينا ب: صيغة مساعدة + المصدر الصريح | -لا يُتعجب من الفعل الجامد -ولا من غير القابل للتفاوت | ما أجملَ احترام َ | ما أجملَ كوننا .. | ما أجمل َ احمرارَ الوردة ! | أجملْ باحترام ِ | أجملْ بكوننا .. | أجمل ْ باحمرار.. | أحكام خاصّة :
- يكون المتعجب منه { معرفة : ما أعظم الشهيد َ ! }, أو { نكرة مختصة (موصوفة): ما أعظم طالباً متفوقا ً ! }
- يجب تصحيح عين المعتل في صيغتي التعجب :{ جاد َ : ما أجود َ – أجوِدْ ب }
- يجب فك إدغام الفعل المضعّف في صيغة أفعل به : { شدّ : ما أشدَّ – أشدِدْ به }
- يجوز حذف الباء الزائدة من فاعل ( أفعل به ) إذا كان مصدراً مؤولاً { أعظم ْ أن ينتصر العرب ُ !}
- لا يجوزفصل فعل التعجب عن المتعجب منه إلا ب: بظرف { ما أجمل َ ليلا ً السمر َ ! } أو بجار و مجرور : { ما أجمل َ في الربيع ِ الرحلة َ}
- قد تُزادُ كان بين ( ما ) التعجبية و فعل التعجب :{ ما أخلقَنا منكم بتكرمة ...}
أسلوب المدح والذم
| نعمَ | المقاتلُ | عمر ُ | فعل المدح | الفاعل | المخصوص بالمدح | فعل ماض جامد , يلزم حالة واحدة يجوز أن تلحقه تاء التأنيث إذا كان الفاعل مؤنثا ً ( وكذلك فعل الذم بئس ) {نعم َ المربيات ُ الأمهات ُ الصالحات } بئستْ المربيات ُُ الأمهاتُ الجاهلات | 1-يكون اسماً ظاهراً محلى بألٍ أو مضافاً إلى محلى بأل {نعم المقاتلُ عمرُ المختار} {نعم طالب ُ العلم ِ زيد ُ} 2_يكون ضميراً مستترا ً , يميز ب : آ_ اسم نكرة : { بئس رجلا ً الجبان ُ } ب_كلمة [ما] : التامة : {نعم ما الصبر عند الشدة } أو الموصوفة :{نعم ما قلتِ } |
- يكون معرفة :
{نعم المقاتلُ عمرُ المختار} أو نكرة مختصة : {نعم الشعبُ شعبٌ موحّد ٌ}
- يعرب المخصوص مبتدأ
- يجوز أن يتقدم على الفعل :
{ عمرُ نعم َ المقاتل ُْ} | يستخدم للمدح أيضاً : حسُن َ , حبّذا . ويستخدم للذم : بئس , ساء َ , لا حبّذا . | الإغراء و التحذير صور الإغراء | صور التحذير | يكون المغرى به: | للتحذير صور الإغراء و أحكامه | 1_مفردا ً : { الوفاء َ إذا وعدت } | { البخل َ فإنه يذهب بالمروءة } | 2_مكرراً : { الصدقَ الصدق َ إذا حدثت } | { الجبن َ الجبن َ فإن العمر محدود } | 3_معطوفا ً عليه : { الدأبَ و الجد َ فبهما تحقق ما تريد } | { الكذب َ و النفاق َ فيهما غضب الرحمن } | | التحذير بالضمير ( إيّا ) | ينصب الاسم في الإغراء و التحذير على أنه مفعول به لفعل محذوف ويعرب الاسم الثاني عند التكرار توكيدا للأول | إياك من الكذب ِ | الجار و المجرور متعلقان بفعل التحذير المحذوف | إياك و الكذبَ | الواو تعطف جملة على جملة | إياك أنْ تكذبي | المصدر المؤول مفعول به ثان لفعل التحذير | أسلوب النفي : لم : تجزم المضارع وتنفي وقوع الفعل في الماضي لم : { لم تبن ِ جاها ً او تلم ّ ثراءَ } | لمّا : تجزم المضارع وتنفي وقوع الفعل , و تتوقع حدوثه { لمّا تشرق ْ شمس الغد} | لن : تنصب المضارع وتنفي حدوثه في المستقبل { لن يموتَ حقٌ وراءه مطالب } | مع الجملة الفعلية | ليس | لاتَ | إنْ | | مهملة إن لم تحمل الضمير : { .. فليس تزور ُ إلا في الظلام } | ---- | مهملة لا عمل لها : { وليحلفنّ إنْ أردنا إلا الحسنى } | مع الجملة الأسمية | تعمل (ليس) عمل كان الناقصة : {ليستْ فلسطينُ ملكا ً لليهود} | تعمل عمل (ليس)بشروط: اسمها وخبرها من لفظ واحد ويدل على الزمان و يحذف أحدهما : { فناذّوا ولاتَ حينَ مناص } | تعمل عمل ليس بشرط ألا يتقدم الخبر ولا ينتقض نفيها بإلا : { إن المرءُ ميتا ً بانقضاء حياته ..} | | ما | لا | مع الجملة الفعلية | مهملة لا عمل لها : ما درسَ جيداً | مهملة لا عمل لها : مع المضارع : { لا يموت ُ الحق مهما لطمت ..} مع الماضي : واجبة التكرار { فلا صدق ولا صلى } إذا دلت على الدعاء لا تتكرر { لا وفقه الله } | مع الجملة الأسمية | تعمل عمل (ليس): ما أبوك عنك راضياً. | 1_تعمل عمل (ليس) بشروطها : { تعزّ فلا شيء ٌ على الأرض باقياً } 2_تعمل عمل (إنّ) وتسمى نافية للجنس: { لا إنسان َ مخلد ٌ} 3_تهمل إن دخلت على معرفة و تتكرر: { لا الهم ُ هم ٌ ولا التسهيد ُ تسهيدُ } | | تهمل إن انتقض نفيها بإلا { ما محمد ٌ إلا رسولٌ } أو تقدم الخبر { ما له عن درك أسباب الحياة محيدُ } أو زيدت بعدها إن { ما إنْ أنتم مجدون } | لا النافية للجنس : شروط عملها : اسمها وخبرها نكرتين وإلا أهملت و كررت لا تفصل عن اسمها و إلا أهملت و كررت لا تتصل بحرف جر و إلا أهملت {تأخرت بلاسبب ٍ } | يكون أسم (لا) النافيه للجنس | 1_مبينيا ً : إن كان مفرداً : { لا إنسان َ مخلَّد ٌ } { لا إنسانين مخلدان } | 2_ معربا ً منصوبا ً: مضاف : { لا شرطي َ مرورٍ هنا } شبيه بالمضاف { لا مهملا ًَ واجبَه ناجح ٌ } | أسلوب التوكيد مؤكدات الجملة الأسمية | | مؤكدات الجملة الفعلية | الفعل الماضي | الفعل المضارع | فعل الأمر | لام الابتداء : { لّبيت ٌ تخفق ..} | قد : { وقد قُتل الحكيم ..} | يجوز توكيده: إذا : دل على طلب : 1_ {ألا لا تهدرَنّ } 2_{ لِتدرسِنّ جيداً } | يجوز توكيده : بإحدى نوني التوكيد: { اصبرَنّ على البلاء } | إن ّ : { إن ّ الحياة َ عقيدة ٌ وجهاد ..} | لقد : { ولقد شهدت جموعها } | يجب توكيده : إذا وقع جوابا ً للقسم متصلا ً بالقسم : لتأمرُن ّ بالمعروف .. أو ليسلطن ّ الله .. | أن ّ – و القسم ... | القسم الظاهر : والله ِ ذهب | إذا أريد توكيد الجملة بإنّ و اللام زحلقت اللام : { إنّا لمن أمةٍ } | أو المقدر قبل : [ لقد ] | | تسمى اللام الداخلة على [ إن ْ ] الشرطية موطئة للقسم , ويقدر قبلها قسم , و إذا اجتمع قسم و شرط أجيب السابق منهما { @ و لئن ْ متم أو قتلتم (لإلى الله تحشرون) } | أحكام خاصّة :
- يكون المتعجب منه { معرفة : ما أعظم الشهيد َ ! }, أو { نكرة مختصة (موصوفة): ما أعظم طالباً متفوقا ً ! }
- يجب تصحيح عين المعتل في صيغتي التعجب :{ جاد َ : ما أجود َ – أجوِدْ ب }
- يجب فك إدغام الفعل المضعّف في صيغة أفعل به : { شدّ : ما أشدَّ – أشدِدْ به }
- يجوز حذف الباء الزائدة من فاعل ( أفعل به ) إذا كان مصدراً مؤولاً { أعظم ْ أن ينتصر العرب ُ !}
- لا يجوزفصل فعل التعجب عن المتعجب منه إلا ب: بظرف { ما أجمل َ ليلا ً السمر َ ! } أو بجار و مجرور : { ما أجمل َ في الربيع ِ الرحلة َ}
- قد تُزادُ كان بين ( ما ) التعجبية و فعل التعجب :{ ما أخلقَنا منكم بتكرمة ...}
| أسلوب المدح والذم
من أساليب التوكيد أيضا ً : استعمال الأحرف الزائدة :
- الباء الجارّة : تزاد في الخبر المنفي : [ أليس الله ُ بأحكم ِ الحاكمين ؟]
- من الجارّة : إذا سُبقت ب: هل أو نفي , وإذا كان مجرورها نكرة ً , مبتدأ : [ هل من شافع ٍ لبزرجمهر ؟!] أو فاعلا ً أو مفعولا ً به .
- استعمال حرفي التبيه : أما , ألا : ألاليت شعري ...
- استعمال [ أمّا ] وهي حرف شرط و تفصيل و توكيد :{ أمّا اليتيم فلا تقهر ..}
- تُزاد [ ما ] بعد أدوات الشرط : { حتى إذا ما انتدبنا العرب َ ...}
| أسلوب الإستفهام : حروف الأستفهام | أسماء الأستفهام | همزة الأستفهام | هلْ | (مَن) للعاقل , ما (لغير العاقل )’ (كيف) للحال | ( أينَ أنى ) ( متى أيّان ) ظرفية تعرب في محل نصب على الظرفية | (أيّ) لكل ماسبق معربة | حروف الاستفهام : همزة الأستفهام | | هَلْ | للتصديق: | أ تحبين الموزَ ؟ (جملة فعلية) (نعم) أ مسافرٌ أبوك ِ ؟ (جملة اسمية) (لا) | أ لم يأتكم نذير ؟ قالوا : (بلى) [إذا كان الكلام منفيا ً] أ لا تحبينّ الكذب ؟ ( نعم ) | | هل زرت حمص ؟ هل من شافع ٍ لبزرجمهر ؟ | للتصوّر: | أ تلعبين أم تدرسين ؟ أ بعيد ٌ بيتك أم قريب ؟ - ( بعيد ) | عصافيرُ أمْ صبية ٌ تمرح ؟ ( يجوز حذفها إن دلت عليها أمْ ) | | تستعمل للتصديق فقط | حروف الاستفهام { الهمزة , هل ْ } لا محل لها من الإعراب . | | أسماء الإستفهام : ( من – منذا ) للعاقل / ( ما – ماذا ) لغير العاقل تعرب: | مبتدأ | خبر | مفعول به | إذا تلاها نكرة | فعل لازم | متعد استوفى مفعوله | رفع خبر (إذا تلاها معرفة) | نصب خبر (تلاها فعل ناقص ) | متعد (لم يستوف مفعوله ) | مَن _ منذا ما _ ماذا | مَنْ فارس ٌ ؟ ما فجر ٌ ؟ | من جاء َ ؟ ماذا قتل الحمار َ؟ | من درسَ درسَه ؟ ماذا قتل الحمارَ ؟ | من أنت ؟ ما الجود ُ؟ | من كان مديرُك ؟ ماذا صار أخوك؟ | من عاقب المديرُ؟ ماذا أكل زيدُ؟ | كيف تعرب : | خبر مقد ّم | حال | مفعول به ثان | | (رفع) : تلاها مبتدأ | (نصب): تلاها فعل ناقص | تلاها فعل تام والاستفهام عن هيئة الفاعل | متعد لم يستوف | | كيف مسائي ؟ | كيف كان َ الطقسُ ؟ | كيف أحيا ؟ | كيف تظن الامتحان َ؟ | | |
|