منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Fb110

 

 برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Jazaer10 المتصفح : برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Fmfire10

برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Empty
مُساهمةموضوع: برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق   برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Emptyالجمعة فبراير 10, 2012 2:10 pm

أهداف القسم

• مواكبة التطور العلمي في تهيئة متطلبات الدارسة في القسم.
• إعداد وتأهيل كوادر علمية متخصصة للعمل في مجالات التسويق المختلفة.
• تأهيل الطلبة علمياً لمواصلة دراساتهم العليا في مجالات التسويق.
• تنمية وتنشيط القدرات الإبداعية والتطبيقية في المجالات التسويقية المختلفة.
• تعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي والعربي.
• تقديم الخبرات والاستشارات لمؤسسات المجتمع المحلي والعربي.
• تنمية وتطوير البحث العلمي داخل القسم.
• إعداد الدورات التدريبية وتنفيذها بهدف تنمية القدرات التسويقية للعاملين في المؤسسات المحلية والعربية.
• تنمية العلاقات بين القسم والأقسام المناظرة في الجامعات المحلية والعربية والعالمية.
• المساهمة في إيجاد فرص عمل للخريجين في السوقين المحلي والعربي.
• الجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي بما يؤهل الطلبة للعمل في السوق ومواجهة التحديات.

وسائل تحقيق الأهداف

1. استقبال الكفاءات العلمية من أعضاء هيئة التدريس.
2. تنمية وتطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس بما يواكب التطورات في المجالات المعرفية والتقنية.
3.ت وفير الإصدارات الحديثة من الكتب والدوريات في مجال الاختصاص.
4. استخدام الوسائل التقنية والعلمية في التدريس.
5. التركيز على الجانب التطبيقي في التدريس من خلال استخدام أساليب الحالة أو تمثيل الأدوار وغير ذلك.
6. تحفيز أعضاء هيئة التدريس في مجالات التأليف والبحث العلمي والمشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية المحلية والدولية.
7. الإنفتاح على مؤسسات المجتمع المحلي ودعوة المختصين في هذه المؤسسات لإلقاء محاضرات نوعية تعكس تجاربهم في العمل.
8. المشاركة في المؤتمرات العلمية والدورات المحلية والدولية لغرض إكساب
أعضاء هيئة التدريس الخبرة والمعرفة من خلال الإطلاع على تجارب الآخرين.
9. التوسع في استخدام الحاسوب وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التدريس.

الوظائف / فرص العمل المتاحة للخريجين

1. مدير التسويق
2. خبير تسويق
3. باحث تسويقي
4. مدير مبيعات
5. مشرف مبيعات
6. مندوب مبيعات
7. علاقات عامة

الخطة الدراسية لتخصص التسويق

متطلبات التخصص (81) ساعة معتمدة

أ. مواد التخصص الإجبارية (75) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

310101
مبادئ الإحصاء
3
-

310103
مبادئ الرياضيات
3
-

407202
سلوك المستهلك
3
407101

407203
الترويج التجاري
3
407101

407210
تسويق الخدمات
3
407101

407222
إدارة المبيعات
3
407101+402101

407248
أساليب الكمية في التسويق
3
310103

402302
إدارة المواد
3
402101

407305
تخطيط وتطوير المنتجات
3
407101

407313
تسويق الخدمات المالية
3
407101

402321
إدارة الموارد البشرية
3
402101

402323
الاتصالات الإدارية E
3
102102

407322
إدارة التسويق
3
407101+402101

407330
التسويق الصناعي
3
407101

407340
أنظمة المعلومات التسويقية
2
407101 + 300100 متزامنة

407349
تطبيقات أنظمة المعلومات التسويقية
1

407398
التدريب الميداني
3
90 ساعة

407404
إدارة التوزيع
3
407101

407406
سياسات التسعير
3
407101

407419
التسويق السياحي
3
407210

407443
استراتيجيات التسويق
3
407101

407444
بحوث التسويق
3
407340

407446
التسويق الالكتروني E
2
407101+ 300100 متزامنة

407447
تطبيقات التسويق الالكتروني
1

407451
دراسات تسويقية معاصرة باللغة الإنجليزية
3
407101+102102

407452
التسويق الدولي E
3
102102

407498
البحث التطبيقي
3
90 ساعة




ب. مواد التخصص الاختيارية: (6) ساعات

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

405200
إدارة مالية (1)
3
302101

407333
التسويق الزراعي
3
407101

407344
تسويق الخدمات الصحية
3
407210

108101
مدخل إلى علم النفس
3
-

407453
دراسة حالات تسويقية
3
407101

407224
البيع الشخصي
3
407101

407334
التسويق الدوائي
3
407101

302220
مدخل إلى محاسبة التكاليف
3
302101

407407
تطبيقات عملية في الإعلان
3
407203

407413
التسويق الاجتماعي
3
407210

402211
العلاقات العامة
3
402101

601121
مبادئ القانون التجاري
3
-

402102
مبادئ الإدارة (2)
3
402101

402420
السلوك التنظيمي
3
402101

402445
إدارة الجودة الشاملة
3
402101



الخطة الإرشادية المفصلة – تساعد الطالب على تحديد اختياراته وهي كما يأتي:


السنة الأولى: الفصل الدراسي الأول (15) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

101101
لغة عربية
3
-

402101
مبادئ الإدارة (1)
3
-

407101
مبادئ التسويق
3
-

301101
مدخل للعلوم الاقتصادية
3
-

إحدى المواد الاختيارية من متطلبات الجامعة
3
-

السنة الأولى: الفصل الدراسي الثاني (18) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

102101
اللغة الإنجليزية (1)
3
-

501101
مدخل إلى العلوم السياسية
3
-

302101
مبادئ المحاسبة
3
-

300201
أساليب البحث العلمي
3
-

1300100
مهارات الحاسوب (1)
3
-

مادة اختيارية من متطلبات الجامعة
3



اجتياز الطالب لهذا المستوى يكسبه مهارة المشاركة في النقاش الجماعي وتبادل الآراء ويؤهله للتعرف
على المفاهيم الأساسية الحديثة في التسويق.
السنة الثانية: الفصل الدراسي الأول (18) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

407202
سلوك المستهلك
3
407101

407203
الترويج التجاري
3
407101

102102
لغة إنجليزية (2)
3
102101

300100
مهارات حاسوب (2)
3
1301100

207131
مبادئ الإحصاء لطلبة الاقتصاد
3
-

مادة اختيارية من متطلبات الجامعة
3


السنة الثانية: الفصل الدراسي الثاني (15) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

310103
مبادئ رياضيات
3
-

407222
إدارة المبيعات
3
402101

407210
تسويق الخدمات
3
407101

407248
أساليب كمية في التسويق
3
310103

مادة حرة من مواد الجامعة
3
-


اجتياز الطالب لهذا المستوى يكسبه مهارة التحليل ويؤهله إلى استخدام المعلومات التسويقية لأغراض التطبيق.
السنة الثالثة: الفصل الدراسي الأول (18) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

407313
تسويق الخدمات المالية
3
407101

402302
أدارة المواد
3
402101

407305
تخطيط وتطوير المنتجات
3
407101

407322
إدارة التسويق
3
407101

402323
الاتصالات الإدارية E
3
102102

مادة اختيارية من متطلبات الكلية
3



السنة الثالثة: الفصل الدراسي الثاني (15) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

402321
إدارة الموارد البشرية
3
402101

407330
التسويق الصناعي
3
407101

407340
أنظمة المعلومات التسويقية
3
407101

407398
التدريب الميداني
3
90 ساعة

مادة اختيارية من متطلبات التخصص
3
-


اجتياز الطالب لهذا المستوى يكسبه مهارة التعامل مع الحالات العملية ويؤهله إلى التدريب الميداني.
السنة الرابعة: الفصل الدراسي الأول (15) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

407404
إدارة التوزيع
3
407101

407406
سياسات التسعير
3
407101

407444
بحوث التسويق
3
407340

407451
دراسات تسويقية E
3
102102+407101

إحدى مواد التخصص الاختيارية
3
-

السنة الرابعة: الفصل الدراسي الثاني (15) ساعة معتمدة

رقم المادة
إسم المادة
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق

407452
التسويق الدولي E
3
102102

407443
استراتيجيات التسويق
3
407101

407446+407447
التسويق الالكتروني وتطبيقاته E
1+2
300100

407419
التسويق السياحي
3
407210

407498
البحث التطبيقي
3
90 ساعة



اجتياز الطالب لهذا المستوى يكسبه مهارة أعداد التقارير والبحوث المتخصصة
في مجال التسويق واتخاذ القرارات التسويقية ويؤهله إلى اكتساب قدرات
تحليلية واستنتاجيه.

وصف مختصر للمواد الدراسية في القسم تساعد الطالب على تكوين فكرة أولية حول جميع المواد وهي كما يلي:
1. مبادئ التسويق (407101)
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق كنشاط ضمن أنشطة
المنظمة والمتأثرة بالبيئة التسويقية, أهم عناصر المزيج التسويقي (التسعير
والترويج والتوزيع وتخطيط وتطوير المنتج) إضافة إلى سلوك المستهلك النهائي
والمشتري الصناعي وتجزئة الأسواق وبحوث التسويق.
2. سلوك المستهلك (407202): المتطلب السابق: 0407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمفهوم السلوك الإنساني والمستهلك والسلوك
الاستهلاكي وعلاقة ذلك بقرار الشراء ومراحل الشراء، والإحلال السلعي
والمحددات الفردية والاجتماعية والثقافية لسلوك المستهلك.
3. الترويج التجاري (407203) المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمعلومات أساسية عن الترويج وعناصره المختلفة،
كما تتضمن معلومات عن إدارة الترويج ووسائل الترويج المختلفة كما وتهدف
إلى تزويد الطلبة معلومات ومهارات عن كيفية إعداد الحملات الترويجية
وأساليب الترويج المختلفة التي تقوم بها منظمات الأعمال.
4. تسويق الخدمات (407210): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمفهوم وطبيعة الخدمات وأسس تصنيفها وخصائصها
التسويقية ونقاط المزيج التسويقي للخدمات وكذلك المحددات الرئيسية لجودة
الخدمات وضمان جودتها.
5. إدارة المبيعات (407222): المتطلب السابق: 407101+402101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بإدارة المبيعات وتنظيمها ووظائف مدير
المبيعات وإدارة القوة البيعية من حيث الاختيار والتعيين والتحفيز والتخطيط
والرقابة على أعمال البيع ضمن أهداف المنشأة والتسويق.
6. أساليب كمية في التسويق (0407248): المتطلب السابق: 310103
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالأساليب الكمية وأهميتها بالتسويق، حيث
تتضمن توضيح علمي وتطبيقي للبرمجة الخطية، سلاسل ماركوف، مشاكل النقل وخطوط
الانتظار وغيرها بهدف المساعدة في اتخاذ قرارات تسويقية بعيدة عن المخاطرة
وعدم التأكد.
7. تخطيط وتطوير المنتجات (407305): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأهمية تطوير المنتجات الحالية وابتكار منتجات
جديدة من خلال البحث عن الأفكار وتقييمها واختبار البديل المناسب وتطويرها
إلى منتج يلبي حاجة السوق ويعزز الموقف التنافسي للأكثر في السوق.
8. تسويق الخدمات المالية (407313): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمراحل تطور مفهوم التسويق في البنوك، ومراحل
تطور الجهاز المصرفي في البحرين، وتوضح عناصر مزيج التسويق للخدمات
المصرفية وأهميتها والاستراتيجيات الواجب إتباعها للقدرة على التنافس في
السوق من خلال خلق ميزة تنافسية في سوق الخدمات المصرفية.
9. إدارة التسويق (407322): المتطلب السابق: 407101+402101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالوظائف الرئيسية لإدارة التسويق وتوضيح
أهمية التسويق في المنظمة من خلال تطبيق العملية الإدارية في إدارة
التسويق.
10. التسويق الصناعي (407330): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأسواق المنتجات الصناعية والبترولية المحلية
والدولية، وتخطيط عمليات تسويق المنتجات الصناعية والمنتجات البترولية من
خلال خصائصها المنفردة عن بقية السلع الأخرى.
11. أنظمة المعلومات التسويقية (407340): المتطلب السابق: 407101+300100
وتطبيقات أنظمة المعلومات التسويقية ( 407349):
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بماهية ومفهوم أنظمة المعلومات في مجال
التسويق، وكيف يمكن للطالب أن يحدد طبيعة البيانات التي يحتاجها في دراسة
السوق ومعالجتها وتوظيفها لخدمة القرار التسويقي، فضلا عن معرفته بطبيعة
الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالمزيج التسويقي وكذلك نظم القرار التسويقي.
12. تطبيقات على أنظمة المعلومات التسويقية (407349): المتطلب السابق: 407340
تهدف هذه المادة إلى التعريف بكيفية تصميم قاعدة البيانات التسويقية والتي
تتضمن تصميم أنظمة دعم القرارات، تحليل المعلومات التسويقية، معالجة
المشاكل التسويقية باستخدام تطبيقات برنامج SPSS.
13. التدريب الميداني (407398): المتطلب السابق: 90 ساعة
ممارسة ميدانية للتطبيقات والمفاهيم والوظائف التسويقية في إحدى المنظمات
أو التركيز على التعليمات التسويقية في الأداء الفني والعملي لهذه
المنظمات.
14. إدارة التوزيع (407404): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأهمية التوزيع وتحليل بيئة القناة التوزيعية
والوسطاء التسويقيين (تجار الجملة وتجار التجزئة والوكلاء) وطرق التوزيع
للسلع من المنتج إلى المستهلك ووسائلها وكيفية اختيارها إضافة إلى إدارة
التوزيع المادي وتقييم إدارة القناة التوزيعية.
15. سياسات التسعير (407406): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأهمية التسعير وأهدافه وسياساته للسلع
الجديدة ومداخل تحديده في ظل أشكال المنافسة المختلفة (المنافسة الكاملة،
احتكار كامل، احتكار قلة، منافسة احتكارية) وكيفية تقييم سياسات التسعير.
16. التسويق السياحي (407419): المتطلب السابق: 407210
تتضمن هذه المادة إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للسياحة ومراحل تطورها
وأنواعها المختلفة وتهدف إلى توضيح أهم الأسس التي تقوم عليها عملية
التسويق السياحي وكيفية إعداد وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط التسويقية
للبرامج السياحية المختلفة.
17. استراتيجيات التسويق (407443): المتطلب السابق: 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف باستراتيجيات التسويق الواجب إتباعها للمنافسة
الأفضل في أجواء البيئة التنافسية. وكيفية التمتع بالقدرة التنافسية وآلية
تحليل وتطوير الاختيارات الإستراتيجية لكل وحدة إستراتيجية، والطرق المثلى
في عملية التسويق الاستراتجي.
18. بحوث التسويق (0407444): المتطلب السابق: 407340
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمنهجية البحث التسويقي والتعامل مع المشاكل
التسويقية في مجال التوزيع والترويج والتسعير ودور المعلومات التسويقية
التي تقدمها بحوث التسويق لخدمة القرار التسويقي.
19. التسويق الإلكتروني (407446): المتطلب السابق: 300100+407101
تطبيقات التسويق الإلكتروني (407447)
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأهمية الاتصالات الإلكترونية في مجال التسويق
وكيفية استخدام الانترنت باعتباره وسيلة ترويج وبيع تسهل على المنتج
والمسوق الاتصال بالعملاء وإتمام الصفقات. كما وتهدف إلى التعريف بكيفية
تصميم قاعدة بيانات تسويقية من خلال استخدام الانترنت في مجالات تصميم صفحة
الوب والإعلانات والبيع عبر الانترنت، إدارة العلاقات مع الزبائن.
20. دراسات تسويقية معاصرة باللغة الإنجليزية (407451)
المتطلب السابق: 407101+102102
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالمصطلحات الإنجليزية المتعلقة بمفاهيم
التسويق ووظائفه بالإضافة إلى المصطلحات الإنجليزية الخاصة ببحوث
واستراتيجيات التسويق ونظم المعلومات وأنواع الأسواق والسلع وسياسات
الأسعار والتوزيع والترويج والإطلاع على بعض الدراسات المتعلقة بأمور
التسويق.
21. التسويق الدولي باللغة الإنجليزية (407452): المتطلب السابق: 102102
تهدف هذه المادة إلى التعريف بهيكل التسويق الدولي وتنظيمه وسياساته
وإجراءاته وكيفية اختراق الأسواق الأجنبية، ومواجهة الاختلافات التسويقية
الدولية لوضع الحلول المناسبة لها.
22. بحث تطبيقي (407498): المتطلب السابق: 90 ساعة
إجراء بحث تطبيقي ميداني عملي وفق أساليب البحث العلمي وبحوث التسويق في
مجالات التسويق وبما يعكس القدرة على إعداد البحث العلمي في المجالات
التسويقية.
23. التسويق الزراعي (407333): المتطلب السابق 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأسواق المنتجات الزراعية وقنوات توزيعها
وتخطيط تسويق المنتجات الزراعية، ومشاكل تسويقها محلياً ودولياً والرقابة
وتقييم الأداء للعمليات التسويقية.
24. تسويق الخدمات الصحية (407344): المتطلب السابق 407210
تهدف هذه المادة إلى التعريف بمفهوم وطبيعة الخدمات الصحية وأهميتها
للمجتمع وللفرد وعلاقة المزيج التسويقي بالخدمات الصحية بما يؤدي إلى تطوير
هذه الخدمات.
25. دراسة حالات تسويقية (407453): المتطلب السابق 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بأسس دراسة الحالات التسويقية وتشخيص المشكلات
التي تواجهها المؤسسات في مجال التسويق للعمل على مواجهتها وحلها مما يتيح
مجال التعلم لدراسة حالات من السوق البحريني.
26. البيع الشخصي (407224): المتطلب السابق 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالمعلومات والمهارات الخاصة بمفهوم البيع
وفنونه وأساليبه المختلفة ومواجهة اعتراضات المشترين وطرق إبرام العقود
بالإضافة إلى أنواع العملاء وأساليب التعامل معهم، بالإضافة إلى الجوانب
الإدارية للعمل البيعي وخدمة العملاء ما بعد البيع.
27. التسويق الدوائي (407334): المتطلب السابق 407101
تهدف هذه المادة إلى التعريف بطبيعة سوق المنتجات الدوائية وعلاقة المزيج
التسويقي بتسويق المنتجات الدوائية من خلال التركيز على تجزئة سوق المنتجات
الدوائية والترويج عنها.
28. تطبيقات في عملية الإعلان (407407): المتطلب السابق 407203
تهدف هذه المادة إلى تطوير مهارات الطلبة في كيفية تخطيط الحملات الإعلانية، وتحرير الرسائل الإعلانية وتصميم وإخراج الإعلان.
29. التسويق الاجتماعي (407413): المتطلب السابق 407210
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية التسويق الاجتماعي للمجتمع
ومجالات تطبيق التسويق الاجتماعي وضمان حقوق المستهلك وإبراز المسؤولية
الاجتماعية لمنظمات الأعمال اتجاه المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Jazaer10 المتصفح : برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Fmfire10

برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق   برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 1:13 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ فائق التقدير ــــــــــي


.
.
.
تحياااااااااااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج كل من يدرس اختصاص التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وثيقة تضم أهم ما يدرس في الدوال اللوغاريتيمة
» كتب مهمة لمن يدرس electronique و automatique
»  محاضرات التسويق
» التسويق الإلكتروني
» اللباقة في التسويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير :: منتدى علوم التسيير والتجارة~ :: تسويق-
انتقل الى: