مقــاتـل مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ : 3674 العـمــر : 31 الدولة :
| موضوع: تلخيص الدروس ت+ج الجمعة سبتمبر 23, 2011 8:40 pm | |
| تلخيص دروس مادة الاجتماعيات
الدرس [ 1] ـ الموضوع : السياسة الاستعمارية . ـ الإدماج : إذابة الجزائريين في الكيانالفرنسي. ـ مظاهرها : قوانين الإدماج , منع الحقوق , دعم المعمرين , الجنسية للمعمرين واليهود , مصادرة الأراضي . ـأساليب مصادرة الأراضي : بالقوانين , باستعمال المصلحة العامة [ مد الطرق ] , نقلالملكية للمعمرين . ـ الاستيطان : إحلالالأوربيين محل الجزائريين بقانون الأهالي 1871 و قانون الجنسية 1865 . ـالتنصير : نشر المسيحية , تحويل المساجد إلى كنائس , أخذ الأوقاف , إخضاع القضاءلفرنسا. ـ الفرنسة : إحلال الفرنسية محل العربية , القضاء على مراكزالتعليم العربي , فرنسة المحيط . ـ التنظيم الإداري : إلحاقالجزائر بفرنسا قانون 4/11/1948 , تقسيم الجزائر إلى 3 مقاطعات . وتميز النظام الإداري بطابع عسكري [ 1830/ 1870 ] ومدني بعد 1870 . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ االدرس [ 2 ] ـ تجدد المقاومة . ـ المقاومة المسلحة : اتخذتشكل جماعي و فردي . في شكل ثورات شعبية . ـ المقاومة الفكرية : حمدانخوجة بعرائض والمطالبة بالجلاء باتجاهين المحافظين والنخبة . ـالصحافة : جرائد مثل الجزائر و الفاروق . ـ الجمعيات والنوادي : معبداية القرن 20 ظهرت لتنمية الوعي السياسي مثل الجمعية الراشدية ـونادي صالح بأي . الدرس [3] ـ التحول في المقاومة . ـ عوامل المقاومة الداخلية : استمرار الاحتلال , الإبادة , النظام الاستعماري , التجنيد , محو الشخصية
ـ جبهات المقاومة : الدفاع عنمقومات الأمة , مواجهة السياسة الاستعمارية . ـ العوامل الخارجية : الجامعةالإسلامية بزعامة جمال الدين الأفغاني , حركة الإصلاح الديني , دورالهجرة الجزائرية للمشرق وبفرنسا , موقف فرنسا ضد الحركات الوطنية , الحرب العالميةالأولى و ما صاحبها من تطورات , عودة المهاجرين . ـ الاتجاهات السياسية : الثوري , الادماجي , الشيوعي والإصلاحي . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس [4] ـ رد الفعل الفرنسي . ـ تميز موقفها من المقاومة [1919/1939] 1/ بموقف إغرائي تمثل في إصلاحات فيفري 1919 لامتصاص الغضب وترضية النخبة . 2/ مشروع بلوم فيوليت : إصلاح التعليم, الزراعة, بعضالحقوق ـ رفضه المعمرون, رحبت به النخبة, تحفظت منه جمعية العلماء, رفضه نجم شمال افريقيا. ـ موقف قمعي : حل الأحزاب , النفي , الغرامات , الاحتفالبالذكرى المئوية للاحتلال . ـ دور الكشافة : 1936 تنميةالحس , تطبيق شعار الجمعية , ساهمت برجالها في الثورة ابن المهيدي . المؤتمر الإسلامي الجزائري : 1936 ـ المطالب : إلغاء القوانينالفرنسية , المحافظة على الشخصية , فصل الدين عن الدولة . الدرس : [ 5 ] ـ مسار الحركة الوطنية خلال الحرب العالمية الثانية . ـ الإجراءات الاستعمارية : مع النخبة ( الإدماج و الشيوعيون ) أسلوب الملاينة و التسويف ـ مع حعيب عليك الشعب ( دعاة الاستقلال وجمعية العلماء ) مواقفمتشددة . ـ نشاط الحركة الوطنية : برئاسة فرحلت عباس أصدروا بيان 10 فيفري 1943 بمطالب مستعجلة خلال الحرب وأخرىمؤجلة ورفض الحلفاء هذا البيان فتكتلت الحركة الوطنية وأسست تجمع أحباب البيانوالحرية 14/3/1944 ـ رد الفعل الفرنسي على البيان : زار شارل ديغول قسنطينة معلناإصدار مشروع يضمن الحقوق , وإصدار قانون حق المواطنة في 7/3/1944 . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس : [ 6 ] ـ إعادة بناءالحركة الوطنية . ـ بمرسوم 16/3/ 1946 الذيأصدرته فرنسا لامتصاص الغضب بعد مجازر 8 ماي 1945 تشكلت الأحزاب التالية ـ الاتحادالديمقراطي للبيان الجزائري : أسسه فرحات عباس 3/8/1946 رفع شعار الثورة بالقانون . ـ جمعية العلماء : عادت للنشاط الإصلاحي وتوحيد الجزائريين . ـحعيب عليك الشعب : رفع الحس الثوري للشعب شارك في انتخابات المجلس الوطني الفرنسي وغيراسمه إلي حركة انتصار الحريات الديمقراطية .
الدرس : [ 9 ] ـ الظروف العامة قبيل اندلاع الثورة . ـ الظروفالدولية : زيادة الحركات التحررية و نشاط الأمم المتحدة لتبني قضايا التحرر وانفراج العلاقات ـ الظروف في فرنسا : نتائج حع 2 كانت أزمة في كل المجالات وتقلص دور فرنسا أوربيا . ـ الظروف العامة في الجزائر: استمرار السياسة الاستعمارية , وظهور أزمة بحركة انتصار الحريات الديمقراطية مرت بـ4 ازمات ـ الأولى : بتراجعالحعيب عليك عن تعميم الانتفاضة ـ الثانية : المشاركة في انتخابات 1946 ـ الثالثة : قرارالحعيب عليك بحل المنظمة الخاصة بعد اكتشافها ـ الرابعة : عام 1953 بعد الاختلاف حولالقيادة وانقسام الحعيب عليك الى المصاليين والمركزيين . ـ بقيةالأحزاب : كانت تنتظر فرنسا لعلها تستجيب لمطالبها بعد الرسالة الموجهة لفرنسوامتيران في 19 اكتوبر 1954 . _______ ____________________________________ الدرس : [ 10 ] ـ تحضير الثورة . خلال فيفري 1954 و 31 اكتوبر 1954 كانت فترة صعبة اثر الأزمات فعمل المناضلون على : ـ تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل : 23/3/1954 للعمل علىوحدة الحعيب عليك وتجميع اطارات المنظمة فتم اجتماع لجنة 22 لدراسة الأوضاع واحتواءالانقسامات . الاجتماعات السرية : 23/6/1954 لجمع قدماء المنظمة والتحضير العسكريوإجراء التدريب وضبط الإجراءات التنظيمية وتأسيس جبهة التحرير و جيش التحرير واقراربيان أول نوفمبر والتقسيم الجغرافي و العسكري وتوزيع المهام وتحديد تاريخ انطلاقالثورة والاماكن المستهدفة
الدرس : [ 11 ] ـ تحضير الثورة واندلاعها . ـ الاتصالاتداخليا وخارجيا : بمناضلي الحعيب عليك والمنظمة السرية ومنطقة القبائل بكريم بلقاسموالاتصال بشخصيات فاعلة مصالي , بن خدة , محمد يزيد وبالوفد الخارجي بن بلة خارجياكسب الدعم لتأمين طرق التسلح وتم اختيار يوم الاثنين لانه ـ يصادف مولد الرسول صلىالله عليه وسلم ـ صادف عند الفرنسيين عيد القديسين ـ الانطلاقة : تفجيرات , توزيع البيان , إعلان الثورة من صوت القاهرة . ـ عسكريا : إشراف بن بولعيد نظم الخلايا و جمع السلاح ونجحتالمنطقة الأولى في تدشين بداية الثورة لبعد المنطقة عن الصراعات التي شهدها الحعيب عليك . ـ استراتيجيا : جغرافية المنطقة , حدودها مع تونس وليبيا , حدودها مع بقية المناطق , تعهد بن بولعيد بضمان المعارك مدة 8 أشهر . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس : [ 12 ] ـ ردود الفعلعلى اندلاع الثورة . ـ وطنيا : شعبيا فرحة وتساؤلثم الانخراط في الثورة ـ الأحزاب الوطنية : الدهشة والتخوف والتحق أعضاء حعيب عليك حركةانتصار الحريات بالثورة باستثناء مصالي الحاج ـ حعيب عليك الاتحاد الديمقراطي للبيانالجزائري واصل نشاطه وشارك في الانتخابات وفي 23/12/1955 استقال نوابه وفي 22/4/1956 حل الحعيب عليك وانظم للثورة . ـ جمعية العلماء : ساندتالثورة وانحلت الجمعية في 1956 والتحقت بالثورة . ـ الشيوعيون : واصل نشاطه ضمن المشاركة في الانتخابات الفرنسية واتخذ مواقف ضد الثورة وفي 1955حل الحعيب عليك وانضم البعض من مناضليه الى الثورة .
[b]الدرس [ 13 ] ـ ردود الفعل على اندلاع الثورة . ـ رد فعلفرنسا : الارتباك والتقليل من شأن الثورة ووصفت الثوار بالخارجين عن القانون وحاولتإقناع الرأي الدولي بأسطورة الجزائر فرنسية ـ عسكريا : زيادة الإمدادات العسكرية , الإبادة , النفي , السجن , الإقامة الجبرية , التجنيد الاحتياطي . ـ رد الفعل العالمي : ساندت الدول الغربية الموقف الفرنسي , أبدى الاتحاد السوفيتي تحفظه تجاه الثورة , عربيا كانت بين التحفظ نتيجة الضغوطوالتبعية باستثناء مصر التي إذاعة بيان الثورة آما الشعوب فقد ساندت الثورة وهكذاطرحت القضية الجزائرية في مؤتمر باندونغ 1955 . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس : [ 14 ] ـ الثورة فيعامها الأول . ـ 54/55 مرحلة إقناع الشعبواقرار التنظيمات ومؤسسات الثورة وتقويض الكيان الاستعماري . ـ الملف الجزائري في باندونغ : وجهت الجهود للخارج لفك العزلةوتحطيم فكرة الجزائر فرنسية ففي هذا المؤتمر نالت الجبهة دعم 14 دولة منه وجهترسالة لهيئة الأمم لتسجيل القضية الجزائرية 26/7/1955 . ـ هجوم 20 أوت 1955 : انطلقت في شمال قسنطينة من سكيكدة من أجلفك الحصار عن المنطقة 1 مواجهة قانون الطوارئ في هذه الظروف فجر زيغود يوسف هجوم 20/8/1955 . ـ أهداف الهجوم : توسيعالثورة ومواجهة سياسة فرنسا ودعم الثوار في المنطقة 1ولفت العالم بما يحدثبالجزائر ـ النتائج : للثورة : تأكدشعبية الثورة ودعم الثوار بالأوراس , استقالة نواب حعيب عليك البيان ـ بالنسبة للاستعمار : خيبة الأمل , تمرد وعصيان الجيش الفرنسي , ذهول المعمرين,مواصلة المجازر.
[b]الدرس : [ 15 ] ـ مؤتمر الصومام . المؤتمر : 20/8/1956 بقريةافري أوزلاقن بواد الصومام وخرج المؤتمر بتوحيد نظام الثورة وتنظيم المجالس الشعبيةوتحديد المهام . ـ قراراته : جبهة التحرير, المؤتمر الوطني , المجلس الوطني للثورة , لجنة التنسيق والتنفيذ , الحكومة المؤقتة 19/9/1958 . ـ عسكريا : تقسيم الوطن إلي 6ولايات عسكرية .ـ التنظيم الجماهيري : العمال تأسيس الاتحاد العام للعمال وتم تنظيم الشباب و النساء والتجار والمثقفين لدعم الثورة . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس : [ 16 ] ـ المخططاتالاستعماري عسكريا واقتصاديا واجتماعيا . ـ عسكريا : تقوية الجيش ودعم الحلف الأطلسي وتأسيس ميليشيات مسلحة والاستعانة بمجنديالمستعمرات ,توسيع المعتقلات والسجون , واستعمال الكلاب البوليسية , واللجوء إلىمخطط شال وموريس , وتفجير قنابل نووية برقان 60/61 ـ دبلوماسيا : عزل الثورة بالضغطوالمناورة إجراء و تزوير الانتخابات . ـ اقتصادياواجتماعيا : مشروع سوستال 1955 خطة للقضاء على الثورة ـ مشروع قسنطينة 1958 ظاهرهإصلاحي وفي حقيقته مشروع لهدم الثورة , ومشروع تقسيم الجزائر 1957 ( جمهوريةقسنطينة , اقليم الجزائر ووهران الفرنسي , تلمسان , الصحراء ) لفصل الصحراء .
[b]الدرس : [ 17 ] ـ الديبلوماسية الجزائرية . ـ شن حملاتلتدويل القضية في مؤتمرات , باندونغ1955 والقاهرة 1957 واكرا (غانا) 1958 وطنجة 1958 ومنروفيا (ليبيريا) 1959 والقاهرة 1961 هذه المؤتمرات دعمت القضية الجزائرية . ـ منظمات الجبهة : دعمت الجبهة ( طلاب,نساء,عمال ) ودعم وفدنسائي صيني و فيتنامي الجزائر 1957 وقدمت بلدان افرواسيوية دعمها للجزائر . ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ الدرس : [ 18 ] ـ المفاوضات . ـ بين56 و60 جرت اتصالات حتى 16/9/1959 اعترف ديغول بحق تقريرالمصير واختلفت وجهات النظر حول : الجانب الفرنسي : عدم الاعتراف بالجبهة,المجاهدينمتمردين,النصر العسكري , بديل عن الجبهة ,فصل الصحراء ـ الجانب الجزائري : تقريرالمصير,الجبهة ممثل شرعي ,الوحدة الترابية , السيادة . ـ جرت محادثات مولان 1960 وفشلت ومحادثات لوسيرن 1961 واختلفتوجهات النظر حول : الوفد الجزائري : السيادة,وحدة التراب والشعب ,الجبهة ممثل شرعي ,وقف إطلاق النارـ الوفد الفرنسي : التجزئة, الهدنة,فصلالصحراء,طاولة مستديرة,الحكم الذاتي .واستأنفت في 7/3/1962 بايفيان وتم توقيفالقتال 19/3/1962 والاستفتاء 1/7/1962 والاستقلال 5/7/1962 .
[b]لدرس : [19 ] ـ الاختيارات الكبرى لاعادة بناء الدولة . ـ أوضاع عندالاستقلال : اجتماعيا : فقر, بطالة , سكن , نزوح , أمية , ـ اقتصاديا : صناعة محطمة ,احتكار ثروات ـ سياسيا : نظام جمهوري , الحعيب عليك الواحد , انتخاب رئيس , ميثاقالجزائر 1964 دستور 1963 مجالس بلدية 1967 ولائية 1969 ميثاق 1967 ,دستور 1976إصلاح القوانين , ميثاق 1986 , دستور 1989 , اقرار التعددية الحعيب عليكية , تخطيط أهدافالتنمية , تحقيق رقي اجتماعي .ـ صناعيا : ثورة صناعية لتغيير بنية الاقتصاد , تحسينمعيشة , الاستثمار , التأميم , ـ فلاحيا : الاستصلاح الزراعي ـ ماليا : العملة , البنوك ـ تجاريا : تحديد سياسة تجارية مستقلة وتنويع التبادل التجاري ـ اجتماعياوثقافيا : تعميم التعليم والتكوين , محاربة الامية ,العلاج المجاني , ترقية السكن , مناصب الشغل , تحسين الأجور . ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ الدرس : [ 20 ] ـ السياسةالخارجية . ـ خارجيا : انضمت للأممالمتحدة 1962 , دعمت حركات التحرر , دعت لنظام دولي , دعوتها لحوار شمال جنوب ـإبعاد السياسة : تناسق , مصالح مشتركة , عدم الانحياز للمعسكرات , اتصفت سياستهابالاستقلالية والواقعية و الموضوعية . الدرس : [ 21 ] ـ الجزائر والمنظمات الدولية . ـ انضمتللأمم المتحدة 1962 , انضمت لمنظمة الوحدة الأفريقية لانماء العلاقات الودية وأسستالنيباد 2002 لشراكة جديدة للتنمية . كما انضمت للجامعة العربية لتحقيق الوحدةالعربية ومواجهة التكتلات العالمية . ـ كونت في 1988 اتحاد المغرب العربي لتمتين أواصر الاخوة وصيانة استقلال دول الاتحاد وتحقيقتنمية مغاربية ـ وانضمت لمنظمة المؤتمر الإسلامي لتحقيق التضامن التعاون الإسلاميكما أن الجزائر عضو في منظمة عدم الانحياز لتدعيم الحق وسيادة الشعوب ـ وأنضمتللدول المصدرة للبترول 1967 للتحكم في أسواق النفط وفي 1988 انضمت لمنظمة التجارةالعالمية . [b]الدرس : [ 22 ] ـ الجزائر وبوادر النظام الدولي الجديد . ـ نظام دوليجديد هو القواعد بعد حرب الخليج 1991 دعا بوش حيث تسخر العولمة لتسخير استراتيجيةمعادية لحق الشعوب في تقرير المصير سياسيا واقتصاديا وتهميش الشرعية الدولية والحربوالتدخل العسكري بذريعة محاربة الإرهاب ـ موقف الجزائر هناك 3 مواقف للدول 1/ مؤيدةتعزيز دور الأمم المتحدة على رأس هذه الدول أمريكا 2/ دول رافضة : يرون أن النظامالرأسمالي استعماري يقلل من دور هيئة الأمم 3/ مواقف متفاعلة : يرون التمييز بينالإيجابي والسلبي والتمسك بالهوية القومية والوطنية ـ وكانت الجزائر ضمن الموقفالثالث حيث طرحت لاول مرة فكرة النظام الدولي الجديد والحوار شمال جنوب وتتطلعلنظام عالمي اقتصادي يكفل العدالة في توزيع الثروة بين الشمال والجنوب وينهيالاستغلال ويحقق الأمن والسلم ويحمي الحقوق . | |
|
ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: تلخيص الدروس ت+ج الجمعة سبتمبر 23, 2011 11:16 pm | |
| جميل اخي موضوع ولا اروع سلمت يداك ووفقك الله لما تحبه وترضاه
في انتظار جديد مواضيعك
| |
|