ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: منهجية كتابة مقالة تاريخية الإثنين فبراير 13, 2012 3:55 am | |
| المقالة التاريخية ليست المقالة مجرد استعراض لجملة من المعلومات فقط بل هي كذلك أعمال للتفكير حول قضية معينة بحيث لا يحاسب التلميذ على ما اختزنه في ذاكرته من معلومات فقط بل و كذلك على قدرته على ترتيب المعلومات وتقييمها والمقارنة بينها واختيار الأنسب منها...وتشتمل المقالة على ثلاثة أجزاء : المقدمة والتحليل أو العرض والخاتمة, [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقدمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: يجب تجنب ما يلي - التراتيب اللغوية المبتذلة التي يراد منها ملء الفراغ لا غير مثل التأكيد على أهمية الموضوع بدون إبراز مواطن تلك الأهمية. -الانطلاق من تعريف ، في حين أن مكان أي تعريف هو التحليل - الحل المسبق، وهو ما يفقد التحليل عنصر التشويق في المقدمة يجب استخراج الإشكالية التي يتضمنها الموضوع المطروح (مثال: الثورة البلشيفية عام 1917 : إشكالية هذا الموضوع هي التالية :لماذا نجحت الثورة البلشفيّة في روسيا في حين فشلت الثورة السبارتاكية المعاصرة لها في ألمانيا؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التحليل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توجد ثلاثة أنماط من المواضيع وهي : أ- الموضوع - اللوحة ( أو الموضوع الإستعراضي) : مثال : تونس قبيل 1881، ألمانيا غداة الحرب العالمية الأولى ب - الموضوع - التطور، مثال : تونس بين الحربين العالميتين، الاتحاد السوفياتي بين 1907 و 1924 ج - الموضوع - الترجمة : مثال : لينين - هتلر - بورقيبة-مصطفى كمال - تؤكد هنا أن لكل نمط من هذه الأنماط الثلاثة قوانينه الخاصة به. 1- الموضوع - اللوحة : المبدأ هنا هو الاقتصار على معالجة المسائل الهيكلية , أما المسائل الظرفية فهي غير واردة بالمرة، وللتوضيح فإن المسائل الهيكلية هي الأشياء الثابتة نسبيا في الزمن . أما المسائل الظرفية فهي الأشياء العابرة والعارضة مثال : تونس قبيل 1881. إن القول هنا بأن النظام السياسي كان ملكيا مطلقا هو حقيقة هيكلية . أما الحديث عن إنجازات محمد الصادق باي فهذه مسائل ظرفية لا علاقة لها بالموضوع. ب - الموضوع - التطور : المبادىء التي تحكم التحليل هنا هي : - معالجة المسائل الهيكلية والمسائل الظرفية معا. - اعتماد التسلسل الزمني في رواية الأحداث والوقائع مع هيكلة التحليل حول الأحداث التي تمثل منعرجات حاسمة في المدة الزمنية المدروسة. وغالبا ما يكون عدد هذه الأحداث الهامة محدودا مثال : الحركة الوطنية التونسية بين الحربين العالميتين . يقع تقسيم التحليل إلى ثلاثة محاور : الحزب الحر الدستوري التونسي بين 1920 والحرب العالمية الثانية - الحركة النقابية العمالية المستقلة بين 1924 والحرب العالمية الثانية - الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد بين 1934 والحرب العالمية الثانية. ج- الموضوع - الترجمة : تنطبق عليه مبادىء الموضوع - التطور على أساس أن حياة أي شخص ليست سوى جملة من التطورات إلا أن المزلق الذي يجب تفاديه هنا هو عماد القياس البيولوجي، أي تقسيم التحليل إلى فترات تخص الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة، لا نحتاج هنا إلى كبير عناء لاثبات عقم هذه الطريقة لانه من الجائز ألا نعثر في طفولة شخص ما أو في شبابه على أشياء تستحق الذكر في حين تكون كهولته أو شيخوخته مكتظة بالأحداث . فهل نقبل آنذاك بأن تكون فقرات التحليل متفاوتة فيما بينها من حيث الحجم؟ ان الصواب هو هيكلة التحليل حول الحدث المميز في حياة ذلك الشخص . فإذا كان الرجل سياسيا فان الحدث المميز يكون بالضرورة سياسيا مثال : لينين . يقع تقسيم التحليل الى محورين : لينين قبل 1917 على أساس أن الحدث المميز في حياته هو وصوله الى السلطة السياسية على إثر الثورة البلشيفية ولينين بين 1917 تاريخ وصوله الى السلطة السياسية و1924 (تاريخ وفاته). توصيات تتعلق بالتحليل : - يوجد صنف من المواضيع يشق الأبعاد الثلاثة التي سرنا فيها هو الموضوع المقارنة لانه لا يشبه نمطا قائما بذاته. ان الخطأ هنا هو تخصيص الجزء الأول من التحليل للطرف الاول في المقارنة والجزء الثاني للطرف الثاني . أما الطريقتين الشائعتين لمعالجة هذا النوع من المواضيع فهما : تقسيم التحليل الى جزئين : نقاط الاختلاف - نقاط التشابه أو نقاط القوة - نقاط الضعف. - يستحب تطعيم التحليل باستشهادات ، لكن يشترط أن تكون هذه الاستشهادات محدودة العدد وقصيرة ومعبرة وأمينة وغير مستلة بصفة تعسفية عن السياق الذي وردت فيه. - ضرورة الانتقال التدريجي من فقرة الى أخرى وتجنب الصيغ المبتذلة مثل : وهكذا بعد أن انتهيتت من كذا تمر الى كذا... -العمل على أن تكون الفقرات المكونة لتحليل متقاربة من حيث الحجم. - تجنب الإطالة لانها مجلبة للأخطاء من جهة ومدعاة إلى الملل بالنسبة للأستاذ من جهة ثانية . - العمل على الكتابة بلغة سليمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- الخاتمة :[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخاتمة : جزء لا يتجزأ من الموضوع ولا يمكن بأي حال من الأحوال الاستهانة به و يستحسن أن تحتوي على ثلاثة نقاط: تلخيص ما جاء فى الموضوع: الإجابة القطعية عن الإشكالية أو السؤال المطروح في المقدّمة. فتح آفاق جديدة للموضوع. . | |
|
عاشق الرومنسية مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 16 الْمَشِارَكِات : 2394 النقاط/ : 4128 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: منهجية كتابة مقالة تاريخية الإثنين فبراير 13, 2012 1:36 pm | |
| مواضيع اروع من الخيــ/ــال وأجمل من ضياء القمــر فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ فكتبت احترامي وتقديري لكِ و لجمال مواضعيك مواضيع رائعـــــ/ـــــة وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني وبستان الكلام ..المعطره لك كل مني خالص التحيه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: منهجية كتابة مقالة تاريخية الثلاثاء فبراير 14, 2012 12:08 am | |
| بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
في انتظار جديدك الأروع
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب
. . . تحيااااااااااااااااااتي | |
|