HYUNDAI SANTA FE
هيونداي سانتا-في 2.2 دي-ليميتد-قيادة أولية: نسخة مزودة بتعديلات للهيكل من سانتا-في، ولكن تراها تستحق الفارق في السعر؟؟؟ اعتبرت
سانتا-في من هيونداي المرشد لشركتها في فجر جديد كونها كانت إحدى أكثر
سيارات شركتها كمالاً والتي حازت على جائزة أفضل سيارة للاستجمام للعام
2006 وغيرت نظرة الزبائن نحو سيارات إس يو في الكورية، ووصلت نتائج هذا
النجاح إلى بعض أسواق الشرق الأوسط وخاصة سورية التي نجد فيها الكثير من
سيارات سانتا-في (إذا كنتم تقرأون هذه التجربة من موقع مكتوب يمكنكم النقر هنا للإطلاع على التجربة كاملةً).وبغية
تعزيز موقع السيارة بين منافساتها، قدمت منها شركتها نسخة محدودة ذات
تجهيزات جديدة ومظهر هجومي يزيد من جاذبيتها، أما سعرها فهدو بحدود 27.500
دولار بواقع 230 دولار فقط زيادة عن سانتا-في العادية، وتجدر الإشارة إلى
أن السيارة تم عرضها في جناح هيونداي في معرض فرانكفورت الأخير. وتسمى
السيارة سانتا-في ليميتد، وسينتج كمية محودة فقط على أن تتميز كل نسخة
منها بتعديلات مميزة للتصميم الخارجي وتتضمن هذه التعديلات شبك مقدمة
رياضياً وبلاستيك أسود لأفواس العجلات ودرجات جانبية فضية اللون. كما تم
تعتيم النوافذ الخلفية بغية إعطاء الخصوصة لركاب السيارة، كما زود الصادم
الخلفي بحساسات تساعد على ركن السيارة بالإضافة إلى توفير أربعة ألوان
جديدة وشعارات جديدة باسم الشركة، كما حظيت المقصورة بتزيينات من خشب
الأبنوس الأسود مع تطعيمات بخطوط صقيلة فضية اللون أو أسود لؤلؤي. فهل
ترى هذه التعديلات تستحق الزيادة في السعر ةالتي تبلغ 230 دولار؟ نذكر هنا
أن سانتا-في مصنفة في فئة سيارات إس يو في الصغيرة ولكنها مزودة بصف ثالث
من المقاعد كما أنها تتحلى بأبعاد كبيرة تقارع بها أبعاد الجيل المقبل من
لاندروفر فريلاندر وكذلك أبعاد الثلاثية الفرنسية-الفرنسية-اليابانية
ونقصد هنا ميتسوبيشي آوتلاندر ، وبيجو 4007، وستروين سي-كروس،
ونعود إلى تعديلات سانتا-في لنقول إن الحساسات الخلفية مهمة وهي تكلف 150
دولار، أما بقية التعديلات فلم نراها ضرورية إلا أن سعرها يبقى في حدود
المقبول. أما الدرجات الجانبية الفضية فهي تخفض من خلوص السيارة،
كما يبدو التعتيم على النوافذ الخلفية وكأنه أضيف لاحقاً، أما شبك المقدمة
الفضي يبدو وكأنه أخذ من شواية لحم، أما بقية أجزاء السيارة فبقيت على
حالها. ومن الداخل نجد بعض البلاستيك الرخيص أيضاً، كما أن التزيين الخشبي
على الكونسول الوسطي بدا كئيباً وفيما عدا ذلك فإن التصميم الداخلي بدا
رائعاً، كما أن وضعية القيادة تنم عن السيطرة مع توفر حي كبير للركاب في
المؤخرة مع تناسق في التصميم بشكل عام. وتجدر الإشارة إلى
أن السيارة تتحلى بالعديد من التجهيزات القياسية، وبغض النظر عن حساسات
الرجوع الخلفية، فإن السيارة مزودة بمثبت سرعة، ومكيف هواء، وفرش جلدي،
وتحكم كهربائي بمقعد السائق ونظام استماع موسيقي مع سبعة مكبرات للصوت.
كما تندفع السيارة بعجلاتها الأربع مع تجهيزها بنظام التحكم بقوة السحب،
ولقد زودت سيارة التجربة بمحرك يعمل بالديزل بسعة 2.2 لتر وبقوة 153
حصاناً ولقد بدا هذا المحرك ناعماً ونشيطاً، كما يتوفر للسيار علبة تروس
آلية من خمس نسب أمامية اختيارياً والتي تكلف قرابة 1750 دولار. ولقد بدت
تجربة قيادة السيارة مريحة إلا أنها خالية من المتعة. أما إحدى منافسات
السيارة فهي فورد كوغا
الجديدة والتي تعد شركتها بأنها ستقدم تأدية رائعة على نوعي الطرق المعبدة
وغير المعبدة، كما أنه سيتوفر لها تشكيلة كبيرة من المحركات. المحرك4
أسطوانات متتالية-ديزلالسعة (لتر)2.2القوة (حصان)153علبة التروس5
يدويةعجلات الدفعالأربعةالتسارع 0-100 كم/سا (ثانية)12.6السرعة القصوى
(كم/سا)176معدل استهلاك الوقود (كم/20 لتر)247السعر (دولار
أمريكي)27.500التجهيزاتوسائد هواء أمامية، شبك مقدمة بمظهر رياضي، مكيق هواء، حساسات خلفية، عجلات بقياس 18 إنش، فرش جلدي، نظام صوتي مع 7 مكبرات للصوت.