منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Fb110

 

 بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Jazaer10 المتصفح : بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Fmfire10

بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة   بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Emptyالأحد مايو 15, 2011 4:32 pm

النص الثانى :
" .. ينبغي أن يكون الأدب شعبيّا يفهمه ذو الثّقافة الممتازة، و ذو الثّقافة المتوسّطة الضئيلة،
و لا ينسون إلا شيئا واحدا هو أنّ الأدب فنّ رفيع . و الفنّ الرّفيع لا
ينزل ، و إنما يرقى إليه طلاّبه و محبّيه . و ليس الأدباء مكلّفين أن
يعلّموا النّاس، و يبلغوا بهم من التّـعليم و الّثـقافة إلى حـيث يستـطيعون
أن يذوقوا الآداب الرّفيعة و الفنون الجميلة، و إنما يطلب ذلك إلى الّذين
يقومون على شؤون التّـربية و التّعليم. و كلّ ما يطلب إلى الأديب ألاّ يكون
أدبه ممعنا في الغرابة ، متعمّدا للغموض ، و ألاّ يؤدّى في ألفاظ وأساليب
لا تعيش في هذه الأيّام، وإنما كانت تعيش في العصور القديمة البعيدة العهد.
فلا ينبغي لمن يكتب الآن أن يتكلّف مذهب ابن المقفّع أو طريق الجاحظ أو
أسلوب الحريريّ والبديع الهمذانيّ، ولا ينبغي أن يرهق النّاس من أمرهم عسرا
فيفرض عليهم الرّجوع إلى المعاجم في كل سطر.
فالجمال لا يكون في غرابة اللفظ وخشونته، ولا في خفاء المعنى وغموضه، ولا
في التواء الأسلوب وتعقّده، وإنما الجمال شيء آخر يناقض هذه الخصال كلّ
المناقصة، ويخالفها أشدّ الخلاف. ولا عيب على الأديب إذا أدّى أدبه في هذه
اللغة اليسيرة في غير ابتدال، السّهلة في غير إسفاف، الرّصينة في غير
إغراب... ألاّ يفهمه الذين لم تكمل أداتهم من المعرفة، ولم يعظم حظّهم من
الثّقافة، وإنما علّة هؤلاء أن يكملوا معرفتهم ويعظّموا حظوظهم من
الثّقافة.
ولا تعاب الصّورة الرّائعة لأنّ غير المبصرين لا يرونها، ولا تعاب الموسيقى
الممتازة لأنّ الذين فقدوا السّمع لا يسمعونها. فكيف بالذين (يتعمّدون
ألاّ ينظروا) و(يتعمّدون ألاّ يصغوا)، ويريدون أن يلقى جمال الفنّ في
أذواقهم وقلوبهم إلقاء دون أن يتكلّفوا الاستمتاع به؟

طـه حسين - خصام ونقد
البناء الفكري (11 نقطة)
1. الى أيّ حقل دلاليّ تدرج الألفاظ التّالية :فنّ – ثقافة – الذّوق – المعنى – الأساليب- الألفاظ – الجمال .

2. يقول طه حسين انّ الأدب ينبغي ان يكون شعبيّا ، و من جهة أخرى
يؤكّد أنه لا ينبغي أن ينزل الى محبّيه و قرّائه . هل ترى في موقف
الكاتب تناقصا ؟ علل .( 2نقطة)
3. يحذّر طه حسين الأدباء النّاشئين من تكلّف أساليب الأدباء القدماء.لماذا؟(1 نقطة)
4. فيم يتجلّى جمال الأدب في نظر الكاتب ؟( 2 نقطة)
5. يخاطب الكاتب في هذا النّصّ الخاصّة و العامّة . من هم الخاصة؟و من هم العامة في نظرك ؟(1 نقطة)
6. يقوم طه حسين في هذا النّصّ بإصدار أحكام و تقرير حقائق . ما الّذي خوّله تبوّأ مكانة المرشد الموجّه؟(1 نقطة)
7. لخّص مضمون النّصّ .( 3 نقاط)

2) البناء اللغوي: (7نقاط)
1. أعرب ما تحته خط ّ و بيّن محل ّ ما بين قوسين من الإعراب .(2.5نقطة)
2- تكرّرت كلمتا" الأدب" و " الجمال" عدّة مرّات في النّصّ. أ هذا التّكرار مقبول أم لا ؟ .
وضّح.(1.5نقطة)
3.ما الصّورة البيانية في العبارتين: " أن يذوقوا الآداب الرّفيعة "-"لأنّ غير المبصرين لا يرونها" و حدّد بلاغتيهما .( 2 نقطة)
4. استخرج من النّصّ صيغة من صيغ منتهى الجموع محدّدا وزنها .(1 نقطة)

جـ - التّقويم النّقديّ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2 نقطة)
يندرج أسلوب طه حسين ضمن الأسلوب السّهل الممتنع . اشرح القول ممثّلا له بمقتطفات من النّصّ.
النص الثانى الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
امتحان بكالوريا تجريبي في اللّغة العربيّة وآدابها
ثانوية : سايح محمد راس الماء ماى 2011
الشّعبة:آداب وفلسفة . المدّة: 04 ساعات.


النّصّ

انتصَف الليل و ملء الظّلمة أمطار
و سكون رطب يصرخ فيه إعصار
الشارع مهجور تُعْوِل فيه الريح
تتوجع أعمدة و تنوح مصابيح
ـــــــــــــــــــــ
في منعطف الشارع في ركن مقرور
حرست ظلمته شرفة بيت مهجور
كأن البرق (يمر )و يكشف جسم صبية
رقدت (يلسعها )سوط الريح الشتوية
لإحدى عشرة ناطقة في خديها
في رقة هيكلها و براءة عينيها
رقدت فوق رخام الارصفة الثلجية

تُعْوِلُ حول كراها ريح تشرينية
ضمَّت كفيها في جزع ، في إعياء
و توسدت الأرض الرطبة دون غطاء
ظمأى ، ظمأى للنوم و لكن لا نوما
ماذا تنسى ؟ البرد ؟ الجوع ؟ أم الحمى ؟
نار الحمى تلهمها صورا وحشية
أشباح تركض ، صيحات شيطانية
عبثا تخفي عينيها و سدىً لا تنظر
الظلمة لا تدري ، و الحمى لا تشعر
و تظل الطفلة راعشة حتى الفجر
حتى يخبو الاعصار و لا أحد يدري

نازك الملائكة من قصيدة النائمة في الشارع
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [8ن ]
1. ما مصدر أوجاع الشاعرة،بين ما يدل على ذلك من النص
2. جو القصيدة مشحون بالحزن والألم استخرج خمس مفردات تحمل هذا المعنى
3. استخرج جملة المواصفات التي نقلتها الشاعرة للصبية
4. حدد الزمان والمكان اللذان حددتهما الشاعرة
5. ما الظاهرة التي تعالجها الشاعرة في نصها
6. لخص مضمون النص بأسلوبك الخاص
ب ـ البناء اللّغويّ : [09ن ]
1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
2. استخرج من المقطع الأول صيغة منتهى الجموع وصيغة جموع القلة مع تحديد الوزن
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. بين كيف ساهمت الصورة الشعرية في بيان الموقف الشعري
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. ما النمط الذي اعتمدته الشاعرة فى المقطع الثاني،مثل له بثلاث خصائص
7. في النص اتساق وانسجام علام يدل ذلك؟
8. قطع السطر الاتى واستنتج البحر والتفعيلة والتغيرات إن وجدت
في منعطف الشارع في ركن مقرور
التقويم النقدي03ن)

القصيدة العربية الحديثة بناء هندسي جديد في مضمونه وشكله؛ وضح هذا القول مدعما إجابتك

بشواهد من النص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Jazaer10

بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة   بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 9:53 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بكالوريا تجريبى 2011 في اللغة العربية للشعبة اداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بكالوريا 2011 في موضوع الفلسفة شعبة اداب وفلسفة
» الموفق في حوليات بكالوريا 2011 لشعبة اداب وفلسفة
»  بكالوريا 2011 في مادة اللغة الانجلزية أداب وفلسفة
» بكالوريا 2011 في موضوع اللغة الفرنسية شعبة أداب وفلسفة
»  بكالوريا 2011 في مادة اللغة العربية تسيير واقتصاد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: