منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
معالجة قسوة القلب Fb110

 

 معالجة قسوة القلب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : معالجة قسوة القلب Jazaer10 المتصفح : معالجة قسوة القلب Fmfire10

معالجة قسوة القلب Empty
مُساهمةموضوع: معالجة قسوة القلب   معالجة قسوة القلب Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:08 am

معالجة قسة القب

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرٌ من الناس يسألون بين الحين والآخر عن السبب في أنهم

لا يجدون لذة العبادة عندما
يُقْبِلُوْنَ بها إلى الله عز وجل، يحاولون

أن يتمتعوا بالخشوع ولا يتأتَّى
لهم ذلك، يحاولون أن تكون مشاعرهم متجهة

إلى الله عز وجل في وقوفهم بين
يديه ولكن لا يتأتَّى لهم ذلك، وتشرد بهم

أفكارهم ذات اليمين وذات الشمال
.

والجوابأن السبب في ذلك "حجاب النعم"التي يغدقها الله سبحانه وتعالى على عباده

كالقوة التي يتمتعون بها، والغنى الذييكرمهم الله عز وجل به، والمعارف

والعلوم التي يمتعهم الله سبحانه وتعالىبها، من شأن هذه النعم أن تنسي

الإنسانَ ضعفَه، أن تنسي الإنسان عجزهومخلوقيته ومملوكيته لله سبحانه

وتعالى وأن تزجه في وَهْمٍ من الاستقلالبالذات، في وهم من الغنى والقوة

الذاتية.. ومن ثم فإن هذا الذي يقف بين يديالله عز وجل وقد حُجِبَ عن الله

سبحانه وتعالى بهذه النعم ينسى حاجته إلىالله وينسى فقره بين يدي الله عز

وجل، فما الذي يجعله يخشع وهو يتخيل ويتصورغناه واستقلاله؟ ما الذي يجعله

يدرك أنه بين يدي الله وأنه يخاطب الله وأنالله يراقبه وأن النعم التي

يكرمه الله عز وجل بها تطوف بالنشوة فيرأسه؟

هذا هو السبب، ولكن ما العلاج؟ العلاج

أن يعلم الإنسان أنه كتلة من الضعف والعجز،وأن الفقر هوية ذاتية موجودة

في كيانه، وأن النعم التي يتمتع بها ـ أياًكانت ـ إنما هي عوارض تأتي

اليوم وتذهب غداً. إن الذي أبرز الإنسان إلى الوجود إنما هو الخالق عز وجل،

أوجده عارياً إلا من فقره، تائهاً إلا من ذله، عاجزاً بل جاهلاً إلا بضعفه.

إذا أدرك الإنسان هذه الحقيقة وعلم أنها هي

هويته دائماً مهما
رأى نفسه غنياً ومهما رأى نفسه قوياً ومهما

رأى نفسه متمتعاً بالمعارف
والعلوم؛ فإن إدراكه لهويته يجذبه إلى

الخشوع بين يدي مولاه وخالقه،
وانظروا إلى هذا المعنى كيف جسده بيان الله

عز وجل في قوله سبحانه وتعالى
:

{
يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفاً}[النساء:28]،

أي إن الضعف وُجِدَمصاحباً لِخَلْقِ الإنسان ولم
يأت من بعد الخَلْقِ.

وانظروا إلى قوله سبحانه وتعالى:

{الله الذي خلقكم
من ضعف}، أي كينونته هي الضعف ذاتها، وإنما

يريد الباري عز وجل من هذا أن
يبين لنا أن نعمة القوة ونعمة العلم

والرفاهية والغنى ما ينبغي أن ينسينا
كل ذلك الهوية التي خُلِقْنَا بها، ينبغي

أن نعلم أن هذه النعم الوافدة
إلينا إنما هي عوارض، والعوارض تأتي اليوم

وتذهب غداً
.

هذا هو العلاج الذي ينبغي أن يأخذ الإنسان

نفسه به، فإن هو فَعَلَ ذلك تخلص من هذه المشكلة التي يشكو منها
.

ولننظرـ أيها الأحبة ـ إلى بالغ لطف الله سبحانه

وتعالى إذ يبتلي الإنسان بين
الحين والآخر بالابتلاءات المتنوعة كالمرض

يبعثه في جسمه، وكالفقر يبتليه
به بعد الغنى، وكالضعف يبتليه به بعد

القوة، والاضطراب يرسله إليه بعد
الأمن والطمأنينة، وصدق الله القائل: {وَنَبْلُوكُمْ

بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ} [الانبياء:35]،

{وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ

الْأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ} [البقرة:155].. لماذا؟ أين هو مظهر

اللطف الرباني في هذه الابتلاءات؟


مظهر اللطف أن مولانا جلَّ جلاله يحب منا ألا

نَسْكَرَ بالنعم التي يغدقها
علينا وألا تحجبنا هذه النعم عن مراقبته،

وألا تنسينا هويتنا أننا مخلوقون
من الضعف وآيلون إلى الضعف، كيف السبيل إلى

ذلك؟
!! لو أن كانت النعمة

مستمرة دائمة إذا لكانت حاجزاً ولأنستناهذه النعم هوياتنا وضعفنا، ولكن

الله عز وجل عندما يبتلي عباده بين الحينوالآخر بهذه المصائب يخفي المال

والغنى ليرسل إليه عوضاً عنه الفقر، يخفيويستل منه العافية ليرسل إليه

نوعاً من الأمراض، يستل منه الأمنالطمأنينة ليرسل إليه طائفاً من الخوف

والاضطراب لكي يصحو الإنسان بهذا إلى حقيقةأمره وليعلم أن هذه النعم التي

تفد إليه إنما هي ـ كما قلت لكم ـ عوارض،والنعم العارضة لا يمكن أن تحل

محل الهوية الإنسانية الأساسية، ربنا عز وجل يقول: {وَاللَّهُ

أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْلا تَعْلَمُونَ شَيْئاً

وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَوَالأَفْئِدَةَ} [النحل:

78]
، أي أنك يا ابن آدم ضعيف في كينونته، كتلة عجز في هويته، أما

النعم
التي تُسْكِرُكَ بين الحين والآخر فإنما هي

عوارض أرسلتها إليك؛ فلا تحجبنك

هذه العوارض عن هويتك.

إذا علم الإنسان هذه الحقيقة وأدركها لاسيما

عندما يجد المحن التي تمتزج مع المنح والنعم فلسوف يزول هذا الإشكال ولن

يسأل هذا الإنسان سؤاله هذا عندما يعلم عجزه.

إن كانت النعم مقبلة إليه التجأ إلى الله يسأله أن يستبقيها وإن كانت

النعم أو بعضها مدبرة عنه
التجأ إلى الله أن يعيدها إليه فهو في كل

الأحوال ملتجئ إلى الله عز وجل،
هذه حقيقة ينبغي أن نعلمها يا عباد الله.

إن من العجيب المؤسف أن الإنسان في كثير من الأحيان يحتاج إلى أن

يأخذ العظة والدرس من الأطفال
الصغار وهو الرجل الكبير الذي يتمتع بالوعي

والعلوم والمعارف، أرأيتم إلى
الطفل يمسكه والده من عضديه ويلصقه بصدره

ويشرف به على وادٍ سحيق ماذا يصنع
هذا الطفل والأب يحتضنه وهو يمسك به؟ إنه

يرتجف خوفاً ويرسل إلى أبويه
مشاعر الاستعطاف والاسترحام من خلال عينيه

إلى أبويه ألا يتركه وأن يظل
ممسكاً به وأن يظل متشبثاً به وهو يعلم أنه

في حضن أبيه وهو يعلم كيف أن
والده يمسكه من عضديه ومع ذلك فهو يعلم أنه

عاجز، الطفل يعلم هويته، يعلم
أنه لا يملك من أمر نفسه شيئاً، لا يستطيع

أن يرد غائلة الأذى عن نفسه إن
هو استقل بأمره ولذلك فهو يرسل نظرات

الاستعطاف إلى أبيه متشبثاً به في
حالةٍ من الازدياد والتعلق الشديد بصدره كي

لا يرسله ويتركه، لماذا لا يكون
شأننا مع مولانا وخالقنا كشأن هذا الطفل مع أبيه؟

أنا أعلم ـ كما يعلمهذا الطفل ـ أنني لا أملك إن استقللت بأمر نفسي،

لا أملك شيئاً من حياتي،
لا أملك أي مُقَوِّمٍ من مقومات عيشي، في

اللحظة التي يتخلى الله عز وجل
فيها عني أتحول إلى لا شيء، فلماذا لا يكون

شأني مع مولاي وخالقي كشأن هذا
الطفل مع أبيه؟!

حتى ولو كانت الحفاوة موجودة مرسلة من الله

إلي ينبغي
أن أعلم أنني معرض للهلاك، ينبغي أن أعلم

أنني لا أستطيع أن أستقل بأمر
نفسي شيئاً.

هذا هو الجواب لمن يسأل هذا السؤال.

زيارة المرضى

ولكن إذا كانت قسوة القلب فينا نحن المسلمين قد بلغت مبلغاً تتغلب حتى على هذه

الحقيقة التي أبينها لكم فإني أنصح نفسي وأنصح مثلَ هذا السائل وأقول: زُرْ

المشافي بين الحين والآخر، انظر إلى حال المرضى وهم يعانون من الأمراض

المتنوعة المختلفة، تأمل في حال هؤلاء المرضى الذين ذَوَتْ منهم الوجوه

وضؤلت فيهم الأجسام، اصغِ إلى الأنين الذي يرتفع من صدورهم وحلوقهم، اصغِ

إلى الأوجاع التي تنتابهم والتي يتقلبون في غمارها صباح ومساء.

كانوا مثلك في العافية بل أقوى، وكانوا يتمتعون

بمثل ما تتمتع به من العافية ورغد
العيش، سَلْهُمْ عن الكنوز المالية وقيمتها

يقل لك كل واحد منهم: خُذْ كل
ما أملكه من كنوز، خُذْ كل ما أملكه من

مدخرات وأَعِدْ إلي نعمة العافية
.. أليس هذا دليلاً على الإنسان خُلِقَ من ضعف

وأنه آيلٌ إلى الضعف؟
!

زيارة القبور فإنكانت القسوة القلبية ما تزال مصاحبة لك

فأضف إلى ذلك زيارة القبور، انظر
إلى هذه القبور وانظر إلى الأرض المحشوة

بجثث بل بعظام أناسٍ كانوا من
أمثالك، كانوا فارهين، كانوا يتمتعون برغد

العيش، كانوا محجوبين مثلك


بالنعم عن المنعم، وانظر إلى ما آل أمرهم، تأمل في الجنائز التي تُحْمَل

لتلقى في الحفر التي أعدت لهم، ربما كان داخل هذا النعش فتاة ذات قامة

ميساء وجمال باهر وعينين ساحرتين.. لماذا آل أمرها إلى هذا الشبح المرعب

لماذا؟! ربما كان هذا الذي يمتد داخل هذا النعش ملفوفاً في أكفانه قائداً

عظيماً إذا نطق أصغت الدنيا كلها إلى قراره وحكمه، ذا إرادة نافذة، ذا

سلطان قاهر، لماذا يستسلم اليوم إلى هؤلاء الذين يحملونه إلى حفرته؟!

تأمل في هذا الذي أقوله لك تعد إلى دارك وأنت

تعلم أنك مهما كنت غنياً، مهما
كنت عالماً، مهما كنت قوياً فأنت ضعيف وأنت

كتلة ضعف وعجزٍ بين يدي مولاك
وخالقك سبحانه وتعالى.

أليس هذا الدواء كافياً يا عباد الله أليس

هذا
العلاج كافياً لكل من أسكرته نعمة القوة، لكل من أسكرته نعمة الحكم، لكل من

أسكرته نعمة العلم والاكتشافات والرفاهية؟!

صدق الله القائل
: {وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ}[يّـس: من الآية68]،

غلافان من الضعف، غلاف ضعف انطلقنا منه يوم الولادة وغلاف من الضعف والعجز ننتهي

إليه عند الموت
.

اللهم لا تنسنا فضلك، اللهم اجعلنا إذا

وقفنا بين يديك لا نتيه عن ربوبيتك ولا نتيه عن ذل عبوديتنا لك.. أمين
.

م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : معالجة قسوة القلب Jazaer10 المتصفح : معالجة قسوة القلب Fmfire10

معالجة قسوة القلب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالجة قسوة القلب   معالجة قسوة القلب Emptyالسبت يونيو 04, 2011 12:22 am

بارك الله فيك


موضوع في القمة
مميز ورائع
ومفيد
تسلم يديك
.
.
.
.
يعطيك العافية على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
سارة22
عضو مشارك
عضو مشارك
سارة22


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 123 النقاط/ النقاط/ : 255 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : معالجة قسوة القلب Jazaer10

معالجة قسوة القلب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالجة قسوة القلب   معالجة قسوة القلب Emptyالأحد يونيو 05, 2011 1:03 am

جزاك الله خيرا
مشكوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
love
عضو فعال
عضو فعال
love


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 213 النقاط/ النقاط/ : 300 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : معالجة قسوة القلب Jazaer10

معالجة قسوة القلب Empty
مُساهمةموضوع: رد: معالجة قسوة القلب   معالجة قسوة القلب Emptyالأحد يونيو 05, 2011 12:37 pm

وااو
ربي يجزاك خخير
وفي موازين حسنإتكك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معالجة قسوة القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قسوة الحياة أم قسوة البشر!
»  القلب هو القلب و القبر صندوق العمل
»  مع قسوة الزمان تعلمت معنى الاعتذار
» مقالة في معالجة مضمون النص
»  دور السياسة النقدية في معالجة البطالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدي الدين الاسلامي :: الاقسام الدينية :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: