منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Fb110

 

 تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Jazaer10 المتصفح : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Fmfire10

تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية   تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Emptyالسبت يونيو 09, 2012 3:35 pm



السلام عليكم
ها هو الحل المقترح لشعبة لغات أجنبية
النص الشعري : محمود درويش
البناء الفكري :
1- الحقل الدلالي : الاستعمار
2- يوجه الشاعر خطابه للعدو
3- تعلم الشاعر من تجربة السجن : المواجهة ، الثورة ، التفاؤل بغد مشرق
4- واجه الشاعر معاملة العدو له في السجن بالصمود و التحدي
5- يبدو الشاعر من خلال النص متفائلا ، و يظهر ذلك في الأبيات الأولى ( طبعا ذكر بعض العبارات )
6- تجلى الرمز في آخر القصيدة في قوله ( فإذ احترقت على صليب عبادتي أصبحت
قديسا ) ، فالشاعر يشير إلى ما يفترض أنه صلب عيسى عليه السلام ، فلما
صلب زاد التفاف الناس من حوله و أصبح قديسا إلى يوم الدين في قلوب محبيه ،
و كذلك الشاعر يهدد العدو بأنه لو قتل فستزداد شعبيته و سيصبح رمزا
للبطولة و ربما بث فيهم روح القتال و طلب الحرية ....( المهم عبر كما
تشاء دون الخروج عن الموضوع )
7- النمط السائد هو الوصفي ، و من مؤشرات : الإضافات ( رقة المتفائل ، عرس
جداول ، شمس مشاعل ...) ، الحقل المعجمي الدال على الوصف ( عرس ، ظلال ،
الضياء ، النور ...) ، التنويع بين الماضي و المضارع ، الأول حين يتحدث عن
العدو لأنه شيء سينتهي لا محال و الثاني حين يتحدث عن نفسه لأنه يؤمن
بمستقبل زاهر و غد مشرق ...
البناء اللغوي :
1- يعود ضمير الكاف في لفظ رسمك على العدو، لأن هذا الضمير هو المقابل للضمير أنا ، العدو ضد الشعب الفلسطيني الذي يمثله الشاعر هنا
2- نوع الأسلوب في بداية البيتين الأول و الثاني خبري ، غرضه الوصف و التحدي
3- ميلاد : اسم إن منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه و هو مضاف
( لم يفتحوا إلا وعود زلازلي ) : جملة فعلية استئنافية لا محل لها من الإعراب
( أصبحت قديسا ) : جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب
4-أغمدت هزيمتي : استعارة حيث شبه الهزيمة بالسيف الذي يغمد فذكر المشبه و
حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( أغمدت ) على سبيل الاستعارة
المكنية ، و وجه بلاغتها المبالغة و حسن التصوير على أن الشاعر لا يقبل
الهزيمة ...
5- المحسن البديعي في البيت الأول عبارة عن طباق بين عنف و رقة و قد زاد المعنى تأكيدا و جمالا
التقويم النقدي :
النزعة الوطنية و الالتزام ظاهرتان لازمتا الشعر العربي و قد بدا واضحا
نزعة الشاعر التحررية و حبه لوطنه و إيمانه القوي بمستقبل أحسن له ، و عدم
رضوخه و استسلامه للعدو ، و محمود درويش من الشعراء الذين أخذوا على
عاتقهم مهمة الدفاع عن وطنهم و تمجيد الحرية و القصيدة التي بين أيدينا
مثال على ذلك ....( طبعا كل طالب و تعبيره المهم لا يخرج عن الفكرة )
النص النثري : البشير الإبراهيمي
البناء الفكري :

1- يعالج الكاتب قضية الإنسانية ، و الهدف من إثارتها توعية الناس إلى
ضرورة التحلي بقيم الإنسانية ، بعد أن انتشرت مظاهر الظلم و الفساد ...
2- شبه الكاتب الإنسانية بالأم ، و وصف المشبه به ( الأم ) بأنها رؤوم عطوف على أبنائها تلازمهم في سرائهم و ضرائهم
3- من المشكلات التي تواجه الإنسانية : الحروب ، الأمراض ، الكوارث الطبيعية كالزلازل و غيرها
4- تؤدي مشكلات الإنسانية على اختلافها إلى مشكلة واحدة هي تفرق الناس و انتشار العداوة بينهم و فناء البشرية
5- المقصود بقول الكاتب تستغيث من داهيتين و تستجير من غائلتين : الحروب و الاستبداد و الفقر
6- تبدو شخصية الكاتب من خلال النص متشبعة بالقيم الإنسانية ، داعية إلى
خير ، محبة للسلام ، ناقمة على الحروب و الفقر و كل ما يهدد البشرية
7 - تداخلت بعض الأنماط فيما بينها كالوصف ( الإنسانية تلك الأم الرؤوم
...) ، ( تلك الأم المعذبة بالويلات ...) ، و الإيعازي ( ألا فليرحم
الإنسانية ...ألا و إن الانسانية ...)
البناء اللغوي :
1- الأسلوب الإنشائي : فليرحم الإنسانية : أمر غرضه الاستغاثة
2- تحابي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي
متعاضدين : حال منصوبة و علامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم
( تستغيث) جملة فعلية في محل رفع خبر
( يجرها ) صلة موصول لا محل لها من الإعراب
3- و هي تستغيث من داهيتين : بما أن هي تعود على الإنسانية فهنا عندنا
استعارة حيث شبه الإنسانية بالإنسان الذي يطلب العون و الاستغاثة فذكر
المشبه و حذف المشبه به و دل عليه بأحد لوازمه ( تستغيث ) على سبيل
الاستعارة المكنية ، و في هذه الصورة تشخيص يراد به تقريب الصورة إلى الذهن
فلشدة ما أصاب الإنسانية من أهوال نطقت و صرخت و استنجدت .
4- المحسنات البديعية الأكثر استعمالا في النص الطباق ، و يعود ذلك إلى
مقابلة الكاتب لثنائيات متضادة حتى يقرب و يوصل الفكرة و يؤكد عليها
5- تضمن النص مجموعة من الألفاظ الدينية : مؤمن ، كافر ، الدين و مرد ذلك إلى ثقافة الكاتب الدينية
التقويم النقدي :
هنا يتحدث الطالب باختصار عن فن المقال ثم تفوق الكاتب في هذا الفن مع الإشارة إلى المدرسة التي ينتمي إليها ( الصنعة اللفظية )
ملاحظة : كما سبق و أشرت قد تجدون في التصحيح
النموذجي للوزارة زيادة أو نقصان ، و على من ينقل التصحيح ذكر المصدر من
باب الأمانة العلمية





المصدر منتدى الجلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
madredi
عضو مشارك
عضو مشارك
madredi


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 114 النقاط/ النقاط/ : 255 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Jazaer10

تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية   تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية Emptyالخميس يونيو 14, 2012 11:12 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

شكرااااااااااااااااااااااااا لكم على المواضيع المميزة
Mad
I love you
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 شعبة لغات أجنبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح المقترح لمادة الأدب العربي بكالوريا 2012 الشعب العلمية المشتركة
»  تصحيح الموضوع الثاني للرياضيات شعبة علوم تجربية بكالوريا 2012
» تصحيح الموضوع الاول للرياضيات شعبة علوم تجربية بكالوريا 2012
» تصحيح بكالوريا 2011 موضوع اللغة العربية تصحيح مقترح شعبة شعبة الرياضيات
» تصحيح بكالوريا 2011موضوع اللغة الانجليزية تصحيح مقترح شعبة شعبة الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى تحضير البكالوريا لجميع الشعب-
انتقل الى: