كبرياء رجــ♥ــل عضو نشيط
الجنس : السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات : 258 النقاط/ : 433 العـمــر : 37 الدولة : المتصفح :
| موضوع: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط التربية الإسلامية 4 متوسط الثلاثاء فبراير 07, 2012 12:09 pm | |
| مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط التربية الإسلامية 4 متوسط الموضوع الاول الموضوع 1الوضعية الأولىالقرآن الكريم كلام الله عز و جل المعجز في آياته ,الواجب الامتثال به عبر العصورالمطلوبكيف يكون القرآن حجة لك أو عليكالوضعية الثانيةللايمان باليوم الآخر آثار نفسية و اجتماعيةالمطلوبأذكر هذه الآثار و بين الوسائل المؤدية لها الحلالوضعية الأولىالقرآن الكريم كلام الله عز و جل قد يكون حجة لك يوم القيامة اذا تلوته حق التلاوة و امتثلت لأوامره و اجتنبت نواهيه لأنه يكون شفيعا لك يوم القيامةأما اذا هجرته و ضيعت تعاليمه و أحكامه الربانية فانه يكون حجة عليك يوم القيامة بمعنى أنه يشتكي يوم القيامة الى الله ما كان منك من خمول و اهمال و بالتالي تلقى في نار جهنم و العياذ باللهالوضعية الثانيةللايمان باليوم الآخر آثار نفسية و اجتماعية لان هذا اليوم يذكر المسلم بمهمته في الدنيا حيث يجعله مستقيما فاعلا للخير و مجتنبا للشر متقيا لله و ما يلقى ذلك الا من زكى نفسه و تعل قلبه بخالقه على أساس المحبة و الطاعة و العبادة لتتهيأ نفسه الى ذلك اليوم الذي لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى لله بقلب سليم الموضوع الثاني . الجزء الأول الوضعية الأولىأ_أكمل واضبط بالشكل قوله تعالى:"ياأيها الذين آمنوا اجتنبوا ,,,إن الله عليم خبيرب- اذكر الصفات الثلاث التي نهت عنها الآية الكريمةالوضعية الثانية حرم الإسلام على المسلم إعطاء الرشوة وأخذها والتوسط فيها عرف الرشوة اصطلاحا اذكر نصا (آية اوحديثا) يدل على تحريمها ما الحكمة من تحريمها (المفاسد التي تترتب عن انتشارها في المجتمعالجزء الثاني من صفات المجتمع المسلم التماسك والتكافل،ويظهر ذلك في إصلاح ذات البين وبر الوالدين وبناء الأسرة ورعاية الأطفال...ولكن نلاحظ في مجتمعنا بداية ظهور سلوكات وتصرفات تؤثر سلبا على تماسك المجتمع ولستقراره.أنجز في فقرة لاتقل عن( 8 أسطر موضوعا تبين فيه مظاهر هذا التفكك وتدعو إلى تمتين الروابط وفق ما يدعو إليه الإسلام مستشهدا بما تحفظه من الأدلة والشواهدالتصحيحالوضعية 1كتابة الآيتين ( حذف نصف نقطة عن كلمة ناقصة أو محرفة أو كتبت في غير مكانها )الشكل خصم ربع نقطة عن خطأ في الشكل الوضعية 2تعريف الرشوة ذكر شاهد ( آية أو حديث ) المفاسد التي تترتب على انتشار الرشوة الوضعية الادماجيةـ استفاء المطالب : أ ـ إبراز مظاهر التفكك مثل : عدم رعاية الوالدين أو إهمال الأطفال ب ـ الدعوة إلى تمتين هذه الروابط التسلسل والترابط : ذكر شواهد ( إثنان على الأقل ) وحسن توظيفهما ـ سلامة اللغة وضوح الفكرة ـ خلو الكتابة من الأحطاء المختلفة ( الإملائية ، النحوية ... ). ـ توظيف المكتسبات السابقة توظيفا سليما مع أمثلة من الواقع . ـ توظيف شواهد مناسبة للموضوع من خارج المقرر الموضوع الثالث . . الجزء الأول الوضعية 1 ـ استظهر الآيات التالية كتابيا واضبط ما تحته خط بالشكل [إِنَّما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ....................... إن الله عليم خبير] سورة الحجرات ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى التعليمةس 1 : اشرح معنى الكلمتين الآتيتين : توادهم ، تداعى س 2 : استخرج من الحديث السابق ثلاث صفات للمؤمنين الوضعية 2 من دواعي التشتت الأسري والفرقة في أوساط العائلات قطع صلة الرحمالتعليمة س 1 : ما مفهوم صلة الرحم ؟س 2 : ما حكمها الشرعي ، استدل على مشروعيتها ؟ س 3 : ما الحكمة منها ؟الجزء الثاني تنتشر ظواهر وسلوكات سيئة في أوساط التلاميذ ( تعاطي المخدرات ، التدخين ) تعود سلبا على أفراد المجتمع التعليمة أنجز نصا تبين فيه الأسباب المساعدة على انتشار هذه الآفات مبرزا دور الإسلام في استقامة سلوك الأفراد مستشهدا بما تحفظ من القرآن والحديثالتصحيحالوضعية 1إتمام النص قال الله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{10} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ{11} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ{12} يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ{13} ) سورة الحجراتأ ـ شرح الكلمات : ـ توادهم : تحابهم ، والمودة هي المحبة ـ تداعى : استجاب
[b]ب ـ استخراج ثلاث صفات للمؤمنين : توادهم تراحمهم تعاطفهم
الوضعية 2 ـ مفهوم صلة الرحم : صلة القربى من جهتي الأب والأم ـ حكمها : الوجوب
ـ الاستشهاد : قال الله تعالى : (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً ) النساء36
الحكمة منها : تطييب الخواطر وزرع المحبة ونبذ الشنآن
الوضعية الادماجية [b]ـ النص يتحدث عن ظواهر وسلوكيات سيئة من خلال تجنيد الموارد القبلية خطورة انتشار الآفات أمثلة عن بعض الظواهر أثر الإسلام في تعديل سلوك الأفراد الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم في سلوكه ومعاملاته ـ وجاهة الأدلة والشواهد المناسبة ـ النص المنجز يحتوي على وصف وتحليل انطلاقا من السند المقترح ـ الأفكار متسلسلة ومترابطة ـ الإتيان بمقدمات مناسبة مع النتائج المفضية إليها ـ توظيف مصطلحات منتمية إلى حقل دلالي معين ـ احترام التركيب السليم للجمل ( اسمية ، فعلية ) ـ الشكل السليم والرسم الإملائي الصحيح ـ احترام علامات الوقف ـ حسن العرض وجمالية التصوير[/b][/b] | |
|
ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| |
جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط التربية الإسلامية 4 متوسط الخميس فبراير 09, 2012 11:40 pm | |
| جزاك الله خيرا بارك الله فيك | |
|