[center]اختبار الاول الثاني في مادة
اللغة العربية و آدابها
السند الشعري: قال المتنبي:
ـ لا افتخار إلا لمن لا يضـــــــــام مــدرك أو محـــــــــارب لا ينام
ـ ليس عزما ما مرض المرء فيه ليس هما ما عاق عنه الظــــلام
ـ و احتمال الأذى و رؤيـــة جانيـ ه غـــــداة ( تضوي به الأجسام)
ـ ذل من يغـبط الذليــــل بعــــيش رب عـــــيش أخــف منه الحمام
ـ كـــل حلــم أتى بغير اقـــــــتدار حجــــة لاجــــئ إليها اللــــــئام
ـ من يهن يسهـــل الهوان عليه مــــا لجـــرح بميــــــــــت إيلام
ـ ضاق ذرعا بأن أضيق بــــه ذر عا زماني و استكرمتـــني الكرام
ـ واقفا تحت أخمصي قدر نفسي واقــفا تحت أخمــــــــصي الأنام
ـ أ قـــــــــــرارا ألذ فـــوق شرار و مراما أبغــي و ظــــــلمي يرام
ـ كم حبيب لا عذر للــــــــوم فيه لك فيـــه مـــن التــــــــــقى لوام
ـ رفعت قدرك النزاهـــــــــة عنه و ثــنت قلــبك المساعي الجسام
المطلوب:
أ – البناء الفكري:
1-تضمن النص بعض مظاهر التجديد . علل. 2ن
2-إلى أي فن من فنون الشعر تنتمي هذه القصيدة ؟ علل. 2ن
3-ما النمط الغالب على القصيدة ؟ و ما خصائصه ؟ 1ن
ب- البناء اللغوي :
1- ما الضمير الغالب على القصيدة؟ و ما دلالته ؟ 1ن
2- أعرب ما تحته خط و بين محل ما بين قوسين من الإعراب. 1ن
3- استخرج من النص أسلوب قصر و بيّن نوعه و طريقته. 2ن
4 ـ في البيت السادس صورة بيانية حددها و بين نوعها و سر بلاغتها. 1.5ن
5 ـ قطع البيت السادس و حدد قافيته و حروفها و حركاتها. 1.5ن
التقويم النقدي: ما العناصر و الدوافع التي تميز الشعر عن النثر؟ 2ن
عالج احد الموضوعين على الخيار.
الوضعية الأولى: 6ن
1.استمد
ابن الطفيل مادته في قصة " حي بن يقظان " من الفلسفة و البحث العلمي، فدفع
القارئ إلى تأمل قدرة الله في الخلق و الإبداع. عبّر عن هذا المعنى موظفا
ما درست من التوابع و أساليب القصر و البيان .
الوضعية الثانية:6ن
2.قال مالك بن نبي: " إذا أردنا أن نبني مجتمعا أفضل فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا."
توسع في مضمون هذه العبارة مبينا مظاهر حضارة الانسان المعاصر موظفا بعض التوابع و
أساليب القصر و البيان..
الإجــابة النموذجيــــة و سلم التنقيط
اختبار الثلاثي الثاني قسم السنة2 آ ف/ ل أ
[center]عناصر الإجابـة
عناصـــر الإجــــابــــة
العلامـــة
مجزأة
مجموع
الجـــزء الأول
1) البناء الفكـري
2) البناء اللغـوي
3) التقويم النقدي
الجـــزء الثاني
1 ـ تضمن النص بعض مظاهر التجديد منها:
·الاستهلال بالحكمة .
·اعتماد المنطق و الفلسفة في نظرته إلى الأمور.
2 ـ الفن الذي تنتمي إليه القصيدة هو الحكمة و قد تخللها المدح كما في الأبيات:1/2/3/8/9.
1.3
ـ النمط الغالب على القصيدة حجاجي سردي ودليل الحجاج البيت الثالث و
اعتماد الحجة العقلية مع توظيف الروابط مثل حروف العطف و الشرط. أمال
السرد ففي وفرة الأفعال الماضية كما في بعض الأبيات منها:1/11.
1
ـ الضمير الغالب على القصيدة هو ضمير الغائب ( هو ) دلالة على الانسان
المتصف بهذه الحكم أي النفس الأبية و الشخصية القوية ، و قد يقحم الشاعر
نفسه إذ هو ممن انصفوا بذلك.
2 ـ الإعراب:
كل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف.
عزما: خبر ليس منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
محل الجملة (تضوي به الأجسام ) جملة فعلية في محل نصب نعت.
3 ـ أسلوب القصر في البيت الأول: لا افتخار إلا لمن لا يضام
طريقته: النفي مع الاستثناء.
نوعه: قصر صفة على موصوف.
4 ـ في البيت السادس تشبيه ضمني أثره توضيح المعنى و تقويته.
5 ـ التقطيع:
من يهن يسهللهوان عليهي ما لجرحن بمييتن إيـلامو
/0 //0 /0//0//0/ //0/0 /0 //0/0 //0//0 /0/0/0
فا علا تن متفعلن فعلاتن فا علاتن متفعلن فعلاتن
القافية: لامو
الميم ـــ حرف روي
الواو ـــ وصل
أما حركاتها: ـ المجرى: حركة حرف الروي المطلق (مو)
ـ الحذو: هو حركة الحرف الذي قبل الردف أي الفتحة قبل الألف أي فتحة اللام .
ـ العناصر التي تميز الشعر من النثر.
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ توظيف المادة المعرفية لقصة حي بن يقظان و البعدين الفلسفي و العلمي لهذه القصة .
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ) .
ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل و الشواهد.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
الوضعية الإدماجية الثانية
1ـ الملاءمة مع الوضعية:
ـ الحضارة ، مظاهرها و انعكاساتها.
ـ الرؤية المستقبلية.
ـ الدعوة إلى الأخذ بأسباب الحضارة.
2ـ سلامة اللغة:
ـ بناء الجمل بناء سليما.
ـ حسن أسلوب القصر و التوابع( البدل/ النعت ).
ـ حسن توظيف البيان( التشبيه و الاستعارة ).
ـ استعمال علامات الوقف .
3ـ سلامة الرسم:
ـ مراعاة قواعد الكتابة المراعية لقواعد الرسم و الإملاء.
4ـ مصداقية التعبير و جمالية العرض:
ـ التعليل للرأي و ثراء الأفكار.
ـ توافر الاتساق و الانسجام في المنتوج.
ـالتنظيم و حسن العرض.
لاتنسونا من صالح دعائكم الأستاذ زياني
02
02
01
01
01
02
01.50
01.50
02
02
01.50
01
01.50
02
01.50
01
01.50
05
07
02
06
06
[/center]
[/center]