منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
المفعول لاجله Fb110

 

 المفعول لاجله

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مراهقة الزمان
عضو نشيط
عضو نشيط
مراهقة الزمان


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 400 النقاط/ النقاط/ : 574 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : المفعول لاجله Jazaer10

المفعول لاجله Empty
مُساهمةموضوع: المفعول لاجله   المفعول لاجله Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 1:16 pm

المفعول لأجله



تعريفه :

مصدر منصوب يذكر لبيان سبب وقوع الفعل ، أو ما دل على الوقوع ، ويسمى
المفعول له ، والمفعول من أجله . وهو جواب مقدر لسؤال يبدأ بـ : لم ، أو
لماذا .

ويشترط فيه أن يتحد مع عامله " وهو ما جاء المفعول لأجله يبين سببه " في الزمان والفاعل .

نحو : أقرأ حبا في القراءة .

حبا : مفعول لأجله ، وهو مما توفرت فيه كل الشروط التي ذكرنا سابقا ، فهو
مصدر الفعل " حبّ " ، ويبين سبب وقوع الفعل " أقرأ " ، لم أقرأ ؟ الجواب :
حبا .

وهو متحد معه في الزمان بمعنى أن القراءة والحب حادثان في آن واحد ، وليست
القراءة في وقت غير وقت الحب . وهو متحد معه في الفاعل بمعنى أن القراءة
والحب فاعلهما واحد وهو المتكلم ، فأنا أقرأ ، وأنا أحب .



تنبيه : إذا فقد المفعول لأجله شرطا من الشروط السابقة وجب حينئذ جره .

مثال ما فقد المصدرية : سافرت إلى القاهرة للمعرض .

فالمعرض سبب السفر إلى القاهرة ، ولكنه ليس مصدرا .

ومثال ما فقد الاتحاد في الزمان : انتظرتك للحضور غدا .

فالحضور مصدر يبن سبب الانتظار ، وهو متحد مع فعله في الفاعل ، فالانتظار
والحضور من المتكلم ، غير أن الحضور سيكون غدا في وقت غير وقت الانتظار .

ومثال ما فقد الاتحاد في الفاعل : سررت لإكرامك الضيف .

فإكرام مصدر يبين السبب ، ومتحد مع الفعل في الزمن ، غير أن فاعل سرّ هو تاء

ـــــــــــ





المتكلم ، وفاعل إكرام الكاف ضمير المخاطب ، الذي هو فاعل في المعنى ، وهو الآن مضاف إليه .

ورغم استيفاء المفعول لأجله للشروط كلها إلا أنه يجوز أن يأتي مجرورا .

نحو : حضرت لتلبية دعوته .



نوع المصدر الذي يقع مفعولا لأجله :

ليست كل المصادر مناسبة لأن تكون مفاعيل له ، ولكن من المصادر
المناسبة ما كانت تعبر عن رغبة من القلب ، أو عن شعور وإحساس ، ومن هذه
المصادر :

خشية ، ورغبة ، وإكراما ، وإحسانا ، وحبا ، وتعظيما ، واستبقاء ، ونفورا ،
وإجلالا ، وإكبارا ، وطلبا ، وتلبية ، وشوقا ، وعونا ، واعترافا ، وأنفة ،
وإباء ، وحياء ، وتفانيا ، وابتغاء ، وخوفا ، وطمعا ، وحزنا ، ورأفة ،
وشفقة ، وإنكارا ، واستحسانا ، واطمئنانا ، ورحمة ، وإعجابا ، وإرضاء ،
ومواساة ، وتوبيخا ، وزلفة ، ونصحا .

ولا تأتي مثل هذه المصادر مفاعل له لأنها ليست صادرة من القلب ، وإنما
صادرة من الجوارح . وهي : دراسة ، وقراءة ، وكتابة ، وإملاقا ، وعلما ،
ووقوفا ، ونحوها .

فلا يصح أن نقول : سافرت إلى مصر علما .

وإنما نقول : طلبا للعلم ، أو للعلم .



العامل في المفعول لأجله :

يعمل في المفعول لأجله غير الفعل ما يشبه الفعل وهو التالي :













أحكام المفعول لأجله الإعرابية :



نحو : وقفت للمعلم إجلالا . وسافرت رغبة في الاستجمام .

غير أن هذا النوع يجوز فيه الجر أيضا .

نحو : سافرت للرغبة في الاستجمام .



وقوله تعالى : { ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا }2 .

وقوله تعالى : { إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد }3 .



وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما



ويجوز فيه النصب أيضا إذا تجرد من حرف الجر .

فنقول : ذهبنا إلى الريف الاستجمامَ .



لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء



فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا



نحو : تأني المتسابق في تلاوته خشية الوقوع في الخطأ .

ويجوز أن نقول : تأنى المتسابق في تلاوته لخشية الوقوع في الخطأ .

ــــــــــــ









ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت }3 .

ومنه قول المتنبي :

ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر



تنبيهات وفوائد :



نحو : طلبا للاستشفاء سافرت إلى مصر .

وتكريما له منح الجائزة .

ونحو : لطلب الاستشفاء سافرت إلى مصر .

ولتكريمه منح الجائزة .



ـ فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني



طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب





وقوله تعالى : { وإن منها لما يهبط من خشية الله }5 .

ــــــــــــ









وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر





فحذف المفعول لجله قبل المصدر " أن تضلوا " . والتقدير : خشية أن تضلوا .

ومنه قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة } 2 .

وقوله تعالى : { ولا تجهروا بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم }3 .

ـــــــــــ








نماذج من الإعراب













وأغفر عوراء الكريم ادخاره وأعرض عن شتم اللئيم تكرما





لا أقعدُ الجبنَ عن الهيجاء ولو توالت زمرُ الأعداء





فليت لي بهم قوما إذا ركبوا شنوا الإغارةَ فرسانا وركبانا













فما جزعا ـ ورب الناس ـ أبكي ولا حرصا على الدنيا اعتراني





طربت وما شوقا إلى البيض أطرب ولا لعبا مني وذو الشيب يلعب









وإني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلله القطر













76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .









1 ـ 265 البقرة .


















1 ـ المصدر . نحو : الارتحال طلبا للعلم واجب .

2 ـ اسم الفاعل . نحو : محمد مسافر طلبا للعلم .

3 ـ اسم المفعول . نحو : أنت مغبون حسدا لك .

4 ـ صيغ المبالغة . نحو : أحمد شغوف بالعلم رغبة في التفوق .

5 ـ اسم الفعل . نحو : حذار المنافقين تجنبا لنفاقهم .




1 ـ الأصل في المفعول لجله النصب ، ويجب نصبه إذا تجرد من " أل " التعريف ، والإضافة .




77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .



39 ـ ومنه قول المتنبي :


2 ـ أن يكون معرفا بأل التعريف والأنسب فيه أن يكون مجرورا إذا سبق بحر
الجر . نحو : حضرت للاطمئنان عليك . وذهبنا إلى الريف للاستجمام .



40 ـ ومنه قول الشاعر :


41 ـ ومنه قول الآخر :


3 ـ أن يكون مضافا ، وفيه يتساوى النصب والجر .




1 ـ 5 الزخرف . 2 ـ 231 البقرة .

3 ـ 6 ، 7 الصافات . 4 ـ 121 الحشر .



78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .


79 ـ وقوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق }2 .







1 ـ يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله ، سواء أكان منصوبا ، أم مجرورا .





42 ـ ومنه قول الشاعر :


43 ـ ومنه قول الآخر :


2 ـ إذا سبق المفعول لأجله بحرف الجر ، لا يعرب مفعولا لأجله ، وإنما يعرب جارا ومجرورا .

80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .



1 ـ 265 البقرة . 2 ـ 31 الإسراء .

3 ـ 19 البقرة . 4 ـ 151 الأنعام . 5 ـ 74 البقرة .



44 ـ ومنه قول الشاعر :


3 ـ يجوز حذف المفعول لأجله ، ويبقى لفظ يدل عليه ، ويغلب هذا الحذف قبل مصدر مؤول من أن وما بعدها .

81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .




1 ـ 176 النساء .

2 ـ 6 الحجرات .

3 ـ 2 الحجرات .






76 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



77 ـ ومنه قوله تعالى : { أفنضرب عنكم الذكر صفحا }1 .



39 ـ ومنه قول المتنبي :




40 ـ ومنه قول الشاعر :




41 ـ ومنه قول الآخر :




78 ـ ومنه قوله تعالى : { لو أنزلنا هذا القراء على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }4 .



79 ـ ومنه قوله تعالى : { ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله }1 .



42 ـ ومنه قول الشاعر :




43 ـ ومنه قول الآخر :




80 ـ نحو قوله تعالى : { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق }4 .



44 ـ ومنه قول الشاعر :




81 ـ نحو قوله تعالى : { يبين الله لكم أن تضلوا }1 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : المفعول لاجله Jazaer10 المتصفح : المفعول لاجله Fmfire10

المفعول لاجله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول لاجله   المفعول لاجله Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 2:58 pm

مشكورة اختى عبير على المواضيع والله
الجيدة
مشكورة مرة اخر
ننتظر منك الجديد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : المفعول لاجله Jazaer10

المفعول لاجله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول لاجله   المفعول لاجله Emptyالأحد يوليو 31, 2011 1:15 am

بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ]
المجهودات الرائعة
جزاك الله عنا كل خير
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري لك
دمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مقــاتـل
مشرف عام
مشرف عام
مقــاتـل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ النقاط/ : 3674 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : المفعول لاجله Jazaer10

المفعول لاجله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول لاجله   المفعول لاجله Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 12:35 pm

موضوع رائع مشكووووووووووور على المواضيع المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : المفعول لاجله Jazaer10

المفعول لاجله Empty
مُساهمةموضوع: رد: المفعول لاجله   المفعول لاجله Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 8:40 pm

شكرا على جهودك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المفعول لاجله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المفعول لأجله
» المفعول المطلق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم اولى ثانوي :: اولى ثانوي شعبة اداب-
انتقل الى: