منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مقالـــة رائعـــة جــدا    Fb110

 

 مقالـــة رائعـــة جــدا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نرمين موساوي
عضو نشيط
عضو نشيط
نرمين موساوي


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 355 النقاط/ النقاط/ : 722 العـمــر العـمــر : 29 الدولة : مقالـــة رائعـــة جــدا    Jazaer10

مقالـــة رائعـــة جــدا    Empty
مُساهمةموضوع: مقالـــة رائعـــة جــدا    مقالـــة رائعـــة جــدا    Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 12:55 pm

₪¦╣• مقالـــة رائعـــة جــدا








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
بسم الله الرحمن الرحيم ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
أهلاً بزوار ، أعضاء ، مشرفي وكل رواد المنتدى الغالي على قلوبنا جميعاً

أقــــدمــــ بيـــــن أيديكـــمـ مقـــــالة الشعــــور بالأنــا والشعــــور بالغيــــر بطريقــــة الجـــــدل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نص السؤال : هل الشعور بالأنا يتوقف على الغير ؟
الإجابة النموذجية : الطريقة الجدلية
01 مقدمة : طرح المشكلة

من المشاكل النفسية التي ظلت
تؤرق الإنسان هي محاولة التعرف على الذات في مختلف الصفات التي تخصها ؛
بحيث اتجه محور الاهتمام إلى تشكيل بنية الأنا عبر الغير الذي بإمكانه
مساعدته إلا أن ذلك لم يكن في حال من الاتفاق بين الفلاسفة الذين انقسموا
إلى نزعتين الأولى تعتقد أن مشاركة الأخر أي الغير أضحت أمرا ضروريا
والنزعة الثانية تؤكد على وجوب أن يتشكل الأنا بمفرده عبر الشعور وأمام
هذا الاختلاف في الطرح نقف عند المشكلة التالية : هل الشعور بالأنا يتوقف
على الغير ؟ وبعبارة أوضح وأحسن هل الشعور بالأنا مرتبط بالأخر أم انه لا
يتعدى الشخص؟

التحليل ومحاولة حل المشكلة
أ -الأطروحة :الشعور
بالأنا مرتبط بالغير يرى أنصار الأطروحة أن الشعور بالأنا يرتبط بالغير
فلا وجود لفردية متميزة بل هناك شعور جماعي موحد ويقتضي ذلك وجود الأخر
والوعي به

البرهنة : قدم
أنصار الأطروحة مجموعة من البراهين تقوية لموقفهم الداعي إلى القول بان
الشعور بالأنا يكون بالغير هو انه لا مجال للحديث عن الأنا خارج الأخر
الذي يقبل الأنا عبر التناقض والمغايرة ومن هنا يتكون شعور أساسه الأخر
عبر ما يسميه ديكارت بالعقل الذي بواسطته نستطيع التأليف بين دوافع الذات
وطريقة تحديد كيفيات الأشياء والأشخاص وفي هذا السياق يعتقد الفيلسوف
الألماني "هيغل " أن وجود الغير ضروري لوجود الوعي بالذات فعندما أناقض
غيري أتعرف على أناي وهذا عن طريق الاتصال به وهنا يحصل وعي الذات وذات
الغير في إطار من المخاطرة والصراع ومن هنا تتضح الصورة وهي أن الشعور
بالأنا يقوم مقابله شعور بالغير كما انه لابد للانا أن يعي الأخر إلا أن
الأخر ليس خصما ولا يتحول إلى شيء لابد من تدميره كما يعتقد البعض بل إلى
مجال ضروري الاهتداء إليه لبناء ذات قوية فقد تختلف الذوات وتتنوع رؤى
فكرية كثيرة ولكن لا يفسد ذلك ودا جماعيا وحتى وان استنطق الإنسان في نفسه
غرائز الموت والتدمير الطبيعية فان مفهوم الصراع يناسب مملكة الحيوانات
ومنطق قانون الغاب وهذا الأمر لا ينطبق على من خلقوا من اجل التعارف وليس
بعيدا عن الصواب القول بان وعي الذات لا يصبح قابلا للمعرفة إلا بفعل وجود
الأخر والتواصل معه في جو من التنافس والبروز ومن هنا يمكن التواصل مع
الغير ولقد كتب المفكر المغربي محمد عزيز لحبابي " إن معرفة الذات تكمن في
أن يرضى الشخص بذاته كما هو ضمن هذه العلاقة : "الأنا جزء من النحن في
العالم "
وبالتالي فالمغايرة تولد التقارب والتفاهم ويقول تعالى : " ولولا دفاع
الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين.
وهكذا فالشعور بالأخر تسمح لنا بالمتوقع داخل شخصية الأخر والاتصال
الحقيقي بالأخر كما يرى ماكس شيلر يتمثل في التعاطف ومنه لا غنى للانا عن
الغير

نقد مكن
الرد على هذه الأطروحة بالانتقادات التالية إن الشعور بالأنا يتأسس على
الغير لكن الواقع يؤكد بأنه قد يكون عائقا وليس محفزا لتكون ذات قوية فكل"
أنا" يعيش مجالا خاصا وفي ذلك
رغبة فردية وشخصية

ب - نقيض الأطروحة :"الشعور
بالأنا شخصي يرى أنصار الأطروحة أن الأنا يعيش مع ذاته ويحيا مشاريعه
بنفسه وبطريقة حرة أي كفرد حر وهذا الامتلاك يكون بمقدوره التعامل مع
الواقع بشكل منسجم .
البرهنة : يقدم
أنصار هذا النقيض جملة من البراهين في تأكيدهم على الشعور بالأنا على انه
شخصي ولا مجال لتدخل الغير الذي يعتبره أنصار النقيض بأنه عقبة لا بد من
تجاوزها ؛ ومن هذا المنطلق يؤكد الفيلسوف الفرنسي ماي دوبيران على أن
الشعور بالواقع ذاتي وكتب يقول : " قبل أي شعور بالشيء فلابد من أن الذات
وجود " ومن مقولة الفيلسوف يتبين أن الوعي والشك والتأمل عوامل أساسية في
التعامل مع الذات ووعيها ولقد كان سارتر اصدق تعبيرا عندما قال " الشعور
هو دائما شعور بشيء
ولا يمكنه إلا أن يكون واعيا لذاته " ومن هنا يتقدم الشعور كأساس للتعرف
على الذات كقلعة داخلية حيث يعيش الأنا داخل عالم شبيه بخشبة المسرح وتعي
الذات ذاتها عن طري ما يعرف بالاستبطان فالشعور مؤسس للانا والذات الواعية
بدورها تعرف أنها موجودة عن طريق الحدس ويسمح لها ذلك بتمثيل ذاتها عقليا
ويكون الحذر من وقوف الآخرين وراء الأخطاء التي نقع فيها ولقد تساءل"
أفلاطون"
قديما حول هذه الحقيقة في أسطورة الكهف المعروفة أن ما يقدمه لنا وعينا ما
هو إلا ظلال وخلفها نختبئ حقيقتنا كموجودات " كما يحذر سبينوزا من الوهم
الذي يغالط الشعور الذي لابد أن يكون واضحا خاصة على مستوى سلطان الرغبات
والشهوات ومن هنا فقد الجحيم هم الآخرون على حد تعبير أنصار النقيض فيريد
الأنا فرض وجوده وإثباته ويدعو فرويد إلى التحرر الشخصي من إكراهات
المجتمع للتعرف على قدرة الأنا في إتباع رغباته رغم أنها لا شعورية وهكذا
فألانا لا يكون أنا إلا إذا كان حاضرا إزاء ذاته أي ذات عارفة .
نقد : إن هذا النقيض ينطلق من تصور يؤكد دور الأنا في تأسيس ذاته ولكن من
زاوية أخرى نلاحظه قاصرا في إدراكها والتعرف عليها فليس في مقدور الأنا
التحكم في ذاته وتسييرها في جميع الأحوال ففي ذلك قصور.

التركيب :
من خلال لعرض الأطروحتين يتبين أن الأنا تكوين من الأخر كما انه شخصي هذا
التأليف يؤكد عليه الفيلسوف الفرنسي غابريال مارسيل عن طريق التواصل أي
رسم دائرة الانفراد دون العزلة عن الغير أي تشكيل للانا جماعي وفردي أي
تنظيم ثنائي يكون ذات شاعرة ومفكرة في نفس الوقت .

خاتمة وحل المشكلة :يمكن
القول في الختام أن الشعور بالأنا يكون جماعيا عبر الأخر كما انه يرتبط
بالأنا انفراديا ومهما يكن فالتواصل الحقيقي بين الأنا والأخر يكون عن
طريق الإعجاب بالذات والعمل على تقويتها بإنتاج مشترك مع الغير الذي
يمنحها التحفيز والتواصل الأصيل وتجاوز المآسي والكوارث . داخل مجال من
الاحترام والتقدير والمحبة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
أتمنـــــى أن تعجبكــــم المقالــــة وتستفيــدو منهــــا

نســــأل المولــــــــــــــى عز وجـــــل بـــــان يعلمنــــــــا العلــــــم النافـــــــتع

وان يرزقنــــــــا من حيـــــــــــث لا نحتســـــــــــب

والســـــــــلام عليكــــــــم ورحمـــــــــة الله وبركاتــــــــــه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : مقالـــة رائعـــة جــدا    Jazaer10 المتصفح : مقالـــة رائعـــة جــدا    Fmfire10

مقالـــة رائعـــة جــدا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالـــة رائعـــة جــدا    مقالـــة رائعـــة جــدا    Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 1:45 pm

تنظيم مميز

مقالة ولا أروع

شكرالك

في انتظار مزيد من التميز

تحيااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : مقالـــة رائعـــة جــدا    Jazaer10 المتصفح : مقالـــة رائعـــة جــدا    Fmfire10

مقالـــة رائعـــة جــدا    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالـــة رائعـــة جــدا    مقالـــة رائعـــة جــدا    Emptyالإثنين يونيو 20, 2011 9:40 pm

كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال

وأجمل من ضياء القمــر

فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري

لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ

فكتبت احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
 
مقالـــة رائعـــة جــدا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: