ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: صفات مربيات التعليم التحضيري الخميس يوليو 14, 2011 6:37 pm | |
| صفات مربيات التعليم التحضيري
من الضروري اختيار مربيات في التعليم التحضيري ، لذا فإن من تتحمل مسؤولية تربية و قيادة هؤلاء الأطفال لا بـد أن تتمتع بصفات ذاتية خاصة. 1_ الصفات الذاتية للمربية . أ_ الصحة العامة : - أن تكون سليمة الجسم . - تتمتع باتزان انفعالي ( وجه باسم، روح مشرقة، شخصية مرحة) - تمتاز بقدر كاف من المرونة و الذكاء و الإبداع و الابتكار. ب_ الرغبة في تعليم الصغار : مما يتطلب جهداً و صبراً و تضحية و مشقة . ج_ الروح الاجتماعية: التي تمكنها من إقامة و بناء علاقات اجتماعية مع الصغار و الكبار خاصة أولياء أمور الأطفال. د_ الأخلاق الشخصية و السلوكية: على المربية أن تمثل القدوة الصالحة للطفل و أن تتمتع بأخلاق و سلوك يجعلها مثالاً يُحتذى . هـ_ اللغة السليمة و النطق الصحيح : يمتاز الأطفـال بالتقليـد الأعمى فعن طريق التقليـد و المحاكاة يحاكي الطفل نبرات المربية في ألفاظها و نبراتها . 2- المهمات الأساسية للمربية: أ - مهمة تتعلق بالطفل : على المربية أن تكون قادرة على خلق الأجواء المناسبة لنمو الطفل جسدياً و انفعاليا و عقلياً و روحياً بأن توفر له النشاطات التي تشجعه على اكتساب الخبرات و المفاهيم و المهارات المتنوعة و أن تعمل على توجيه سـلوكه نحو عادات سليمة و قيم تربوية صحيحة و أن تشعره بالأمان و الاستقرار بتوكيد الصلة بين الطفل و محيطه و أن تعمل جاهدة على إثارة رغبته في التعلم و التلقي عن طريق اللعب . ب_ مهمة تتعلق بذاتها: تختص بإيمانها بعملها و تطوير إمكاناتها و تجديد ثقافتها و توسيع دائرة خبرتها ، وتجهد في تحسين أخلاقها و سيرتها لتكون القدوة و المثل الأعلى . ج_ مهمة تتعلق بالمجتمع: أن يكون لها الرغبة بمعرفة و دراسة الطفل و محيطه و العمل على إيصال الطفل بالمجتمع و استغلال وسائل البيئة من أجل توسيع آفاق الطفل و إغناء فكره و تنمية قدراته. 3- أداء المربية في مدارس التربية التحضيرية: على المربية أن تحدد أُطر عملـها من تخطيط و إعداد و تنفيذ و إدارة و تقويم. أ_ التخطيط : على المربية إعداد خطة تربوية هادفة لعملها في القسم و تشمل جمع معلومات كافية عن أوضاع الأطفال . _ اختيار الأهداف التربوية المناسبة . _ تنويع البرامج التي يتم تنفيذها من اختيار النشاطات و الأساليب و صياغة الأهداف . ب_ الإعداد : و تشمل : - تهيئة البيئة التربوية الملائمة لنمو الطفل . - اختيار الألعاب التربوية المناسبة لواقع البرنامج المقررة له. ج - التنفيذ : و يشمل : إثارة رغبة الطفل في النشاط مع اعتماد تنويعه و استخدام أسلوب التشجيع مع مراعاة الفروق الفردية ، و استخدام لغة بسيطة بنطق سلـيم و منح الطفل حرية التعبير عما يفكر به و يحبه و يرغبه. د - الإدارة : لإدارة العملية التعليمية على المربية أن تعمل على: - حسن تنظيم و استخدام الوسائل المعدة للتربية التحضيرية للأطفال. - حسن توزيع المسؤوليات على الأطفال . - خلق روح التعاون وحل مشكلاتهم ، و تعويدهم الانضباط الذاتي والمساواة في المعاملة وإقامة علاقة طيبة معهم ومع بعضهم و مع أولياء أمورهم و: إصدار التوجيهات برنة صوتية محببة و معززة بابتسامة مشرقة . هـ_ ـالتقويم: على المربية أن تعمـل على تقويم نتائج عملـها و مدى نجاحهـا في أداء مهمتها و ذلك من خلال، سلوك الأطفال ، نسبة التقدم الذي أحرزه الطفل، تفسير نتائج التقويم لتتفق مع مواطن الضعف فتتجنبه و على مواقع القوة فتعززها، تعمل على تطوير قدراتها المهنية فتطلع على كل جديد و تلاحق كل خبرة و تستفيد من كل تجربة . عن / روضة الهدى - بتصرف وإضافة بسيطة - | |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: صفات مربيات التعليم التحضيري الخميس يوليو 14, 2011 6:37 pm | |
| شكرا لروعة مواضيعك تميزك راقي ولحظك وافي تسلم لنا تحيااااااااااااااااتي | |
|
جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: صفات مربيات التعليم التحضيري الجمعة يوليو 29, 2011 1:41 pm | |
| شكرا على ما تفيذ به بارك الله فيك دمت طيب
في رعاية الله وحفظه | |
|