منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
دورس في العلوم 1 ثانوي Fb110

 

 دورس في العلوم 1 ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : دورس في العلوم 1 ثانوي Jazaer10 المتصفح : دورس في العلوم 1 ثانوي Fmfire10

دورس في العلوم 1 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دورس في العلوم 1 ثانوي   دورس في العلوم 1 ثانوي Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 2:10 pm

دورس في العلوم

لاول

ما نستخلص من تحليل الوثائق
كلما زاد عمر الانسان زاد طول قامته حتى سن 15 حيث يثبت طوله نسبيا
كلما زاد عمر الانسان زاد وزنه طرديا حتى سن 15 حيث تصبح هذه الزيادة طفيفة
من مظاهر النمو عند الكائنات الحية زيادة طول القامة والوزن
-
قلة المادة العظمية و كثرة المادة الغضروفية في يد الطفل مقارنة مع يد البالغ
-
طول السلميات اكبر في يد البالغ بالنسبة ليد الطفل
-
عدم تماسك عظام الرسغ ومناطق التمفصل في يد الطفل
نتيجة :يميز نمو العظام تحول المادة الغضروفية الى مادة عظمية تحتوي اساسا على بروتين العظمين او الاوسين واملاح فوسفات الكالسيوم
استنتاج :من مظاهر استعمال المادة عند الكائنات الحية زيادة الوزن و طول القامة
النبات :
كلما زاد عمر نبات الطماطم مع مرور الايام زاد وزنه


انتفاخ بذلرة الفول وتشقق غلافها الخارجي بفعل الرطوبة
ظهور امتداد صغير للاسفل هو الجذير
ظهور امتداد صغير للاعلى هو السويقة العجز
زيادة نموالمجموع الجذري والخضري

تتمثل المظاهر التي تاكد النمو في تطاول الجذر والساق

كلما زاد عمر النبات زاد طوله

من خلال النتائج المحصل عليها يتضح انا مظاهر النمو عند النبات متماثلة مع الحيوان وتتمثل في زيادة الطول والوزن

تعريف النمو :هو مجموع التغيرات الشكلية والكمية القابلة للقياس عند الكائنات الحية وتتمثل اساسا في زيادة الطول والوزن


التجديد الخلوي

دراسة الوثيقة 1 .........من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج ان الخلايا في الكائن الحي الواحد تختلف من نوع الى آخر

دراسة الوثيقة 2.....من خلال تحليل ماوجد في الشكل1 نلاحظ خلايا انشائيةلكريات الدم الحمراء تحتوي على نواة تعمل على تجديد نفسها عن طريق ظاهرةالانقسام الخلوي

من خلال تحليل ما وجد في شكل 2 تتضح كريات دم حمراء في شكلها الطبيعيمتمايزة وعديمة النوى وتحوي هيولها على صبغة الهيموغلوبين التي تمثلتقريبا 95 بالمئة من الدم المكون من جزيئات الهيم وهي عبارة عن شاردةالحديد والجزء الثاني بروتيني متمثل في بروتين وغلويبين

من خلال تحليل ماجاء في الشكل 3 نلاحظ كرية دم بيضاء لها دور في تخريب الاجسام الغريبة وتعتبر من بين الخلايا الدفاعية

دراسة الوثيقة 3 و 4

تجربة .....لأظهار عملية ظاهرة التجديد الخلوي نستعمل جزيئات مشعة حيثندخل على الخلايا الجزيئات المشعة التي لا تستطيع الخلايا بدورها التخلصمنها وتقوم بمتابعة تطور الاشعاع على مستوى خلايا البشرة

ملاحظة..........في بداية التجربة نلاحظ ظهور الاشعاع على مستوى الخلايا العميقة للبشرة

بعد مدة زمنية ........نلاحظ ظهور الاشعاع في مناطق مرتقعة نوعا ما بالقرب من السطح

وفي المرحلة الأخيرة اختفاء الاشعاع في الخلايا العميقة وتراكمه على مستوى السطح بالبشرة

النتيجة

من خلال تفسير الملاحظات السابقة نستنتج ان الخلايا تجدد نفسها بنفسها عن طريق ظاهرة التجديد الخلوي ...يعني الانقسام الخلوي


يمر الانقسام باربعة مراحل :
1-
التمهيدية

2-
الاستوائية
3-
الانفصالية
4-
النهائية
ويسمح يتشكيل خليتين بنتين متماثلتين ومماثلتين للخلية الام من حيث الشكل وعدد الصبغيات ولذلك يسمى بالانقسام الخيطي المتساوي
انـــقسام الهيولى
تتنظم الحويصلات على خط استواء الخلية الام ثم تندمج مشكلة الجدار الهيكلي والغشاء الهيولي للخليتين البنتين
المرحلة البينية
وهي مرحلة قبل الانقسام تستعيد فيها الخلية كل مكوناتها بما فيها المادة الكروماتينية
تطاول الخلايا (زيادة عددها):
تنمو الفجوات الصغيرة وتنتفخ بامتصاصها للما ثم تندمج مع بعضها في فجوة واحدة كبيرة تضغط على الجدران فتتطاول الخلايا

التركيب الحيوي
تركب الخلايا الحية موادها العضوية الازمة للنمو والبناء انطلاقا من المغذيات
نكمـل ما بدأنا به ....

البنية الدقيقة للصبغي

تعتبر المرحلة الاستوائية أهم مرحلة يتم فيها دراسة الصبغيات نظـرا لأن الصبغيات في هذا المرحلة تكون تامـة وكاملة الوضوع

دورس في العلوم 1 ثانوي Clip_image001

يعتبر الصبغي الوحدة الأساسية على مستوى النواة وهو يشبه الحرف h مكون منكروماتيدتين ترتبطان مع بعضهما البعض عن طريق منطقة تسمى الجزء المركـزي.

التوزيع المتساوي للصبغيات

من المعروف أن الانقسامات على مستوى الخلايا الجسمية تحافظ على العددالصبغي انطلاقا من المرحلة البينية حتى الاستوائية أين يتحول الصبغي منشكـله الخيطي *خيوط كروماتيدية* ومع عملية التكثـف والتحلزن يتحول خلالالاستوائية الى صبغي كامل.
تنتمي الخلية (ا) الى منطقة الاستطالة لانها متطاولة ونواتها صغيرة وفجوتها كبيرة

تنتمي الخلية (ب) الى المنطقة المرستيمية لانها في حالة انقسام
تنتمي الخلية (جـ) الى المنطقة الانتقالية (بين الاستطالة والمنطقة المرستيمية) لان نواتها كبيرة وفجوتها صغيرة


درس آليات النمو

تمهيد ....من خلال الدراسة السابقة تبين ان الكائنات الحية تنمو وذلك منخلال زيادة طولها ووكمية مجموعها هذا النمو مسؤوول عليه الخلاياالميريستيمية . فما هي ألية التي من خلالها تنمو المجاميع الخلوية طولاوعرضا؟

لتعرف على آلية النمو للخلايا نقوم بأجراء تجربة تتضمن انجاز في مقاطع طولية على مستوى بذور النباتات الفتية

ملاحظة....من خلال الوثيقة نلاحظ ان خلايا الجذور على مستوى النقظة أخلايا نامية نظرا لزيادة عددها لانها خلايا نشظة وكلما صعدنا نحو الأعلـىتزداد طول الخلايا وتقل .

دراسة الوثيقة2
....
تحليل وتفسير نتائج المنحنيات

المنحنى 1 تكاثر الخلايا بدلالة البعد والقرب عن المنطقة أ
من خلال تفسير و تحليل المنحنى 1 نستنتج أن كلما أقتربنا من المناطقالنشطة نلاحظ زيادة في تكاثر الخلايا وكلما ابتعدنا عن المناطق نلاحظ نقصفي الخلايا يعني العكس صحيح.

المنحنى2....تغيرات طول الخلايا بدلالة البعد والقرب عن النقطة أ


النتيجة مباشرة ....من خلال الملاحظات نستنتج أن الخلايا تنقسمـ الى...
1
مناطق نشطة مسؤولة على النمو وزيادة في الخلايا

2
مناطق الاستطالة مسؤولة على زيادة طول الخلايا
تابع درس آليات النمو

دراسة الوثيقة 3....

مقارنة بين الأجزاء 1...2....3


الصورة1....
خلية في حالة انقسامات.....انقسام خلوي....النواة في حالة انقسام نووي
....
فجوات غير واضحة....الجدار الهيكلي رفيع


الصورة 2....
الخلية في حالة طبيعية....النواة في حالة طبيعية.....ظهور فجوات صغيرة الحجم حول النواة....الجدار الهيكلي في حالة تطاول نسبي


الصورة 3.....
الخلية في حالة طبيعية..زيادة في حجم النواة ....نمو الفجوات وزيادة حجمها.......زيادة كبيرة في طو الجدار الهيكلي
.

تفسير و وتحليل النتائج نستنتج
.......
من خلال الصور المجهرية نستنتج ان النمو ظاهرة حيوية تحدث عن طريق آليتين اساسييتين هما
...
1-
ظاهرة الانقسام الخلوي.....ظاهرة حيوية تحدث على القمم النامية يحدث من خلالها زيادة في عدد الخلايا
.

2-
ظاهرة الاستطالة.....ظاهرة حيوية تحدث على مناطق اعلى من الخلاياالمرستيمية يحدث من خلالهاالزيادة في ابعاد الخلايا وذلك من خلال زيادةطولها
.





درس مناطق النمو عند النبات

تنمو نباتات الفاصولياء طولا بتطاول الجذر والساق
فرضية :ينمو النبات طولا على مستوى نهاية قمم الجذر والساق
تقصي الفرضية :
تؤكد التجربة رش المبيد الحشري السا م....الخ في الكتاب المدرسي صحةالفرضية مما يدل انا مناطق النمو الطولي للنبات تتموضع في نهاية قمة الجذروالساق

تجربة 2 :
يتضح من التجربة ان الخطوط التي تباعدت ب48ساعة من الانتاش هي المنطقةالتي تقع بين منطقة القلنسوة والاستطالة و التي تعرف بمنطقة النمو

نتيجة :المنطقة المسؤولة عن النمو الطولي للجذر هي منطقة النمو
استنتاج :
ينمو النبات طولا فيزداد طول المجموع الجذري للاسفل والمجموع الخضريللاعلى بتدخل مناطق محدد تتمثل في النهايات القمية للساق (البرعم النهائي) والجذر )منطقة النمو)لكون هذه المناطق تحتوي انسجة نشيطة )لها قدرة كبيرةعلى الانقسام الخلوي
)
التضاعف الخلوي


تمهيد ....يحدث النمو على مستوى الكائنات الحية وذلك بزيادة في الطولوالوزن هذا النمو مسؤوول عليه مناطق معينة تسمى بالقمم النامية وذلك عبرآليتين ...الانقسام الخلوي....الاستطالة....
حيث يؤمن الاول الزيادة في العدد ام الثاني فالزيادة في طول الخلايا
.
الاشكالية ....كيف نستدل على حدوث الانقسام الخلوي ؟

ماذا نقصد بالتضاعف الخلوي؟ وماهي مراحله ؟

التجربة ....نتبع الخطوات كما هو موضح في الكتاب المدرسي.
الملاحظة ......نلاحظ مجموعة من الخلايا في حالة تضاعف خلوي وفي مراحل مختلفة
.

النتيجة..نستنتج من التجربة ان الخلايا على مستوى القمم النامية تقومبظاهرة التضاعف الخلوي وذلك عبر عدة مراحل ينتج من خلالها خليتين بنتين اوخلايا جديدة يحافزان عن العدد الصبغي للخلايا الأصلية
....
مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبيتة
:
1)
تطور المدخرات الغذائية في البذرة اثناء الانتاش
:
تحليــــــــل الوثيقة 1 و2
:
نلاحظ نقص في حجم الفلقتين ودرنة البطاطا اثناء نمو النبيتة وتطور البراعم

التفسير:
ان نمو النبيتة يعنمد على استهلاك المدخرات الغذائية

نتيجة:
تعتمد النبيتات الصغيرة على المدخرات الغذائية الموجودة في اعضاء التخزين


2)
المقارنة بين التركيب الكيميائي للمدخرات الغذائية والنسغ الكامل:
المدخرات الغذائية :تحتوي مواد عضوية معقدة

النسغ الكامل :يحتوي على مواد عضوية مبسطة (بسيطة)
ويتشابه الاثنان في المواد المعدنية

3)
فحص مجهري لحبيبات النشا قبل وبعد الانتاش (وثيقة 6 ص 28)
نلاحظ ان حبيبة النشا قبل الانتاش سليمة كاملة اما اثناء الانتاش فهي متاكلة

النتيـــــجة:
تحلل وتاكل النشا دلالة على استهلاك المواد المدخرة من طرف النبيتة اثناء الانتاش

تجربة التقشير الحلقي (نزع القشرة واللحاء) وثيقة 2 ص 29
نلاحظ تباطئ نمو الجذور وانتفاخ غني بالمواد العضوية اعلى منطقة التقشير
التفسير:
قطع اوعية اللحاء منع وصول النسغ الكامل الى باقي اجزاء النبات

الاستنتاج:
النبات المورق يعتمد في نموه على النسغ الكامل الذي يوزع عن طريق اوعية اللحاء

الخلاصة:
تنمو النبيتة وتتطور اعتمادا على المدخرات الغذائية ويعتمد النبات المورقفي نموه على المغذيات الموجودة في النسغ الكامل في اوعية اللحاء


الســــــــــــــــــــ عليكم ــــلام
تحلــــــيل الوثيقة 1 ص 30:
الاستنتاج
:
يتركب النسغ الكامل في المجموع الخضري ويتكون من مواد غذائية

يتم توزيعه على كافة انحاء العضوية داخل اوعية اللحاء
فــــــحص مجهري لمقطع طولي وعرضي لساق نبات:
تحليل الوثائق 2،3 ص 31

نلاحظ في المقطع الطولي توضع انابيب اللحاء طوليا وهي عبارة عن خلايا متوضعة فوق بعضها البعض
نلاحظ في المقطع العرضي جدران عرضية مثقوبة بشكل غربال لذلك تسمى اوعية اللحاء يالاوعية الغربالية
الخلاصة:
ينتقل النسغ الكامل من الاوراق الى كافة انحاء النبات عبر اللحاء

*
تنشا الانابيب الغربالية من انقسام الخلايا المرافقة الى خليتين تتمايزالثانية(تختفي النواة وتكبر الفجوة وتظهر ثقوب على الجدار العرضي)لتعطيخلية غربالية
مصدر المادة الضرورية للتركيب الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان


تمهيد ....من خلال الدراسة السابقة بينا أن المادة الضرورية للتركيبالحيوي عند النبات تتمثل في النسغ الكامل الذي ينتقل في كل اجزاء النباتويمد الخلايا بالعناصر الضرورية للتركيب الخلوي
وماهي التغيرات التي تطـــــرأ على هذه المواد داخل الأنسجة الحيوانية ؟
ماهو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان ؟
دراسة الوثائق....نستنتج من خلال دراسة الوثيقة 1 و 2 والمقارنة بينهما أنالعناصر الموجودة على مستوى اللبن عبارة عن عناصر معقدة تتحول عند دخولهاالى العضوية الى عناصر بسيطة .


مثال
....
سكـر لبـن يعطينا جلوكوز *سكر عنب



ض المركبات تطـرأ عليها تغيرات والبعض الآخر لا يطرأ عليها


مصير المواد الغذائية في الجهاز الأنبوبي


بع تبسط الجزيئات المعقدة وتحول الى جزيئات ثنائية ثم الى جزيئات بسيطةوذلك بتاثير العصارات الهاضمة والانزيمات النوعية التي تحوله الى مغذيات



جزيئات معقدة تتحول الى ثنائية فأحادية بسيطة


الاستنتاج...
من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج مايلي




1-
يختص السائل الدموي بنقل السكريات والبروتينات بينما السائل اللمفوي بنقل الدسم والمواد الدهنية الدسمة .


2-
تمر المغذيات في الدم من الأمعاء على مستوى منطقة الامتصاص الى الكبد ثم الى القلب ثم الى جميع أنحاء الجسم
.


3-
أما على مستوى البلغمي تمــــــــر المغذيات مباشرة الى الأعضاء والخلايا

بناء المادة العضوية * التمثيل الغذائي *
تمهيد - تمر الكائنات الحية في فترات عمرها المختلفة بتطورات مهمة تتمثلبشكل اساسي في نمو أنسجتها و يظهر ذلك في حجم عضلات الكائن الحي .يكونالنمو في هذه المراحل تحت تأثير المواد المغذية المختلفة وخاصة البروتينات
.
الاشكالية ...ماهو دور المغذيات في بناء الانسجة الجديدة؟

كيف تدخل العناصر البسيطة في بناء الكتلة الحيوية؟

*
دراسة الوثائق*
دراسة الوثيقة1-(الجدول في الكتاب المدرسي
)
نستنتج من خلال هذه الدراسة أن كل الانسجة تستعمل الأحماض الآمنية الا أنبعض الأنسجة تستعمل المادة بصفـة أكبر في بناء الكتلة الحية
.

مثال
*
الانسجة العضلية بها 100/100 أحماض آمنية

الدماغ به 10/100 أحماض آمنية

دراسة الوثيقة 2و3 -من خلال تحليل نتائج الوثيقة نستنتج أن الحليب يحتويعلى نفس نوع وعدد الأحماض الآمنية في بروتين الحليب لكـن نلاحظ ,
1.
أن الثريونين شبه منعدم على بروتينات الجلد

2.
أن الالاستين يعتمد في تركيبه على ثلاث أحماض أساسية هي ...
جلايسين و ألالين و برولين
.

النتيجة
*
تتميز البروتينات عن بعضها البعض من ناحية عدد ونوع وترتيب وكذا نسبة الأحماض الآمنية المكونة لكل بروتين
.
تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الآعذية


الرد من أجل التحميل
المزيد من الدروس الهامة
هنـــــــا
إن تعطل التحميل
هنــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : دورس في العلوم 1 ثانوي Jazaer10 المتصفح : دورس في العلوم 1 ثانوي Fmfire10

دورس في العلوم 1 ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دورس في العلوم 1 ثانوي   دورس في العلوم 1 ثانوي Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 4:12 pm

جزاك الله خيرا
دمت بهذا الع
طاء المميز
بارك الله فيك
لك مني كل التقدير
بالتوفيق



.
.
.

تحياااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دورس في العلوم 1 ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية
» 2 ثانوي نماذج لاختبارات الثلاثيات الثلاث لجميع الشعب العلوم الإسلامية ثانية ثانوي
» حصريا احسن مرجع في مادة العلوم للثالثة ثانوي كتاب احمد امين خليفة للعلوم طبيعية ثالثة ثانوي
» العلوم الطبيعية ثالة ثانوي
»  ملخصات العلوم السنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم اولى ثانوي-
انتقل الى: