السلام عليكم ..لقد وصلتنا رسائل كثيرة من تلامذة المنتدى يطلبون فيها بعض
الملخصات البسيطة تفيد تذليل صعوباتالفهم لبعض الإشكاليات الخاصة بالشعب
العلمية ...رأينا انجاز حوارات بسيطة يكونالأستاذ والتلاميذ أطراف فيها أي
بشكل حواري .........ونذكر فقط ..أن هذا العمل يحتاج إلى الإثراء بالمطالعة
ستكون حلقات حوارية في كل دروس الشعبة العلمية أن شاء الله
الإشكالية الثانية : آليات التفكير المنطقي : الجزء1
الأستاذ : إن الطابع المميز للإنسان هو الفضول المعرفي وعدم الرضى بما هو طبيعي
جاهز ...تساؤلاته الفلسفية أو العلمية ، أثرت حقل معارفه بما يساعد الوصول
إلى الحقيقة ، فاتبع طرقا وقواعد ا منشئا بذلك أساليب وآليات تفكير نعت
بالتفكير المنطقي
التلميذ س [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل التفكير المنطقي واحد ؟
الأستاذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن العقل البشري يتبع آليات مختلفة بإختلاف الموضوع المدروس أو النزعة
الغالبة في عصر ما ..فمثلا قد يتبع العقل البشري أسلوبا استنتاجيا هو جملة
آليات المنطق الصوري الذي يراعي معيار إتفاق الفكر مع نفسه للحكم على
معارفه واستنتاجاته بالصحة أو الخطأ ..أما إذا إذا كان المنهج المتبع هو
الإستقراء فسمي المنطق بالمادي الذي يراعي إتفاق الأفكار مع معطيات الواقع
التجريبي
التلميذ ع:معنى هذا يا أستاذ أن هناك نوعين للمنطق ..منطق صوري ومنطق مادي .
الاستاذ : نعم ...ولكل آلياته ونوعية موضوعانه ومعاييره ...ولذلك يجب أن نبدأ بدراسة النوع الأول ونحاول الإجابة عن السؤال التالى :
كيف يحدث ، أن يتطابق الفكر مع نفسه ؟,?
التلميذ س :لكن ما المقصود بالمنطق ؟
الأستاذ : إن كلمة منطق كلمة بديلة في العربية لكلمة لوجوس اليونانية والتي تعنى العقل أو الفكر
وبذلك يسمى المنطق كعلم بالعلم الذي يهتم بقوانين الفكر الصحيح وقد عرفه واضعه : ارسطو باأنه آلة لتحصيل العلوم
التلميذ ع : ألا يمكن ..تشبيهه بالدليل ؟
الأستاذ : وهو كذلك ..كما نحتاج الى دليل السياقة كذلك نحتاج الى جملة القواعد والشروط التى تعصم أذهاننا من الخطأ
ويمكن تشبيهه بعلم القواعد لحسن الكلام والتعبير في اللغة ..حيث نتعلم
الكلمة ومعناها ثم الجملة وتراكيبها السليمة ..حتى نترقى إلى الفقرة أو
المقال ....
التلميذ س : هل معنى هذا أن المنطق يهتم بمكونات الفكر الصحيح كما يهتم علم القواعد بمكونات اللغة السليمة وتقنينها ؟
الأستاذ : نعم ...فالمنطق يهتم بمكونات الفكر السليم أو ما يسمي بمباحث المنطق الصوري ...من حدود وقضايا واستدلالات ..
التلميذ ع : فما الحد وما القضية وما الإستدلال ؟
الأستاذ : الحد ،لغة : يدل على نهاية الشيئ كمثل حدود الدول الجغرافية ...أو حد السيف
أما اصطلاحا :فهو اللفظ المنطوق او المكتوب الذي نعبر به عن التصور
(الصيغة اللفظية للتصور ) مثل : علي ، عدل عمر ،كرم حاتم ، قد نعبر عن
التصور بلفظ واحد او بعدة الفاظ ، ويمكن تقسيم الحد من جهة الماصدق الى حد
كلي : ينطبق(يصدق ) على عدد لامحدود من الافراد مثل انسان . والى حد جزئي
ينطبق (يصدق ) على عدد محدود او فرد بعينه مثل : ارسطو ، اسد ....الخ .
التلميذ ع : لقد جاء في تعريفكم .لفظ التصور .فما ممعناه .؟
الأستاذ ::
معنى التصور : لغة :يعني التخيل أي حصول صورة الشيئ في الذهن بغض النظر عن طبيعتها او خصائصها . مثل : قلم ، شجرة ، انسان ...الخ
أما اصطلاحا :يطلق على الفكرة العامة الكلية ..وهو فكرة كلية مجردة تنطبق
على عدد لا محدود من الافراد مثل :انسان حيوان نبات ، كما أن التصور لا
يحمل صفة النفي او الاثبات .
يتبع بإذنه تعالى ......