مقــاتـل مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 22 الْمَشِارَكِات : 2838 النقاط/ : 3674 العـمــر : 31 الدولة :
| موضوع: الإجابة النموذجية لمادة علوم الطبيعة و الحياة الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:37 am | |
| الإجابة النموذجية لمادة علوم الطبيعة و الحياة الجزء الأول : (12 ن) التمرين الأول : (6 ن ) 1) تسمية العناصر : 1. مصورة (بلازما) 2. كريات دم حمراء 3. كريات دم بيضاء 2) تحديد كل عنصر : 1. دورالمصورة : تسبح فيها كل مكونات الدم وكذا نقل المغذيات عبر الأوعية الدموية إلى كل خلايا الجسم . 2. دور كريات الدم الحمراء : نقل الغازات التنفسية مثل o2 , co2 ....... من و إلى خلايا الجسم . 3. دور كريات الدم البيضاء : الدفاع عن الجسم و ذلك بمهاجمة كل جسم غريب يدخل العضوية (تشكل الجهاز المناعي) 3) العنصر الذي لم يظهر في الوثيقة و يلعب دورا هاما في تخثر الدم هو : الصفائح الدموية (les plaquettes ) 4) وجه الإختلاف بين الدم و اللمف من حيث التركيب : الــــدم اللــــمف (البلغم) - وجود كريات حمراء - وجود عوامل التخثر + صفائح دموية - لونه أحمر (لاحتوائه خضاب الدم Hb ) - عند بداية الامتصاص المعوي يحتوي على : غلوكوز, أحماض آمنية , فيتامينات , ماء +أملاح معدنية . - غياب الكريات الحمراء - غياب لعوامل التخثر + صفائح دموية - لونه أصفر شفاف - عند بداية الإمتصاص المعوي يحتوي على : أحماض دسمة + غليسيرول .
التمرين الثاني : (6 ن ) 1) العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي هي : الصبغيات ( les chromosomes ) صبغيات جسمية و صبغيات جنسية ( تحدد جنس البشر ذكر أو أنثى) 2) عدد هذه العناصر : إنطلاقا من تحديد النمط النووي : 2 ن = 46 أي ن = 23 فعدد هذه العناصر هو 46 صبغي ( 23 زوج من الصبغيات) 3) مقر تواجد هذه العناصر على مستوى الخلية هو : النواة (داخل الخلية ) 4) نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هي : خلية جسمية عادية (و ليس خلية جنسية من الأمشاج) 5) جنس الفرد الذي أخذت منه هذه الخلية هو : أنثى التعليل : لأنه يحدد جنس أي فرد سواء كان ذكر أو أنثى من خلال الصبغي رقم 23 - إذا كان الصبغي الجنسي متماثلان يحملان (xx ) فالجنس هو أنثى - إذا كان الصبغي الجنسي غير متماثلان يحملان(yx ) فالجنس هو ذكر الجزء الثاني : (8 ن) 1) التفسير لإنتشار المرض قديما بين البحارة : أولا غياب ثقافة التغذية آنذاك دفع بهؤلاء البحارة الإكتفاء فقط بتناولهم لأغذية مصبرة (اللحم المملح و السمك المجفف) لمدة طويلة مما جعلهم يصابون بأمراض سوء التغذية (داء الحفر) و لقلة الحاجيات الغذائية في هذا الغذاء • نلخص بعض النقاط الأساسية المرتبطة بسوء التغذية : - غذاء غير متنوع و غير كاف - غذاء تنقصه بعض الفيتامينات الضرورية للجسم - الراتب الغذائي ناقص من حيث الحاجيات الغذائية الضرورية للجسم لهؤلاء البحارة . 2) نصيحتين هامتين لتفادي الإصابة بأمراض سوء التغذية : أن يكون الغذاء المتناول متنوعا و كافيا (راتب غذائي كاف). أن يكون الغذاء نظيفا , منتظما و غنيا بالفيتامينات | |
|