منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Fb110

 

 مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مقــاتـل
مشرف عام
مشرف عام
مقــاتـل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ النقاط/ : 3674 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Jazaer10

مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي   مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 12:41 pm

هل يتوقف الإدراك على نشاط الذهن أم على بنية الموضوع ؟

طرح الاشكال : يوجدالإنسان وسط عالم من الأشياء يؤثر فيها ويتأثر بها ، و هو بحاجة إلى إدراك حقيقتها، لذلك تناول السؤال مشكلة طبيعة الإدراك التي لا تزال تثير الجدل بين الفلاسفة : فهل يعود الإدراك الى العوامل الذهنية أم العوامل الموضوعيـة ؟محاولة حل المشكلة : الأطروحةالأولى :يميز العقليون بين الاحساس والادراك ،فالاول عملية سطحية بسيطة يشترك فيها الانسان مع الحيوان .
أما الثاني فهو خاصية انسانية تعتمد على المكتسبات القبليةوالقدرات الذهنية كالذاكرة والذكاء والتخيل لذلك يقول العقليون اننا ندرك بذاكرتناويقول ديكارت ( لا نحكم على الأشياء كما نراها بل كما نتصورها)
الادلة1- من العوامل الذهنية المدعمة الادراك الذاكرة عندما ندخل قسما و نرىمعادلات في السبورة ندرك أنه درس رياضيات لمعرفتنا السابقة بهذه المادة ،أما الجاهلبهذه المادة يرى ما نرى لكنه لا يدرك ما ندرك .
2- و العقل مزود منذ الفطرةبشروط المعرفة و هي عبارة مبادئ قبلية سابقة عن كل تجربة كمبدأ الهوية و التناقض والثالث المرفوع و السببية و غيرها ، تعمل على تحليل ما يأتينا من العالم الخارجي ،و إدراك حقيقته
3- الحواس لا تدرك الحقيقة و لا تحقق معرفة مجردة التي يحتاجهاالتفكير ، التفكير يقوم على الكليات و هي صور مجردة تدرك بالعقل مثل صورة الإنسان وصورة الحيوان و صورة المعدن... .بينما الحواس لا تدرك الا الجزئيات
4- لا ينبغيأن نثق بالحواس و أحسن دليل على ذلك هو الخداع البصري ، ألا نرى البحر ملتصقبالسماء لما ننظر في الأفق ؟ و البعد الثالث في الصور.؟ ألا تبدو العصا المغموسة في الماء منكسرة؟ألا يبدو القمر صغيرا جدا ؟ ألا يبدو الظل ثابتا... .يقولالفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت R.Descarte ( أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكمما كنت أحسب أن أراه بعيني)6- دليلالمكعب (يتكون من 12 ضلع و6أوجه ولا نرى منه الا 9 أضلع و3أوجه)+ تجربة شزلندن و ادراك المسافــة ) كلها أمثلة تدعم رأيالعقليين. ويرى كانط أن فكرة الزمان والمكان مستقلة عن التجربة فمصدرها هو العقل.

النقد: عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غير معصوم منالخطأ ، و الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنها تبقى ضروريةمن أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدة عند الجميعلكن الواقع يثبت أنها متفاوتة من فقد حاسة ما فقد معرفة ما .
الأطروحة الثانية :الادراك يتوقفعلى بنية الموضوع ، أي على وضوح الصور وانتظام أجزائها ..الخ وهو رأي أصحابالنظرية الغشطالتية ،التي لاتميز بين الاحساس والادراك لأن وظيفتهما واحدة وهي استقبال الصور التي تأتي من العالم الخرجي دون تأويل .
الادلة. تركز هذه النظرية على العوامل الموضوعية المتعلقة بالصور ، والأشكال و الخارجية فالموضوع هو من يفرض نفسه على الذات بما يتميز به من خصائص كالوضوح ... و قد وضع علماء النفسالتجريبي أمثال كوهلر، و كوفكاقوانين الإدراك من أهمها:
* قانونالانتظام :إن الصور المدركة تتركب من عناصر جزئية انتظمت فيما بينها و شكلت صورةكلية و يكون إدراكنا للكل أسبق من الجزء ، فنحن ندرك صورة الشجرة قبل الأغصان والأوراق ، و صورة الوجه قبل العين و الأنف ،
، و كلما تغير و كلما تغيرالانتظام تغير معه الإدراك الحسي ، فالفرق بين الوجه الحزين و الوجه الفرح هو تغيرفي ملامح الوجه فقط ، و عندما نرتدي لباس أبيضا نظهر أكثر سمنا من ارتدائنا للباسأسود، و في
*.قانون البروز: إن الصور التي تكون بارزة أولى بالإدراك من غيرها،. فنحن لا ندرك قطعة من القطن فوق الثلج ، لتشابه اللونين ، و يصعب إدراك الكتابةباللون الأخضر على سبورة خضراء ،
* قانون التقارب : إن الأشياء المتجاورة أوالمتقاربة في الزمان و المكان ندركها كصيغ مستقلة ، بخلاف الأشياء المتباعدة .
* قانون التشابه : إن الأشياء المتشابهة في الحجم و الشكل و اللون نميل الى إدراكهاكصيغ متميزة عن غيرها كذلك الحركةحيث ندرك الجسم المتحرك قبل الساكن....والضوء ضروري أيضا للرؤية و للإدراك

-النقد:لو كان الإدراك يتوقف على العوامل الموضوعية لكان واحدا عند الجميع، لكن الواقع يثبت لنا عكس ذلك ، فإدراك الحطاب للطبيعة ليس كإدراك الفنان لها أوالعالم ، كل واحد يراها من زاوية اختصاصه أو اهتمامه ، فالعوامل الذاتيةلا يمكن تجاهلها.

التركيب: إذا كانت النظرية الأولى ردت الإدراك إلى شروطعقلية محضة و النظرية الثانية ردته إلى شروط موضوعية ثابتة ، فان الإدراك يتوقف فيحقيقة الأمر على العوامل الذهنية و العوامل الموضوعية
حل المشكلة:يمكن القول أن الإدراك فعلا عملية معقدةومركبة تتدخل فيها عوامل كثيرة ،منها ما يتعلق بالعقل ومنها ما يتعلق ببنية الموضوعالمدرك وحتى العوامل الطبيعية و الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Jazaer10 المتصفح : مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Fmfire10

مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي   مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 9:07 pm

بارك الله فيك على النشاط والتمييز
جزاك الله خيرا
ووفقك لما تحبه وترضاه

شكرا
في انتظار جديد مواضيعك الرائعة والمميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
مقــاتـل
مشرف عام
مشرف عام
مقــاتـل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ النقاط/ : 3674 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Jazaer10

مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي   مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 10:47 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة جدلية عن الاحساس والادراك للسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالة حول الحق و القوة - كاملة - فلسفة للسنة الثالثة ثانوي
» مقالة فلسفية 2010 رائعة لطلبة السنة الثالثة ثانوي
» إختيار الاستثمارات للسنة الثالثة ثانوي
» أقوال فلاسفة للسنة الثالثة ثانوي
» شرح أهم الآيات القرآنية للسنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: