أسلوب التحذير :
هو تنبيه المخاطب من أمر مكروه ليتجنبه .
مثل : المعلم لطلابه : الكسلَ الكسلَ فإنه هدّام ..
فالمعلم ينبه طلابه من أمر مكروه وهو ( الكسل ) ليتجنبه الطلاب لأنه هدام ..
ومثل : الواعظ : نفسك فإنها أمارة بالسوء ..
فالواعظ ينبه الناس من أمر مكروه محذرا إياهم من ( أنفسهم ) لأنها أمارة بالسوء ..
--------------------------------------------------------------------------------
أركان أسلوب التحذير :
يتكوّن أسلوب التحذير من أقسام ثلاثة :
1- المحذَّر ..
2- المحذَّر له ..
3- المحذَّر منه ..
--------------------------------------------------------------------------------
مثل : الأم تحذر ابنها من النار فتقول : النارَ .
1- المحذَّر : الأم .
2- المحذَّر له: الابن.
3- المحذَّر منه: النار.
ومثل : الطبيب يوصي المريض قائلا : رأسك وحرارة الشمس .
1- المحذَّر : الطبيب .
2-المحذَّر له : المريض ( رأسك ( .
3- المحذَّر منه: حرارة الشمس.
ومثل : إياك والأمر الذي إن توسعت موارده ضاقت عليك المصادر
1- المحذَّر : الشاعر .
2- المحذَّر له : إياك .
3- المحذَّر منه : الأمر .
--------------------------------------------------------------------------------
صور التحذير :
تتعدد صور أسلوب التحذير بتعدد الصورة التي يأتي منها المحذّر منه ..
1- الإفراد : ويكون فيه المحذَّر منه وحده (( كلمة واحدة )) .
مثل : محمد لصديقه وهو يقطع الشارع مندفعا غير منتبه : السيارةَ ..
المحذَّر منه هو ( السيارة ) وهو مفرد ويعرب :
السيارة َ : مفعول به لفعل محذوف جوازا تقديره احذر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
--------------------------------------------------------------------------------
2- التكرار : ويكون بتكرار لفظ المحذَّر منه ..
مثل : الجهلَ الجهلَ ، فإنه يهدم الديار ويجلب البوار ..
المحذَّر منه هو ( الجهل ) وهو مكرر ويعرب :
الجهل : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
الجهل : توكيد لفظي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
فإنه :الفاء : للاستئناف ، إن : حرف توكيد ونصب ، الهاء : ضمير مبني في محل نصب اسم إن ..
يهدم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الجهل ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن ..
الديار : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ..
ويجلب :الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، يجلب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الجهل..
البوار : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة..
.--------------------------------------------------------------------------------
3- المحذَّر منه معطوفا على محذَّر منه آخر :
مثل : الشرك بالله وعقوق الوالدين ..
فالمحذَّر منه هو ( الشرك بالله ) وقد عطف على محذَّر منه آخر وهو ( عقوق الوالدين ) ويعرب :
الشرك : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
بالله : الباء : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ، الله : لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة ..
وعقوق : الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، عقوق : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة – وهو مضاف ..
الوالدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى ..
-------------------------------------------------------------------------------
4- المحذَّر له يأتي بعده واوا يليها المحذَّر منه :
مثل : من أمثال العرب : أهلك والليل ..
فالمعنى اذكر أهلك وأبعدهم عنك ، واحذر الليل وظلمته ، فالمحذَّر له ( أهلك ) أتى بعده واوا يليها المحذَّر منه ( الليل ) ويعرب ..
أهلك : : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احفظ ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
والليل : الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، الليل : : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ..
..-------------------------------------------------------------------------------
5- المحذَّر منه بعد إياك تليها الواو :
مثل : إياك والمَيْتات ، لا تقربنَّها ولا تعبد الشيطان والله فاعبد
فالمحذَّر منه ( الميتات ) أتى بعد ( إياك و) إياك التي تليها الواو وتعرب :
إياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احفظ ..
والميتات : الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ( يعطف جملتين ) ، الميتات : : مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احذر ، منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالما ..
لا تقربنها : لا : لا الناهية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، تقرب : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ، والنون للتوكيد ، والهاء : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ..
ولا تعبد :الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، لا : لا الناهية حرف مبني لا محل له من الإعراب ، تعبد : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
الشيطان : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والله : الواو : حرف عطف مبني لا محل له من الإعراب ، الله : لفظ الجلالة مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة
فاعبد :الفاء : للاستئناف ، اعبد : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت ..
.--------------------------------------------------------------------------------
6- المحذَّر منه بعد إياك تليها من :
مثل : إياك من مؤاخاة الأحمق ، فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ..
فالمحذَّر منه ( مؤاخاة ) أتى بعد (إياك من ) إياك التي تليها من وتعرب :
إياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احفظ ..
من مؤاخاة المحذر منه ) من : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب ، مؤاخاة : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف تقديره ( احذر ) .
الأحمق : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
فإنه : الفاء : للاستئناف ، إن : حرف توكيد ونصب ، الهاء : ضمير مبني في محل نصب اسم إن ..
يريد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو عائد على الجهل ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن ..
أن ينفعك : أن : حرف مصدري ونصب مبني لا محل له من الإعراب ، ينفع : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به، والكاف : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه ..
فيضرك : الفاء : للاستئناف ، يضر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، والكاف : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به .
--------------------------------------------------------------------------------
7- المحذَّر منه على هيئة أن والفعل بعد إياك :
مثل : إياك أن تعظ الرجال وقد أصبحت محتاجاً إلى الوعظ
فالمحذَّر منه ( أن تعظ الرجال ) جاء على هيئة أن والفعل المضارع بعد ( إياك ( وتعرب :
إياك : ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره احفظ ..
أن تعظ :أن : حرف نصب مبني لا محل له من الإعراب ، تعظ : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة ، والمصدر المؤول في محل جر بمن مقدرة محذوفة ( إياك من موعظة الرجال ( .
الرجال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وقد : الواو : للاستئناف ، قد : حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أصبحت : أصبح : فعل ماضي ناسخ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ..
محتاجاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إلى الوعظ : جار ومجرور
ونلاحظ من خلال الأمثلة السابقة أن المحذَّر منه يكون منصوبا بفعل محذوف وجوبا يقدر وفقا للسياق ، ما عدا في حالة الإفراد فحكم الحذف يكون جائزا .
أرجو ا الإستفادة من الموضوع
لا تنسونا بصالح دعواتكم